مدرسة العضو عبقري ساحة التقنية سوف يفيدكم في الامتحانات ارجو الدخول

    • مدرسة العضو عبقري ساحة التقنية سوف يفيدكم في الامتحانات ارجو الدخول

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مدرسة العضو عبقري ساحة التقنية سوف يفيدكم في الامتحانات ارجو الدخول|a

      فعلا عنوان الموضوع غريب~!@q

      امتحانات

      قربت~!@@ad

      حبيت احاول احط لكم ملخصات للصف ثاني ثانوي وثالث ثانوي:) - يعني اي ملخص القاه راح احطه حتى معلومه راح احطه

      وراح تستفيدون

      نبدا مادة تربية الاسلاميه

      طريقة امتحان الثقافة الاسلامية في نهاية الفصل

      هذه هي مواصفات الاختبار الفصلي للصف الحادي عشر والثاني عشر كما في موقع الوزارة حسب هذه السنة 2005 / 2006 م :




      المراد بالمهارات العقلية :

      اسئلة التذكر والفهم والتفسير والتطبيق ، والأسئلة التحليلية ، وإصدار الأحكام .

      وهذه أمثلة عليها في الصف الحادي عشر :






      اما بالنسبة لعلم التجويد

      فافضل لكم ان تذهبو هذا الموقع فهو متخصص في علم التجويد


      quransite.com/tajweed/tajweed0.htm


      حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2


      أولا: حل أنشطة الوحدة الأولى:

      1- للعقل أهمية كبرى في الدين الإسلامي حيث أنه هو الأساس وبه ميز الله الإنسان عن سائر المخلوقات فبدون العقل لن يتوصل الإنسان لمعرفة الله تعالى من خلال التدبر والتأمل في هذا الكون الواسع من حوله فبالعقل يستدل المخلوق على خالقه ولذلك بالغ الإسلام في العناية بالعقل وحرم كل مسكر ومفتر يضيع العقل كما حرم التقليد الأعمى للآخرين بدون إعمال العقل واعتبر العقل مناط التكليف وبدونه لا يحاسب الإنسان على عمله كما جاء في الحديث رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم – أي يبلغ- وعن المجنون حتى يعقل.

      2- العلاقة هي: كما أن الله قادر على إحياء الأرض الميتة بالمطر فتصبح مخضرة متنوعة في الثمار والأشجار فهو بكل سهولة ويسر قادر على إحياء الإنسان من جديد بعد موته وبعثه من قبره ليحاسبهم على أعمالهم.

      3- قد يفكر الإنسان لوهلة أنه قد يستطيع أن يعيش بدون النهار وضوء الشمس بما توصل إليه اليوم من تقدم وتطور في مجال الطاقة والكهرباء ولكن لو نظرنا لهذا الموضوع بنظرة أعمق لوجدنا أن لا حياة بدون النهار وبدون ضوء الشمس لأن ضوء الشمس بأبسط صوره هو الذي يمد هذا الكون بالحياة من خلال دوره الحيوي في نمو النبات ونحن بدون النبات لن يكون هناك لا هواء ولا طعام وستموت الحيوانات فمن أين يستخرج الإنسان طعامه ناهيك عن الأمراض التي ستفتك به نتيجة انتشار التعفن والرطوبة ولن يكون هناك أمطار وسيختل نظام الكون وسيموت كل شيء عليها، والخلاصة إذا كان الليل سرمدا طويلا لما كانت هناك حياة.

      4- العرجون القديم هو: العذق اليابس المنحني من النخلة وأصل العذق هو أصفر عريض يشبه به الهلال إذا انحنى فالعرجون إذا عتق ويبس وتقوس شبه القمر في دقته وصفرته به.

      5- 1- هناك توافق كبير بن الدين والعلم فالدين يحث على طلب العلم بل ويعتبر العلم فريضة على كل مسلم هذا غير أن طريق الدين وهو الجنة هو نفسه طريق العلم الصادق الخالص الذي أريد به وجه الله ومن هنا نجد أن الغاية مشتركة والنهاية مشتركة بين الدين والعلم ألا وهي الجنة وهذا بحد ذاته يدل على شدة التوافق بينهما.

      2- هناك فوائد عظيمة يجنيها المسلم من العلم منها على سبيل المثال:
      - في الدنيا: يكون للعالم مكانة عظيمة وله حسب واحترام – والعلم يوثق الإيمان في قلب العالم مما يزيد من اطمئنانه أنه يسير على الدرب الصحيح – الافتخار بالدين الإسلامي لأنه يوافق العلم دائما ولا يعارضه مثل باقي الديانات المحرفة – يجعل الإنسان يصبر ويتحمل كل الصعاب التي تواجهه لنه بالعلم يعرف طريق الجنة.
      - في الآخرة: منزلة العالم ترتفع عند الله على منزلة العابد ويوزن مداد العلماء بدماء الشهداء ويفوزون بأعلى مراتب الجنة وهو الفردوس الأعلى اذا كان علمهم لوجه الله تعالى.

      6- الإشارات العلمية لها عدة حكم وفوائد منها:
      - تؤكد مدى التوافق بين الدين الإسلامي والعلم الحديث مما يقوي إيمان المسلم ويجعله يفتخر بدينه.
      - توضح قدرة الله تعالى وعظيم صنعه في خلقه وتكشف عن مدى روعة إبداعه جل وعلا.
      - تؤكد للكفار يوما بعد يوم أن القرآن الكريم هو من عند خالق مقتدر متصرف في هذا الكون.
      - يستطيع بها الإنسان أن يدعو لله عز وجل وينير الطريق أمام الباحثين عن الحقيقة.
      - تبين نعم الله على الإنسان ومدى عنايته بهذا الإنسان.
      - تشجع العقول وتحفز الأذهان إلى التفكر والتدبر والنظر وصولا إلى السبق العلمي.

      7- 1- هذه الآية حوت عدة علوم وهي:
      - علم الأجنة: بما فيه من مراحل خلق الإنسان ابتداء بالنطفة وانتهاء به ككائن بشري يحس ويفكر وينطق.
      - علم التربة: وكيف أن لأرض بعد أن كانت هامدة أحياها الله بالمطر.
      - علم النبات: بما فيه من ثمار ومزروعات مختلفة الألوان والأشكال برغم أنها تنبت من نفس الماء وأحيانا كثيرة تزرع في نفس الأرض فسبحان الله!!

      2- نفس إجابة النشاط رقم (6)

      8- جعل الله لكم الحواس آلات تحصلون بها العلم والمعرفة بأن تحسوا بمشاعركم جزيئات الأشياء وتدركونها بأفئدتكم وتتنبهوا لما بينها من المشاركات والمباينات والاختلافات بتكرير الإحساس فيتحصل لكم علم بديهي تتمكنون من النظر فيه من تحصيل العلوم الكسبية الأخرى.

      9- لم يخرج العلماء المعاصرون عن المنهجية التي وضعها علماء الإسلام فكما اعتمد المسلم الملاحظة والتجربة والاستقراء والقياس كذلك العلماء المعاصرون.

      10- المتن هو: نص الحديث. وطريقة معرفة صحته أن يكون خاليا من عدة أمور منها: ركاكة اللفظ والمعنى/ مخالفة المنطق السليم/ مخالفته لما ثبت في التاريخ الصحيح/ والحكم في ذلك يرجع لأهل الاختصاص.
      السند هو: سلسة الرواة أو رفع الحديث إلى رجاله الذين يرويه بعضهم عن الآخر إلى رسول الله.
      وطريقة معرفة صحته: لابد من النظر في كل فرد من أفراده فإذا كان راو فيع عدلا وضبطا لما حفظ ثم كان السند متصلا لا انقطاع فيه سالما من الشذوذ والعلة القادحة حكمنا على هذا السند بالصحة والقبول وإن كان خلاف ذلك حكمنا عليه بالضعف.

