السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
راودتني فكرة و هي إيجاد موضوع يتناول أو يشمل لأكبر قدر من القضايا و المشاكل و قد
بحثت فلم أجد مادة تشمل المجتمع كما تشغل عقول الكثير بقدر التنمية البشرية فهي
أوسع مجال ممكن استحثاثه لمجمل قضايا المجتمع حيث يشمل المجال تداولها
و نقاشها بطريقة مثالية و جلية بل يتعدى ذلك إلى إيجاد الحلول و تيسير الطريقة الملائمة
للقضاء عليها بمنهج علمي حيث يحتوي كافة قطاعات المجتمع و الأمة في الجوانب الصحية و
العلمية و الاقتصادية و يعتبر مقياسا لتفاوت بين دولة نامية و أخرى متقدمة و سأبدأ معكم
بشرح سريع عن تاريخ التنمية البشرية و مفهومه بصورة عامة و من بعد نتحدث عن أهم
خصائص التنمية البشرية إلا و هي التعليم و محو الأمية من المجتمع أو من البشرية
-الجزء الأول
قطاع التعليم
التنمية البشرية تاريخ و مفهوم
-تاريخ
يعتبر مفهوم التنمية البشرية من قطاف القرن المنصرم فقد ساهم التفاعل بين الفكر التنموي
و الممارسة التنموية عبر نصف قرن خلا بتكوين مفهوم التنمية البشرية و تعميق أساساته
نحو تفعيل العنصر البشري ودوره التنموي فقد أفاد كثير من رواد الفكر التنموي في أواخر
الأربعينات و في أوائل الخمسينات بوجود إشارات و علاقات تربط التنمية بالعنصر البشري
و بأواخر الخمسينات و في الستينات ظهر الاهتمام بالإنسان كمحور أساسي بالتنمية من
خلال تنمية الموارد البشرية و استثمارها و بالعقد السابع من القرن التاسع عشرا بادر كثيرا
من الباحثين و المنضمات الدولية نحو دمج مفهوم التنمية بالبشرية و ذلك من أجل أبراز الجانب
الإنساني و الأهداف التنموية السامية بعيد عن التشويهات التي أهملت دور العامل البشري
و تجاهلت حقوقه الأساسية و من جهة أخرى قامة منضمة العمل الدولية بطرح مفهوم إشباع
الحاجات الأساسية و من ناحية مؤسسة باريلوتشي ( كارثة أم مجتمع جديد ؟ ) و قد ظهر بنفس
الحقبة التوجه نحو التنمية المعتمدة على الذات و التي تعتمد على البشر تبدأ بهم و تنتهي إليهم
و توالت الدعوات و البحوث نحو التحذير من أخطار النمو الاقتصادي و تحسين مستوى المعيشة
و عدالة توزيع الثمار التنموية كما بذلت منضمة الأمم المتحدة جهودا قيمة في هذا الجانب فتم
عقد أول مؤتمر عالمي لسكان و أول مؤتمر عالمي للبيئة و بعد تبني البرنامج الإنمائي للأمم
المتحدة مفهوم التنمية البشرية عمد هذا البرنامج على إصدار تقرير سنوي عن أحوال التنمية
البشرية في العالم اعتبار من عام 1990
و الممارسة التنموية عبر نصف قرن خلا بتكوين مفهوم التنمية البشرية و تعميق أساساته
نحو تفعيل العنصر البشري ودوره التنموي فقد أفاد كثير من رواد الفكر التنموي في أواخر
الأربعينات و في أوائل الخمسينات بوجود إشارات و علاقات تربط التنمية بالعنصر البشري
و بأواخر الخمسينات و في الستينات ظهر الاهتمام بالإنسان كمحور أساسي بالتنمية من
خلال تنمية الموارد البشرية و استثمارها و بالعقد السابع من القرن التاسع عشرا بادر كثيرا
من الباحثين و المنضمات الدولية نحو دمج مفهوم التنمية بالبشرية و ذلك من أجل أبراز الجانب
