طــرق تعــديل الســلوك لدى الاطفال

    • طــرق تعــديل الســلوك لدى الاطفال







      تتعدد طرق تعديل السلوك لدى الاطفال وتتنوع
      وسنتطرق هنا للاساليب اوالطرق الجوهرية لتعديل السلوكيات لدى الاطفال مالم تكن ذهانية :

      التعزيز:
      وهواجراء يعمل على تقوية السلوك المرغوب فيه وزيادة حدوثه مستقبلا وله عدة انواع سنتطرق الى اهمها وهي :
      *المعزز السلبي : وذلك بإزالة مثير مؤلم يكرهه الطفل بعد حدوث االسلوك المرغوب مباشرة
      *المعزز الايجابي :ظهور مثير معين بعد السلوك مباشرة ليزيد من احتمال حدوث ذلك السلوك مستقبلا في مواقف مماثلة.
      *المعزز الاجتماعي :مثيرات طبيعية تقدم بعد حدوث السلوك مباشرة كالابتسامة والثناء والانتباه والتقبيل وغيرها.



      النمذجة :

      ملاحظة الطفل لسلوك الاخرين الايجابي وتقليده من خلال عرض نماذج مختلفة ايجابية تعلم الطفل السلوك الصحيح فالطفل الذي يعاني من الخوف من القطط يعرض امامه فلما لطفل لايخاف من القطط فيقلده.



      الاطفاء :
      ويعني ان نتجاهل السلوك غير المرغوب فيه من الطفل حتى يضعف ويتوقف نهائيا فبعض الاطفال يعمل على لفت انتباه والدته بالبكاء مثلا الذي ليس له سبب ولكن رغبة من الطفل في حمله مثلا وعندما تتجاهل هذ ا السلوك من الطفل فإنه ينطفئ تدريجيا


      الاقصاء :
      ويعني تقليل او ايقاف السلوك غير المرغوب بازلة المعززات الايجابية مدة زمنية محددة مباشرة بعد حدوث ذلك السلوك وله عدة انواع :منها العزل ويعني عزل الطفل في غرفة خاصة لايتوفر فيها التعزيز بهدف كف الطفل عن السلوك غير المرغوب اوابعاده عن الاخرين والتفاعل معهم ونجعله ينظر اليهم ويراقبهم وهم يفعلون ما يرغبه من اموروتجاهل مايصدر عنه من سلوكيات في اثناء ذلك والتركيز على الاخرين او منع الطفل من الاستمرار في تأدية نشاط معين عندما يقوم بسلوك غير مرغوب كتوقيفه او رفع يده وغيرها

      تصحيح الاخطاء
      عندما يقوم الطفل بعمل سلوك غير مقبول نوجهه لتصحيح خطئة بنفسه مثلا عندما يسكب الماء لابد ان ينظف المكان وهكذا

      الكف المتبادل :
      ونعني به كف نمطين سلوكيين مترابطين بسبب تداخلهما واحلال استجابة متوافقة محل الاستجابة غير المتوافقة وهو يفيد في حالات التبول الااردي بكف النوم حتى يحدث الاستيقاظ والتبول
      وكف البول بأكتساب عادة الاستيقاظ أي ان كف النوم يكف البوال وكف البوال يكف النوم بالتبادل.


      الاشباع :
      اعطاء الطفل كمية كبيرة من المعزز نفسه فترة زمنية قصيرة حتى يفقد قيمة المعزز واهمية فمثلا الطفل الذي يتعلل بوجود مرض كي لايذهب للمدرسة لحضور الامتحان يطلب من اهله ادخاله المستشفى ثلاثة او اربعة ايام فعندما ازدادت عدد الايام بمعنى ان الاهل قاموا بادخال الطفل للمستشفى اكبر مدة من التي طلب وجد ان الطفل تغير سلوكه وكف عن ذلك .


      الممارسة السلبية :
      يعني ان يطلب من الطفل عند تأديته للسلوك غير المرغوب الذي نريد تقليله ان يقوم بتأدية السلوك نفسه بشكل متواصل فترة زمنية محددة الى ان يصبح ذلك السلوك مكروها ومزعجا للطفل .

      تغيير المثير :
      بعض السلوكيات السلبية تحدث بظروف بيئية معينة لذا نلجأ لتغيير وتعديل الظروف البيئية التي تحدث فيها .
      مثل الطفلان الذان يتشاجران بجانب بعضهما البعض يفصل بينهما بطفل آخر .



      الحرمان :
      حرمان الطفل من الحصول على شيء يريده عند قيامه بسلوك غير مرغوب مثل الطفل الذي يريد ان يخرج وهو لم يكمل واجباته او مذاكرته فيحرم من الخروج للعب .