      11- الشروط موجودة وموجود شرحها ص 23- 24 ما عدا اللغة العربية لم يشرحها لان هذا الشرط لايحتاج إيضاح لأن القرآن الكريم والحديث جاء كل منها بلسان عربي فصيح فحتى يستنبط العالم الحكم الشرعي لابد أن بفهم معاني العربية وتراكيبها ألفاضها ومفرداتها.

      12- 1- الثابت في الدين هو الذي يعطي للإسلام هويته وحقيقته وبدونه لايكون الإسلام وترتب على ذلك انه على كل مسلم أن يعرف الثوابت في دينه ويسأل عنها فيلتزم بها وإذا لم يفعل ذلك فيكون قد أضاع على نفسه الكثير من دينه ولا عذر له أمام الله يوم يلقاه ويحاسبه على كل أعماله.

      2- الثوابت كذلك مثل: حجاب المرأة – ميراث الذكر ضعف ميراث الأنثى- حرمة تغيير خلة الله بدون سبب – حرمة تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال- زواج الرجل بأربع نساء- حرمة الذهب والحرير على الرجال – وغيرها كثير.

      13- 1- الخلفاء المهديون هم: كل خليفة استقام على دين الله وأقام العدل في أمته مهما تطاولت الأزمان فخلف رسول الله في القيام على الأمة الإسلامية.

      2- يجب التمسك بما يراه هؤلاء الخلفاء المهديون من اجتهادات وأفكار لأنهم ملتزمون بالشريعة الإسلامية
      سائرون على درب الحبيب صلى الله عليه وسلم حاملون هموم الأمة الإسلامية على عاتقهم فلابد لنا من إتباعهم.

      14-هناك الكثير من البدع التي جاءت بأشياء زائدة عن الدين الإسلامي الذي وضعه الله لنا ووضحه رسول الله مثل: الاحتفال بالمولد النبوي بالغناء والتشديد على هذا الاحتفال واتهام كل من لايحتفل به بأنه لا يحب رسول الله ولم يؤثر عن الصحابة وهم الذين يحبون رسول الله أكثر من هؤلاء أنهم فعلوا ذلك/ كذلك من البدع صيام السابع والعشرين من رجب احتفالا بالإسراء والمعراج – ومن البدع إدخال بعض الألفاظ في الصلاة التي لم ترد عن النبي وغيرها الكثير.

      15-التجديد في الدين لا يكون إلا في الأمور المتغيرة وأما الثابت فلا تجديد فيه أبدا بل التجديد يكون في الفروع والجزئيات والأساليب والوسائل في التطبيق العملي لبعض النظريات الأساسية مثل الشورى وما يتصل من انظم الحكم المختلفة والعدل.

      ثانيا: حل أسئلة الأنشطة التقويمية الختامية:

      1- الوفاء بالعهد
      ثابت
      2- حرمة الخداع في البيع والشراء
      ثابت
      3- ثبوت هلال شهر رمضان
      متغير لأن الهلال قد يثبت وقد لا يثبت فيلجا المسلمون لإكمال العدة
      4- تحقيق العدل
      ثابت أما أسلوب تحقيق العدل متغير
      5- أسلوب تدريس العلوم الشرعية
      متغير
      6- قول الصحابي في مسألة شرعية
      القول ثابت أما المسألة الشرعية متغيرة حسب نظرة كل عالم
      7- فم النصوص الشرعية
      متغير لأن الفهم يختلف حسب اختلاف العقول


      ثانيا: العلاقة بين الإيمان والعلم قوية حيث أن الإيمان يعطي العلم والمثل في القوانين والحقائق غايتها الوجودية حيث يضئ الإيمان للقوانين والحقائق العلمية غايتها الوجودية ولماذا سنها الله فيكون للعلم طعما آخر وبعدا عقائديا أخر فيعرف العلم أن هذه القوانين لها غاية من وجودها فيشعر بالراحة كما يعطي العلم الإيمان برهانه العقلي.

      ثالثا: لأن منهج البحث عند العلماء المسلمين مستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية وبكل تأكيد سيختلف عن منهج الحضارات السابقة القائم على ديانات محرفة وأفكار مشوهة وخرافات لا صحة لها.

      رابعا: الأدوات هي: الملاحظة – التجربة – الاستقراء – القياس.

      خامسا: أن هذا الحديث قد نسخ حكما كان سابقا وهو النهي عن زيارة القبور ثم جاء هذا الحديث فوضح جواز زيارة القبور ومن هنا نستفيد عدة أشياء: لابد للعالم الذي يستنبط الحكام الشرعية أن يكون على اطلع بأحاديث الرسول قبل إصدار الحكم الشرعي فيعرف الناسخ والمنسوخ – كذلك يدل على أن هناك أحكام متغيرة في الدين الإسلامي لابد له من الإطلاع عليها، كما يمكن أن نستفيد منه أن زيارة القبور يتعظ بها الإنسان ويعتبر ويعرف مصيره ونهايته فيرجع لله.

      سادسا:
      - وآية لهم: إدغام ناقص للنون الساكنة
      - منه: إظهار
      - هم مظلمون: إدغام للميم الساكنة
      - تنبت: اقلاب

      انتهت أسئلة الوحدة الأولى

      ثالثا: حل أسئلة الأنشطة الختامية في الوحدة الثانية:

      أولا: # جـ
      # أ

      ثانيا: نستنتج أن الاختيار يكون على أساس الدين.

      ثالثا: المهر هو مجرد رمز لقوامة الرجل لأنه هو المكلف بالإنفاق على المرأة ولا يمثل أبدا قيمة المرأة ولو كان كذلك لما كان مهر بنات النبي وهن أشرف النساء بسيطا رمزيا.

      رابعا:يعلمه العطف - الاستقرار النفسي وبالتالي صحة نفسية – الشعور بالأمان – يعلمه الحب والرفق بالآخرين.

      خامسا: يستقبل الطفل بالآذان والإقامة وبذلك يكون أول ما يعانق سمع الإنسان كلمات الأذان المتضمنة لكبرياء الرب
      وعظمته، والشهادة التي بها يدخل الإنسان في الإسلام فكان ذلك تلقيناً للوليد لشعار الإسلام عند أول دخوله إلى
      الدنيا.. كما يلقن كلمة التوحيد عند خروجه منها.. والشيطان يهرب من كلمات الأذان .

      سادسا: العدة هي الفترة الزمني التي تقضيها المراة بعد الطلاق وهي تفصيلا:
      أولاً .. المرأة التي تحيض : ثلاثة قروء ( حيضات ) .
      ثانياً .. المرأة الحامل : أن تضع الحمل .
      ثالثاً .. المرأة التي لا تحيض : ثلاثة أشهر .
      سابعا:
      مد منفصل : فـي أرحامهن:
      مد متصل: قروء
      اظهار: أن أرادوا

      حل النشاط رقم 12 ص 41

      المقارنة بين تنظيم النسل و تحديد النسل


      تعريف تنظيم النسل:
      قيام الزوجين بالتراضي بينهما باستخدام وسيلة أو وسائل مشروعة ومأمونة لتأجيل الحمل فترات معينة ومؤقتة يتفق عليها فيما بينهما وبما يتناسب وظروفهما الصحية والاجتماعية والاقتصادية وذلك ضمن نطاق المسؤولية نحو اولادهما ونفسيهما دون إكراه أو إجبار .

