لمــاذا يتهـــرب الطفــــل مــن واجبــاته المدرسيــــه ؟؟!!

    • لمــاذا يتهـــرب الطفــــل مــن واجبــاته المدرسيــــه ؟؟!!

      لماذا يتهرب الطفل من واجباته المدرسيه .




      من المعروف أن العديد من الأطفال يتقاعسون عن أداء واجباتهم المدرسية


      فيؤجلون كتابة تمارينهم وحفظ دروسهم بحجة إنجازها فيما بعد





      إن هذا الأمر سيسبب الكثير من المشكلات للأطفال

      ويجعل مستوى تحصيلهم الدراسي أقل بكثير من زملائهم المجدين

      يقول الاختصاصيون في تربية الأطفال
      إن عادة التأجيل هذه يمكن التخلص منها باكتشاف السبب الحقيقي الكامن وراء هذه العادة
      ثم وضع خطة مناسبة للتغلب عليها، وهذا الأمر سيعزز ثقة الطفل بنفسه وبمقدراته



      هناك عدة أسباب شائعة تكمن وراء عادة التأجيل عند الأطفال وهي :




      ضعف الحافز



      فالطفل الذي يكون الحافز لديه ضعيفاً تجاه الدراسة، يمكن التعرف عليه بسهولة
      لأنه لا يهتم أبداً بإنجاز مهمته
      ، ولا يقدّر في الواقع الفوائد والنتائج الإيجابية للواجبات المدرسية التي تنجز بشكل جيد
      وكل هذا يكون في النهاية نتيجةً للإهمال واللامبالاة
      وعدم اكتراث الطفل بالتعلم لأجل نفسه
      أو حتى ليكون فرداً جيداً في نظر الآخرين




      التمرد



      فالطفل المتمرّد يؤجّل وظائفه أو يحاول التملّص منها
      كنوع من المقاومة لبعض الضغوطات التي يتعرض لها في منـزله
      وكطريقة لمعاقبة والديه




      عدم التنظيم



      فالطفل المهمل غير المنظم لا يجد دائماً كل الأدوات التي يحتاجها لإنجاز واجباته
      فقد يترك أحد كتبه، أو دفتر الملاحظات لديه في المدرسة
      ولذلك نجده دائماً يبحث عن أشيائه الضائعة
      وهذا ما يسهم في تأخير إنجازه لدروسه وتمارينه




      كره المادَّة



      بعض الأطفال يؤجلون، أو حتى يتوقفون عن قراءة كتب أو قصص يجدونها مملة
      وهكذا هو الحال بالنسبة للطفل الذي يكره مادة من المواد الدراسية
      فيستمر في تأجيلها إلى أن يكتشف أنه لم يعد أمامه متسع من الوقت





      ( حل المشكلة )





      قد لا تنطبق طريقة واحدة
      على كل الأطفال الذي يميلون إلى تأجيل المهام والوظائف المترتبة عليهم
      ولكن مع ذلك
      هناك بعض الوسائل التي قد تساعد الأهل في جعل طفلهم يتغلب على هذه العادة السيئة




      المراقبة



      في البداية، يجب أن يدرك الأهل ماهية المشكلة التي يتعاملون معها
      ويراقبوا طفلهم ليلاحظوا نوع التأجيل عنده،
      ثم عليهم أن يفكروا بما شاهدوه
      وأي سبب من الأسباب السابقة يمكن أن ينطبق عليه
      فهل يمكن أن تكون خلافات في المنـزل مثلاً؟




      العطف والحنان



      من الناجح أن يوفر الأهل لطفلهم شيئاً من العطف والحنان
      وبدلاً من توبيخه
      يمكن محاولة معرفة حاجته وميله إلى تأجيل واجباته
      أي يجب التعاطف مع الأمور التي يعاني منها حتى لو كان هو من يسببها لنفسه




      التواصل مع المدرسة



      يجب معرفة وضع الطفل النفسي في مدرسته
      وطبيعة تصرفاته
      لأن هذا يساعد الأهل على التعامل بسهولة أكبر معه
      وعلى الأهل أن يدركوا أن توتر الطفل واكتئابه قد يؤديان إلى التأجيل
      وقد يكون تأجيل الواجبات أيضاً نتيجةً لخلافات عائلية




      القدوة



      ليس على الأهل أن ينتظروا طفلهم لكي يحل مشكلته بنفسه
      فإذا كان أحد الأبوين يؤجل القيام ببعض الأمور، فإن الطفل سيقلده بشكل تلقائي
      أي أن أسلوب الحياة المتّبع في البيت هو الذي يؤثر في الطفل وتربيته بالدرجة الأولى




      المشاركة



      الطريقة التي تجعل الطفل يشارك بدلاً من أن تبدو وكأنها توجهه هي الأفضل
      ففي لحظة سعيدة يمكن القول للطفل
      «ما الذي يمكننا فعله لنساعدك على إنجاز واجباتك المدرسية في وقتها؟»


      واتمنى الفائدة للجميع



      ولكم تحياتي







    • بالفعل موضوع يستحق التثبيت لما فيه من معالجة لمشكلة باتت في مجتمعنا المحلي ، فنجد الطالب يتمرد عن أداء واجباته وترى أمه المسكينة تعاني من هذه المشكلة حيث أنهم يعيشون في حلبة صراااع لكي يؤدي واجب واااحد ، لكن أيضا من ناحية المدرسة يجب التخفيف عليهم بتقليل الواجبات لأن طالب في الصف الأول لايقدر أن يستوعب هذه الكمية من الواجباات لأنه تعود على الراحة قب المدرسة وأن لايلتزم بشئ فيجب تدريبه تدريجيا كأن يعطى واجب واحد ومن ثم اثنااان وكذا لحينما يتأقلم مع الوضع لأنه لو حدث العكس سيكره الطالب المدرسة لأنه لن يجد فرصة للعب، من كثر الواجبات الملقاة على عاتقه .. وليس هكذا فقط بل نرى أحيانا من كثر عناد الابن تلجأ الأم أو الأخت لكتابة الواجب عنه وهذا خطأ لكنهم مضطرين،،،،،،،،،

      تحيااااتي أختك: بسمة حائرة
    • يؤ يؤ يؤ ،،

      كأن ها الموضوع لي ،،، ما احب اكتب الواجبات ابدا

      بس المشكله اني مب طفله ،،

      بس انا احب اسوي المشاريع والتقارير والبحوث وها الأشياء

      علشان تطلع حلوه ،،،


      وطبعا كره الماده ،،، هو السبب الرئيسي من وجهة نظري ،،،

      لأني بصراحه احب الرياضيات ودائما اجيب علامات حلوه فيه

      بس ها السنه جبت علامات شوي نازله لأني كرهت الرياضيات

      بسبب الأبله ،،،

      وبعد في شي ممكن انته ما ذكرته انه الطفل ما يلقى تشجيع من المعلم

      فهذا يخليه عدم مبالي لحل الواجبات ،،

      ولما يطلع شي زياده في راسي بقوله


      أفنــــــــــــــــان


    • أفنااانوووه خفي عنك صح إنه معلمتنا مال ( سيري يو الدنيا وبسير بياك ) وهي طيبة وحبوبة
      بس المشكلة ماعندها شخصية وما تقدر تضبط الصف وأفكارها مامرتبة أبداً ، ويعني بالمختصر المفيد بالعماني يسمونها دهجى وكله عنده سكتوا إنتوه ماباغين تفهموا الدرس والبنات يتضاربن ويسولفن ويتنقلن في حصتها وهي في خبر كان
    • بسمة حائرة كتب:

      أفنااانوووه خفي عنك صح إنه معلمتنا مال ( سيري يو الدنيا وبسير بياك ) وهي طيبة وحبوبة
      بس المشكلة ماعندها شخصية وما تقدر تضبط الصف وأفكارها مامرتبة أبداً ، ويعني بالمختصر المفيد بالعماني يسمونها دهجى وكله عنده سكتوا إنتوه ماباغين تفهموا الدرس والبنات يتضاربن ويسولفن ويتنقلن في حصتها وهي في خبر كان


      يا ليت بس سوالف وضرابه والبنات يتنقلن من أماكنهن ،،، في بنات يغنن ويتراسلن بالنوتات إلي الوانهن فسفوريه حلوه ،،، وإلي ياكل أمبا مع البزرات ،،، ~!@@ai وإلي ينتظر الأبله تقبل ع الصبوره علشان يمص الحلاوه مالها ،،، وإلي يور صديقته بصلام الأمبا ،،، وإلي يجيب حال الأبله موضوع وهي ما تصدق ع الله فتحنالها موضوع ،، وإلي يغاير صديقته :P ،، وإلي وإلي ،، وعاد أذا طرينا حصة الامتحان ،، تزقرها طالبه والباقي يتناقل الأوراق ويكتنبن نفس الإجابات ،،

      والباقي خليها مستوره كان خليت شي
      |a

    • مررحبا أكشن على راسكم:)

      أفنانوه أبوي مامنش من اللي جالس يمليش

      شيء بقيتن فضحتنا،،،،، لا وبعد تقول إذا تذكرت بخبركم أصلا شيء بقيتي انتي،،،،#j

      الله يغربل بليسكن لكن أخبركن نحن ماقلنا شيء خطأ ترا هذا وااااقع الأكشن اللي في الصف يصير كل يوووووووووم ،،،،


      دمتم بود،،،

      بسووومة