مشغل لأعضاء ساحة المعلمين وطرق التدريس بعنوان :كيف تكون معلما ناجحا ؟

    • مشغل لأعضاء ساحة المعلمين وطرق التدريس بعنوان :كيف تكون معلما ناجحا ؟

      المقدمة :-
      كم هو جميل ذلك المعلم الذي يأتي مدرسته محملا بنشاط وحيوية تكسبه دوما العزيمة والاجتهاد والتفوق في عمله . متطلعا لمستقبل زاهر لوظيفته وطلابه عاقدا العزم أمام عينيه ليثبت ذاته في عمله ومدرسته

      ولكننا في مقابل هذا المعلم نجد معلما متكاسلا لايسر بكونه معلما في المدرسة بل هو ينقم اساسا على الوظيفة والمدرسة ، وإذا ما جلست معهم لتناقشهم في وجهة نظرهم والعتامة السوداء التي ينظرون بها للمهنة والمدرسة ستجد بعضهم يحمل اللوم على المدير وبعضهم على مساعد المشرف التربوي وبعضهم على المشرف ذاته وآخر على النظام وبعضهم على المدرسة بأجمعها ولذلك جاء هذا المشغل لإخواني معلموا ومعلمات الساحة علنا نصل إلى تغيير نظرة كثير من المعلمين بكونهم لاجدوى منهم في المدرسة

      يتلخص هذا المشغل في عدة مواضيع منها
      1- ما هو النجاح
      2- أصناف المعلمين
      3- صفات النجاح بالمدرسة
      4- مدى استفادة المعلم من المشغل
    • من أين جاءت فكرة المشغل ؟

      كوني في الحقل نفسه حقل التعليم ، فأنا أجلس مع كثير ممن يشاركوني الحقل نفسه لنبدأ الحديث عما يجري في الساحة التدريسية وما يعترينا من مشكلات وعوائق تعيق السير للعملية التعليمية .

      ومن خلال الكثير من الجلسات أجد أن المشتغلين بالحقل المدرسي ينقسمون إلى قسمين هما :-

      1- قسم المعلمين واللذين يحملون اللوم في المدرسة على الإدارة المدرسية في كل صغيرة وكبيرة كون أن الإدارة هي المسئولة عن النظام المدرسي وعن المعلمين فأي مشكلة صغيرة تظهر في الساحة المدرسية تجد المعلمين يبدؤون بقصف الإدارة المدرسية وكونها فاشلة في التعامل مع المدرسين أو الطلاب.

      2- قسم الإدارة المدرسية نفسها وهم المدير ومساعده وممن يقومون بالأعمال الإدارية ومساعدة المدير يلقون هم ايضا اللوم على المعلمين في كونهم مهملون في آداء واجبهم الوظيفي ولاهم لهم إلا إلقاء اللوم على الإدارة المدرسية من غير السعي في مساعدة الإدارة المدرسية وتوجيهها .

      3- محاولة للتقريب بين الطرفين الإدارة والمعلمين حتى يتسنى للجو المدرسي أن يكون جوا متعاونا يسير بخطى ثابتة راسخة

      فكان لابد من تحديد مجموعة من النقاط يسير عليها المعلمون والإداريون لكي يكتمل البناء المدرسي ويسير بخطى واضحة وثابتة وهي كيف تكون معلما ناجحا بمدرستك ؟
    • قبل الشروع في عملية تحديد المعايير التي يتبعها المدرس لنجاحه في مدرسته لا بد بداية أن نصنف هؤلاء المدرسين إلى عدة أصناف حتى يتسنى لنا مدى استعداد كل فئة في تقبل هذه المعايير والعمل بها .