      تعريف تحديد النسل:
      تحديد النسل يقصد به الاكتفاء بعدد معين من الأطفال ثم قطع النسل نهائيا بتعقيم أحد الزوجين بالعقاقير الطبية أو استئصال الرحم بالعمليات الجراحية.


      الحكم الشرعي في تنظيم النسل: جائز (مباح)

      الحكم الشرعي في تحديد النسل : غير جائز (حرام)

      أثره على المجتمع (تنظيم النسل)
      يجعل المجتمع قويا لأنه تربى تربية سليمة ركز فيها الوالدان على الأطفال بسبب نتظيمهم للنسل وفي النهاية مجتمع شاب


      أثره على المجتمع (تحديد النسل)
      مجتمع ضعيف متفكك قليل يعاني فيه الطفل من الوحدة ويكون في النهاية مجتمع هرم


      حل أنشطة الوحدة الثالثة

      النشاط الأول :
      علام يدل رفض بعض الناس فكرة الجمع بين النبوة والبشرية ؟
      الإجابة :
      يدل على أن العقل البشري محدود الإدراك وأن عقول الناس لا تستطيع استيعاب الأمور التي تكون فوق مدى التفكير إلا بعد التوضيح والحجة والبرهان.

      النشاط الثاني :
      1- هات دليلا من السنة على بشريته صلى الله عليه وسلم .
      2- ما الحكمة من كون الرسول صلى الله عليه وسلم من البشر ؟
      الإجابة :
      جـ 1 : هذه عدة أحاديث تدل على بشرية الرسول صلى الله عليه وسلم :
      1- قال الرسول صلى الله عليه و سلم: ( إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون إليّ، فلعل بعضَكم أن يكون ألحن بحجته من بعض ، فأقضي له على نحو ما أسمع ن فمن قضيت له بحق مسلم ، فإنما هي قطعة من النار) (رواه مالك وأحمد والشيخان عن أم سلمة ) .
      2- وقال لرجل مرتعد خائف متهيب من مقابلة الرسول صلى الله عليه وسلم : ( هَوَّن عليك فإني لست بملك ، إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد ) ( رواه ابن ماجه والحاكم عن أبي مسعود البدري ) .
      3- ‏( إنما أنا بشر مثلكم ، وإن الظن يخطئ ويصيب ، ولكن ما قلت لكم : قال الله ، فلن أكذب على الله ) (رواه أحمد وابن ماجه من حديث طلحة) .
      4- ( إنما أنا بشر مثلكم ، أنسى كما تنسون ، فإذا نسيت فذكروني ) ( رواه الشيخان عن ابن مسعود) . ‏
      5- )يا أم سُلَيْم! أما تعلمين أني اشترطتُ على ربي فقلتُ: إنما أنا بشر، أرضى كما يرضىالبشر، وأغضبُ كما يغضبُ البشر، فأيما أحد دعوتُ عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل،أن تجعلها له طهورًا وزكاة، وقُربة تقرِّبه بها منك يوم القيامة ) (رواه أحمد ومسلمعن أنس) .
      جـ2 : الحكمة ليكون أقرب إليهم يحس بإحساسهم ويشعر بمشاعرهم ولو كان من غير البشر لما كانت بينه وبينهم ألفة وربما لا يشعر بما يعانون وبما يحتاجون .


      النشاط الثالث :

      قال الله تعالى : { ولقد صرفنا للناس في هذا القرءان من كل مثل } ماذا تستفيد من هذه الآية ؟
      الإجابة :
      إن القرآن الكريم لم يترك صغيرة ولا كبيرة في حياة الإنسان إلا طرقها إما تلميحا أو تصريحا . وأن الحياة الإنسانية لا تستقيم ولا تستقر إلا مع القرآن الكريم .


      النشاط الرابع :

      كيف تقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم في خلق الرحمة وأنت في بيتك ؟
      الإجابة :
      بحسن الخلق في التعامل معهم ، وإعانتهم على قضاء حاجاتهم ، ونصحهم بالتي هي أحسن عندما يقعون في خطأ ، والحرص على أن تكون المحبة والمودة سائدة في البيت لا يعكر صفوها نزاع ولا عداء .


      النشاط الخامس :

      ما رأيك في مقابلة الإساءة بالإحسان من الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
      الإجابة :
      هذا الأسلوب النبوي له عظيم الأثر في دعوة الناس وكسب قلوبهم وتقبلهم النصح والدعوة إلى الخير ، وهو يدل على صدق الداعية وأن هدفه الحق وليس المصلحة الشخصية ، ويجب علينا أن نعد أنفسنا في دعوة الآخرين والتعامل معهم أن نرد عليهم بالأحسن من الأقوال والأفعال قدر الإمكان .


      النشاط السادس :

      بم ترد على من يأنف من بعض الأعمال من الشباب بحجة أنها أقل من مستواه ؟
      الإجابة :
      إن العمل الشريف لا يعيب الإنسان ولا ينقص من قدره وأن صفوة الخلق الأنبياء والرسل عليهم السلام وعلى رأسهم محمد صلى الله عليه وسلم امتهنوا بعض المهن ليسترزقوا منها مثل : رعي الغنم والحدادة والنجارة والخياطة والتجارة .



      النشاط السابع :

      اذكر موقفا يبين الإيثار من حياتك اليومية .
      عندما أعطي طعامي لأخي الجائع ، أو شيئا من مالي لمن يسأل من الفقراء في الطريق ، أو حينما ينسى زميلي في المدرسة مصروفه فأعطيه من مصروفي أو أشاركه في طعامي .



      النشاط الثامن :

      ناقش مع زملائك أثر رحمة الصغير على مستقبل حياته .
      الإجابة :
      إن الطفل إذا أحس بالرحمة والعطف من حوله فإن ذلك الخلق ينغرس في نفسه ويكبر معه ويصبح رحيما بالآخرين وبالتالي محبوبا من الله والناس .




      النشاط التاسع :

      المرأة في الإسلام بلغت كل حقوقها . بين ذلك بمثالين .
      الإجابة :
      من الحقوق التي أعطى الإسلام للمرأة :
      - حق التصرف في ممتلكاتها .
      - حق إبداء الرأي والمشاركة في الحياة العامة .
      - حق الدفاع عن النفس .
      - حق مشاركة الرجل في شؤون الحياة وفق فطرتها وطبيعتها .



      النشاط العاشر :

      ماذا يمكن أن تستفيد من استشارة الرسول صلى الله عليه وسلم لأم سلمة – رضي الله عنها - ؟
      نستفيد من ذلك شرعية استشارة النساء في النقاشات والحوادث ، وأنه حق شرعي لا يمنعن منه ، إذ في النساء من لهن إدراك وعقل وتدبير أكثر من كثير من الرجال ، كما ينبغي للرجل أن لا يرفض الاستماع لمشورة من زوجته أو أمه وغيرهما بل يستفيد من مشورتهن وينتفع بها. وفي ذلك رد على من يرفض الاستماع لآراء المرأة ، كما فيه رد على من يغلو في ذلك من الفساق الذين يدعون المرأة للخروج عن الآداب الإسلامية بحجة أن الإسلام لا يعطيهن حقوقهن ، وهذا كذب وباطل بين.



      النشاط الحادي عشر :

      لِمَ كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجنح إلى البساطة في العيش مع أن كل وسائل الترف كانت بين يديه ؟
      كان ذلك منه صلى الله عليه وسلم إعراضا عن الدنيا وطلبا للآخرة ، وليكون قدوة للفقير فيصبر ، وللغني فيشكر ، وحتى يعتبر الناس في حياته صلى الله عليه وسلم فيعلموا حقيقة الدنيا ولا ينسوا السعي إلى المستقر الأخير الأبدي في اليوم الآخر .



