(( الجملة الفعلية ، والإسمية في االقران الكريم ، موضوع فيه نقطة ترد على المشككين في القرآن الكريم))
س تمهيدي جميل وخطير واعتقد لازم نعرف إجابته ((( وهناك سؤال سأله أحد النصارى لفضيلة شيخ شيخنا الشيخ عبدالحميد كشك – رحمه الله وسائر العلماء وخصوصا علماء السلطنة الحبيبية- إذا كان القران من عند الله ، فلماذ قال الله :- (( ومن دخله كان آمنا))) وقد حدث في عهد الحجاج ما حدث ، وفي السبيعنات ما حدث من قتل المصلين في الحرم الخ ؟())))))))) والغير الكثير +++++++++++++++++++ ستعرف جواب هذا السؤال في هذه الصفحة ، ولكن بعد ما يلي :-
************************مقدمة لابد منها***********************************
إن في اللغة العربية كنوزا لا تحصى ولا تعد ، وضم القران الكريم من هذه الكنوز ا:ثر مما يعرفه العرب أنفسهم ،
لأن القران الكريم خاطب العرب بما يدركون من بيئتهم العربية ، وترك الباقي لمن سيأتي من الأجيال دون أن يشتت على الأقدمون وبأسلوب يعجب به الاخرون ، فمثال ذلك ما قاله تعالى :- (( فكانت وردة كالدهان))) لما صعد المكتشفون لم يجدوا تعبيرا اخر عن نص القران أسلم من أسلم وكذب من كذب ، ولسنا بصدد التحدث عن الاعجاز العلمي في القران وان كنا سنتحدث مستقبلا عن الاعجاز البلاغي في القران الكريم ........
فلله در تلك البلاغة التي كاد أن يسجد لها الطير ُ في أسباب السماء ، ولم لا ولما سمعها الجن قال :- (( إن سمعنا قرانا عجبا )) لم لا ولما سمعها الشعراء قالوا : والله ليس هذا بشعر (( وما ينبغي له)) ولما لم يفهم العقلاء وعجزوا عن هذا الأسلوب قالوا / والله فوق مستوى العقلاء ، وليس بأسلوب المجانين والحمقاء ووالله أنه ليس بمجنون (( علمه شديد القوى )) ، هذا الأسلوب الذي قال عنه النبي – صلى الله عليه وسلم - :- وإن من البيان لسحرا ...
****************** الجملة في اللغة العربية وفائدة ذكرها ها هنا **********************
= تنقسم اللغة العربية من حيث ُ الجمل إلى جزءين : 1) جملة فعلية :- تدل على الطلب وتفيد التجد والاستمرار ، وهذه الفائدة نتجت من افعالها (( ولها فوائد أخرى هذه اهمها)))))))))))) ولا تستطيع كذيب قائلا
؟؟؟؟ نكته ((طرفة)))؟؟؟؟؟؟ قال أعرابي : إني جائع ، فقالوا له :- كذبت ، فقال :- جربوني برطلين لحم !!!!!
2) جملة أسمية :- تدل للخبر " فإذا أردت أن تؤكد أو تخبر تأتي بالجملة الإسمية ،(((((((((((( وتستطيع أن تصدق أو تكذب قائلا ))))))))))) قال تعالى :- (( إن جاءكم فاسق بنبأ فتتبينوا))))) ومعنا توضيح في آخر الصفحه فتدبره......