الإنساني و الأهداف التنموية السامية بعيد عن التشويهات التي أهملت دور العامل البشري
و تجاهلت حقوقه الأساسية و من جهة أخرى قامة منضمة العمل الدولية بطرح مفهوم إشباع
الحاجات الأساسية و من ناحية مؤسسة باريلوتشي ( كارثة أم مجتمع جديد ؟ ) و قد ظهر بنفس
الحقبة التوجه نحو التنمية المعتمدة على الذات و التي تعتمد على البشر تبدأ بهم و تنتهي إليهم
و توالت الدعوات و البحوث نحو التحذير من أخطار النمو الاقتصادي و تحسين مستوى المعيشة
و عدالة توزيع الثمار التنموية كما بذلت منضمة الأمم المتحدة جهودا قيمة في هذا الجانب فتم
عقد أول مؤتمر عالمي لسكان و أول مؤتمر عالمي للبيئة و بعد تبني البرنامج الإنمائي للأمم
المتحدة مفهوم التنمية البشرية عمد هذا البرنامج على إصدار تقرير سنوي عن أحوال التنمية
البشرية في العالم اعتبار من عام 1990
- مفهوم
ما معنى التنمية البشرية
كمحاولة لإيجاد صورة معبرة عن معالم التنمية البشرية و محتواها الفكري و ذلك بتحليل مركب
التنمية البشرية لثلاث عناصر دائمة التفاعل حسب ضوابط الفكر التنموي السوي و هي المضمون
و الناتج و الوسيلة فمن حيث المضمون هي تنمية البشر تنمية شاملة تهتم بكافة نواحي الحياة
البشرية من حيث القدرات و الطاقات الإنتاجية و الإبداعية و ذلك من خلال توفير الحياة الصحية و
التعليم بكافة مراحله و توفير حياة سوية و معيشة كريمة لكل البشرية و من حيث الناتج هي
تنمية من أجل البشر كافة فالهدف النهائي من التنمية البشرية هووه سعادة البشر و رخائهم
و تطورهم و ليس زيادة الدخل القومي أو بناء اقتصاد قوي وذلك برغم من أهمية القوة الاقتصادية
في تقدم عجلة التنمية البشرية أما من حيث الوسيلة هي تنمية بالبشر حيث يمثل العامل
البشري أهم عاملا بالتنمية البشرية بل الثروة الحقيقة و عنصر الإنتاج الرئيسي و كاعتبار أن
التنمية السوية هي التنمية التي تتيح الفرصة أمام كافة أفراد المجتمع للمشاركة بدفع عجلة
التنمية البشرية و تقدمها
خصوصيات التنمية البشرية بالسلطنة

المصدر تقرير التنمية البشرية بالسلطنة لعام 2003م
الفصل الثاني
لإطلاع إضغط على الرابط
مفهوم التنمية البشرية كما جاء بتقرير الأمم المتحدة لعام 1990م

المصدر تقرير التنمية البشرية بالسلطنة لعام 2003م
الفصل الأول صفحة 2
لإطلاع إظغط على الرابط
- الخصوصية الأولى من التنمية البشرية بالسلطنة ( التعليم )
شهدت السلطنة نقلة كبيرة و واسعة في مجال التعليم على مدى النهضة المباركة و الثورة
التعليمة السريعة فقد زاد عدد المدارس من ثلاث مدارس تعليمية تضم 900 طالب ليس من
ضمنهم أنثا واحدة إلى ما يزيد عن ألف مدرسة تعليمية بحلول عام 2000م تضم بمختلف
مراحها أكثر من نصف مليون طالب ذكور و إناث غير أن السرعة بثورة التعليم أدت إلى ظهور
مشكلات و أعراض جانبية منها تدني جودة التعليم و تشمل تدني محتوى العملية التعليمية
و ما يتمخض عنها من مهارات و قدرات و أيضا تدني المستوى المعرفي للمعلم حيث في
المرحلة الأولى من اندفاع الثورة التعليمة تم تعين معلمين لم يتم تأهلهم التأهيل المناسب
