هذه حل أسئلة (خمس رسائل الى أمي)

    • هذه حل أسئلة (خمس رسائل الى أمي)

      حل اسئلة ( خمس رسائل إلى أمي ) لنزار قباني أسئلة الإعداد المنزلي : ج 1 - شكوى وحنين ج2 – من مدريد ج3 – من الرابعة - إلى بيت سقانا الحب والراحمة ....................... إلى قطط كسولات ج 4 – أمه ، أبه ، الطفلة ، أطفال حارته ، جارته ، و نفسه المعجم الشعري : بيدر : المدن القديمة مشارفنا : شرفات البيتالخرافية : الخياليةستائر : ستار حدقات : حديقة مشاتل : مشتل مدامع : مدمع جوانح : جانحة - ستائر ، شرفات ، الزهور .......................... الخ - الفله ، شمشير ، حقائق ، ليلكة .......................الخ - عامان ، ايلول ، قضى ، الليل ، صباح .............الخ تحليل النص : ج1 – للتدليل والتلميح و ستطابة المخاطب ج2 – لأنها اقرب إنسان إلية واصدق واحن و أولى علية بالسؤال ج3 – من حيث اللغة : استخدام الألفاظ والتراكيب السهلة والواضحة من حيث الموضوع : سهولة وواضح وليس به تعقيد لأنة عبارة عن رسائل حنين وشوق إلى إلامج4 – وخبأ في حقائبه ....... صباح بلادة الأخضرج5 –أ : الستائر ، الكتب ، الطاولة ، القطط ، الطرابين ............................... الخ ب : ساحة النجمة ، الحيطان حارتنا ، مآذن الأموية ، ليل دمشق ، فل دمشق ، دور دمشق ........الخ ج6 – قارن بين الشرق و الغرب : أحب إلية من كل وطن قارن بين طفولته والكبر: لان طفولته أحب إلية من كبره لان تتميز بالبراءة والحنان والعطف قارن بين الغربة والوطن : لان الوطن رمز الأمن والاستقرار والحنان ج7 –أ : 1 : ذكريات الشاعر لوطنه2 : استلهام الشاعر لمظاهر الحب لوطنه 3 : الصور التي وصف بها الشاعر بوطنه 4 : وصف الشاعر لدمشق 5 : سؤال الشاعر عن أبية وماضية ب : الشكوى والحنين ج8 –أ : مرتبطة بالموضوع ب : مناسبة بالموضوع الرسائل وشارحة وموضحة لها إضاءات أسلوبية : 1 ) _ الموسيقى الداخلية للأبيات :- شعر الحر أو شعر التفعيلة - لكل رسالة حرف روي - موسيقى هادئة ، يتناسب موضوع النص مع الموسيقى الهادئة 2) _ الصور الشعرية :- جسد الشاعر الصباح بحيث جعله شياً ملموساً يمكن إن تخفيه - تشخيص المقعد بالإنسان حيث شبة المقعد بأنة يضجر - شبة الأحزان بالعصافير الطائرة التي تبحث عن مأوى- شبة الاسمنت والخشب بالإنسان بمعرفة عواطف ومشاعر و الأحاسيس- شبة وجه دمشق بالعصفور بالوجه الجميل وشبة العصفور بالطفل الذي يخربش - شبه ليل دمشق ودور دمشق بالإنسان وشبة الخواطر بالبيوت - شبة الحزن بالإنسان وشخص الحزن في شكل إنسان يحمل الهدايا 3) _ التعريف والتنكير :أ : الدليل على الوحدة ب : لان الشاعر مرتبط بماضية ويحس وكأنة لا يزال حاضرا معه ج : لأنها بلده د : _ مضى ، سقى ، وخبأ ، تكسو ، تنثر .......................................الخ _ دلالة الزمان وردة أكثر من دلالة المكان 4) _ التناص :- العلاقة المطابقة فكلا البيتين فيه نثر الدنانير 5) _ النداء : - يا ، أيا شعري ، يا أمي .................... الخ - استخدم الشاعر أسلوب النداء لدلالة على قربة للمنادى 6) _ الاستفهام : _ الشوق والحنين 7) _ التكرار : - أبي ، دمشق - لدلالة على محبة الشاعر لامته و أبية و وطنه 8 ) _ الأفعال : - المضارع - دلت نفسية الشاعر على نفسية الشاعر باستخدام الفعل المضارع مع استمرارية حبة لوطنه وقربة منة - الاستمرارية 9) _ استخلص خصائص الشعر الحر التي ظهرت في النص السابق : - سهولة الالفاظ - وحدة الموضوع - اختلاف القافية ( حرف الروي ) - الإكثار من الصور الجمالية ( التجسيد و التشخيص )بيدر جذرها المعجمي بَدَرَ وتعني كما ورد في لسان العرب : كُراع به أندر القمح ، وفسّره الجوهري : البيدر : الموضع الذي يُداس فيه الطعام .أما في السياق الذي أتى به نزار فإنها تعني حبة قمح .س1 ـ لماذا بدأ الشاعر خطابه لأمه بعبارة ( صباح الخير يا حلوة ) ؟- استحضارا لصورتها الجميلة في قلبه .- وما دلالة هذا الخطاب ؟- التودد- س7ـ ب ما الرابط الذي يجمع هذه الرسائل ؟مناجاة الشاعر لأمه وحواره معها مع تفاصيل الحياة التي عاشها في دمشق ومدريد .الصور الشعرية ( ووجه دمشق عصفور يخربش في جوانحنا )استعارة مكنية : شبّه دمشق بامرأة فاتنة جميلة لها وجه مشرق . فهو يصف دمشق بالجمال ويصور جمالها بعصفور ينبش ذكرياته التي صورها أيضا بشيء مادي ملموس يخربشه ذلك العصفور بين ضلوعه .الغرض البلاغي للاستفهام في الأبيات هو الجزع والحزن والتفجُّع بأبيه .ما القيمة الفنية لهذا التكرار ؟بيان قرب المُكرّر من نفس الشاعر والتلذّذ بذكره .(1)لماذا بدأ الشاعر خطابه بعباره (صباح الخير ياحلوة) ؟ وما دلالة هذا الخطاب ؟(2)ماذا يسمى الشعر الذي سار عليه الشاعر ؟3) ) لماذا نكر الشاعر كلمه (امرأة) في هذا المقطع.(على امرأة شعري الأشقر) ؟ 4) ) ما دلاله هذا الاستفهام (أين ابي وعيناه), (وأين مدراج الشمشير)؟