      من خلال اطلاعي وجلوسي مع كثيييير ممن يعملون بحقل التدريس والجو المدرسي أقسمهم بوجهة نظري إلى ثلاثة أصناف وهم
      1- المعلم المتحفز
      2- المعلم المترقب
      3- المعلم المتكاسل


      أولا المعلم المتحفز :-
      هذا الصنف من المعلمين جميل في تطلعاته يرقى دوما إلى كل ما هو جديد ويحب كل ما هو جديد في الحقل التربوي يسارع في ابداء الرأي والمشورة يأخذ ويعطي من زلائه وغدارته تجده شعلة في النشاط يطمح في الرقي والتميز في عمله .

      ثانيا المعلم المترقب :-
      هو معلم حذر يسير بحسب ما تسير به الأمور فمع المهملين هو مهمل ومع المتحفزين هو متحفز طموح بقدر ما تتسنى له الفرصة ولا يحاول السعي وراء التغيير في مدرسته . إذا جلس مع الإدارة يشاركهم الرأي في إهمال المدرسين وإذا جلس مع المدرسين يشاركهم الرأي في إهمال الإدارة لا يعرف له طريق .

      ثالثا المعلم المتكاسل:-
      هذا الصنف من المدسين تجدهم غير مباليين بالعمل مهملين في التعامل مع واجبهم لايهمهم كيف هو الجو المدرسي فهو لايعنيهم وكلما كان الجو المدرسي متسيبا كلما فرحوا أكثر به .


      فهذه أصناف المعلمين في كل مدرسة لاتخلو من وجود هذه الأصناف الثلاثة ولذلك كل صنف منهم له هدف معين وبالتالي فإن هذا المشغل سيسلط الضوء كيف يكون المهمل والمتحفز والمترقب في درجة سواء
      فإلى تعريف النجاح الذي نطمح إليه
    • ماهو النجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاح

      النجاح هو التوازن في أربعة جوانب هي :
      1- العقل
      2- الجسم
      3- الروح
      4- العاطفة


      لكي تكون معلما ناجحا في وظيفتك يجب أن تحدد ما هو النجاح الذي تريده وما هو تعريفك للنجاح الذي ترغب به فهل تقصد من نجاحك المال أم الشهرة أم السمعه وغيرها من الأهداف
      في رأي يكمن النجاح في أربعة جوانب
      1- العقل :
      تنمية العقل جانب مهم من جوانب النجاح فالقراءة والثقافة والإطلاع لكل ماهو جديد عنصر مهم لتشكيل النجاح فأنت في حديثك للآخرين يجب أن تكون مطلعا قادرا على إقناع الغير من خلال قراءاتك وثقافتك فتنمية العقل عنصر مهم من عناصر تشكيل المعلم الناجح وللعقل كما هو معلوم أهمية عظيمة في الإسلام فقد كرم الله الإنسان بالعقل وجعله ميزان التكليف لديه فالعاقل إذا بلغ صار مكلفا .
      2- الجسم
      يقال العقل السليم في الجسم السليم فجسم بلا عقل لايساوي شيئا والعكس أيضا ولذلك حرم الاسلام كل ما يضر بالجسم أو العقل لارتباطهما ببعض والله يقول ( واحل لكم الطيبات وحرم عليكم الخبائث )
      والجسم لابد من الإهتمام به وبصحتهحتى يستطيع الانسان تحقيق ما يصبو إليه من نجاح ز
      3- الروح
      لابد أن تكون روحك متصله بخالقها فتأدية الشعائر الدينية والنية الخالصة لله في الأعمال تعين الإنسان على تحقيق نجاحاته فصقل الأرواح شىء مهمل حتى يتخلص الإنسان من العجب والرياء والحسد والبغض فالأرواح كما قال عليه الصلاة والسلام ( جنود مجنده )
      4- العاطفة :-
      لابد من الحب للشيء الذي تعمله حتى تبرع فيه لن تحقق نجاحا من غير حب سواء حبا للعلاقات او العمل أو المكان الذي تعمل فيه فحب هذه الأمور تكسبك نجاحا عاطفيا


