قرات كتاب للدكتور هاني الطويل
و اعجبني منه فصل معين
و اردت ان اشارككم تلخيصي لهذا الفصل
فاسمحوا لي بطرحه هنا:)
يمكن يكون طوووووووويل لكنه مفيد
خصوصا لمديري المدارس و المديرات طبعا
**********************
المجالات الإجرائية لاهتمام المسؤول والقائد التربوي
إن قوة الأمم ومصيرها يعتمدان على فعالية وكفاية مخرجات نظمها التربوية, وعلى مدى استعداد هذه المخرجات لتحمل الالتزامات التي يمكن أن تقود لتحقيق الأهداف. وهذا يتطلب مجموعة من الشروط:
· توافر نظام اقتصادي يسمح لكل فرد تحقيق إنجازات يعتز بقيمتها ويوفر له دخلا محترما.
· توافر مناخ فكري وثقافي يسمح بحرية التعبير والفكر وتقرير المصير.
· توافر مناخ يتسم بالأمن والأمان يحترم شخصية الإنسان ويصون حقوقه عبر أطر من المساواة والعدل امام القانون.
· توافر مناخ تحدد فيه وبوضوح الحقوق المدنية لكل فرد
· توافر التزام ثقافي راسخ يدعم البنية الحكومية والحياة الاجتماعية ويهتم بالأبعاد العقلية والجسدية والانفعالية والروحية وبالرفاء الاجتماعي لكل فرد.
· توافر نظام قيمي عام يتجاوز المحددات المصطنعة والمفروضة التي تحجز أو تمنع الأفراد من الحراك الاجتماعي أو الاقتصادي أو الثقافي عبر طبقات المجتمع.
· توافر توازن بين بعدي الدين والدنيا.
· توافر فرص تربوية متساوية لأفراد المجتمع كافة.
يتبع
و اعجبني منه فصل معين
و اردت ان اشارككم تلخيصي لهذا الفصل
فاسمحوا لي بطرحه هنا:)
يمكن يكون طوووووووويل لكنه مفيد
خصوصا لمديري المدارس و المديرات طبعا
**********************
المجالات الإجرائية لاهتمام المسؤول والقائد التربوي
إن قوة الأمم ومصيرها يعتمدان على فعالية وكفاية مخرجات نظمها التربوية, وعلى مدى استعداد هذه المخرجات لتحمل الالتزامات التي يمكن أن تقود لتحقيق الأهداف. وهذا يتطلب مجموعة من الشروط:
· توافر نظام اقتصادي يسمح لكل فرد تحقيق إنجازات يعتز بقيمتها ويوفر له دخلا محترما.
· توافر مناخ فكري وثقافي يسمح بحرية التعبير والفكر وتقرير المصير.
· توافر مناخ يتسم بالأمن والأمان يحترم شخصية الإنسان ويصون حقوقه عبر أطر من المساواة والعدل امام القانون.
· توافر مناخ تحدد فيه وبوضوح الحقوق المدنية لكل فرد
· توافر التزام ثقافي راسخ يدعم البنية الحكومية والحياة الاجتماعية ويهتم بالأبعاد العقلية والجسدية والانفعالية والروحية وبالرفاء الاجتماعي لكل فرد.
· توافر نظام قيمي عام يتجاوز المحددات المصطنعة والمفروضة التي تحجز أو تمنع الأفراد من الحراك الاجتماعي أو الاقتصادي أو الثقافي عبر طبقات المجتمع.
· توافر توازن بين بعدي الدين والدنيا.
· توافر فرص تربوية متساوية لأفراد المجتمع كافة.
يتبع