      النشاط الثاني عشر :

      ما الأسلوب الأمثل لمعاملة الزوجة كما تستفيده من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
      أن يحترم الرجل زوجته ويقدرها حق قدرها ، ويعاملها بأحسن الخلق ويجعل المودة والمحبة مستمرة بينهما ، فيحرص على أن تزداد معرفة بدينها وعملا به وتعلم أن الهدف من الحياة هي رضى الله والسعي إلى الدار الآخرة بالعمل الصالح ، ويراعي الزوج جانب المرح والدعابة مع أهله والأنس معهم ، ولا يسلط عليهم لسانه ولا يده بل يعالج المشكلات الزوجية بالطرق الشرعية والحكمة .


      النشاط الثالث عشر :

      ماذا تستنتج من ثناء الرسول صلى الله عليه وسلم الدائم على السيدة خديجة – رضي الله عنها – بعد موتها ؟
      الإجابة :
      إن الإنسان لا بد أن يذكر المعروف ولا ينساه ويكافئ الذين ناصروه وساعدوه بقدر ما يستطيع ، وهذا السلوك دليل وفاء الرسول صلى الله عليه وسلم لمن نَصَرَتْه وبذلت في حق نصرته النفس والنفيس .

      أسئلة مراجعة عامة على الثقافة الإسلامية للثاني عشر الفصل الدراسي الأول

      أسئلة مراجعة عامة على الثقافة الإسلامية للثاني عشر الفصل الدراسي الأول

      هذه الأسئلة من اعداد الأستاذ : محمد بن سالم بن محاد العوائد من المدرسة السعيدية بصلالة


      1. 1 . أذكر صورة واحدة من صور إكرام الله تعالى للعقل .
      - - من صور إكرام الله تعالى للعقل :-
      ( ج ) خص الله تعالى أصحاب العقول بمعرفة مقاصد العبادة
      قال تعالى " وأتقون يا أولى الألباب "
      أو( ب) كرم الله العقل وجعله مناط التكليف : قال الرسول الله r : " رفع القلم عن
      ثلاثة:عن النايم حتى يستيقظ ،وعن الصبي حتى يحتلم ،وعن المجنون حتى يعقل " .

      2. 2. من صور إكرام الله تعالى للعقل حرمة الاعتداء على العقل فحرم كل مُسْكرٍ ومُقترٍ
      أذكر دليلاً على ذلك من الكتاب أو السنة .
      ( ج ) قال تعالى : " يأيها الذين ءامنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون " .
      عن أم سلمة قالت : " نهى النبيr عن كل مسكر ومقتر " .

      3. 3. ماهي الغاية من التأمل في الكون ؟
      ( ج) إن الغاية من التأمل في الكون هي الوصول إلى الإيمان بالله تعالى الخالق بكل شيء ، فهو الذي خلق الإنسان وجعل الكون بما فيه من أرض وسماء وبحر صفحة يتأمل فيها الإنسان ليستنتج قدرة الخالق سبحانه .

      4. 4. هناك العديد من الآيات في القرآن الكريم التي تدعو الإنسان إلى التأمل في مخلوقات الله تعالى .
      أذكر آية وجه الله تعالى فيها دعوة إلى التأمل في الكون من آيات الله .
      ( ج ) قال تعالى " وءاية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا حبا فمنه يأكلون " .

      5. ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ) أمام العبارة الخاطئة مع
      تصحيح الخطأ إن وجد ..
      أ. تعاقب الليل والنهار متأتي من حركة كل من الأرض والشمس والقمر ( ) .
      ب. الأرض تجري حول الشمس في السنة مرتين ( ) . مرة واحدة فقط
      ج. تجري الأرض حول نفسها في يوم وليلة ( ) .
      د. القمر يجري حول الأرض كل سنة مرة واحدة ( ) . كل شهر مرة واحدة .

      5. 6. أثبت العلم الحديث أن الزوجية كائنة في النبات والجماد وسائر الكائنات . دلل على ذلك من القرآن .
      ( ج ) قال تعالى " ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون " .

      7. أكمل:
      - جعل الله تعالى للقمر منازل هي ثمانية وعشرون منزلاً كل شهر .
      - آخر منازل القمر يسمى العرجون القديم .





      8. اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :


      أ‌. أول منازل القمر ..


      ( 1. التربيع الأول 2. الهلال 3. البدر )


      ب‌. يكون القمر قد أمضى ربع دورته في ..


      ( 1. التربيع الأول 2. الأحدب الأول 3. التربيع الثاني )
      ج. متى يسمى القمر بدراً ..
      (1. في الليلة العاشرة 2. في ليلة النصف 3. الليلة الأخيرة )



      9. وصف الله تعالى القمر في آخر أيامة بأنه " كالعرجون القديم " بين وجه الشبة بينهما .


      ج‌. وجه الشبة بين القمر والعرجون القديم الصغر والدقة .



      10. تحدث عن موقف الإسلام من العلم مستشهداً بآية من القرآن وحديث من السنة .
      ج. الإسلام دين العلم ، حث المسلمين على السعي إلى طلبة ورغب فيه .
      قال تعالى " وقل ربي زدني علما "
      وقال رسول الله r " طلب العلم فريضة على كل مسلم "

      11. علل – وجه الإسلام إلى طلب العلم .
      ج. إن الإسلام وجه إلى طلب العلم وذلك للوقوف على حقيقة الكون والتعرف على الخالق من خلال الآيات الكونية التي جعلها الله تعالى دليلاً واضحاً على قدرته ووحدانيته سبحانه .

      12. علل – اعتبر الإسلام العلم فرضاً دينياً ودعا إليه ورغب فيه .
      ج. ذلك لما يترتب على الجهل من مضار دينية ودنيوية ، فلا يمكن أن يكون ذلك العلم إلا موافقاً له.

      13. ما مدى العلاقة بين الإيمان والعلم ؟
      ج. الإيمان بالله تعالى يضيء طرائق العلم ، والعلم يضيء طرائق الإيمان ، وإذا غاب أحدهما ضل الآخر وفقد معناه ، فالعلم والإيمان يلتقيان من دون أن يمكن لأحدهما أن يكذب أو يناقص الآخر يعتمد أحدهما على الآخر .

      14. أذكر آية حثت المسلمين على طلب العلم ؟
      ج. قال تعالى " يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات " .
      قال كذلك " وقل ربي زدني عِلماً " وغيرها من الآيات ...

      15. أذكر حديثاً يحث على طلب العلم ؟
      ج. قال رسول الله r " طلب العلم فريضة على كل مسلم " .

      16. أكمل : إن المؤمن يجد نفسة دائما أمام كتابين كبيرين هما :
      ج. كتاب الكون الكبير المنظور ، وكتاب الله المسطور .

      17. كيف يعطي الإيمان للعلم أبعادة العقائدية والخلاقية ؟
      ج. يعني ذلك أنه يعطي للأشياء والقوانين التي تسير الأشياء غايتها الوجودية ، وأما العلم فإنه يعطي للإيمان برهانه العقلي .

      18. أذكر الحكمة التي يمكن استنتاجها من تضمين القرآن الكريم آيات فيها إشارات علمية ؟
      ج. هناك العديد من الحكم منها : الدليل على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وكذلك الإشارة المباشرة إلى طلب العلم والحث عليه .