      إذا برأي أن هذه الأربعة جوانب لابد أن تتوفر حتي يكون هناك نجاح شامل يتطرق في سويداء كل عمل مدرسي وهذا هو رأي في النجاح .
    • لكي يكون المعلم ناجحا في مدرسته مستعدا لكل حادث قادرا على أن يجدد في مجال عمله فقد رأيت أن عليه أن يلتزم بعدة صفات حتى يحقق النجاح المطلوب وهي كالتالي :-

      1- أن يتعلم ويطور نفسه باستمرار :
      على المعلم أن يكون حقلا معرفيا متجددا عارفا بمقاصد الأمور محللا لكل ما هو جديد مطلعا على كل ماهو مفيد في الحقل التربوي فعليه أن يكتسب المعرفة دون انقطاع وأن يقرأ ويطلب التدريب وينظم إلى دورات ويستمع إلى الآخرين . فعلى المعلم أن يكون دائم التجديد في معارفه .

      ومن الملاحظ أن الكثير من الأخوة المعلمين والمعلمات يهملون هذا الجانب فهو لا يعرف حتى ماهي الواجبات التي له والتي عليه وهذا خطأ جسيم حيث أن الكثير من هؤلاء المعلمين يكونون عرضة لإقناعهم بأي شي بسبب عدم اطلاعهم وهنا اسرد إحدى المواقف التي حصلت مع أحد المعلمين حيث قال لي أن المدير أجبر المعلمين على حضور مراقبة الثانوية العامة من غير ورقة انتداب من المديرية . فقط عن طريق تعميم مدرسي فاستجاب أغلب المعلمين ولكن صاحبنا لم يستجب ورفض التوقيع وبعد مناقشة المدير له عن سبب الإمتناع أجاب هذا المعلم أن القانون يقول أن انتداب التصحيح أو المراقبة لايكون إلا بتكليف رسمي من المديرية وليس عن طريق تعميم مدرسي فمتى ما يصلني التكليف سأراقب أما بتعميم فلن أحضر ولم يستطيع المدير أن يرد عليه بل أعفاه من الحضور .
      إذا فالمعلم لابد أن يكون على دراية واطلاع بالقوانين والواجبات التي له والتي عليه حتى يستطيع أن يحمي نفسه . وأن يتعلم كل ماهو جديد في الحقل التربوي .
    • 2- أن يسارع المعلم في تقديم الخدمات :-

      إن المعلم الحريص على أن يكون عمله قائما على المبادىء في الحياة ينظر إلى العمل كرسالة لا كمهنة ومن هذا المنطلق يجب عليه أن يكون جاهز لتقديم الخدمات لكي يتكاتف الجميع لإنجاح العمل .

      فلو أن كل معلم أتى المدرسة في الصباح واستعد لتقديم كل عمل يطلب منه كما يستعد ليكون في أجمل هيئة عند ذهابه إلى المدرسة ، بذلك تسير عربة المدرسة على أحسن ما يرام فلاتسير العربة إذا كان من يشدها حصان واحد كما يشدها أربعة أحصنة ، إذا لابد من التآزر والمساعده

      وتعجبني مقولة احد الزملاء حيث يقول لي أنا أحضر إلى المدرسة وفي بالي أن أدخل ثمان حصص لا أن ألتزم بجدولي فقط وآخر يقول لي أنا في كل صباح أذهب لمن يوزع حصص الإحتياط ليوزعني في الحصة التي يشاء في وقت فراغي .
      بهذه الهمم تسير قافلة المدرسة بالتعاون والإخاء والمسارعة في تقديم العون والخدمات فلا يبخل المدرس على مدرسته بعلمه أو خدماته أو افكاره لكي يححق النجاح له ولمدرسته .
    • 3- أن تعيش الجو المدرسي بطاقة إيجابية :-

      لكي تكون معلما ناجحا في مدرستك فليكن وجهك طلقا ، مشرقا ،سعيد ، متفائل ، إيجابي
      مثل هذه الصفات في المدرس كمثل مجال من الطاقة أو كمثل هالة تحيط به تعطيه شحنة عند الضعف ، ويوصل هذه الشحنة إلى من حوله فلا يتبرم ولا ييأس ولا ينتظر التوجيه بل هو يبز غيره فيساهم ويشارك ويساعد ويكون إيجابيا دوما فلا يرى إلا في رأس كل عمل جيد ولا يحبط من هم حوله .
      فالكثير من المدرسين يتبرمون من المنهج وآخر من الطلاب وآخر من الإدارة وهكذا كل يلقي اللوم على غيره من غير تحويل هذه السلبيات إلى إيجابيات أو تفكير في حل لها .