و تكررت المشكلة على سياق الإسراع بتعمين المعلمين كما أدت الرغبة في نشر التعليم إلى
قصر اليوم الدراسي و ذلك من خلال تشغيل بعض المدارس لفترتين صباحية و مسائية و كذلك
مشاكل الانقطاع عن الدراسة و مشاكل الرسوب و الإعادة وهووه ما يعني وجود مجال واسع
للارتقاء بالعملية التعليمة بمرحلة التعليم ما قبل العالي
(هذا حتى عام 2003)
- التعليم الأساسي
بدء ظهور التعليم الأساسي بفترة السبعينات من القرن المنصرم و مازال تداوله بنفس
المسمى و يطلق هذا المصطلح على نضم تعليمية غير تقليدية للمرحلة الابتدائية و ما
بعدها و هووه عبارة عن نضام تعليمي ينبثق من خصوصية المنطقة أو الدولة بحيث
يلاءم ظروف كل منها و خصوصيتها العامة
_____________________________________________
منقول
ويعرّف البنك الدولي التعليم الأساسي باعتباره محاولة لتلبية الاحتياجات الأساسية
للمجموعات الكبرى من السكان الذين لم تتح لهم فرصة الحصول على الحد الأدنى من
الفرص التعليمية ، فهو مكمل وليس منافس للتعليم الأساسي الرسمي و الهدف منه
توفير تعليم وظيفي ، مرن قليل التكلفة للذين لا يستوعبهم التعليم الرسمي أو فاتتهم
فرصة ، والحد الأدنى من الاحتياجات التعليمية رغم صعوبة تحديدها ، إلا أن البنك الدولي
حددها بأنها رزمة الاحتياجات التعليمية في حدها الأدنى التي ينبغي أن يحصل عليها
الجميع بالمقارنة بالدخل الأدنى المقبول للأسرة
_____________________________________________
منقول
وفي نظر اليونيسيف فإن التعليم الأساسي هو " مدخل للتعليم المطلوب للمشاركة في
النشاطات الاقتصادية والاجتماعية و السياسية ، و هي تشمل : محو الأمية الوظيفية
( مهارات القراءة والكتابة والعد ) و المعارف و المهارات اللازمة للنشاط الاجتماعي ،
وتخطيط الأسرة ، وتنظيمها ، والعناية بالصحة والنظافة الشخصية ، ورعاية الأطفال ،
والتغذية ، والخبرات اللازمة للإسهام في أمور المجتمع كمواطن
_____________________________________________
و يمكن تصنيف التعليم الأساسي بالسلطنة مع نظام خصوصية الدولة حيث يخضع طلاب
التعليم الأساسي بالسلطنة لنظام موحد بكل مدارس التعليم الأساسي في مدة عشر
سنوات مرحلية يتم عبرها توفير القدر الأساسي من المعرفة و المهارات حيث يتمكن الطالب
بموجبها مواصلة التعليم الأكاديمي أو التدريب و التهيئة للالتحاق بسوق العمل حسب ميول
كل منهم و قدراته و ينطلق التعليم الأساسي من تنمية المهارات و القدرات الطلابية لتواكب
عصر الانفتاح و العولمة عبر ظروفه الصعبة و تحدياته المستجدة و قد بدء بتطبيق التعليم
الأساسي بالعام الدراسي 98\1999م في سبعة عشرا مدرسة و بحلول العام الدراسي
الحالي 2004\2005 أصبحت العدد ستة مائه و ثمان مدارس تعليم أساسي يرتادها 19367
طالب ذكور و إناث و حسب هيكلة مدارس التعليم الأساسي تضم الحلقة الأولى بمدارس
التعليم الأساسي من 16 إلى 30 شعبة كأقصى حد و ممكن تجاوز الحد بالنضر للكثافة
السكانية و عداد الطلبة بطاقة طلابية من 480 إلى900 لكل مدرسة كحد أقصى بمعدل كثافة
30 طالب لكل شعبة و قد تم إضافة مواد جديدة تقنية المعلومات , الحاسوب , المهارات
الحياتية البيئية مع دخول مراكز مصادر التعليم المزودة بالأجهزة ألازمة لسير المنهج التعليمي
و لمختبرات العلمية الحديثة
أهداف التعليم الأساسي بالسلطنة
____________________________________________
منقول
ـ التقليل من نسبة التسرب بين الطلاب
ـ استمرارية الدراسة لجميع الطلاب حتى الصف العاشر
ـ سد منابع الأمية ، ورفع مدارك ومعارف الطلاب
ـ مواكبة التعليم بالسلطنة، لما جدت من تطورات وتحولات تعليمية
بالدول المتقدمة
ـ تجديد التعليم ورفع كفاءته ، في ضوء تحديات العصر ومتطلباته
_____________________________________________
التعليم العالي
بحلول عام 2000م حقق التعليم العالي ارتفاع بالمعدل النسبي بين الشريحة العمرية (18-24)
سنة فبعد أن كان المعدل يمثل نسبة 5% من الشريحة العمرية السابقة أصبح بحلول عام 2000م
يمثل نسبة 12% منها غير أن هذا المعدل يعد متواضعا حتى بالقياس مع دول نامية أخرى بفئة
التنمية المتوسطة كما يزيد أعداد الملتحقين بالدراسات الأدبية عن الملتحقين بالدراسات العلمية
في مجال التعليم العالي من ما يشير إلى قصور التعليم العالي عن الإيفاء باحتياجات سوق العمل
من المهندسين و الاختصاصين و مما يؤدي إلى زيادة بعدد العمالة الوافدة بالسوق العمالي و الجدير
بالذكر أن المؤشر التعليمي بالتنمية البشرية يرتكز على الحد الأدنى من المعرفة إلا أن المقياس
التنافسي الفعلي بعصر التكنولوجيا و العولمة هووه المعرفة على أوسع مداركها فتعليم العالي
و البحوث المعرفية و التطوير التكنولوجي تمثل المقياس الحقيقي بالعصر الحديث بخلاف المقياس
القديم و الذي ينضر للتنمية من منظور اقتصادي بحت كوفرة الموارد الطبيعية أو رخص الأيدي
العمالية فمقياس التفاوت بين دول نامية و دول متقدمة هووه امتلاك المعرفة و العقول المبتكرة
التعليم العالي بالكليات الخاصة
لقدتم تنظيم إجراءات إنشاء الجامعات الخاصة بالسلطنة و الإشراف عليها فلأحكام العامة
تشترط بأن تكون أغلبية الأموال المشاركة في رأسمالها مملوكة للعمانيين و أن لا يكون
الغرض الأساسي في إنشاء الجامعة تحقيق الربح المادي و يتم إنشاء الجامعة بموافقة
من مجلس التعليم العالي بإصدار قرار يتم فيه تحديد نضام الجامعة كما بدوره يشرف
على عدد الجامعات الخاصة و مقر كل منها كيفما تقتضي المصلحة العامة و كضمان
لاستمرارية الجامعة ورد بأحكام النظام في المادة الثالثة بعدم إجازة انسحاب المؤسس
للمشروع أو الانسحاب من الجامعة قبل مرور خمس سنوات على بدء الدراسة فيها و أورد
النظام بالمادة الخامسة أهداف الجامعة الخاصة و منها الإسهام في رفع مستوى التعليم
و البحث العلمي و توفير أحدث التخصصات العلمية لدارسين و الفنين و الخبراء في مختلف
المجلات عبر التوافق بين أهداف الجامعة و احتياجات المجتمعات المتطورة وحسبما يتوافق
مع هوية المجتمع العماني و على ضوء سياسات مجلس التعليم العالي كما على الجامعات
توفير أحدث الأجهزة ألازمة بجميع احتياجات التخصص العلمي كما يمنح مشروع الجامعة
الشخصية الخصوصية ممثلة برئيس الجامعة إلى أخره ....
