ﻣﻘﺎﻻﺕ ﺑﻮاﺳﻄﺔ الداهية 83

  • من فقه اللغة
    § كل بقعة في الأرض ليس فيها بناء تسمى عرصة
    § كل جبل عظيم هو أخشب
    § كل موضع حصين لا يوصل إلى ما فيه هو حصن
    § كل شيئ يحتفر في الأرض إذا لم يكن من عمل الإنسان فهو جحر
    § كل منفرج بين جبال أو آكام يكون منفذ للسيل هو واد
    § كل مدينة جامعة هي فسطاط
    § كل مقام قام في الإنسان لأمر ما هو موطن

    § إذا كان تاماً حسن الخلق فهو مطهم
    § إذا كان سامي الطرف حديد البصر فهو طموح
    § إذا كان واسع الفهم فهو هريت
    § إذا كان مشرف العنق فهو مفرع
    § إذا كان سابغ الضلوع فهو جرشع
    § إذا كان حسن الطول فهو شيظم
    § إذا كان طويل العنق والقوائم فهو سلهب


    § كل ما علاك وأظلك فهو سماء
    § كل أرض مستوية فهي صعيد
    § كل حاجز بين شيئين فهو موبق
    § كل بناء مربع فهو كعبة
    § كل بناء عال فهو صرح
    § كل شيئ دب على وجه الأرض فهو دابة
    § كل ما غاب عن العيون وكان محصلاً في الصدور فهو غيب
    § كل بستان عليه حائط فهو حديقة
    § كل أمر فيه لا يكون موافقا للحق فهو فاحشة
    § كل نازلة شديدة بالإنسان فهي قارعة
    § كل ما هيجت به النار إذا أوقدتها فهو حطب


    § الفردوس : البستان
    § القسطاط : الميزان
    § السجنجل : المرآة
    § البطاقة : رقعة فيها رقم المتاع
    §
    [إقرأ المزيد]
  • بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشياء لن يسألك الله عنها






    لن يسألك ما نوع السيارة التي تقودها

    بل سيسألك كم شخصا نقلت بسيارتك ولم تكن لديه وسيلة مواصلات
    لن يسألك كم مساحة بيتك
    بل سيسألك كم شخصا استضفت فيه لله فقط





    لن يسألك عن الملابس في خزانتك

    بل سيسألك كم شخصا محتاجاً كسيت
    لن يسألك كم كان راتبك
    بل سيسألك كيف أنفقته ؟؟؟؟؟ وكيف تتفاخر به
    أمام الناس ولا تتصدق منه
    لن يسألك ما مُسمّاك الوظيفي
    بل سيسألك كيف أديت عملك بقدر ماتستطيع
    لن يسألك كم صديقا كان لديك
    بل سيسألك كم شخصاً آخيته لوجه الله
    لن يسألك عن الحي الذي عشت فيه
    بل سيسألك أي نوع من الجيران كنت !!!
    لن يسألك عن لون بشرتك
    بل سيسألك عن مكنونات نفسك ونظرتك للآخرين
    لن يسألك كم استغرقت من الوقت لتجد السلام النفسي وتؤمن ببارئك بل ستنعم بلذة الإيمان به





    في اللحظات السعيدة أثن على الله وسبحه

    في الأوقات العصيبة توجه إلى الله





    في اللحظات الهادئة الصامتة أعبد الله

    في الأوقات الأليمة القاسية ثق برحمة الله
    وفي كل وقت.. اشكر الله جزيلا واحمده كثيرا




    قال تعالى : وَمَنْ أَحْسَنُ
    [إقرأ المزيد]
  • [B]هل نصوم رمضان حقاً ؟[/B]



