افيدوني كيف يمكن ان اتقن طريقة التدريس بالمجموعات

    • افيدوني كيف يمكن ان اتقن طريقة التدريس بالمجموعات

      السلام عليكم ورحمة الله

      كيفكم اخواني اتمنى ان تكونوا بصحة وعافية وسعادة غامرة مع بدء العام الدراسي الجديد |a

      اخواني انا كلفت هذا العام بتدريس الصف الخامس اساسي حاولت وحاولت ان اتهرب عنه ولكن للاسف ..

      والسنوات الماضية اعتدت على تدريس الصفوف العاليا 10 و 11 و 12 وكنت استخدم في شرحي طريقة المناقشة والحوار والالقاء والطرق العادية والتقليدية ....

      ولكن هذا العام انا مجبر على التدريس بالمجموعات فما هو الاسلوب الامثل والافضل في التدريس بالمجموعات

      افيدوني افادكم الله
    • احين يطبق نظام التعليم الاساسي
      في يوم وليله على التعليم العام
      وانا اعني من نفس المشكلة
      ابي اعرف كيف اقدر اتقن التدريس بالمجموعات
      اتمنى من اللي عنه خبرة بها الموضوع يفيدنا
      ولكم تحياتي
    • طريقة المجموعات ما في اسهل منها وان شاء الله افيدك بهذه المعلومات

      أولا قسم الصف على مجموعات قد تكون 5 أو 6 مجموعات بحيث يكون فيها 5 طلاب او 6 .لا أكثر

      مع العلم لازم تأخذ هذه الشروط في الاعتبار:
      1) حسب مستواهم التحصيلي؟ يعني تحط المتوسط والممتاز والضعيف في نفس المجموعة وحاول انك تحط الطالب القليل الانتباه في المجموعات الامامية من طاولة المعلم.
      2) حاول ان تلفت اهتماهم اليك بطريقتك الخاصة والتي تناسب الطلاب ( حسب فروق الفردية )
      3) استخدم اساليب تعزيز كثيرة ومختلفة حتى يزيد من مشاركتهم الصفيه ؟ بشرط لا تكون متشابهة يعني : تستخدم نفس الاساليب التعزيز كل يووم .
      4) وأخيرا أختر اي طريقة تدريس تراها ملائمة للدرس ومستوى الطلاب التحصيلي .
      وأهم هذه الطرق : طريقة المناقشة والحوار وطريقة الاستكشاف وايضا طريقة العرض ولكن يفضل وانا افضل هذا : ابتكار طريقة تدريس مناسبة للدرس ولمستوى الطلاب .

      هذا وأرجو ان قد أفدتك بهذه المعلومات.
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    • مشكوره اختي كذا الردود ولا بلاش

      وانا حاليا جالس ابحث في طريقة التدريس بالمجموعات لانها ممتازه وعاجبتني وان شاء الله برجع استفسر ونتناقش في بعض الاشياء حولها

      ولكي جزيل الشكر وفائق الاحترام
    • صحيح طريقة المجموعات مشوقة أكثر للطالب والمعلم
      وأستخدمها أيضا بالنسبة للصفوف العليا 10 و11 و 12
      ومثل ما قالت أختي وردة النرجس وأيضا ممكن إنك توزع نشاط واحد على كل مجموعة وتحاول المجموعة حله مع اشراف المعلم... مثال توزيع خريطة المعادن في العالم وعليها تكون بعض الأسئلة .. وتكون بين المجموعات روح التنافس
      مثال آخر.. اختيار المعلم لطالب من كل مجموعة لشرح فقرة من الدرس القادم وفي النهاية يختار المعلم مع الطلاب أفضل مجموعة في الشرح ( تحدي ومنافسة حلوة )..
      مثال آخر... تكليف مجموعة بإعداد درس بواسطة البوربوينت وشرحه.
      مثال آخر.. جعل الدرس كمسابقة وتحويله إلى أسئلة وكتابتها في أرواق مختلفة وكتابة أرقام الأسئلة على أوراق أخرى وجعل كل مجموعة تسحب ورقة رقم واحدة في المرة الأولى وتجاوب على السؤال وتحسب لها درجة وهكذا مع بقية المجموعات وفي النهاية يتم حساب درجات كل مجموعة واختيار المجموعة الفائزة.

      هذا إللي أتذكره... وإن شاء الله يعجبكم...
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • اختي السفينة اسمك يذكرني بقصيدة السفينة للمبدع حامد زيد (شاعري المفضل)


      بصراحه كفيتي وفيتي اختى كل الملاحظات اللي ذكرتيها مفيدة جدا جداااا واستفدت منها كثراااا ومثل ما قلتي فعلا طريقة المجموعات من افضل الطريق لانها تجعل الطالب متابع طول الحصة لانه يعمل بنفسه وبتوجيه من المعلم وفي نفس الوقت يقل جهد المعلم اذ يكتفي بالاشراف والتوجيه

      شكراااا اختي الفاضلة ادام الله مرورك الذي اثرى الموضوع كثيراااا ولا تحرمينا من مرورك الكريم

    • اتصور ان الاخوه والاخواات قااموووا بالوااجب



      طريقة سهلة تقسم بهاا الطلبة وتوزيع الانشطة وشرح الدرس والتوقيت المنااسب للطرح 000000


      شكراااااا
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:

      اتصور ان الاخوه والاخواات قااموووا بالوااجب



      طريقة سهلة تقسم بهاا الطلبة وتوزيع الانشطة وشرح الدرس والتوقيت المنااسب للطرح 000000


      شكراااااا


      الاخوان كفوا ووفوا بس الطريقة ليست بالسهولة التي تظنيها

      شكرااا على مرورك
    • معلم جغرافيا كتب:

      اختي السفينة اسمك يذكرني بقصيدة السفينة للمبدع حامد زيد (شاعري المفضل)


      بصراحه كفيتي وفيتي اختى كل الملاحظات اللي ذكرتيها مفيدة جدا جداااا واستفدت منها كثراااا ومثل ما قلتي فعلا طريقة المجموعات من افضل الطريق لانها تجعل الطالب متابع طول الحصة لانه يعمل بنفسه وبتوجيه من المعلم وفي نفس الوقت يقل جهد المعلم اذ يكتفي بالاشراف والتوجيه

      شكراااا اختي الفاضلة ادام الله مرورك الذي اثرى الموضوع كثيراااا ولا تحرمينا من مرورك الكريم



      إن شاء الله تستفيد...

      وهذي بعد قصيدة السفينة


      [rams]http://tgareed.com/ash3ar/7amd_zed/al_sfenah.ram[/rams]
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • ولكن يجب أن تراعي بعض الأمور في عمل المجموعات كونك تتدرس صفوف دنيا كالخامس

      1- التقسيم المناسب للمجموعات حسب الفروق الفردية
      2- عمل المسابقات بين المجموعة وهذه لها عدة طرق كتجميع النقاط لكل مجموعة وفرزها في آخر كل اسبوع
      3- تحديد مجموعة من العناصر التي يتسابق فيها المجموعات كالنظام والواجبات والمشاركة والنظافة وغيرها
      4- تعين رئيس لكل مجموعة أو مشرف بس لا يكون شري ومتسلط
      5- تسمية المجموعات مع مراعات تغيير المسيات كل اسبوعيين
      6- تقسيم الدرس عددة عناويين رئيسية تكون بعدد المجموعات وتكلف كل مجموعة بجزء من هذا الدرس

      هذا ما اسعفتني به ذاكرتي

      ودمت بضين كبير على الطلاب