+++++++++ الآن ++++++++++++++ قال تعالى :-
1))) (( الحمد لله رب َّ العالمين)))))) وقال العلماء : معناه أحمدوا الله ، فلماذا لم يقل سبحانه :- إحمدوا الله رب العالمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2)) (( والوالدت يرضعن أولادهن))))))) وقال العلماء ايضا :- معناه أمر إلهي بأن ترضع الوالدات أولادهن هذه المدة ، ونعلم أن الطلب إنشاء فلماذا تأتي الآية بالفعل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وهناك سؤال سأله أحد النصارى لفضيلة شيخ شيخنا الشيخ عبدالحميد كشك – رحمه الله وسائر العلماء وخصوصا علماء السلطنة الحبيبية- إذا كان القران من عند الله ، فلماذ قال الله :- (( ومن دخله كان آمنا))) وقد حدث في عهد الحجاج ما حدث ، وفي السبيعنات ما حدث من قتل المصلين في الحرم الخ ؟ والغير الكثير +++++++++++++++++++ سنعرف جوابات هذه الأسئلة في هذه الصفحة ، ولكن بعد ما يلي :-
******************//////////////////////////////***********************////////////
بسم الله نبدأ :
يجب أن نعرف أن الناءات القرانية نوعين :- يا أيها الناس (( وقد قال عنها العلماء )) أن الخطاب فيها لأهل مكة ، ويا ايها الذين امنوا الخطاب فيها لأهل الايمان والمدينه))
والذي يجب أن نعرفه :- أن بعد كلمة يا ايها الناس تشريف ، (0 وذلك دعوتهم لنبذ المعتقدات الفاسدة وعبادة الله ، وبعد يا ايها الذين امنوا تكليف )) أي النداء خاص للمؤمنين فقط ولذلك نلاحظ :-
• الدعوة التي بعد يا ايها الناس مصحوبة بفوائد وبراهين ، بينما بعد الذين امنوا لا يوجد من هذا شئيا البته ، لماذا ؟ لأن الله تعالى يخاطب ثلة المؤمنين ها هنا ، فلا يقولوا مثلا ايها الذين امنو لا تقربوا الزنا لأن فيه الايدز الخ ، ولا يقولوا المؤمنين لماذا نتجنه وما هي العلل والاسباب ؟(((((((((((((((((((((((((000 وهذه نقطة هامة جدا فتدبروها)))))))))))))))))))))))
• الجواب عن ما أسلفنا :- نادى الله عز وجل الوالدت الطالبات عن نقاط افادتهن لاولادهن يا ايتها الوالدات الطالبات شفاء اولادكن وراحتهن اعملوا كذا وكذا ، الا ترا ان المريض يجرب كل ما يقوله طبيبه له دون التاكد من صحة كلامه ، فما بالكم في الله (( الله أكبر))) وعليه فقس0
• وجواب السؤال الذي سأله النصراني ه أن الله يخاطب المؤمنين أن يؤمنوا المسجد الحرام حتى لا يقع فيه ما لا يحبه سبحانه ، ولا يرضاه (((( وللحديث بقية))
• فائدة / اذا نكرنا دل على مبهم ، واذا عرفنا دل على معرف إلأ في كلمة أ/س والأمس. (( واترك كتابة التوضيح لكم))
وهذا خلاصة ما جمعته لكم
المصادر /كراسة الدرس التي كنا نكتب عليها اثناء مجالستي للشيوخ والعلماء
فقه اللغة للثعالبي
كتاب التعبير القراني للدكتور السامرائي
واطلب منكم الدعاء لجامعه برجاء الفائدة للكل
جاسم عيسى القرطوبي
واذا وجدت ترحيبا فساتم السلسلة
س تمهيدي جميل وخطير واعتقد لازم نعرف إجابته ((( وهناك سؤال سأله أحد النصارى لفضيلة شيخ شيخنا الشيخ عبدالحميد كشك – رحمه الله وسائر العلماء وخصوصا علماء السلطنة الحبيبية- إذا كان القران من عند الله ، فلماذ قال الله :- (( ومن دخله كان آمنا))) وقد حدث في عهد الحجاج ما حدث ، وفي السبيعنات ما حدث من قتل المصلين في الحرم الخ ؟())))))))) والغير الكثير +++++++++++++++++++ ستعرف جواب هذا السؤال في هذه الصفحة ، ولكن بعد ما يلي :-
************************مقدمة لابد منها***********************************
إن في اللغة العربية كنوزا لا تحصى ولا تعد ، وضم القران الكريم من هذه الكنوز ا:ثر مما يعرفه العرب أنفسهم ،
لأن القران الكريم خاطب العرب بما يدركون من بيئتهم العربية ، وترك الباقي لمن سيأتي من الأجيال دون أن يشتت على الأقدمون وبأسلوب يعجب به الاخرون ، فمثال ذلك ما قاله تعالى :- (( فكانت وردة كالدهان))) لما صعد المكتشفون لم يجدوا تعبيرا اخر عن نص القران أسلم من أسلم وكذب من كذب ، ولسنا بصدد التحدث عن الاعجاز العلمي في القران وان كنا سنتحدث مستقبلا عن الاعجاز البلاغي في القران الكريم ........
فلله در تلك البلاغة التي كاد أن يسجد لها الطير ُ في أسباب السماء ، ولم لا ولما سمعها الجن قال :- (( إن سمعنا قرانا عجبا )) لم لا ولما سمعها الشعراء قالوا : والله ليس هذا بشعر (( وما ينبغي له)) ولما لم يفهم العقلاء وعجزوا عن هذا الأسلوب قالوا / والله فوق مستوى العقلاء ، وليس بأسلوب المجانين والحمقاء ووالله أنه ليس بمجنون (( علمه شديد القوى )) ، هذا الأسلوب الذي قال عنه النبي – صلى الله عليه وسلم - :- وإن من البيان لسحرا ...