      لفتت انتباهي معلمة كانت تشتكي من ضعف طالباتها ومن سوء تحصيلهن الدراسي ولكنها لم تيأس ولم تقف مكتوفة الأيدي بل كانت متفائلة بأنها ستخلق من طالباتها قوة إيجابية فكانت دائمة النصح والتوجيه التعليم لهن وبدأت بتجميع أفكار تساعدها في الرقي بطالباتها فكانت النتيجة أنها في آخر العام جاءتها مجموعة من الطالبات يشكرنها على الإهتمام بهن ومساعدتهن في فهم معنى التفوق والنجاح .

      بمثل هذه الطاقة الإيجابية التي في هذه المعلمة يتم النجاح في المدرسة فلو أن كل معلم يملك مثل هذه الطاقة لصارت مدارسنا شعلة من الطاقات الإيجابية .
    • شكراا للمباادة 0000 المعلم النااجح 00 الموضوع ذكر كيف تصبح معلماا ناجحاا
      ومن هناا يمكن للجميع الاستفاادة من الموضوعين (الرياامي _ صديق وفي)

      شااكرين لهم جهووودهم 000
      بدااية اتقدم بالشكر والتقدير الى الاخ صديق وفــــــــــــي 00 تحيااتي لك

      ثانياا : ما أجمل ان نجتمع في كل شيء000 نخرج من خلالهاا باستفاادة تعم الجميع ان شااء الله0
      المشغل بعنوان المعلم النااجح 00


      هناا نبدأ بطرح الافكاار ومشااركة عاامة يستفيد منهاا الجميع

      الاخ صديق وفي حدد المصطلحاات الهاامة وكذلك من الملاحظ\

      التقسيماات التي اجرااهاا 0000
      التي ترتبيت عليهاا مجموعه من الاسئلة التي اود طرحهاا 00 والاجمل ان هذه كلها من اساليب
      التـــــــــــــــــــــــطوير المهني 000000

      كيف تكون معلماا نااجحاا؟
      ما هي شروط المعلم الناجح؟
      كيف تتحدى الصعوباات لتصل الى الهدف؟

      مادور المدرسة في نجااح المعلم؟
      ما مدى اسهااماات الاداارة للتطوير المهني؟
      ما اثر كلا من :فئة تعليمية بين تيارين_ الاسرة _البيئة _ النظام التعليمي _الطلبة بالتطوير المهني؟




      لا اريد ان اطرح الاسئلة نريد بالبدااية نحدد حضور المشغل والدعوة عاامة للجميع#j
      يجب ع المعلم ان يجعل من نفسة اساساا لبنااء اداائة المنااسب وفق المطلوب
      ولا يتم ذلك الا من خلا ل التحسين والتطوير الذااتي لكل فرد بدااية من نفسة ثم

      تبدا المرااحل الاخرى بحيث وكماا ذكرت في الاعلى لانقوم بطرح اعذار في طريقة معينة
      اومنهج معين او نظام تعليمي او اداارة مدرسية بالعكس مهماا كانت الصعوباات التي
      توااجه القائمين ع التعليم يجب ان تكون لديهم الداافعية للتطوير من الادااء ليكوناا يداا
      وااحد تسااهم في بنااء مجتمع متكااامل 00000
      وكما ذكرهاا الاخ صديق حول التقسيماات للهيئة :