أكتف بهذا القدر من السرد عن الكليات الخاصة و دور مجلس التعليم العالي و أتطرق معكم
لبعض الإحصائيات و التي توضح مدى شمولية قطاع التعليم العالي أو الفرص المتوفرة لمجمل
خريجي الثانوية العامة بكافة مؤسساته المتاحة
الناجحون في الثانوية العامة العلمي و الأدبي للعام الدراسي 2002\2003م
-أولا القسم الأدبي
ذكو (9589) طالب
إناث (11701) طالبة
الإجمالي (21290) ذكور و إناث
المصدر إحصائيات موقع الوزارة
للإطلاع إظغط على الرابط
moe.gov.om/
-ثانيا القسم العلمي
ذكور (9897) طالب
إناث (12664) طالبة
الإجمالي (22561) ذكور و إناث
المصدر السابق
للإطلاع إظغط على الرابط
الصفحة الرئيسية للموقع
moe.gov.om/
عدد المقبولين للدراسة بالجامعات والكليات من خريجي الثانوية العامة
لعام 2003\2004م
- جامعة السلطان قابوس
ذكور (1,405) طالب
إناث (1,600) طالبة
الإجمالي (3,005) ذكور و إناث
- كليات التربية
ذكور (947) طالب
إناث (1,008) طالبة
الإجمالي (1,955) ذكور و إناث
- كلية الشريعة والقانون
ذكور (139) طالب
إناث (44) طالبة
الإجمالي (183) ذكور و إناث
- الكليات التقنية
ذكور (2,751) طالب
إناث (1,557) طالبة
الإجمالي (4,308) ذكور و إناث
- المعاهد الصحية
ذكور (125) ذكور
إناث (677) إناث
الإجمالي (802) ذكور و إناث
- كلية الدراسات المصرفية والمالية
ذكور (51) طالب
إناث (28) طالبة
الإجمالي (79)
- الكليات الخاصة
ذكور (1,641)
إناث (1,730)
الإجمالي (3,371)
- الجامعات والكليات بالخارج
ذكور (1,086) طالب
إناث (2,509) طالبة
الإجمالي (3,595) ذكور و إناث
- معهد العلوم الشرعية
ذكور (98) ذكور
إناث (205) إناث
الإجمالي (303)
- الأكاديمية العمانية للسياحة والضيافة
ذكور (30) ذكور
إناث (48) إناث
الإجمالي (78) ذكور و إناث
____________________________________________
إجمالي الذكور (8,273)
إجمالي الإناث (9,406)
الإجمالي (ذكور/إناث) (17,679)
____________________________________________
المصدر إحصائيات جدول الوزارة
لإطلاع إظغط على الرابط
الصفحة الرئيسية للموقع
moneoman.gov.om/mone/education.htm
____________________________________________
1- إجمالي خرجي الثانوية العامة للقسم العلمي و الأدبي للعام الدراسي
2002\2003م مطروح منه إجمالي عدد المقبولين للدراسة بالجامعات والكليات
من خريجي الثانوية العامة لعام 2003\2004م
جملة القسم العلمي + جملة القسم الأدبي - المقبولين =
(22561) (ذكور\إناث) + (21290)(ذكور\إناث) = 43851
(22561) (ذكور\إناث) + (21290)(ذكور\إناث) -(17,679)(ذكور\إناث) = 26172
أي ما يزيد على نصف عدد الطلبة الناجحين ليس لديهم مقاعد لدراسة
2- إجمالي الذكور من خرجي الثانوية العامة للقسم العلمي و الأدبي للعام
الدراسي 2003\2002م مطروح منه إجمالي الذكور من عدد المقبولين للدراسة
بالجامعات والكليات من خريجي الثانوية العامة لعام 2003\2004م
جملة القسم العلمي (ذكور) + جملة القسم الأدبي (ذكور) - المقبولين (ذكور) =
(9897) (ذكور) + (9589) (ذكور) = 19486 (ذكور)
(9897) (ذكور) + (9589) (ذكور) - (8273) ذكور = 11513 ذكور
أي ما يزيد عن نصف الذكور الخرجين من الثانوية ليس لهم مقاعد لدراسة
3- إجمالي الإناث من خرجي الثانوية العامة للقسم العلمي و الأدبي للعام
الدراسي 2003\2002م مطروح منه إجمالي الإناث من عدد المقبولين للدراسة
بالجامعات والكليات من خريجي الثانوية العامة لعام 2003\2004م
جملة القسم العلمي (إناث) + جملة القسم الأدبي (إناث) - المقبولين (إناث) =
(12664) (إناث) + (11701) (إناث) = 24365
(12664) (إناث) + (11701) (إناث) - (9,406) (إناث) = 14959
____________________________________________
1- إجمالي خرجي الثانوية العامة للقسم العلمي و الأدبي للعام الدراسي
2002\2003م مطروح منه إجمالي عدد المقبولين للدراسة بالجامعات والكليات
من خريجي الثانوية العامة لعام 2003\2004م باستثناء الكليات الخاصة
جملة القسم العلمي + جملة القسم الأدبي - (المقبولين - مقبولين الخاصة) =
(22561) (ذكور\إناث) + (21290)(ذكور\إناث) = 43851
(22561) (ذكور\إناث) + (21290)(ذكور\إناث) - (17,679 - 3,371)(ذكور\إناث) = 25835
مايزيد على النصف ليس لهم مقاعد دراسة بالمؤسسات الحكومية