      العقاب :
      وهواجراء يعمل على اضعاف وايقاف السلوك غير المرغوب ويجب ان نعرف متى وكيف ومع من نستخدم العقاب فأحمد مثلا يكف عن العقاب بعكس محمد الذي يؤدي به العقاب الى زيادة السلوك غير المرغوب
      وقد يكون العقاب نفسي كالتأنيب كقول اسكت خطأ كلا او يكون او بالحركات وتعبيرات الوجه والايماءات وغيرها
      وقد يكون عقاب جسدي كالضرب والقرص وغيرها ولايجب استخدامها بكثرة الا عندما تفشل جميع الطرق السابقة وايضا يجب ان لايؤذي الطفل او يعكس بآثاره سلبا على سلوكه فيؤدي لعناده واستمراره على السلوك وهنا يكون تعزيزا لاعقابا.



      منقول
    • موضوع رائع جدا يا أخي
      ولكن أليس غريبا أن تكتبه في 3/1/2006 ولا يجد له ردود لغاية اليوم 4/2/2006 أي بعد شعهر بأكمله

      سبحان الله

      فقد تصدق مقولة أننا شعب لا نقرأ واذا قرأنا لا نفهم واذا فهمنا لا نطبق

      لي عودة لمناقشة ما تم فيه

      تحياتي اليك
      أم حيدر علي
    • أم حيدر علي كتب:

      موضوع رائع جدا يا أخي
      ولكن أليس غريبا أن تكتبه في 3/1/2006 ولا يجد له ردود لغاية اليوم 4/2/2006 أي بعد شعهر بأكمله

      سبحان الله

      فقد تصدق مقولة أننا شعب لا نقرأ واذا قرأنا لا نفهم واذا فهمنا لا نطبق

      لي عودة لمناقشة ما تم فيه

      تحياتي اليك
      أم حيدر علي


      أم حيدر علي

      أصبت عين الصواب بكلمتك.. نحن شعب لا نقرأ بل لا نحاول أن نقرأ ولو كنا عكس ذلك لما استمرينا على هذا الوضع ..دول تم تصنيفنا بالدول النامية منذ عدة قرون ولا زلنا في النموعلى نفس الحال ... نحن لسنا دول نامية بل دول نائمة..

      ونهجو ذا الزمان بغير ذنب... ولو نطق الزمان لنا هجانا

      مشرفنا صادق الإحساس

      نحتاج فعلاً إلى تحقيق هذه المنهجية في التربية... بدلاً من اللجوء إلى العقاب من البداية في بعض الحالات وفي حالات أخرى إرخاء الحبل بداية ثم شده عند النهاية..

      لك الشكر عمووو
    • لا ذنب لي في عدم قراءته لغيابي عن المنتدى في فتره الطرح
      اخي صادق الاحساس
      طرق تعديل السلوك السلبي بصورها المختلفة تساعد جدا في توقف السلوكيات الغير المرغوبه من الطفل و احيانا تساعد على استبدالها بسلوكيات مرغوبة

      ما اريد الاستزادة من معرفته هو موضوع (((الممارسة السلبية :
      يعني ان يطلب من الطفل عند تأديته للسلوك غير المرغوب الذي نريد تقليله ان يقوم بتأدية السلوك نفسه بشكل متواصل فترة زمنية محددة الى ان يصبح ذلك السلوك مكروها ومزعجا للطفل .)))


      شدتني هذه الطريقة و اتمنى ان اجد لها اضافة لديك عن الامثله عليها
    • قوس قزح كتب:



      ما اريد الاستزادة من معرفته هو موضوع (((الممارسة السلبية :
      يعني ان يطلب من الطفل عند تأديته للسلوك غير المرغوب الذي نريد تقليله ان يقوم بتأدية السلوك نفسه بشكل متواصل فترة زمنية محددة الى ان يصبح ذلك السلوك مكروها ومزعجا للطفل .)))

      شدتني هذه الطريقة و اتمنى ان اجد لها اضافة لديك عن الامثله عليها


      أختي الغالية قوس

      سأعطيك مثال من واقع حياتي العملية
      مثلا الطفل كثير الكلام والأحاديث الجانبية مع زميله
      أقول له مثلا اسمر بحديثك ولن أنبهك بالانقطاع عن الحديث وسأواصل شرحي بالصف
      هو سيستمر بالحديث ولكن عندما ينتبه أنني لا أوليه أدنى احترام
      سيشعر أنه مخطئ وسينقطع فورا عن سلوكه الخاطئ ومن ثم سينتبه لي

      تحياتي يا غالية
      أم حيدر علي
    • أم حيدر علي كتب:

      أختي الغالية قوس



      سأعطيك مثال من واقع حياتي العملية
      مثلا الطفل كثير الكلام والأحاديث الجانبية مع زميله
      أقول له مثلا اسمر بحديثك ولن أنبهك بالانقطاع عن الحديث وسأواصل شرحي بالصف
      هو سيستمر بالحديث ولكن عندما ينتبه أنني لا أوليه أدنى احترام
      سيشعر أنه مخطئ وسينقطع فورا عن سلوكه الخاطئ ومن ثم سينتبه لي


      تحياتي يا غالية

      أم حيدر علي



      ولو اني ما اتخيل تطبيق اي معلمه لهذا التصرف.. انها تدعو الطالب انه يستمر بالحديث مع زميله اثناء شرحها في حديث جانبي لا يمت للدرس بصله ..
      لكن الفكره وصلتني
      مع الشكر اختي