      نجد بعض الفئاات تتخاذل وتترك الحاابل ع الناابل وتكتفي بترديد ما يقال دون النقااش
      او معرفة الاسباب او حتى تحسين المستوى وانماا فقط يصبحون مجرد نااقلي الحركة:(

      فئة اخرى تحااول ولكن ليست لديهاا العزيمة الكاافية لتصل الى تطوير الادااء وتحسين المستوياات
      والتطوير المهني ليس فقط محاولات بسيطة تكااد لا تذكر~!@q

      فئة اخرى يكون عملهاا او شغلهاا الشااغل هو اللامباالاة بكل شيء وعدم الاهتماام او الاهماال
      الوااضح الذي يصل بهم الى مستوياات تكون عكس ما حصلوو عليه~!@n

      الناجحون من هم : يجمعون عنااصر النجااح ويصلون الى النتاائج بالطرق الصحيحة ويطوروون من اداائهم
      ويسااهمون بشكل ايجاابي |a

      نتمنى مشااركة الجميع

      وكلايسااهم في تفعيل هذااا المشغل





      لناا عودة وينكم|a |a |a |a دور ك الان :)
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • 4- الثقة بالآخرين :-

      نعم عليك أخي المعلم أن تثق بإدارتك وأن تثق في من حولك لأن الثقة في الآخر تولد الطمأنينة في العمل كثير منا يقول ويردد على لسانه أنه لايثق في قدرة المعلم الفلاني ، أو أن المعلم الفلاني غير مؤهل لأن يدرس الصفوف العليا من غير أن يختبره ، أو أن يعطيه فرصة وخاصة الإدارة فأكثر المدراء يفرضون على المعلم الصفوف التي يدرسها من غير التنوع فيها وذلك لأنهم لايثقون في قدرتهم على إدارة الفصول الأخرى وبالتالي يتولد لدى هذا المعلم حالة من الضعف عند مواجهة الفصول الأخرى .

      ولو رجعنا إلى سيرة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام لوجدنا أن النبي عليه الصلاة والسلام يعطي الراية لأسامة وهو لم يزل في العشرين من عمره لأنه أهل لها ولكي يتحمل المسئولية وكذلك يستخلف علي بن أبي طالب على المدينة عند غيابه وما ذلك إلا لحكمة منه عليه الصلاة والسلام أن يعطي الفرص لكل واحد مهما كان صغره أو كبره وليكسبهم الثقة في انفسهم على تحمل المسئوليات .

      فلا بد أن تتوزع الفرص ونثق بمن حولنا لكي نستطيع مساعدة بعضنا في الوصول لنقطة النجاح
    • [B]5- أن يعيش المعلم حياة متوازنة :-
      كثير من المعلمين يخلط بين المدرسة والحياة الخارجية فإذا كان مرتاحا في حياته الإجتماعية انعكس ذلك في أدائه الوظيفي والعكس أيضا فلو أنه مرت به تجربة صعبة في تلك الأيام فإن صعوبتها تنعكس داخل المدرسة فتجده في عصبية دائمة وفي توتر دائم فهو يخلط بين المدرسة وخارجها فعلى المدرس أن يعزل بين المجتمع المدرسي والمجتمع خارج المدرسة فلكل مقام مقال كما يقال ، فلا ينعكس حالنا على عملنا نعم الراحة والطمأنينة مطلوبة ولكن ليس على حساب ومستقبل عملنا .

      وهذا يذكرني بحادثة حدثت معي فبينما أنا أطالع دفاتر التحضير للمدرسين وقفت على مدرس قد حضر درسا من الدورس من الفصل الثاني ونحن لازلنا في الفصل الأول وطريقة التحضير رديئة ولما جلست معه أخبرني بأنه يعاني من مشاكل أسرية أثرت عليه فلم يعد يعرف ما يفعله فحاولت أن أنصحه ان يجنب مشاكله المدرسة وان يبني لنفسه مجتمعا آخر في المدرسة بعيدا عن المشاغل الأخرى خارج المدرسة .