    [B]بسم الله الرحمن الرحيم[/B]
    [B]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/B]
    [B]الحمد لله كما أمر وأصلي وأسلم على المبعوث هداية للبشر وعلى آله وصحبه أجمعين ،[/B]
    [B]أما بعد[/B]
    [B]كلما جاء رمضان تبارى الكتاب والأدباء والوعاظ في الحديث عن الصوم وحكمة الصوم ،حتى الصحف والمجلات لاتدخر وسعاً في ذلك. وهي آراء مكررة ومعادة ولكنا نعذر الجميع انطلاقاً من المثل القائل (لو لم يكرر القول لنفد ) ولكنّ الناس جُبلت على (معاداة المعادات ) أي الوقوف ضد المكرر . وإليكم بعض الذي يقولون:[/B]
    [B]1- أن الصوم يحرر المرء من رق العادة[/B]
    [B]2- ويقولون أن له فوائد صحية وأثره كبير في تخفيف الأمراض العضوية والنفسية.[/B]
    [B]3- وذكروا أن الحكمة من الصوم(أن يشعر الغني بالجوع )[/B]
    [B]4- وأن الصوم يقوي الإرادة ويربي العزيمة والصبر .[/B]
    [B]وإذا استعرضنا هذه الأقوال نجد مفارقات عجيبة[/B]
    [B]اولاً: أن الأمم الإسلامية اقل الأمم في الأرض في المستوى الصحي[/B]
    [B]ثانياً: أننا نشكو من شح الأغنياء لدينا ولذلك كان الشافعي دقيقاً في عبارته عندما قال[/B]
    [B]( أحب للصائم الزيادة في[إقرأ المزيد]
  • بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وأسعد الله أوقاتكم جميعاً وجعلها مليئة بما ينفعكم ويرضي الله
    أيها الأكارم
    عندما أردت الكتابة في هذا الموضوع تيقنت أنني سأجابه بردودأفعال شتى منها المؤيد ومنها المعارض ومنها المتقبل على مضض ومنها الساكت على استحياء
    ولكن من مبدأ الدين النصيحة والمسلم لا تأخذه في الحق لومة لائم قررت أن أضع بين أيديكم هذه الكلمات علها تقع من قلوبكم وعقولكم موقع المؤثر والمغيّر علماً أنني لا أقف هنا موقف الواعظ الديني ولكن موقف الغيور على أبناء جلدته ودينه .
    نحن نتحدث كثيراً عن عنصر القدوة عندما نناقش قضية ماتتعلق بتربية أبنائنا وهذا أمر مسلم به وليس محل جدال فالقدوة الحسنة هي من أساسيات التربية الإسلامية الصحيحة وأهم ركائزها الموصلة للهدف
    ولكن أين نحن من القدوة في حياتنا معشر الكبار ؟
    ما جعلني أطرح هذا السؤال هو ما يعمد إليه الكثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية ومن خلال مشاركاتهم وكتاباتهم عبر المنتديات وما يقومون به من وضع صور رمزية وتواقيع لا تمت للمستخدم المسلم بأية صلة
    صور لممثل أوممثلة لمطرب أو لمطربة لراقص أولراقصة وقد لا يعلم[إقرأ المزيد]
  • [B]بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    (النحّات وقطعة الخشب )



    وجد أحد النحاتين قطعة مصمته من الخشب النادر و وضعها على الطاولة أمامه
    وتأمل شكلها ليحدد ملامحها كيف ستكون ..
    وما أن بدأ بالنحت حتى اختفت ملامح الشكل المصمت لتتحول قطعة الخشب إلى قطعة
    فنية باهرة الجمال.

    ( يجب أن نضع أفكارنا على الطاولة ونحدد ملامحها لنبهر بها الآخرين )



    مرّ رجل أعمى بالنحات واستوقفه النحات طالبا ً منه أن يُبدي رأيه بذلك العمل
    فقال الأعمى ساخرا ً : لو قمت بتجزئتها إلى عدّة أجزاء لأتخذت شكلا ً جماليا ً اكثر سحرا ً
    وما أن عمل النحات بمشورة الرجل الأعمى حتى وجد نفسه قد قام بتشويه تلك الملامح
    التي قام برسمها .

    ( لا تستشير بأفكارك من لا يراها من نفس زاوية رؤيتك )



    رمى النحّات بقطع الخشب وطفق يبحث عن قطعة خشب مشابهة ليقوم بنحتها
    وتوغل في الغابه .
    وأتى نحات آخر وأخذ القطع المتناثره وقام بتشكيلها من جديد وحفرها ثم أخرج من جيبه
    خيطا ً حريريا ً ونظم القطع بالخيط وصنع عقدا ً وزيّن به جيد طفلته .