      19. ماذا تفهم من قولة تعالى " وفي الأرض آيات للموقنين " ؟
      ج. توجيه القرآن لاكتساب الحقائق العلمية .

      20. ماذا تفهم من قوله تعالى " قُل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين " ؟
      ج. إن آية قضية من القضايا لا يمكن إثباتها بمجرد دعواها بل لا بد أن تكون مستنده إلى دليل يدعمها .

      21. عرف الدليل القطعي ؟
      ج. هو الدليل الذي لا يحتمل إلا معنى واحداً ، ودلالة واضحة .

      22. الدليل الظني ؟
      ج. هو الدليل الذي يحتمل أكثر من دلالة وأكثر من حكم ، ويبذل المجتهد تجاهه جهداً لاستنباط معانية.

      23. وجه القرآن الكريم الإنسان إلى اكتساب الحقائق العلمية من خلال عدة نقاط أذكرها ؟
      ج. ( أ ) إن آية قصة لا يمكن إثباتها إلا بدليل يدعمها .
      ( ب ) إن الواجب على الباحث أن يفرق بين الدليل اليقيني والظني أثناء عملية الاستدلال
      ( ج ) لا بد للباحث من طرح التقليد الأعمى .
      (هـ) عدم التناقص بين الحقائق ، إذا لو جاز التناقص بين الحقائق لأنهار صرح العلم .
      ( و ) إعمال الحواس بجانب إعمال العقل في التدبر والتفكير .

      24. من هو صاحب المنهج العلمي التجريبي ؟
      ج. جابر بن حيان لأنه بني معلوماته الكيميائية على التجارب والاستقراء والاستنتاج العلمي .

      25 . اعتمد أبو بكر الرازي على أصول ثلاثة في تعاملة مع الأشياء المجهولة فيما لا يتوصل إليه عقلة أذكرها.
      ج. - الإجماع .
      - الاستقراء.
      - القياس .



      26. ما معنى المنهج التجريبي الاستقرائي ؟
      ج. يقصد به منهج استخراج القاعدة العامة أو القانون العلمي من مفردات الوقائع استناداً إلى الملاحظة والتجربة .

      27. اتخذوا علماء المسلمون منهجاً في التوصيل إلى الأحكام الشرعية يعتمد على مرحلتين هما
      ج. مرحلة إثبات النص ، مرحلة فهم النص .

      28. ما هي النصوص التي يعتمد عليها الإسلام ؟
      ج. كتاب الله تعالى – وسنة رسول الله r .

      29. علل – لا حاجة إلى مرحلة إثبات النص القرآني .
      ج. لأن نص القرآن ثابت وقد نقل إلينا بالتواتر وتناقلته الأجيال على كيفية لا يمكن أن يتطرق إليها أدنى شك .

      30. هناك أمرين لا بد منهما في توبت السنة ماهي ؟
      ج. صحة المتن - وصحة السند .

      31. يتوقف فهم النص على عدة أمور أذكرها .
      ج. أ. معرفة اللغة العربية في مفرداتها وتراكيبها ومعرفة النحو والبيان .
      ب. معرفة أسباب النزول وأسباب الورود .
      ج. معرفة ما تقدم من النصوص وما تأخر .
      د. معرفة طرائق الاستنباط .

      32. علل : يتوقف فهم النص على معرفة أسباب النزول وأسباب الورود .
      ج. إن معرفة سبب النزول وسبب الورود تلقي ضوء على النص ، وتكشف للباحث السبيل إلى المعنى الحقيقي .

      33. علل : يتوقف فهم النص على معرفة ما تقدم من النصوص وما تأخر .
      ج. لتميز الناسخ من المنسوخ .

      34. أكمل / يسمى العلم الذي يعين على طرائق فهم النص بعلم أصول الفقة .

      35. ما معنى الثابت في الشريعة الإسلامية ؟
      ج. الثابت لغةً / اسم فاعل من ثبت الشيء ثباتاً وثبتاً فهو ثابت والمعنى هنا الدائم أو المستمر أو الباقي .
      الثابت شرعاً / كل الأحكام الشرعية التي جاءت في كتاب الله ، وثبتت في صحيح السنة
      النبوية الشريفة أو هو المعلوم من الدين بالضرورة

      36. يشمل الثابت عدة مجالات هي :
      ج. أ – العقيدة ب. الأخلاق ج. التشريع .

      37. أذكر مثالاً على بعض الأخلاق الثابتة في الإسلام .
      ج. الصدق - الأمانة - العدل - الرحمة .

      38. ما معنى التشريع الإسلامي ؟
      ج. مجموعة القوانين والأحكام التي تنظم العلاقات البشرية مع الله كالعبادات ومع النفس كحرمة قتلها، ومع الآخرين كحرمة الاعتداء عليهم أو على ممتلكاتهما وأعراضهم .

      39. ما هي مصادر الثابت في الدين ؟
      ج. كتاب الله تعالى - وسنة النبي r .

      40. ما معنى كلاً مما يلي :
      - تعهد إلينا : توصينا .
      - عضواً عليها بالنواجذ : النواجذ الأضراس ، والمعنى أي تمسكوا بها كما يتمسك العاض
      بجميع أضراسة .
      - محدثة : هي ما لم يكن معروفاً في كتاب الله ، ولا سُنة رسول الله r ولا إجماع .
      - بدعة : ما ابتدع من الدين بعد الإكمال .

      41. ما معنى المتغير في الدين ؟
      ج. - المتغير في اللغة : اسم فاعل من تغير ، ومعناه تحول .
      - المتغير في الشرع : تلك الإجتهادات والأقوال التي توصل إليها العلماء في عصر من العصور التي لا تعدو أن تكون قراءة بشرية للدين قابلة أن تصيب حينا وتخطيء أحيانا أخرى وأن تعي مضمون الدين مرة وتنحرف عنه مرة أخرى .

      42. دلل على وجود المتغير السنة .
      ج. الدليل على وجود المتغير ما ورد من إجازة الرسول الله r قول معاذ بن جبل بالاجتهاد في
      المسائل التي لم يجد لها أصلاً في مجلس الشريعة حين بعثه إلى اليمن .

      43. أ ذكر أمثلة على المتغير في الدين .
      ج. الشورى - أنظمة الحكم المختلفة - العدل .


      هذه الأسئلة اعداد الأستاذ/ محمد بن سالم بن محاد العوائد من المدرسة السعيدية بصلالة