      إذا لكي نحقق النجاح لابد من التوازن والإتزان فلا يتأثر جانب على حساب جانب بين يجب أن نفصل بين العمل وخارج العمل ، حتى نحقق النجاح المطلوب[/B]
    • 6- لنجعل دخول المدرسة كمغامرة

      أنا شخصيا عندما أدخل مدرستي أدخل إليها وكأني داخل في مغامرة فقد أتوقع أن يدخل علي أثناء الحصة أي زائر أيا كان وظيفته ، وأتوقع أن أقصر في أي جانب وأبدع في أي جانب أن أكلف بالريادة أو النشاط أو المناوبة من غير تبرم لأن المدرسة عندي عبارة عن مغامرة يومية أدخلها لأستخرج منها فائدة يومية .

      لو أن جعلنا دخول المدرسة كدخول مغامرة فسنحقق النجاح لأننا بذلك نتوقع كل حادث يحدث ولو حدث فإنه لايعتبر شيئا لأنا توقعنا حدوثه .
      فكم هو جميل ذلك المغامر اليومي الذي يتوقع كل حادث وبالتالي لاينزعج منه لأنه جزء من المغامرة التي دخلها في أول يومه .
    • 7- أن تكون متكاملا مع غيرك :-

      التكامل هو أن نرى الواحد لا كشخص منفرد ولكن كعزف متناغم مع زملائه فهو جزء من حلقة مدرسية يترابط أجزاءها برباط وثيق فلو انزاح عنها جزء تبعثرة ولنعتبر أنفسنا كجدار في المدرسة لا يحاول أحد أن يخرج منه وإلا تزعزع ووانهد فلا يزدري أحد نفسه ويقول ما قيمتي أنا في هذه المدرسة أنا لا اشكل شيئا لا بل على العكس على المعلم أن يثق في نفسه أنه عنصر مهم في المدرسة وأن له ثقلا مهما في الحلقة المدرسية .

      وهذا المعنى يغرسه النبي عليه الصلاة والسلام في نفوس المؤمنين حيث يقول ( كل مسلم على ثغرة من ثغار الاسلام فليحذر أن يؤتى الاسلام من قبله )
      كذلك فلنجعل المدرسة كحصن حصين كل يخاف أن يأتي الخلل منه فلنتكامل لنبدع ولنحقق النجاح
    • أخي المعلم . أختي المعلمة

      هذه خصال سبع رأية من وجهة نظري أنها مهمة لكي نحقق النجاح في مدارسنا ولكي نبني من المدرسة صرحا يشع نورا وعلما وطاقة يبثها في طلاب المدرسة .

      والآن وبعد نهاية المشغل أطلب منكم رأيكم في هذا المشغل وإن كانت ثمة مداخلات فأنا مستعد للإجابة عليها .

      تحياتي لكل مشارك
      صديق وفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
    • م. الجهوري كتب:

      شكراا للمباادة 0000 المعلم النااجح 00 الموضوع ذكر كيف تصبح معلماا ناجحاا
      ومن هناا يمكن للجميع الاستفاادة من الموضوعين (الرياامي _ صديق وفي)

      شااكرين لهم جهووودهم 000
      بدااية اتقدم بالشكر والتقدير الى الاخ صديق وفــــــــــــي 00 تحيااتي لك

      ثانياا : ما أجمل ان نجتمع في كل شيء000 نخرج من خلالهاا باستفاادة تعم الجميع ان شااء الله0
      المشغل بعنوان المعلم النااجح 00


      هناا نبدأ بطرح الافكاار ومشااركة عاامة يستفيد منهاا الجميع

      الاخ صديق وفي حدد المصطلحاات الهاامة وكذلك من الملاحظ\

      التقسيماات التي اجرااهاا 0000
      التي ترتبيت عليهاا مجموعه من الاسئلة التي اود طرحهاا 00 والاجمل ان هذه كلها من اساليب
      التـــــــــــــــــــــــطوير المهني 000000