    ( لا تلغي أفكارك عندما تفشل بها وحاول ان تعيد صياغتها فالأفكار تولد أفكارا أخرى )
    [إقرأ المزيد]

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسماء الأشهر العربية (الهجرية)

    يقال أن أسماء الأشهر العربية وضعت في مطلع القرن الخامس الميلادي.
    أما معانيها فهي كما يلي:
    !
    محرم:

    هو أول الأشهر العربية. وسمي بهذا الاسم لأنه أحد الأشهر الحرم التي حرم القتال فيها.
    صفر:

    قيل أن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها للحرب. وقيل لأن العرب
    كانت تُغير فيه على بلاد يقال لها الصفرية. وقيل لترك العرب أعداءهم صفراً
    من الأمتعة، وقيل لاصفرار مكة من أهلها .
    ربيع الأول وربيع الآخر:

    سميا بهذا الاسم في فصل الربيع وظهور العشب .
    جمادى الأولى:

    جميع الأشهر العربية مذكرة إلا جمادى الأولى والآخرة. وكان
    جمادى الأولى يسمى قبل الإسلام باسم جمادى خمسة، وسمي جمادى لوقوعه في
    الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء.
    جمادى الآخرة:

    كان يسمى قبل الإسلام باسم جمادى ستة أما اسمه الحالي فكما ورد سابقا.
    رجب:

    كان العرب في الجاهلية يعظمون هذا الشهر بترك القتال، ولا يستحلونه
    فيه. واسمه من رجب الشيء أي هابه وعظمه وقيل رجب أي توقف عن القتال.
    شعبان:

    تشعبت القبائل في هذا الشهر ـ وقت التسمية ـ
    [إقرأ المزيد]
  • ابو نواس . ابو العتاهيه . و دعبل الخزاعى . من اعلام


    العصر العباسى كانوا فى نزهه


    و مرت من امامهم فتاه حسناء ترتدي ( 3 ) اثواب كل ثوب أحسن من الذي يليه وكانت ألوانها ابيض .اسود . احمر.


    فتكلم كل منهم عن ثوب


    فقال ابوالعتاهيه عن الثوب الابيض :


    تبدى فى ثياب من بياض**** باجفان و الحاظ مراض

    فقلت له عبرت و لم تسلم**وإنى منك بالتسليم راض
    تبارك من كسا خديك وردا * وقدك مثل اغصان ا لرياض
    فقال نعم كسانى الله حسنا***و يخلق مايشاء بلا اعتراض
    فثوبى مثل ثغرى مثل نحرى*** بياض فى بياض فى بياض






    ****
    وقال دعبل الخزاعى فى الثوب الاسود:



    تبدى فى السواد فقلت بدر**** تجلى فى الظلام على العباد

    فقلت له عبرت و لم تسلم**** و أسأمت الحسود مع الاعادى
    تبارك من كسا خديك وردا**** مدى الايام دام بلا نفاد
    فقال نعم كسانى الله حسنا **** و يخلق ما يشاء بلا عناد
    فثوبك مثل شعرك مثل حظى**** سواد فى سواد فى سواد






