لمحة سريعة حو ل: مبدأ سلطان الإرادة ،،

    • لمحة سريعة حو ل: مبدأ سلطان الإرادة ،،

      لمحة سريعة حو ل: مبدأ سلطان الإرادة
      ______________________________

      يرى المتمسكون بهذا المبدأ أن الإرادة هي صاحبة السلطان في تكوين العقد و الآثار المترتبة عليه ، بل إن الإرادة لها السلطة في جميع الروابط القانونية العقدية و غير العقدية .
      كذلك يرى أصحاب هذا المبدأ أن النظام الاجتماعي يقوم على الفرد ، فهو الذي لأجله يسخر كل شيء في المجتمع ، و هذا الفرد لا تتم شخصيته إلا بالحرية ، و أن الدليل على حرية الشخصية هي الإرادة الحرة المستقلة .
      و لما كان افرد يعيش مجتمع و الغاية الأولى هي احترام حريته و إرادته الشخصية كان لابد أن تكون جميع علاقاته مع أفراد المجتمع أساسها الإرادة الحرة .
      إن كل إلتزام أساسه الرضا و الاختيار يتماشى مع القانون الطبيعي لأنه قانون يقوم على احترام الإرادة و الحرية الشخصية .
      و هذا المبدأ حضي بحظ كبير في القانون الحديث ، و بعد انتشار المذهب الفردي بعد تطور النظم الاقتصادية ، و مع استمرار هذه النظم في التطور و التحدث ، و ظهور الصناعات الحديثة ، و المفارقات في القوى الاقتصادية ، أدى ذلك كله إلى ظهور و انتشار المذهب الاشتراكي ، و قام هذا المذهب بمعارضة المذاهب الفردية ( مبدأ سلطان الإرادة ) ، و مما أعترض عليه مسالة (جعل الإرادة مصدراً لكل الحقوق ) فالالتزامات التعاقدية مبنية على توافق إرادتين ، و لا تستـند إلى محض الإرادة الداخلية .
      و لكن إذا نظرنا في الحقوق الشخصية نجد أن للإرادة مجال واسع لأنها مصدر لكثير من هذه الحقوق ، و هي التي ترتب آثارها ، إلا أنه يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عدم المبالغة في الإرادة حتى في الحقوق الشخصية .
      و لابد أيضاً أن نلاحظ وجود حدود يرسمها القانون تكون ميداناً لهذا المبدأ ، و يدل ( وضع هذه الحدود ) على اعتراف القانون بهذا المبدأ ، و لكنه يجعله في دائرة توازن مع العدالة و الصالح العام .


      الوسيط في شرح القانون المدني الجديد ..
      أ د / عبدالرزاق السنهوري صـــ 1/153ــــــ


      منقول للفائده ،،

      تحياتي للجميع / ولد الغيزين
    • جريح الموده كتب:

      ما شاء الله عليك يا ولد الغيزين اتمنى لك كل التوفيق :)



      أهلاً وسهلاً بك أخي الحبيب في ساحة القانون ،،
      وأتمنى أن تستفيد وتفيد من خلال هذه الساحة المتواضعه ،،

      لك مني أجمل وأرق تحيه ، وأتمنى تواصلك الدائم معنا ،،
    • ويقصد بهذا المبدأ أن الاراده وحدها تكفي لانشاء الالتزام فتوافق ارادتين كاف لابرام العقد كما ان ارادة الطرفين هي التي تحدد مايترتب على هذا العقد من آثار ومن النتائج المنطقية على الاخذ بهذا المذهب الحرية التعاقديه واحترام مشيئة المتعاقدين وهذا المبدأ لم يبق على اطلاقه والقوانيين في الدول الحديثه اوردت قيودا على هذا المبدأ.


      اشكر اخي ولد الغيزين على هذه المعلومات وهذه اضافة بسيطة مني

      مع الشكر,,,عزوز
    • عزوزالسعدي كتب:

      ويقصد بهذا المبدأ أن الاراده وحدها تكفي لانشاء الالتزام فتوافق ارادتين كاف لابرام العقد كما ان ارادة الطرفين هي التي تحدد مايترتب على هذا العقد من آثار ومن النتائج المنطقية على الاخذ بهذا المذهب الحرية التعاقديه واحترام مشيئة المتعاقدين وهذا المبدأ لم يبق على اطلاقه والقوانيين في الدول الحديثه اوردت قيودا على هذا المبدأ.




      اشكر اخي ولد الغيزين على هذه المعلومات وهذه اضافة بسيطة مني



      مع الشكر,,,عزوز



      أهلاً وسهلاً بك أخي عزوز في أي وقت وفي كل حين فأنت الخير والبركة ،،

      وفقنا الله وإياك لكل خير ،،