      1 - ماهو الهدف من مشروعية الزواج في الإسلام ؟
      ج. يعد الزواج السبيل الأقوم لبناء الأسرة الصالحة ، والوسيلة الطبيعية لصيانة النسب
      وتحسين النفس وحفظ الخلق .
      2 - بين موقف الإسلام من الزواج ؟
      ج. حضت الشريعة الإسلامية على الزواج من خلال نصوصها المتضافرة والمتوافرة ، أمراً
      به وترغيباً فيه وتنفيراً من الأعراض عنه بالنسبة للقادر على تحمل تكاليفة .
      3 - ماذا تفهم من قولة تعالى : " وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من
      فضله " ؟
      ج . أمر الله تعالى الشباب بالعفة عند عدم قدرتهم على الزواج
      4- للزواج عدة فوائد . أذكر اثنين منها .
      ج. أ – حفظ البصر عما حرم الله تعالى .
      ب – صون النفس من الوقوع في المحرمات .
      5- أذكر دليلاً على دعوة الاسلام إلى تيسير الزواج .
      ج. قال تعالى " وانكحوا الأياماي منكم والصالحين من عبادكم .... "
      قال (r) : " إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقة فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة
      في الأرض وفساداً عريض " .
      6- ماهو واجبنا تجاه الراغب في الزواج ؟
      ج. إن الراغب في الزواج يستحق العون من الله تعالى ثم من إخوانه المسلمين فقد أكد
      الرسول (r) أنه من ضمن الثلاثة الذين حق على الله عونهم " الناكح الذي يريد
      العفاف " .
      7- هناك بعض الحلول التي شرعها الإسلام لتيسير الزواج . أذكرها .
      ج. 1- تيسير المهر .
      2 – تقليل الطلبات التي تثقل كاهل الزواج
      8- ما هي نظرة الإسلام للمهر ؟
      ج. جعل الإسلام المهر شرطاً في عقد الزواج قال تعالى " وءاتوا النساء صدقتهن نخلة " وهو
      يعتبر من رموز القوامة للرجل .
      9- يرى البعض أن المغالاة في المهور دليلا على قيمة المرأة بماذا ترد عليهم ؟
      ج . إن المغالاة في المهر لا يدل على قيمة المرأه ولو كانت المغالاة دليلا على قيمة المرأة
      لكانت أولى بذلك بنات النبي (r) مع علو أقدارهن وعظم مراتبهن لأنهن ينتسبن إلى
      النبي العظيم (r) الذي أرسل رحمة للعالمين ، وشرفه على الخلق أجمعين، ولكن كانت
      صدقاتهن من أيسر الصدقات ، وهكذا كانت صدقات نساء المهاجرين والأنصار .
      10- كيف تنعكس المبالغة في الطلبات التي يشترطونها أولياء أمور الفتيات على أسر بناتهم ؟
      ج . إن الطلبات التي يشترطونها بعض أولياء أمور البنات من شأنها أن تهدم الأسرة وترهق
      كاهل من تقدم للخطبة وقد تكون هي إحدى معقيات الزواج .
      11- تبدأ تربية الأبناء التربية السليمة من أول وهلة يفكر فيها المسلم في تكوين الأسرة. أشرح
      ذلك ؟
      ج. استجابة لدعوة الرسول (r) باختيار الزوجة على أساس دينها وخلقها مقتنعاً أن الزواج
      عبادة يتقرب بها إلى الله تعالى ويصون بها نفسه ويحفظ بها دينه .
      12- اختر الإجابة الصحيحة : -
      أ. المحطة الأولى لتنشئة الفرد هي :
      ( 1- المدرسة 2- الأسرة 3- السجد )
      ب. أفضل أساس من أسس اختيار الزوجة هو :
      ( 1- الجمال 2- الحسب 3- الدين )
      13- من المجالات التي تعني بها الأسرة المجال الروحي فماذا يعني ذلك ؟
      ج . يعني تثبيت العقيدة وتربية الضمير وتنمية الوازع الديني وممارسة الشعائر التعبدية بفهم
      واضح وفكر متسامح .
      14- قال النبي (r) " كل مولود يولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه أو ينصرانه يمجسانه"
      استنتج أهمية الأسرة في تكوين اتجاهات الطفل من خلال الحديث الشريف .
      ج . إن للأسرة دور أساسي في تثبيت العقيدة لدى أطفالها .
      15- ما هي المجالات التي تعتني بها الأسرة :
      ج . 1- المجال العاطفي 2- المجال الجسمي 3- المجال الروحي
      4- المجال الخلقي 5 المجال العقلي .

      16- وضح كيف يبرز دور الأسرة في المجال الجسمي .
      ج . من خلال نظافة الجسم واعتدال المأكل والمشرب وطيب المسكن والهواء وعلاج المرض
      والوقاية والحث على الرياضة .
      17- اذكر دليلا يوضح فيه الرسول (r) أهمية العدل بين الأبناء .
      ج . قال الرسول (r) : " اعدلوا بين أبنائكم " .
      18- وضح كيف يبرز دور الأسرة في التربية العقلية ؟
      ج . تتمثل التربية العقلية في تنمية فكر الأبناء بكل ما هو نافع من العلوم الشرعية والثقافية
      والعلمية والوعي الفكري والحضارة حتى ينضج الطفل فكرياً وعلمياً وثقافياً

      19- أذكر دليلا من السنة على تنظيم النسل .
      ج . عن جابر رضي الله عنه قال " كنا نعزل على عهد النبي (r) فبلغ ذلك النبي (r)
      فلم ينهنا عنه "
      العزل هو منع التقاء المادة التناسلية من الزوج ، بالمادة التناسلية من الزوجة ، بأن
      يقذفها خارج الرحم .
      20- ماذا يقصد بتنظيم النسل ؟
      ج . يقصد بتنظيم النسل قيام الزوجين بالتراضي بينهما باستخدام وسيلة أو وسائل مشروعة
      ومأمونة لتأجيل الحمل فترات معينة ومؤقتة يتفق عليها فيما بينهما ، وبما يتناسب
      وظروفهما الصحية والاجتماعية والاقتصادية دون إكراه ولا إجبار .
      21- قال تعالى : " وحمله وفصاله ثلاثون شهراً " .
      وقال تعالى " والوالدات يرضعن اولدهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة "
      ماذا تستنتج من هذه الآيات ؟
      ج. استنتج من الآيات السابقة أن الفترة المحددة بين الحمل بطفلين يجب أن تكون عامين
      22- عدد مبررات تنظيم النسل .
      ج . 1- الخشية على حياة الزوجة أو على صحتها بسبب الحمل أو الوضع .
      2- عدم تمكن الزوجة من القيام بواجباتها الزوجية نحو زوجها بسبب الحمل المتتابع على
      حساب تمتعه وعشرته الزوجية .
      3- عدم تمكن الزوجة من القيام بواجباتها نحو الأولاد .
      4- الخشية على الرضيع من الحمل الجديد يفسد اللبن ويضعف الوليد .
      5- الخشية من اضطراب صحة الأولاد وتربيتهم والعناية بهم .
      23 – ما هو الفرق بين تنظيم النسل وتحديد النسل ؟
      ج . تحديد النسل يعني الاكتفاء بعدد معين من الأطفال ، ثم قطع النسل نهائياً .
      أما تنظيم النسل فيعني منعه لفترات محددة وليس قطعياً .
      24- تحدث باختصار عن أهمية القدوة في التربية .
      ج . القدوة في التربية هي من أنجح الوسائل المؤثرة في إعداد الطفل خلقياً ، وتكوينه نفسياً
      واجتماعيا ، ذلك لأن الوالدين هما المثل الأعلى في نظر الولد ، والأسوة الحسنة في
      عينه يقلدهما سلوكياً ويحاكيهما خلقياً بل وتنطبع في نفسة وإحساسة صورتهما القولية
      والفعلية والحسية والمعنوية .

      25- ما معنى التحنيك ؟ وما هي مشروعية التحنيك ؟
      ج. التحنيك : أن تمضغ التمر ثم تدلكه بحنك الصبي داخل فمه .
      والتحنيك : سنة من سنن النبي (r) .
      26- ما معنى العقيقة ؟
      ج . العقيقة : ما يذبح عن المولود يوم أسبوعه .
      27- أذكر دليلاً من السنة على مشروع الختان في الإسلام .
      ج . قال (r) : " أربع من سنن المرسلين : الختان والتعطر والسواك والنكاح " .
      28- لقد أمر النبي (r) بتربية الأبناء في جو من الاستقرار والأمن وأوصى بالعطف عليهم
      دلل على ذلك من سنة العطرة (r) .
      ج . ثبت عنه أنه أطال مرة في السجود لأن الحسن كان متعلقاً بكتفه فلم يجب أن يفزعه .
      29- لم تقتصر التربية عند الرسول (r) على مرحلة الطفولة بل عدها متواصلة ، دلل
      على ذلك من السنة .
      ج . قال النبي (r) معلماً أحد القلمان آداب الطعام " يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما
      يليك "
      30- لقد حذر الرسول(r) من التربية السيئة وأثرها على الأبناء . دلل على ذلك من
      السنة .
      ج . سمع رسول الله (r) امرأة تقول لابنها : تعال أعطيك ، فقال لها : وما تعطية ؟ قالت
      أعطية تمراً ، قال " لو لم تفعلي كتبت عليك كذبة " .

