كيف تستخدم الإنترنت الإستخدام الأمثل (منقول)

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • كيف تستخدم الإنترنت الإستخدام الأمثل (منقول)

      كيف تستخدم الإنترنت الإستخدام الأمثل

      الكثير منا يستخدم شبكة الإنترنت بصورة شبه يومية حتى نستخرج ما تجود به من معلومات مركزة على ما نريد بالضبط. ولعل أكثر ما نرغب فى استخدامه بصورة متكررة هو البحث عن المعلومات. ومن القواعد الأكثر استخدام ا فى هذا السياق أنك كلما زدت من معايير البحث كلما حصلت على معلومات أكثر دقة. وعبر هذه السطور نتناول بعض التكوينات البحثية المتقدمة التى تساعدنا على تحقيق مبدأ الدقة والتركيز فى عمليات البحث.

      تكوينات بحثية متقدمة Advanced construction

      سنتناول في هذا الجزء عزيزي القارئ كيفية تطبيق بعض العوامل المنطقية Boolean والتكوينات البحثية المختلفة Search Methods التي تم شرحها سابق ا لتتصور كيفية الجمع بينها للحصول على النتائج الفعالة والجمل البحثية المتكاملة.

      يوضح لنا الجدول الآتي تجميعا شاملا للعوامل المنطقية التي يمكن تطبيقها في معظم آلات ومحركات البحث Search Engines العالمية بالإضافة إلى بدائلها.

      استخدام الأقواس في البحث :

      عندما نستخدم الأقواس في عمليات البحث المختلفة فيصير مسمى جملة البحث إذن الوصف المنطقى Boolean Expression. ولكن هذا التكوين المنطقى الجديد السهل يحتاج إلى بعض النقاط الأساسية التي يجب أن تتذكرها قبل تصميم هذا الشكل الجديد من أشكال البحث وهي:

      1- يجب أن يوضع الوصف المنطقى بالكامل بين قوسين الأول [' ) '] لبداية الوصف والثاني [' ( '] لنهاية الوصف.

      2- لابد من التأكد دائما من أن عدد الأقواس المستخدمة في الجمل البحثية (في حالة تكرار المقاطع) عدد زوجي وأن جميعها مغلقة (أى في هذا الشكل (...........) ).

      3- أن جميع الأوصاف المنطقية ت قرأ من اليسار إلى اليمين كترتيب منطقي متفق عليه من قبل جميع آلات ومحركات البحث العالمية.

      4- يتم بعد القراءة من اليسار إلى اليمين التقييم من الداخل إلى الخارج كما سنرى مستقبلا .

      لاحظ أنه لابد من تطبيق هذه النقاط السابقة والتي تعتبر قواعد, لأن الأمر يستحق ذلك حيث أنها تحقق مجالا واسعا من التحكم في جميع التساؤلات والجمل البحثية عند تطبيقها تطبيقا سليما للحصول على النتائج المرغوبة.

      وعلى الرغم من أن آلات البحث تستخدم أو تتقبل طبقات بسيطة من الأوصاف المنطقية المنظمة. فالتدريب الجيد على تنظيم هذه الأوصاف المنطقية سوف يفيد حتما. كما أن بعض التطبيقات الكبيرة الهائلة التي تمت في هذا المجال من البحث اكتشفنا أنه حتى المستوى الثالث من الوصف المنطقى سيكون كافي ا وغير م جد استخدام مستوى أعلى (أي ثلاثة أوصاف أو مقاطع باستخدام الأقواس) كما هو مبين في المثال:

      Third Expression (Second Expression (First Expression) Third Expression)

      نلاحظ أنه ليس من الضروري وضع أقواس حول المقطع الخارجي حيث أن آخر مقطع سيتم تقييمه والبحث فيه (وذلك لأن عملية التقييم تتم من الداخل إلى الخارج عند استخدام الأقواس ) وتذكر أنه عند عدم تحقيق التنظيم في استخدام الأقواس سيغيب إذن معنى البحث المنطقى وسيتم البحث أولا من اليسار ثم إلى اليمين كما في المثال:

