امثال

    • ابي منكم 5 من افضل الحكم والامثال وافضل الامثال مع الشرح المبسط لكل منهم
      اتمنى كل واحد يدخل ويكتب لي ولو مثل واحد من افضل الامثال لديه
      شكرا
    • ،،،

      أحاول أن أساعدكِ ببعض الأمثال :) ،،،

      1- ((اختلط الحابل بالنابل))

      التفسير

      النابل: وهو من يرمي النبال بالمعركة
      الحابل: وهو من يمسك حبال الخيول بعد أو أثناء المعركة

      أصل المثل ومنشأه
      حينما يصف قائد الجيش جيشه بترتيب معين، يكون الرماة بالصف المتوسط عادة، والحابالين بالصفوف الخلفية. ففي بطن الساحة وخصوصا حينما يحتدم العراك، تختلط الصفوف الأولى بالصفوف الأخيرة
      وبالتالي يختلط الحابل بالنابل

      مدلول المثل
      يستخدم هذا المثل في حالة الفوضى واللاترتيب

      ********************

      2- ((تترك الحبل على الغارب))

      التفسير
      الغارب: بفتح الغين، وهو المنطقة ما بين العنق والسنم في البعير

      أصل المثل ومنشأه
      حينما يحط البعير ركابه، يربط بحبل في وثد (مسمار) مزروع في الأرض أو أي مثبت متين لضمان عدم فرار هذا البعير أو شروده. وحينما يسير البعير للرعي أو يترك حر الحركة يفك هذا الحبل ويرمى على غارب البعير. فيقول الجمّال للآخر اترك حبله على غاربه

      مدلول المثل
      يستخدم هذا المثل في تبيان حالة عدم السيطره وعدم التحكم بالموقف، وبمعنى آخر يستعمل المثل في حالات إثبات الحرية الغير محببة

      من الأخطاء الشائعة
      يستخدم بعض الناس هذا المثل بتحريف حرف الغين إلى قاف، وهذا خطأ يأتون به عن جهالة أو عدم دراية، فمعنى المثل يتغير بشكل دقيق في حال استخدام القارب بدلا من الغارب.

      ***********************

      3- ((وافق شنٌّ طبقه))



      كان رجل من دُهاة العرب وعُقَلاَئهم يُقَال له شَنٌّ ، فَقَالَ‏:‏ والله لأَطُوفَنَّ حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها، فبينما هو في بعض مَسِيرَه إذ وافقه رَجُلٌ في الطريق، فسأله شَنٌّ‏:‏ أين تريد‏؟‏ فَقَالَ‏:‏ موضعَ كذا، يريد القربة التي يَقْصِدها شَنٌّ، فوافقه، حتى أخذا في مسيرهما قَالَ له شَنٌّ‏:‏ أتحْملُنِي أم أحْمِلُكَ‏؟‏ فَقَالَ له الرجل‏:‏ ياجاهل أنا راكب وأنت راكب، فكيف أحملك أو تحملني‏؟‏ فسكتَ وعنه شَنٌّ وسارا حتى إذا قَرُبا من القرية إذا بزَرع قد استَحْصَد، فَقَالَ شَنٌّ‏:‏ أترى هذا الزرع أكِلَ أم لاَ‏؟‏ فَقَالَ له الرجل‏:‏ يا جاهل ترى نَبْتاً مُسْتَحْصِداً فتقول أكِلَ أم لاَ ‏؟‏ فسكَتَ عنه شن حتى إذا دخلاَ القرية لَقَيَتْهما جِنَازة فَقَالَ شن‏:‏ أترى صاحبَ هذا النّعْشِ حياً أو ميتاً‏؟‏ فَقَالَ له الرجل‏:‏ ما رأيتُ أجْهَلَ منك، ترى جِنَازة تسأل عنها أمَيْتٌ صاحبُها أم حى‏؟‏ فسكت عنه شَن، لاَاراد مُفارقته، فأبى الرجل أن يتركه حتى يصير به إلى منزله فمضى معه، فكان للرجل بنت يُقَال لها طَبقة فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضَيفه، فأخبرها بمرافقته إياه، وشكا إليها جَهْلَه، وحدثها بحديثه، فَقَالَت‏:‏ ياأبت، ما هذا بجاهل، أما قوله ‏"‏أتحملني أم أحملك‏"‏ فأراد أتحدثُني أم أحَدِّثك حتى نقطع طريقنا وأما قوله ‏"‏أترى هذا الزرع أكِلَ أم لاَ‏"‏ فأراد هَلْ باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لاَ، وأما قوله في الجنازة فأراد هل ترك عَقِباً يَحْيا بهم ذكرهُ أم لاَ، فخرج الرجل فَقَعد مع شَنٍّ فحادثه ساعة، ثم قَالَ أتحبُّ أن أفسِّرَ لك ما سألتنى عنه‏؟‏ قَالَ‏:‏ نعم فَسَّرَهُ، ففَسَّرْهُ، قَالَ شن‏:‏ ما هذا من كلامك فأخبرنى عن صاحبه، قَالَ‏:‏ ابنة لى، فَخَطَبها إليه، فزوَّجه إياها، وحملها إلى أهله، فلما رأَوْها قَالَوا‏:‏ وافَقَ شَنٌّ طَبَقَةَ، فذهبت مثلاً‏.‏

      *****************

      4- ((إياك أعني واسمعي يا جارة ,,))


      وقصة هذا المثل
      :
      ويقال أن أول من قال هذا المثل هو سهل الفزاري
      الذي كان في طريقه قاصداً الملك النعمان بن المنذر , فمر بديار لبني طيء فحل ضيفاً على سيدها الذي لم يكن موجوداً حينها
      فاستقبلته اخت سيد القبيلة وكانت من أجمل النساء. فأعجب بها وحار كيف يخاطبها.
      فجلس في المخيم يوماً وهي تسمعه وقال :
      يا أخت خير البدو والحضارة ..... كيف ترين في فتى فزارة
      أصبح يهوى حرة معطارة ..... إياك أعني فاسمعي يا جارة

      مدلول المثل
      وأصبح هذا مثلاً نتداوله في قولنا لشيء والقصد شيء آخر ،،،


      بالتوفيق ،،،

      أختكِ Ranamoon

      ،،،

    • يبت لج اختي عدة امثال شعبيه

      اللـّي مـا عنـده دار … كـليـوم لـه جـار

      من عاشر الذيب لا تامن مخاليبه

      من طول الغيبات ياب الغنايم

      الغريـب ذيـب... وعضتـه مـا تطيـب

      القلـب دكـان... وكـل واحـد لـه مكـان

      يامن شراله منحاله عله

      ردت حليمه لعادتها الجديمه

      عتيج الصوف ولا جديد البريسم

      حلـي لسانـك... تلقـا النـاس خلانـك

      اللي ما تواصله بيديك واصله برجولك

      مـا تفوتـه فايتـه... ولا عصيـدة بايتـه

      البعـد بعـد القـلوب... مـب بعـد الـدروب


      وعلى فكرة معانيها واضحة ماهي صعبه