      31- علل من الأحكام التي يبينها الإسلام للأسرة بيان الواجبات الزوجية ؟
      ج . لأن أهم ما تتطلبة السعادة الأسرية ويحقق للزوجين أجواء السكنية النفسية والبهجة
      القلبية ويدعم روح المودة والرحمة بينهما هو معرفة كل من الزوجين واجباته تجاه
      الأخر .
      32- عدد الأسس التي وضعها الإسلام لتجنب ما يهدد كيان الأسرة .
      ج/ 1. الوعي الكامل بأهمية الأسرة ودورها في الحياة .
      2. حسن اختيار الزوجين لبعضهما البعض .
      3. مراعاة المودة والرحمة والاحترام بين الزوجين .
      4. الالتزام بشريعة الله لمعرفة الحقوق والواجبات .
      5. الاحتكام إلى شريعة الله في معالجة أسباب الخلاف .
      33- أختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة : -
      1- أول مراحل حل المشكلات الزوجية .
      ( أ- الضرب ب- الوعظ ج- الطلاق ) .
      34- قال تعالى :" والـتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع
      واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً إن الله كان علياً كبيراً " .
      35- علل / شرح الإسلام حلولاً ومساعي قبل الطلاق .
      ج . إن تشريع تلك الحلول إنما الغاية منه الحفاظ على الأسرة .
      36- اختر الإجابة الصحيحة :-
      ( حكم الطلاق ) ...
      ( أ- حرام ب- واجب ج- مباح ) .
      37- عرف الطلاق .
      ج . الطلاق : الفراق بين الزوجين بالمعروف والاتفاق استجابة لنداء الواقع وللضرورة
      القسوى وذلك بعد تعذر وسائل الإصلاح .
      38- أذكر آية تبين عدد الطلاقات .
      ج . قال تعالى " الطلاق مرتان "
      39- عرف الطلاق الرجعي ؟
      ج . هو الطلاق الذي يبيح للزوج إرجاع زوجته إلى بيت الزوجية ما لم تنقض العدة وذلك بعد
      الطلقة الأولى والثانية دون الحاجة إلى عقد ومهر جديد .
      40- أكمل : الطلقة التي لا يجوز بعدها للزوج إرجاع زوجته إلى بيت الزوجية إلا بعد
      زواجها من شخص آخر هي الطلقة الثالثة .
      41- هل يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها ؟
      ج . نعم وذلك إذا وجدت المرأة من زوجها جفاء ، ولم تعد تطيق عشرته فقد أباح لها
      الإسلام الخلع .
      42- عرف الخلع ؟
      ج . الخلع : أن تفتدي المرأة نفسها من زوجها برد ما كان دفع لها من مهر وهدايا كله أو
      جزء منه أو أكثر حسب تراضيهما
      44 - ما هي الحكمة من مشروعية الخلع ؟
      ج . شرع الخلع كطريقة من طرق الحفاظ على كل من الزوجين من الوقوع في المشاكل
      وحلاً من الحلول التي تلجأ إليه الزوجة في حالة تعذر الحياة الزوجية .
      45- ماهي عدة المطلقة تفصيلاً ؟
      ج/ أولاً .. المرأة التي تحيض : ثلاثة قروء ( حيضات ) .
      ثانياً .. المرأة الحامل : أن تضع الحمل .
      ثالثاً .. المرأة التي لا تحيض : ثلاثة أشهر .
      46- ما الحكمة من أن تتربص المرأة ثلاث حيضات بعد الطلاق ؟
      ج . حتى تكون هناك فرصة أمام كلاً من الزوجين في العودة .
      47- ما هو أثر الطلاق على كلاً من الزوج والزوجة والأبناء ؟
      ج/ أولاً .. الزوجة : إن للطلاق تداعياته على المرأة حيث تعاني الزوجة من ضغط
      نفسي قوي بعد الانفصال نتيجة ظروف الطلاق حيث تتحول إلى معيل وصعوبة
      زواجها مرة أخرى ..
      ثانياً .. الزوج : يعاني كذلك الزوج الكثير شأنه شأن المرأة حيث يعاني أمراض جسدية
      ومشكلات نفسية بعد الطلاق مقارنة بحالاته قبل وقوعه ..
      ثالثاً .. الأطفال : يؤثر الطلاق سلبـاً على تنشئة الطفل النفسية ويفقد الشعور بالأمان
      ولا يحصل على حاجته الطبيعية من الشعور بالراحة والاستقرار والطمأنينة التي هي
      عصب عملية التنشئة النفسية والاجتماعية للطفل .
      48- أوجب الإسلام حقوق على الزوج بعد الطلاق عددها .
      ج/ 1 . إبقاء المطلقة طلاقاً رجعياً في بيتها .
      2 . دفع ما تبقى من المهر إن كان فيه آجل ، إذا المهر حق للمرأة لمجرد الدخول بها .
      3 . دفع نفقة الأولاد وذلك مقابل حضانتها للأنباء فالأم أولى بالحضانة من غيرها .

      هذه الأسئلة من اعداد الأستاذ / محمد العوائد من المدرسة السعيدية بصلالة

      1. أذكر حديثاً يبين فيه الرسول e أنه بشر وليس بملك .
      ج . يروى أن إعرابياً دخل على رسول الله e وهو يرتعد خوفاً من هيبة الرسول e ، فقال له
      الرسول e : " هون عليك لست بملك ، إنما أنا ابن امرأة تأكل القديد " .
      2. صل بخط بين الكلمة ومعناها فيما يلي :-
      أ . ينبوعاً : قطعاً .
      ب. فتفجر : تصعد .
      ج. كسفاً : نهراً .
      د. قبيلاً : تجري .
      هـ ترقى : معاينة أو مشاهدة .
      3. ما هي حقيقة الرسول e كما بينتها الآيات من ( 89 – 96 ) من سورة الإسراء ؟
      ج . إنه e بشر كسائر البشر لا يختلف عنهم إلا بما اصطفاه الله به عليهم ولكنه بشر تجري
      عليه نواميس الحياة التي تجري على غيره من بني آدم .
      4. ماذا تفهم من قوله تعالى " قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهاكم إله واحد " ؟
      ج . إعلان الرسول e خطابة للناس أنه بشر مكلف بحمل الرسالة من قبل الله تعالى للناس كافة
      5. أذكر واحدة من دلائل بشريته e .
      ج . هناك الكثير من الأدلة على بشرية الرسول e ومنها عدم علمه بما سيحدث له في الغد من
      عافية وصحة وضعف وقوة .
      6. اذكر دليلاً آخر من سننه e تؤكد أنه بشر .
      ج . حزنه على فقدان ابنه إبراهيم وزوجته خديجة ، فهذه كلها أدلة على أنه بشر يحزن لحزنهم
      ويفرح لفرحهم .
      7. ما الحكمة من كون الرسول e من البشر ؟
      ج . إن الرسول e ليس أول رسول من البشر لكن سبقه رسل وأنبياء كثيرون اصطفاهم الله
      تعالى من البشر للبشر وجاء محمد e آخر الأنبياء والرسل إكمالاً لمن سبقه من الرسل
      ولتشريف الإنسان وتفضيله على غيره من المخلوقات


      8. الرسول eرسول للناس كافة واجب على من تصله هذه الدعوة أن يلبيها أذكر آية تبين عموم رسالة محمد e.

