مهارات دراسية ..(1)

    • مهارات دراسية ..(1)

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

      اخواني و اخواتي الطلاب ..و الطالبات ..

      حابة اخبركم بعض المهارت الدراسية الناجحة ...
      و يوجد له جزئين ...
      الجزء الاول رح اقدمه هذا الاسبوع و الجزء الثاني ان شاء الله رح اقدمه الاسبوع الجاي ..

      و هو عبارة عن مهارات بسيطة و سهلة نتطبقة في حياتك اليومية و نتقلك من انسان مستواه
      العام مقبول او جيد الى الامتياز بالاذن الله .


      لكن !!

      حتى تحقق الاستفادة القصوى لابد من .:

      1- الصبر : فلابد من الصبر و المثابرة و الجد حتى تحقق من حياتك و ترى ثمار جهدك امامك .
      2- الثقة بالنفس : قل لنفسك نعم انا قادر على تطويرك و تحسينك الى الافضل و سوف تستجيب نفسك ما دمت واثقا
      بقدراتك و طاقاتك و سوف تجد انك و بنفسك فتحت باب الخير و الفلاح .
      3- التطبيق و التمرين :بعض المهارات قد تكون قرأتها اول مرة و حتى تتقن هذها المهارة
      لابد من التطبيق و التمرين المستمر حتى تتحول اللا عادة تقودك الى النجاح و التفوق ..
      و علميا حتى تحول العادة الجديدة اي مهارة تحتاج منها الى تكرارها 7-20 مرة .



      و الرجاء من المشرف التثبيت للاستفادة ..
      |a
      :)
    • (17) مهارة في قاعة الدرس



      1. تعرف على استاذك ..
      عادة لا يهتم الطلبة بالتعرف على أستاذهم ان هذا التعرف سيساعدك كثيرا فيما بعد في سرعة فهمك
      للمادة و التالي الحصول على درجات كبيرة فيها و عادية ما يقدم الاساتذة في المحاضرات الاولى او الثانية :
      - فكرة عن المقرر .
      - طرقته في الشرح .
      - متطلبات المقرر .
      - فكرة عامة عن طريقته في وضع الامتحان .
      و اشياء اخرى لذلك احرص على حضور المحاضرات الأولى .


      2. احرص على الموقع الأمامي :
      أشارت نتائج العديد من الدراسات التي أجريت لمعرفة أثر موقع الطالب على التحصيل الدراسي الى
      ان قرب الطالب من المواقع الامامية في الفصل الدراسي له اثر على تحسين تحصيله العلمي .


      3. احضر مبكرا :
      ان حضورك الى قاعدة الدرسة بوقت مبكر يتيح لك العديد من الفوائد منها :
      [list]
      تستطيع ان تجلس في السطر الاول حتى يتيح لك متابعة جادة مع مدرس المادة .
      يهتم المدرسون عادة بالطلبة في السطر الاول لانهم أقرب اليهم .
      مجال الرؤية سيكون واضحا لا شك خاصة عند اجراء التجارب او الايضاح بشتى انواع الايضاح .
      [/list]


      4. جهز عدة الدراسة المناسبة :
      ان لكل وظيفة عدة خاصة بها فانجار عدته المسمار و المنشار
      و الحداد عدته الحديد بانواعه و اللحيم ..
      اما انت فما هي عدتك ؟؟!!
      ( اقلام , محاية , مسطرة , الة حاسبة , هندسة ..... الخ )


      5. اقرأ قبل المحاضرة :
      يقوم الكثير من الاساتذة عادة و مع بداية الدرس اما بسؤال الطلبة عن الدرس الماضي او إعطائهم
      امتحان قصير لمدة خمس داقئق او احيانا يقوم بشرح سريع للدرس الماضي .
      الهدف من هذا العادة التربوية هو ربط الطالب بما أخذه مع ما سيأخذه في الدرس الجديد
      لذلك و حرصا على ما تتابع أستاذك احرص على القرأة و بصورة سريعة لأهم ما ورد في الدرس السابق
      ان ذلك سيمكنك بلا شك من فهم المادة بصورة افضل
      اما ان مدرس المادة سيأخذ عنك انطباعا جيدا
      و اخيرا ان القراءة قبل المحاظرة ستثير لديك الكثير من الأسئلة و التي ستكون متحفزا لمعرفتها أثناء الدرس.


      6. احذر الكلام و الاحلام اليقظة :
      الطلبة في مثل سنك عادة يهربون من ملل الدرس بأكثر من طريقة منها الكلام مع زميل مجاور
      او عن طريق أحلام يقظة كلتا الطريقتين حاول التخلص منهما من خلال التركيز مع مدرس المادة
      و ذلك لان الكثر من المعلومات و الايضاحات و التي قد تؤدي فيما بعد لو انك دونتها تحصل على درجات عالية في المادة .