      First Expression AND Second OR Third AND Fourth

      (First main subject) AND Third Expression AND (Second expression)

      مع ملاحظة أنه لابد دائما من وضع موضوع أو نقطة البحث الأساسية في المقطع الذي سيتم تقيمه أولا (أيا كان نوع البحث), وذلك لأن معظم آلات البحث الموجودة فى شبكة الإنترنت الآن تقوم بمطابقة نتائج البحث دائما بالتساؤل الأول (المقطع الأول). فعلى سبيل المثال عند تجاهل الأقواس فى المثال السابق يؤدى الى النتيجة الآتية:

      Second main subject AND Third Expression AND (First expression)

      ونستخلص عزيزى القارئ مما سبق أنه:

      1- معاملا AND, AND NOT يتم تقييم المقاطع الخاصة بهما قبل المعامل OR لذا من المفضل استخدام المعامل OR بمفرده بين عبارات أو مقاطع بحثية منظمة معظمها من المرادفات.

      2- لابد من استخدام الأقواس أو من المفضل عند التعامل مع أكثر من معامل فى عملية البحث, ففى المثال:

      hawks AND eagles OR falcons AND owls OR vultures

      يتم تقييم مقاطعه كما لو كان على الشكل الآتى:-

      hawks AND eagles) OR (falcons( AND owls) OR vultures

      ونتيجة هذا التكوين البحثى المنطقى ستكون فى أغلبية الأحيان غير م جدية حيث أنها من الممكن أن تنتهى عند المقطع vultures فقط أو عند المقطع falcons AND owls فقط أو عند المقطع hawks AND eagles فقط وليس هذا هو المطلوب.

      3- وأخيرا هناك بعض الحالات التى لا يفضل فيها استخدام الأقواس, وذلك عندما تكون جميع المعاملات المستخدمة فى التكوين البحثى من نوع واحد (AND جميعها أو OR جميعها) مثل :

      hawks AND eagles AND falcons AND owls AND vultures

      or

      hawks OR eagles OR falcons OR owls OR vultures

      فالمطلوب فى المثال الأول نتائج من جميع الأنواع أو مقاطع البحث, أما فى المثال الثانى فالمطلوب أحدها دون اللجوء الى استخدام ترتيب معين.

      استخدام الترقيم أو الحروف الكبيرة Punctuation & Capitalization

      معظم آلات البحث الموجودة بشبكة الإنترنت الآن لا تعتمد استخدام الترقيم (أو علامات الوقف) فى نظام البحث الداخلى بها, و يمكنك حسم هذا الأمر باللجوء الى ملف المساعدة Help الموجود فى أى موقع آلة بحث حتى تتعرف على الأدوات والمعاملات البحثية المنطقية المعتمدة من قبل هذا الموقع.

      أما بالنسبة لاستخدام الحروف الكبيرة UpperCase, فمعظم آلات ومحركات البحث لا تهتم بهذه النقطة, حيث أن استخدام الحروف الكبيرة أو الصغيرة Lower Case لا يؤثر على نتائج البحث, والمفضل فى معظم حالات البحث, استخدام الحروف الصغيرة, أو كلاهما. وعند تقييم بعض نتائج البحث باستخدام الحروف الكبيرة ومقارنتها باستخدام الحروف الصغيرة, وجدنا أن معظم آلات ومحركات البحث أثناء استخدام الحروف الكبيرة تركز على مكونات حروف كلمات البحث فقط (فعلى سبيل المثال عند البحث عن كلمة Book تجد أن النتائج جميعها متعلقة بكلمة Book فقط وليس Booklet مثلا أو Booked ........... الخ) . أما بالنسبة إلى المحركات التى تهتم بهذه النقطة, فهى تستخدمها للحصول والبحث عن أسماء الأعلام أو الأماكن أو الدول ..... الخ حيث أنها ضرورية للحصول على النتائج الصحيحة أو المطلوبة.