2- إجمالي الذكور من خرجي الثانوية العامة للقسم العلمي و الأدبي للعام
الدراسي 2003\2002م مطروح منه إجمالي عدد المقبولين للدراسة بالجامعات
و الكليات من خريجي الثانوية العامة لعام 2003\2004م باستثناء الكليات الخاصة
جملة القسم العلمي(ذكور) + جملة القسم الأدبي(ذكور) - (المقبولين(ذكور) - مقبولين الخاصة(ذكور) =
(9897) (ذكور) + (9589) (ذكور) = 19486 (ذكور)
(9897) (ذكور) + (9589) (ذكور) - (8273 - 1,641) ذكور = 11513 ذكور
ما يزيد على النصف من الخرجين ذكور ليس لهم مقاعد دراسة
بمؤسسات التعليم الحكومية
3-إجمالي الإناث من خرجي الثانوية العامة للقسم العلمي و الأدبي للعام
الدراسي 2003\2002م مطروح منه إجمالي عدد المقبولين للدراسة بالجامعات
و الكليات من خريجي الثانوية العامة لعام 2003\2004م باستثناء الكليات الخاصة
جملة القسم العلمي(إناث) + جملة القسم الأدبي(إناث) - (المقبولين(إناث) - مقبولين الخاصة(إناث) =
(12664) (إناث) + (11701) (إناث) = 24365
(12664) (إناث) + (11701) (إناث) - (9,406 - 1,730 ) (إناث) = 13229
أي ما يقترب من ثلثي الطلبة بدن مقاعد دراسية بمؤسسات التعليم الحكومي
____________________________________________
افاق واسعة للحوار
-هل تطور التعليم بصورة مثالية بالسلطنة أو على الأقل جيدة مقارنة بالثورة
السريعة و التي تم عبرها نشر التعليم و إرساء مؤسساته عبر المدن و مناطق
السلطنة من بداية النهضة و حتى الآن
-أليس من الإجحاف إطلاق اللوم على الحكومة بمشكلات التعليم بالنضر لكل ما
أنجزه قطاع التعليم برغم الظروف الصعبة التي كانت عليها السلطنة من النواحي
الاجتماعية و الاقتصادية و ركودا تامة و الأمية المنتشرة بشكل كبير عبر
الشرائح العمرية
- هل نعاني من تدني جودة التعليم و إذا كان كذلك أليس المعلمين
العمانين هم أحد مخرجات قطاع التعليم بمراحله الابتدائية و المتقدمة أليس
الحكومة مسئولة عن محتوى العملية التعليمية كما أنها مسئولة عن تأهيل
المدرسين و غيرهم من الاختصاصين
-أليس من الظلم أتعميم بتدني قدرات المعلم و إلقاء ألوم عليه بدون النضر
إلى مدى كفاءة الإدارة و الإدارية عبر مختلف هيكلة التنظيم الإداري من
المدرسة و حتى الوزارة و أيضا بدون النضر إلى مدى و عي أولياء الأمور
بأهمية التعليم و ثقافتهم العامة التي تساعدهم على توجيه و متابعة أولادهم
الطلبة و حرصهم على التحصيل الدراسي و دور الأسرة بوجه العموم
بتهيئة الأجواء المناسبة
-إذا كان مشروع تعمين المعلمين أحد أسباب تدني قدرات المعلم فما
البديل ( المعلم الوافد ) أم أن هذا المشروع لم يتلقى التخطيط الأمثل
و المناسب و إذا كان كذلك فما هي الحلول الرضا بالأمر الوقع
أم إعادة تأهيل للمعلم و هل هناك حلولا أخرى
- هل الحل لتدني مستوى التعليم بالسلطنة التعليم الأساسي و إذا كان
كذلك أين كان التعليم الأساسي قبل عام 98\1999م مع أنه مجود منذ
فترة السبعينات هل نكتف بالقول بأن لكل شيء تطور مرحلي يجب
أن يمر فيه و نرجع عام 2020 نعالج مشاكل مستجدة بتوجه
نحوى نظام تعليمي أخر أم هناك بدائل و سبل نسير عليها تغنينا عن
تكرار المشكلة و إذا كان كذلك فما هي على وجه العموم
- هل المشكلة فعلا بنظام التعليم السابق أو العام أم أن هناك
مشاكل يعاني منها المجتمع العماني كانت موجودة بانطلاق ثورة
التعليم لعبة دور في تدني مستوى التعليم و إذا كان كذلك فما هي
هذه المشكل و هل ما زلات و هل استجدت مشاكل أخرى على
ساحة المجتمع تعرقل أو تؤثر بصورة سلبية على سير التعليم بالسلطنة
- كما نعلم هناك اختلاطا بين الذكور و الإناث بمراحل التعليم الأولى من
التعليم الأساسي هل أنت مع ذلك أم ضده و ما هي و جهة نضرك بهذا الجانب
-هل لاقى التعليم العالي عناية كافية من قبل الحكومة منذ انطلاقة ثورة التعليم
و حتى الآن أم أن هناك ثغرات واضحة و مشكلات يعنيها قطاع التعليم العالي و إذا
كان كذلك فما هي و ما أبرزها و كيف يتم تلافيها
- هل لا زلنا نعاني من نقص بفرص مراحل التعليم العالي المتقدمة كتدني الفرص المتاحة
لدراسة من قبل الوزارة أو عدم اهتمام و إذا كان كذلك لماذا و هل هناك تحيز أو إعطاء
الفرصة و حرم أخر منها أم هي خطط مدروسة و احتياجات سوق العمل إلى أخره ......