      كيف تكون معلماا نااجحاا؟
      ما هي شروط المعلم الناجح؟
      كيف تتحدى الصعوباات لتصل الى الهدف؟

      مادور المدرسة في نجااح المعلم؟
      ما مدى اسهااماات الاداارة للتطوير المهني؟
      ما اثر كلا من :فئة تعليمية بين تيارين_ الاسرة _البيئة _ النظام التعليمي _الطلبة بالتطوير المهني؟




      لا اريد ان اطرح الاسئلة نريد بالبدااية نحدد حضور المشغل والدعوة عاامة للجميع#j
      يجب ع المعلم ان يجعل من نفسة اساساا لبنااء اداائة المنااسب وفق المطلوب
      ولا يتم ذلك الا من خلا ل التحسين والتطوير الذااتي لكل فرد بدااية من نفسة ثم

      تبدا المرااحل الاخرى بحيث وكماا ذكرت في الاعلى لانقوم بطرح اعذار في طريقة معينة
      اومنهج معين او نظام تعليمي او اداارة مدرسية بالعكس مهماا كانت الصعوباات التي
      توااجه القائمين ع التعليم يجب ان تكون لديهم الداافعية للتطوير من الادااء ليكوناا يداا
      وااحد تسااهم في بنااء مجتمع متكااامل 00000
      وكما ذكرهاا الاخ صديق حول التقسيماات للهيئة :

      نجد بعض الفئاات تتخاذل وتترك الحاابل ع الناابل وتكتفي بترديد ما يقال دون النقااش
      او معرفة الاسباب او حتى تحسين المستوى وانماا فقط يصبحون مجرد نااقلي الحركة:(

      فئة اخرى تحااول ولكن ليست لديهاا العزيمة الكاافية لتصل الى تطوير الادااء وتحسين المستوياات
      والتطوير المهني ليس فقط محاولات بسيطة تكااد لا تذكر~!@q

      فئة اخرى يكون عملهاا او شغلهاا الشااغل هو اللامباالاة بكل شيء وعدم الاهتماام او الاهماال
      الوااضح الذي يصل بهم الى مستوياات تكون عكس ما حصلوو عليه~!@n

      الناجحون من هم : يجمعون عنااصر النجااح ويصلون الى النتاائج بالطرق الصحيحة ويطوروون من اداائهم
      ويسااهمون بشكل ايجاابي |a

      نتمنى مشااركة الجميع

      وكلايسااهم في تفعيل هذااا المشغل





      لناا عودة وينكم|a |a |a |a دور ك الان :)





      [B]شكرا جزيلا استاذتنا م . الجهوري
      جميلة تلك العبارة التي خطتها أناملك عندما قلتي
      (الناجحون من هم : يجمعون عنااصر النجااح ويصلون الى النتاائج بالطرق الصحيحة ويطوروون من اداائهم
      ويسااهمون بشكل ايجاابي )

      نعم هؤلاء من نطمح غليهم وننشد وجودهم في الحقل المدرسي همم عالية وطاقات ايجابية وتكامل بناء لنصل للنجاح المدرسي .

      أنتظر تواصلك [/B]


      0( شكراا صلحت اخر عباارة شكر وثنااء لي )
    • ان شااء الله رااح تصل دعواات الى كل المداارس #i

      حول المشغل

      واللي ما يحضر خصم من رااتبة اليومي :P


      كل الحضور نريد نشوف اراائهم حول المشغل وينكم|a
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • اهلا سيدتي

      يكفيني فخرا حضورك سيدتي

      فمنك نستفيد ونتعلم

      لك كل التية والتقدير على المرور

      ودمتي بود

      صــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــديق وفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
    • صديق وفي ... كتب:

      اهلا بك

      يكفيني فخرا حضورك

      فمنك نستفيد ونتعلم

      لك كل التية والتقدير على المرور

      ودمت بود

      صــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــديق وفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

      اخي العزيز صديق وفي انا شاااب

      وعدلت لك بالمشااركة |a
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية