فتاوى وأحكام

    • خبر
    • فتاوى وأحكام

      Alwatan كتب:

      رجل خطب امرأة فاشترط عليه اهلها ان يبني لها بيتا بجوار بيت اهلها فوافق على ذلك ، فهل يثبت هذا الشرط؟
      (المسلمون على شروطهم الا شرطاً أحلَّ حراماً أو حرَّم حلالاً) .. والله اعلم.
      جاءني شخص خاطباً ابنتي وقد وافقت بشرط ان لا ينقلها الا بعد اتمام دراستها فهل يلزمه هذا الشرط وهل له ان ينقضه بعد ان يرضى به؟
      إن اشترط على نفسه فالمسلمون على شروطهم إلا ان تنازلت هى عن شرطها .. والله اعلم.
      ما قولكم فيمن لا يعرف الكلام ويريد وليه ان يزوجه فكيف يتم عقد نكاحه؟
      إن كان أعجماً قبل عنه وليه وأشار نفسه الى القبول .. والله أعلم.
      هل يكفي ذكر اسم المرأة واسم ابيها في عقد الزواج؟
      يكفي ذكر اسم المرأة واسم ابيها في عقد زواجها الا ان كان ثمة لبس لمشابهتها غيرها في اسمها واسم ابيها مع عدم وجود القرينة المانعة من قصد غيرها، ففي هذه الحالة يتعين ذكر ما يميز المرادة منهما كاسم الجد او النسب لدفع اللبس .. والله اعلم.
      ما قولكم فيمن قام بعقد قران لرجل وقد استأذن العاقد والد البنت وكان لا يعرف اللغة العربية ولكنه فهم منه انه موافق فهل يتم العقد على هذه الحالة؟
      إن فهم العاقد موافقة الولي او ترجم له الامين فلا حرج عليه ان اعتمد هذه الموافقة فعقد الزواج بناء على ذلك .. والله اعلم.
      من المعروف ان عقد القران في بعض قرى وولايات السلطنة لا يتم عن طريق الكتابة وانما يتم بطريقة التلقين حيث يقوم احد رجال الدين بقراءة بعض الكلمات ويقوم الزوج بترديدها من بعده وبعد ذلك يتم الزوج .. فهل هذا الزواج يعتبر صحيحا من وجهة نظر سماحتكم؟ وما هو الواجب اتباعه في مثل هذه الحالات؟
      هذا هو الاصل في الزواج الشرعي، وهو الذى مضى عليه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وصحابته والتابعون لهم باحسان، فقد كان العقد في النكاح وغيره نطقا باللسان .. والله اعلم.
      هل يلزم لمن عقد النكاح ان يسأل المرأة سواء كانت بكرا ام ثيبا ام يتيمة عن رأيها في الزواج ام يكتفي باذن الولي؟
      يجوز له ان يزوجها باذن وليها ان لم يعلم انه اكرهها على ذلك واليتيمة لا رأيى لها حتى تبلغ وينتهي اليتم .. والله اعلم.

      Source: alwatan.com/details/323812