      ج. قال تعالى " قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً ... "
      9. ما هي الحكمة من إرسال الرسل إلى البشر ؟
      ج. لأنهم بحاجة ماسة إليهم لصلاح قلوبهم ، وإنارة نفوسهم وهداية عقولهم ولكي يعرفوا
      وجهتهم في الحياة وارتباطهم بالخالق العظيم وحتى لا تنحرف البشرية .
      10. لماذا رفض بعض البشر فكرة الجمع بين النبوة والبشرية ؟
      ج . لأنهم نظروا إلى المظهر الخارجي للإنسان ، نظروا إليه على أنه جسد يأكل ويشرب
      وينام ويمشي على الأرض لتلبية حاجاته ولا يمكن أن يصل إلى درجة النبوة فيرون أن
      النبوة لا تجتمع مع الإنسانية .


      11. علام يدل طلب مشركي قريش من الرسول eبعض الخوارق المادية كتفجير الأنهار والينابيع وغيرها ؟

      ج. ذلك استهزاءاً وسخرية .
      12. أذكر آية تبين سمو خلق الرسول e.
      ج . قال تعالى " وإنك لعلـى خلق عظيم " .
      13. بماذا ترد على من يزعم أن البكاء يدل على الضعف والهوان ؟
      ج. إن من يرئ أن البكاء والخشوع يدل على الضعف فجاهلٌ لسنة الرسول e الذي
      يوصي أصحابة دائماً بالرحمة ويحثهم عليها فقد ضربو لنا أروع الأمثلة في الرحمة
      رغم ما أتصف به الرسول e من قوة وشجاعة وشدة في الحق لكنها صفات لا تطغى
      على خلق الرحمة
      14. أذكر موقف من حياة النبي eيبين لنا رحمته .
      ج. لما انتهى eإلى الطائف فضربوه وحرضوا عليه أطفالهم وعبيدهم حتى سال دمه
      الشريف، فقابل ذلك بالرحمة والعفو ودعا الله تعالى لهم بالهداية وقال لعل الله يخرج
      من أصلا بهم من يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئاً.


      15. كيف تقتدي برسول e في خلق الرحمة وأنت في بيتك ؟
      ج . من خلال تطبيق السنة عملياً في الحياة ومعايشتها مع الناس الذين هم بحاجة إلى
      الرحمة
      16. بلغت رحمته eبالحيوان الأعجم فكان أرحم الخلق به . أذكر دليلاً يوضح ذلك من
      سنته e.
      ج. قال e: " دخلت امرأة النار في هرة حبستها حتى ماتت فلا هي أطعمتها ولا تركتها
      تأكل من خشاش الأرض " .

      17. اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :
      كان الرسول eأكثر قضباً حين:
      ( أ. يهان ب . تنتهك حرمات الله ج . يهزم )
      18. ما رأيك في مقابلة الإساءة بالإحسان من الرسول e؟
      ج. إن مقابلة الإساءة بالإحسان دليل واضح على رحمته eفكان يتحمل الكثير من أذاهم
      حتى لا يصيبهم غضب الله لغضبه عليهم فهو eالقدوة الحسنة لجميع المسلمين في
      الرحمة والإحسان.


      19. بم ترد على من يأنف من بعض الأعمال من الشباب بحجة أنها أقل من مستواه ؟

      ج . إن العمل الشريف لا يعيب الإنسان ولا ينقص من قدره وإن صفوة الخلق الأنبياء والرسل
      عليهم الصلاة والسلام وعلى رأسهم محمد eامتهنوا بعض المهن ليسترزقوا منها
      مثل: رعي الغنم والحدادة والنجارة والخياطة والتجارة.
      20. مات النبي eودرعه مرهونة عند يهود . ماذا تستنتج من ذلك ؟
      ج. إن هذا دليل على أن النبي eمات وعليه دين مع أن خمس الغنائم له eفهذا إن دل
      على شيء فيدل على كرمه الذي لا يبارى .
      21. من شدة كرمه eأنه كان يؤثر غيره على نفسه أذكر دليلاً من سنته على ذلك .
      ج. قالت السيدة عائشة – رضي الله عنها : " ما شبع رسول e ثلاثة أيام تباعاً من خبز بر
      حتى مضى في حال سبيله " .



      22. جمع الرسول eالأخلاق الحسنة والصفات الحميدة أذكر دليلاً من القرآن على ذلك " .

      ج . قال تعالى " وإنك لعلـى خلقٍ عظيم "
      23 . علام يدل قول رسول e: " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " .
      ج . هذا الحديث دليل على مهمة الرسول eالأساسية وهي تربية الناس على الأخلاق الفاضلة
      والسلوك الحسن .


      24. تحدث عن أثر الرحمة بالصغير على مستقبل حياته .


      ج‌. إن الطفل إذا أحس بالرحمة والعطف من حوله فإن ذلك الخلق ينغرس في نفسه ويكبر معه

      ويصبح رحيماً بالآخرين وبالتالي محبوباً من الله والناس .


      25. ذكر دليلاً من القرآن يوضح لنا ميزان التفاضل بين الناس .

      ج . قال تعالى " إن أكرمكم عند الله اتقاكم " ميزان التفاضل هو التقوى .
      26. المرأة في الإسلام بلغت كل حقوقها . بين ذلك بمثالين .
      ج . من الحقوق التي أعطاها الإسلام للمرأة :
      أ - حق التصرف في ممتلكاتها .
      ب – حق إبداء الرأي والمشاركة في الحياة العامة .
      27. قال تعالى " ومن ءاياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة
      ورحمة " ماذا نفهم من هذه الآية الكريمة ؟
      ج . إن الحياة الزوجية سكن واطمئنان ومودة ورحمة للزوجين معاً .
      28. اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :-
      1- كان رسول eيستغفر الله من عدم عدله مع أزواجه في :
      ( أ . الميل القلبي ب . النفقة ج . الزيارات )
      2 – أولى أزواج النبي eإجلالاً منه هي :
      ( أ . أم سلمه ب . خديجة ج . عائشة )


      29. ما هو الأسلوب الأمثل لمعاملة الزوجات كما تستفيده من سيرة الرسول e ؟


      ج . العدل مع الزوجات وحسن المعاشرة لهن وإدخال السرور إلى قلوبهن واستشارتهن في بعض الأمور والنفقة عليهن بلا إسراف .


      30. ماذا تستنتج من ثناء الرسول eالدائم على السيدة خديجة – رضي الله عنها – بعد موتها؟


      ج . إن الإنسان لابد يذكر المعروف ولا ينساه ويكافئ الذين ناصروه وساعدوه بقدر ما يستطيع ، وهذا السلوك دليل وفاء الرسول eلمن نصرته وبذلت في حق نصرته النفس والنفيس .

      31. أرجع إلى الآيات من (90 – 93 ) من سورة الإسراء واستخراج منها ، إقلاب – إدغام .
      ج . الإقلاب : في قوله تعالى " ينبوعا "
      الإدغام : في قوله تعالى " بيت من زخرف " .
    • الف شكر
      علمتني علمتني وشلون احب علمني كيف انســــــــــى يابحر ضايع فيـــــــه الشط والمرســـــــــــــى علمتني وشلون احن علمني كيف اقســـــــــى