    ****
    و قال ابو نواس عن الثوب الاحمر:


    تبدى فى قميص الدم يسعى **** عدو لى لا يلقب بالحبيب

    فقلت من التعجب كيف هذا **** لقد أقبلت فى زى عجيب
    أحمرة وجنتيك كستك هذا**** أم انت صبغته بدم القلوب
    فقال
    [إقرأ المزيد]
  • بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من فقه اللغة للثعالبي
    في الرّيح والمطر
    لم يأت لفظ الرِّيح في القرآن إلا في الشَّرِّ،
    والرِّياح إلا في الخير. قال عزَّوجلَّ: "وفي عادٍ إذ أرْسَلْنا عليهِمُ الرِّيحَ العَقيمَ ما تَذَرُ مِنْ شَيءٍ أتتْ عَليهِ إلا جَعَلَتْهُ كَالرَّميم"
    وقال سبحانه: "إنَّا أرْسَلْنا عَلَيهِمْ ريحاً صَرْصَراً في يَومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرّ تَنْزِعُ النَّاس كَانَّهُمْ أعْجازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ"
    وقال جلَّ جَلالُه: "وهو الذي يُرْسِلُ الرِّياحَ بُشْراً بينَ يَدَي رَحْمَتِهِ"
    وقال: "ومِنْ آياتِهِ أنْ يُرْسِلَ الرِّياحَ مُبَشِّراتٍ ولِيُذيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ ولِتَجريَ الفُلْكُ بِأمْرِهِ ولِتَبْتَغوا مِن فَضْلِهِ ولَعَلَّكُمْ تَشْكُرونَ".
    وعن عبد الله بن عمر: الرِّياح ثمان،
    فأربع رحمة وأربع عذاب.
    فأمَّا التي للرَّحمة: فالمُبَشِّرات والمُرْسَلات والذَّرِيات والنَّاشِرات،
    وأما التي للعذاب: فالصَّرصَرُ والعَقيمُ وهما في البرِّ، والعاصِفُ والقاصِفُ وهما في البحر،
    ولم يأتِ لفظُ الإمْطارِ في القرآن إلا للعذاب، كما قال عزّ من قائل: "وأمْطَرْنا[إقرأ المزيد]
  • بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إليكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ...زوجاً يعلمنا آداب غابت عن كثير من البيوت إما جهلاً بما كان عليه المصطفى صلى الله عليه وسلم
    أو عناداً وتكبراً ضد الزوجة وحقوقها
    من صور الملاطفة والدلال
    - نداء الزوجة بأحب الأسماء إليها أو بتصغير اسمها للتلميح أو ترخيمه يعني تسهيله وتليينه، فقد كان صلى الله عليه وسلم يقول لـ[عائشة] : (( يا عائش ، هذا جبريل يقرئك السلام . فقلت : وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ، ترى ما لا أرى . تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم ))
    - الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم- المصدر:المسند الصحيح- الصفحة أو الرقم: 2447 متفق عليه.

    -وكان يقول لعائشة أيضا: يا حميراء
    والحميراء تصغير حمراء يراد بها البيضاء كما قال ذلك [ابن كثير] في النهاية وقال [الذهبي]: الحمراء في لسان أهل الحجاز البيضاء بحمرة وهذا نادر فيهم .
    إذاً فقد كان صلى الله عليه وسلم يلاطف عائشة ويناديها بتلك الأسماء مصغرة مرخمة .
    وأخرج [مسلم] من حديث عائشة في الصيام قالت "
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل إحدى[إقرأ المزيد]
  • بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مما قرأت لكم :
    ميمونة بنت الحارث هي ميمونة بنت الحارث أخت أم الفضل لبابة.
    وميمونة هي أم المؤمنين كان اسمها برة، فسماها النبي - صلى الله عليه وآله وسلم- ميمونة.
    وكانت قبل النبي - صلى الله عليه وآله وسلم- عند أبي رهم بن عبد العزى بن عبد ود بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي القرشي العامري، وقيل: عند سخبرة بن أبي رهم المذكور.
    وقيل: عند حُويطب بن عبد العزى، وقيل: عند فروة أخيه
    وتزوجها رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- في ذي القعدة، سنة سبع، لمّا اعتمر عمرة القضية، فيقال: أرسل جعفر بن أبي طالب يخطبها فأذنت للعباس فزوجها منه.
    أثر الرسول في تربيتها:
    كانت السيدة عائشة رضي الله عنها تقول عن السيدة ميمونة
    إنها والله كانت من أتقانا لله وأوصلنا للرحم وكان ذلك نتاج تربية الرسول صلى الله عليه وسلم فعن سليمان بن يسار انه قال:
    دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت ميمونة بنت الحارث فإذا ضباب فيها بيض ومعه عبد الله بن عباس وخالد بن الوليد فقال من أين[إقرأ المزيد]