يدخل الطفل المدرسة وكله تساؤلات

    • يدخل الطفل المدرسة وكله تساؤلات

      يدخل الطفل المدرسة وكله تساؤلات:

      هل تستطيع المدرسة أن تنقل حقائق العالم الذي نعيش فيه؟ بالمقارنة مع العالم الذي يلج به عالم المدرسة ولا يتركه وراء ظهره من : قواعد للسلوك معينة، المؤثرات الاجتماعية منذ الولادة، مهارات اجتماعية، عادات لغوية ... حيث يستجيب المتدارس للمواقف التربوية على أساس مرجعياته الثقافية الأولى والتي تؤثر في شخصيته بالشكل الذي يصعب معه تفكيك الزمن الموروث داخل المدرسة.
      وإذ نجد الانتقادات العميقة لعلم الاجتماع وخصوصا لسوسيولوجيا التربية وأسباب سيرها البطيء نحو مواقع متقدمة تجعل لها مركزا مستقرا لاستيعاب الأفكار وإنتاج عالم الأجوبة لزمن لا زال لم يتوقف ولم ينتهي.
      نجد أن البحث السوسيولوجي للمسألة التربوية يتخطى الآن البدايات الصعبة نحو تأسيس أرضية نظرية لها علاقة جدلية بالتطبيق. يقول ج. ف. نيللر :
      "إن التربية مهنة تتوسل بالنظرية من أجل خدمة التطبيق".
      وقد تجد التربية عالم من الأجوبة التي تبتكر العالم من جديد في علم الاجتماع الذي إذ يقلق يهدم النموذج القائم لإبداع آخر يتناول فيه الواقع المحلي بدءا من الإنسان ذاته مرورا بالمؤسسات الاجتماعية، الاقتصادية والسياسية وانتهاء بالنمط الإيديولوجي لتحقيق دوام واستمرار المجتمع عبر التربية.

    • بارك الله فيك أخي على الموضوع الهادف
      بالفعل الطفل يدخل المدرسة وفي راسه الاف الاسئلة لكن لابد من تكامل العلاقة بين المدرسة والبيئة التي جاء منها حتى يتم التعلم وتتحدد عنده الاجابات الصحيحة حول تساؤلاته
      لان كل منهما مكمل للاخر في عملية التعلم والتعليم
      يعطيك الله الف عافية
      تحياتي لك