مقترح لتجنب الضعف القرائي لدى الطلاب

    • مقترح لتجنب الضعف القرائي لدى الطلاب

      السلام عليكم
      أعزائي الكل يدرك المشكلة التي يعاني منها الطلاب من الصف الاول و حتى الصف التاسع تقريباً
      وهي عدم القدرة على القراءة الصحيحة و المسترسلة
      وجهود المدارس و المدرسين و المعنيين بالأمر حثيثة و كبيرة
      واليوم ساطرح فكرة اتمنى أن تشاركوني في إبداء رايكم في مدى جدواها في حال تطبيقها
      الفكرة تتلخص في
      لو إننا جعلنا طلاب الصف الأول يتعلمون الحروف الهجائية فقط
      ويكون دور المعلم تعريف الطلاب بالحرف وطريقة نطقه باشكاله وحركاته وضوابطه وكتابته
      ومع ربط الحروف ببعضها في الفصل الاخير من السنة
      وتؤجل مهارت التجريد و التركيب و الإستماع و التحليل إالى العام الذي يليه
      كيف سيكون نستوى أبناءنا في القراءة ؟
      ودمتم سالمين
    • بتكون طريقة مبسطة وسهلة للطلاب في الصف الأول لكن لا يعقل فقط تعلم حروف فقط في سنة كاملة بل بإمكان الطالب في هذه السنه تعلم أشياء أخرى مثل تكوين كلمات بسيطة وتركيب الحروف وغيرها من المهارات ولكن تكون بشكل مبسط وسهل ومشوق للطالب في هذه السن الصغيرة.
    • اختي الفاضلة السفينة
      شكرا على إبداء الراي ولكن
      ليش ما معقولة في حالة كان المعلم متيقن من إن النتيجة ستكون طالب قادر على القراءة في نهاية العام الدراسي ( ما أفضل من المواقف إللي نشاهدها كل يوم ).
    • الكاس&#1585 كتب:

      السلام عليكم
      لو إننا جعلنا طلاب الصف الأول يتعلمون الحروف الهجائية فقط
      ويكون دور المعلم تعريف الطلاب بالحرف وطريقة نطقه باشكاله وحركاته وضوابطه وكتابته
      ومع ربط الحروف ببعضها في الفصل الاخير من السنة
      وتؤجل مهارت التجريد و التركيب و الإستماع و التحليل إالى العام الذي يليه


      اخي الفاضل الكاسر
      تسليطك الضوء على مشكله تعتبر من المشاكل الدراسية الملحة في الاجيال الجديدة تشكر على ملاحظتك اياها وعلى رغبتك في التقليل منها بالعمل على حلها

      ملاحظاتك تعود بذاكرتي للاسلوب الذي تعلمناه نحن من عشرات السنين في حياتنا الدراسية ..التي اثبتت انها قاصرة حسب الدراسات الحديثة للقدرات الطبيعية التي يملكها اطفالنا في الصفوف الاساسية .. حيث الاتجاه الان الي اعطاء مهارات كثيرة تفوق تعلم الاحرف بصورتها المجردة (و باقي المهارات التي ذكرتها اخي في موضوعك) و التي يتجه الي تعليمها في مرحلة الرياض اي في سن اقل من سته اعوام.. ما يعاني منه طلابنا المتعثرين هي صعوبات في التعلم التي تقسم في العادة الي اقسام كثيرة ولكل قسم مسبباته التي تختلف عن الاخر.. وهذا موضوع متشعب كثيرا ..
      لذا في اعتقادي انه الطريقه المستخدمة الان في التعليم الاساسي تعتبر ناجحة عندما يسبقها تعلم لكل المهارات التي ذكرتها اخي في موضوعك في الرياض.. وان حل مشكلات التعثر في اللغة العربية يتوجب علينا استخدام متخصصين في برامج صعوبات التعلم لمعرفة اسبابها في كل حاله و من ثم العمل على حلها فرديا بما يتناسب مع المسبب
    • السفينة كتب:

      بتكون طريقة مبسطة وسهلة للطلاب في الصف الأول لكن لا يعقل فقط تعلم حروف فقط في سنة كاملة بل بإمكان الطالب في هذه السنه تعلم أشياء أخرى مثل تكوين كلمات بسيطة وتركيب الحروف وغيرها من المهارات ولكن تكون بشكل مبسط وسهل ومشوق للطالب في هذه السن الصغيرة.



      اشاطرك الرأي
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية