دراسة تناقش ممارسات القيادة الاستراتيجية ودورها فـي التحسين المستمر

    • خبر
    • دراسة تناقش ممارسات القيادة الاستراتيجية ودورها فـي التحسين المستمر

      Alwatan كتب:

      حصلت نوال بنت أحمد الهوتية على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية (تخصص الإدارة التربوية) من قسم الأصول والإدارة التربوية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس.
      وقد أشرف على الرسالة كلٌّ من: الدكتور خلف بن مرهون العبري (مشرفًا رئيسًا)، والأستاذة الدكتورة صالحة عبدالله عيسان والأستاذ الدكتور علي مهدي كاظم (عضوي لجنة الإشراف).وتكونت لجنة مناقشة الرسالة من كل من: الدكتور أحمد فاروق رجب (رئيسًا)، والأستاذ الدكتور أسامة محمود قرني عبد ربه من جامعة بني سويف، والدكتور خالد المشيخي من جامعة ظفار (ممتحنين خارجيين)، والأستاذ الدكتور أيمن أحمد إبراهيم العمري (ممتحنًا داخليًّا). وقد سعت الدراسة إلى التعرف على ممارسات القيادة الاستراتيجية ودورها في التحسين المستمر في مرحلة ما بعد الحصول على الاعتماد الأكاديمي بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وأعضاء المجالس الاستشارية بالكليّات، وذلك من خلال وصف وتحليل عدد من ممارسات القادة الاستراتيجيين بأربع من كليّات الجامعة وهي:(الآداب والعلوم الاجتماعية، التربية، الطب والعلوم الصحيّة، الهندسة).وقد تركّز التحليل على عشر ممارسات وزّعت ضمن ستة أبعاد شكّلت نموذج القيادة الاستراتيجية الذي طوّرته الباحثة بناء على النماذج النظرية القائمة، بالإضافة إلى أربعة مجالات شملت التحسين المستمر للأداء المؤسسي والبرامجي في مرحلة ما بعد الحصول على الاعتماد الأكاديمي بالجامعة، وقد أدى ذلك إلى الحصول على تحليل للممارسات حسب الأبعاد، وتحليل لكل واحدة من تلك الممارسات على حدة، بالإضافة إلى تحليل لمستويات أداء القيادات الأكاديمية حسب مجالات التحسين المستمر. وتكمن أهمية الدراسة في أنها تتناول مرحلة ما بعد حصول الكليات والبرامج الأكاديمية بجامعة السلطان قابوس على الاعتماد الأكاديمي، إذ إنها لا تقدم سردا لكيفية الحصول على الاعتماد بل تتناول الأدوار التي يقوم بها القادة الاستراتيجيون لاستدامة المكتسبات التي تحققت من الاعتماد الأكاديمي وتسخيرها لتحقيق التحسين المستمر في مختلف أوجه العمل بكلياتهم.

      Source: alwatan.com/details/432259