توجيه وزاري : لا وجبات في المجالس العامة أثناء العزاء واستثناء 3 أشياء

    • توجيه وزاري : لا وجبات في المجالس العامة أثناء العزاء واستثناء 3 أشياء




      أثير - محمد العريمي

      وجهت لجنة التنمية الاجتماعية بولاية صور بعدم تقديم أي وجبات في المجالس العامة أثناء فترة العزاء ويُستثنى من ذلك الماء والتمر والقهوة.

      وحول هذا الموضوع تواصلت “أثير” مع عبدالله بن خميس العريمي – مُقرر لجنة التنمية الاجتماعية -حيث قال بأن وزارة التنمية الاجتماعية قامت بهذا التوجيه في بداية العام الماضي ٢٠١٧م وتم تكليف لجان التنمية الاجتماعية بدراسة هذه الظاهرة ومعالجتها ثم قامت لجنة التنمية الاجتماعية بصور بعرض هذه الظاهرة على أعضاء اللجنة في محاضر اجتماعاتها وأول اجتماع كان ٢٠١٧/١٢/١٩م واستمرت المناقشات في كل اجتماع للجنة حتى أقرته في اجتماعها بتاريخ ٢٠١٨/٣/٢٧م.



      وتابع العريمي قائلا: تم التنسيق مع وكلاء المجالس ومخاطبتهم رسميًا وأبدوا تفهمهم وتعاونهم ثم تم تعليق التنبيه على مداخل المجالس العامة بولاية صور ونياباتها: رأس الحد وطيوي والمناطق الجبلية التابعة لها.

      وأوضح العريمي بأن هذا التوجيه يحد من ظاهرة إقامة الولائم أثناء فترة العزاء لما تخلفه من تداعيات على كاهل أصحاب المصيبة كتراكم الديون على أهل المتوفى خصوصا إن كان هناك أطفال يتامى ضمن ورثته.

      وأضاف بأنه ومنذ اليوم الأول من تركيب اللافتة الإرشادية للحد من ظاهرة الإسراف في العزاء كان هناك تفاعل وصدى كبير في مواقع التواصل الاجتماعي وفي الجلسات العامة وغالبية الناس تؤيد هذه الخطوة.


      وأكد العريمي أن هناك جهدًا مبذولًا من قبل جمعية المرأة العمانية بصور للاشتغال على توعية الجانب النسائي لما لهذه الظاهرة من أضرار وسلبيات على المجتمع.