      7.ركز :
      ان الطالب الذي ينشغل مع قلم يسقط او يظر الى بدلة جديدة لطالب مجاول له
      انه طالب ضعيف التركيز ..... ما الحل ؟!
      ركز بكلتا عينيك و أذنيك الى ما يكتبه و يقوله و يشرحة مدرس المادة
      ... تابعه ... حركة ... حركة ... و دون تساؤلات ... كن مستمعا جيدا .


      8. استمع :
      دلت الدراسات على ان الانسان السوي يقضي 70 % من وقته في حالة اتصال بالعالم من حوله و ذلك
      من خلال اليقظة و هذه النسبة مقسمة كالتالي :
      9% منها للكتابة
      16% منها للقراءة
      30% منها للكلام او التحدث
      45% منها للاستماع
      و لكن بالرغم من أهمية الاستماع الذي يشكل نسبة كبيرة من حياة الانسان الاا انه بشكل عام
      لا يستفاد منه كما يجب و لا يوجه التوجيه الصحيح ..
      العادات السيئة في الاستماع .. منها :
      [list]
      الانتباه الى طريقة كلام المحاضر أكثر من الانتباه لمحتوى المحاضرة .
      السماح للذهن بأن يذهب بعيدا في أحد احلام اليقظة .
      السماح لمعوقات الانتباه لسلب الانتباه .
      عدم حب مادة المقرر .
      [/list]
      ان الفرق بين الكلام و الاستماع يجعل وقتا كبيرا عند الدماغ لكي يبحث او يتشتت في امور اخرى
      و لكن بالامكان استغلال هذا الوقت الموجود لتحسين الاستماع من خلال :
      [list]
      ركز على مفاتيح الكلمات التي يلقيها المحاضر و دونها .
      حدد ما يريده المحاضر و علام يركز في كلامه
      حدد ما توافقه و ما لا توافقه مع المحاضر .
      حدد ما الخلاصة التي وصل اليها المحاضر .
      حدد هل يستند المحاضر الى حقائق .
      [/list]


      9. تأقلم مع المدرس :
      إن لكل مدرس طريقته الخاصة بشرح الدرس لذلك لا نجد جميع المدرسين متشابهين في طريقة الشرح
      و نجد الاختلاف بينهم من خلال :
      1- نبرة الصوت : تختلف من ناحية علو الصوت
      2- الحركة : فنجد بعض المدرسين يحبون الجلوس و آخرين يفضلون الحركة مشيا بآرجلهم أو الاكثرا من حركة اليد .
      3- وسيلة الايضاح : البعض يستخدم وسائل الايضاح كالكتابة على السبورة أو جهاز العرض العلوي .
      4- سرعة الشرح :/ البعض سريع بالكاد تفهم ما يقول و البعض الآخر بطئ و يعيد في شرح المعلومة
      و انت من خلال معرفتك بطريقة الترديس التي يتبعها أستاذك تستطيع ان تكون مستمعا جيدا .


      10 . اكتب النقطة المهمة :
      أثناء الشرح كثير من المدرسين يقولون : ( ان هذه النقطة مهمة و ركز عليها و انا اعيدها مرة أخرى لاهميتها )
      تستطيع ان تكون مستمعا جيدا من خلال كتابة هذه المعلومات التي ستساعدك على التركيز في كل
      درس إذ الغالب سيركز عليها المدرس في اختباراته و امتحاناته .


      11. اسأل :
      حينما تضع في ذهنك و مع بداية كل محاتضرة الرسالة الذهنية التالية :
      سأسأل أكثر من سؤال في هذه المحاضرة .
      فعند ذلك ستكون متحفزا و منتبها في المحاضرة لاصطياد أي مسألة يصعب عليك فهمها .
      ان الخجل من السؤال او التخوف الزائد من نطق السؤال أو الخوف من سخرية زملائك للسؤال
      هذه و غيرها من التخوفات يجب انن لا تجد لها طريقا الى قلبك فانت طالب علم
      تريد أعلىالدرجات في جميع المواد و هذا لا يكون الا بالسؤال .
      اسأل و ستجد المخاوف التي تعيشها ما هي الا اوهام من سراب .
      و سوف تجد التشجيع من جميع مدرسييك لمبادرتك بالسؤال .


      12. اكتب اثناء الدرس :
      كثير من الطلبة لا يهتمون بالكتابة مع شرح المدرس أثناء محاضرته ربما لعدم معرفتهم بفنون الكتابة
      او لاعتمادهم على المذكرات التي يوزعها المدرس مع الكتاب المقرر .
      ان الكتابة مع الالدرس تحقق عدة فوائد منها :
      [list]
      التركيز و الاستماع الجيد
      متابعة شرح المدرسة بصورة أفضل
      كتابة التساؤلات أثناء شرح المدرس .
      يساعد في سرعة فهم المادة للامتحانات .
      يساعد في فهم المادة للدروس القادمة .
      [/list]


      13. احرص على ملف و اوراق: ..
      اذا اقتعت بالنقاط السابقة
      فعليك اولا شراء ملف قوي ذو الحلقات المعدنية و مقسم من الاداخل عدة اقسام بحسب المواد
      التي تدرسها في كل قسم عدة اوراق و يستحسن ان تكون من الحجم الكبير (A4) .
      و لاتنسى ان تسجل في بداية كل محاظرة .. رقم الورقة و التاريخ و اليوم و غيرها من معلومات تساعدك .