-إذا كان المقياس الفعلي لتقدم الدولة أو التفاوت بين دولة متقدمة و أخرى
هووه العقول المبتكرة و البحوث العلمية و التطور التكنولوجي فلماذا هي نادرة
بمجتمعنا هل عدم اهتمام بهذا الجانب أم أن الوقت لا يزال مبكرا لنضر و الاهتمام
و إلى متى سنضل نستورد المعلومة و الفكرة و هي كسباق السرعة بالمجتمعات
المتقدمة و الثروة الحقيقية و الحضارية و التي ستكون تاريخية لكافة المجتمعات و الأمم
-هل الكليات و الجامعات الحكومية لقطاع التعليم العالي كافية أم هناك نقص
بهذا الجانب ينبغي النضر فيه و هل هي ذا جودة و كفائه مرموقة بالنضر لدولة نامية
-هل الكليات الخاصة تلقى الاهتمام و المتابعة و الإشراف بصورة جدية من
قبل وزارة التعليم العالي أم هي لا تتعدى المتابعة السطحية و الإجراء الروتين
و هل هناك عوامل اقتصادية و استثمارية تؤثر على ذلك من قبل المستثمر
-هل جودة الدراسة بالكليات الخاصة جيدة و تشمل المنشأة و المدرسين
و الإداريين
-هل مستوى دخل الأسرة بمجتمعنا عبر تعدد شرائح المجتمع يشجع على
الدراسة بالكليات الخاصة
-هل تعامل شهادات و مخرجات الكليات الخاصة نفس معاملة الخرجين من
الكليات و الجامعات الحكومية
-هل يساعد القطاع الخاص على توفير شواغر لخرجي الكليات الخاصة
-هل هناك تجاوزات من قبل هذه الكليات تضر بالدارسين و بتحصيلهم
الدراسي أو حرمانهم من بعض حقوقهم المبرمة بعقود الدراسة و هل
مررت بمشكلات أو سمعت عنها
-هل أصبح الفرق بين الفاشل و الناجح بالحياة المركز و المال بدون النضر
لمستواه الثقافي أو التعليمي هل مازال بالمجتمع العماني ابن فلان و لو
كان لا .... و لا..... ولا.... أم أن هذه النضرة باتت تقليدية أزاحها نور العلم
ألم تظهر مشكلات أخرى كداء الواو و مصالح مشتركة مقابل كذا و تسهيل
و غيره حتى أصابت قطاعات التعليم و الصحة و غيرها بإتاحة فرصة أطلب
خدمة إلى أخره....
-أليس للمجتمع دور في دفع عجلة التنمية و خصوصيتها الأولى بوضع المثقف
في إطار مثالي أو عدم تجاهله لأنه بغير و ضيفة أو لم يجد شاغر أو التفضيل
عليه مملوء الجيوب كما يحدث بالزواج و وجاهته كفرد بالمجتمع بانتظار أراكم
و وجهات النضر و سأكتفي بتعليق عليها و لكم أجمل تحية أخوكم ناقوس الخطر
المصادر الرئيسي
تقرير التنمية البشرية بالسلطنة لعام 2003
من على الرابط اضغط على الرابط للإطلاع