****************** الجملة في اللغة العربية وفائدة ذكرها ها هنا **********************
= تنقسم اللغة العربية من حيث ُ الجمل إلى جزءين : 1) جملة فعلية :- تدل على الطلب وتفيد التجد والاستمرار ، وهذه الفائدة نتجت من افعالها (( ولها فوائد أخرى هذه اهمها)))))))))))) ولا تستطيع كذيب قائلا
؟؟؟؟ نكته ((طرفة)))؟؟؟؟؟؟ قال أعرابي : إني جائع ، فقالوا له :- كذبت ، فقال :- جربوني برطلين لحم !!!!!
2) جملة أسمية :- تدل للخبر " فإذا أردت أن تؤكد أو تخبر تأتي بالجملة الإسمية ،(((((((((((( وتستطيع أن تصدق أو تكذب قائلا ))))))))))) قال تعالى :- (( إن جاءكم فاسق بنبأ فتتبينوا))))) ومعنا توضيح في آخر الصفحه فتدبره......
+++++++++ الآن ++++++++++++++ قال تعالى :-
1))) (( الحمد لله رب َّ العالمين)))))) وقال العلماء : معناه أحمدوا الله ، فلماذا لم يقل سبحانه :- إحمدوا الله رب العالمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2)) (( والوالدت يرضعن أولادهن))))))) وقال العلماء ايضا :- معناه أمر إلهي بأن ترضع الوالدات أولادهن هذه المدة ، ونعلم أن الطلب إنشاء فلماذا تأتي الآية بالفعل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وهناك سؤال سأله أحد النصارى لفضيلة شيخ شيخنا الشيخ عبدالحميد كشك – رحمه الله وسائر العلماء وخصوصا علماء السلطنة الحبيبية- إذا كان القران من عند الله ، فلماذ قال الله :- (( ومن دخله كان آمنا))) وقد حدث في عهد الحجاج ما حدث ، وفي السبيعنات ما حدث من قتل المصلين في الحرم الخ ؟ والغير الكثير +++++++++++++++++++ سنعرف جوابات هذه الأسئلة في هذه الصفحة ، ولكن بعد ما يلي :-
******************//////////////////////////////***********************////////////
بسم الله نبدأ :
يجب أن نعرف أن الناءات القرانية نوعين :- يا أيها الناس (( وقد قال عنها العلماء )) أن الخطاب فيها لأهل مكة ، ويا ايها الذين امنوا الخطاب فيها لأهل الايمان والمدينه))
والذي يجب أن نعرفه :- أن بعد كلمة يا ايها الناس تشريف ، (0 وذلك دعوتهم لنبذ المعتقدات الفاسدة وعبادة الله ، وبعد يا ايها الذين امنوا تكليف )) أي النداء خاص للمؤمنين فقط ولذلك نلاحظ :-
• الدعوة التي بعد يا ايها الناس مصحوبة بفوائد وبراهين ، بينما بعد الذين امنوا لا يوجد من هذا شئيا البته ، لماذا ؟ لأن الله تعالى يخاطب ثلة المؤمنين ها هنا ، فلا يقولوا مثلا ايها الذين امنو لا تقربوا الزنا لأن فيه الايدز الخ ، ولا يقولوا المؤمنين لماذا نتجنه وما هي العلل والاسباب ؟(((((((((((((((((((((((((000 وهذه نقطة هامة جدا فتدبروها)))))))))))))))))))))))
• الجواب عن ما أسلفنا :- نادى الله عز وجل الوالدت الطالبات عن نقاط افادتهن لاولادهن يا ايتها الوالدات الطالبات شفاء اولادكن وراحتهن اعملوا كذا وكذا ، الا ترا ان المريض يجرب كل ما يقوله طبيبه له دون التاكد من صحة كلامه ، فما بالكم في الله (( الله أكبر))) وعليه فقس0
• وجواب السؤال الذي سأله النصراني ه أن الله يخاطب المؤمنين أن يؤمنوا المسجد الحرام حتى لا يقع فيه ما لا يحبه سبحانه ، ولا يرضاه (((( وللحديث بقية))
• فائدة / اذا نكرنا دل على مبهم ، واذا عرفنا دل على معرف إلأ في كلمة أ/س والأمس. (( واترك كتابة التوضيح لكم))
وهذا خلاصة ما جمعته لكم
المصادر /كراسة الدرس التي كنا نكتب عليها اثناء مجالستي للشيوخ والعلماء
فقه اللغة للثعالبي
كتاب التعبير القراني للدكتور السامرائي
واطلب منكم الدعاء لجامعه برجاء الفائدة للكل
جاسم عيسى القرطوبي
واذا وجدت ترحيبا فساتم السلسلة