      14. افراز الافكار :
      مما يعيق الطالب في تدوين الملاحظات انه لا يعرف كيف يفرز الافكار الرئيسية في المحاضرات
      عن الامور الثانوية التفصيلية و هذا الفرز ضروري لاسباب منها :
      1- اذا لم يميز الطالب الأفكار الرئيسية في الدرس . فانه لا يستطيع ان يتابع تسلسل الأفكمار في الدرس .
      2- اذا لم يميز الأفكار الرئيسية في الدرس فانه قد يدون بعض افكار غير هامة ظانا انه يدون افكار رئيسية .
      3- دون تميز الأفكار الرئيسية عن سواها قد لا يدون الطالب فكرة الرئيسة ظانا ايها فكرة ثانوية .

      و لتميز الأفكار الرئيسية في الدرس انتبه الى المحاضر فيما يلي :
      1- عندما يرفع المدرس صوته .
      2- ندما ينفعل المدرس .
      3- عندما يكتب المدرس في السبورة .
      4- عندما تنشط حركات المدرس و اشاراته خاصة بيديه و اصابعه .
      5- عندما تتغير سرعة كلام المدرس و يتحول من كلام سريع الى كلام هادئ بطيء
      فقد يقصد من البطء التركيز على فكرة رئيسة .
      6- عندما يقول المدرس اولا , ثانيا , ثالثا , .......
      7- عندما ينهض المحاضر من معقعده ليقف فيشرح نقطة ما .
      8- عندما يوجه المحاضر سؤالا أثناء المحاضرة ليجيب عنه هو او طلابه .


      15 . استخدام الرموز في الكتابة :
      حتى تستطيع ان تكتب سريعا مع المدرس ممكن تكوين محموعة من الرموز لبض الكلمات التي
      تتكرر اثناء المحاضرات مثل :
      - اضافة الي (+)
      - اولا , ثانيا .... (1, 2, 3, ......)
      - خلاصة القول (!)
      - الى أخره (الخ )


      16 . نشط مخك :
      هناك الكثير من التمارين و التدريبات الخاصة تقوم باعادة النشاط الى المخ و من ابرز هذها التمارين :
      شرب الماء باستمار حيث ثبت ان للماء دورا مهما في اعادة الحيوية للمخ .


      17 . نم مبكرا :
      في هذه الزمان الذي كثرت فيها مغريات السهر في الليل من منتديات و فيديو و تلفزيون .
      في هذا الزمان يحتاج الطالب ان ينظم وقته بحيث ينام مبكرا حتى يستطيع ان يواصل يومه التالي بنجاح
      يحتاج الانسان في مثل سنك ان ينام يوميا بما لا يقل عن 7 ساعات حتى تستطيع خلايا المخ
      استعادة قدرتها على الفهم و تثبيت المعلومات .
      ان النوم الكثير يصيبك الخمول كما ان النوم القليل يضعف قدرتك على الفهم .



      |a |a |a
    • و اتمنى من جميع الطلاب الاستفادة
      علما بان هذا الكلام جاء حصيلة تجارب كثييرة ..
      و معظم هؤلاء الطلبة أفاد بأن تغيرا ملموسا حدث في حياتهم الدراسية الى الاحسن ..

      و حتى انا بعد استفدت كثيييييييييير لما تبعت هذا الخطوات ..

      و ان شاء الله على الاسبوع القادم
      رح يكون

      [B]13 مهارة في فن المذاكرة .
      [/B]



      :) :) :)
    • تسلمين ع جهودك الجميلة في توصيل المعلومة الى الاخزة الطلبة والطالباات في اتبااع الارشااداات التي تسهل لهم الحصول ع مستوى جيد باتبااع الخطواات المرسومة بدقة والتحلي بالصبر للوصول الى النتاائج المشرفة 000000


      لكي الشكر الجزيل استفدنا ونتمنى للجميع الاستفاادة ان شااء الله في ميزاان حسنااتك000
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • أشكرك أختي الكريمه على طرحك للموضوع ...

      وأرجو أن تعم الفائدة والنفع على الجميع ...

      كلامك جميل ومنطقي وترا الإهتمام لازم يكون في البدايه


      مشكوره مره ثانيه ع الموضوع :)
    • أفنااان كتب:

      أشكرك أختي الكريمه على طرحك للموضوع ...

      وأرجو أن تعم الفائدة والنفع على الجميع ...

      كلامك جميل ومنطقي وترا الإهتمام لازم يكون في البدايه


      مشكوره مره ثانيه ع الموضوع :)



      #e #e

      العفوو

      لكن

      نشكر مروورك الطييب ...

      الذي اذاد الموضوع روعة

      :)