أخطاء شائعة في مجتمعاتنا الإسلامية

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • أخطاء شائعة في مجتمعاتنا الإسلامية

      أخطاء شائعة في مجتمعاتنا الإسلامية

      1. التبرج ... وما أدراك ما التبرج فلقد انتشر هذا المرض الخبيث في أوساط مجتمعاتنا الإسلامية فلا حول ولا قوة إلا بالله فكثير من الأحيان يأمر الوالدين ابنتهما أن تخرج سافرة متبرجة بحجة أنها لن تتزوج إلا إذا تبرجت فأقول لكل والدين تذكروا قول الله تعالى : ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) .
      2. المصافحة ... فالرجل يصافح امرأة أجنبية والمرأة تصافح الرجل الأجنبي وكلاهما لا يبالي وإذا نصحناهم يقولوا لنا فضيحة ما نخابر فأقول لهم تذكروا قول الرسول صلوات الله وسلامه عليه : ( لأن يطعن أحدكم بمخيط في رأسه خير له من أن يصافح امرأة لا تحل له ) .
      3. العطور والبخور ... ففي كل المناسبات وحتى في مخيمات الحج انتشرت هذه العادة القبيحة بأن تأتي واحدة من الأخوات وتعطر أو تبخر من حولها من النساء بحجة أنه عطور الدنيا والآخرة وعندما ننصح ونقول لهن لا تتعطرن أمام الأجانب يقلن أنتم مطاوعة ألا تستحي أن تخرج الواحدة منهن أمام الرجال وهي متعطرة ومبخرة فأقول لهن امنعن هذه العطور وتذكرن قول الرسول عليه السلام : ( أيما امرأة استعطرت ثم خرجت على قوم فوجدوا ريحها فهي زانية ) .
      4. الخادمات ... فأحيانا نجد بعض النساء غير موظفات وليس عندهن أطفال ويجلسن بمفردهن في البيوت ويستقطبن خادمات بحجة متى ستذهب إلى قهوتها ؟ أو بحجة أنها تفعل مثل جارتها أو حتى اللائى عندهن أطفال يقلن ما نعرف نربي أطفال فأقول لهن اتقين الله في أفعالكن أتربية الخادمة أحسن ؟ أم تربية الأم .
      5. الرضاعة ... فكثير من الأمهات لا يبالين إذا أرضعت لها جارتها أو أحد من أقربائها أولادها وهنا ستحصل الكارثة فعندما يكبر الأبناء ويتزوج الرجل من الفتاة وينجبوا الأبناء يقال لهم أنتم أخوة في الرضاع فيحصل الطلاق والضحية طبعا الأولاد فأقول اتقوا الله معاشر النساء والرجال في ذرياتكم .
      6. الديون ... فنجد الكثير من الناس يستقرضون الأموال حتى ينفقونها في أهواءهم وملذاتهم ولا يبالون متى سترجع هذه الأموال إلى أصحابها ؟ فأقول تذكروا قول الله تعالى في آية الدين في سورة البقرة وأوفوا ما عليكم من ديون قبل أن يأتيكم ملك الموت وأنتم لا تشعرون .
      7. غلاء المهور ... فنجد كثير من أولياء الأمور يغالوا في مهور بناتهم حتى يوزع المهر على أقرباء الفتاة أو حتى يوفى به دين أو حتى يقال بأن ابنتهم غالية وبنت أصول فأقول لأولياء الأمور اتقوا الله في بناتكم وزوجوهن بأقل المهور واقتدوا بحياة الرسول عليه السلام وصحابته أجمعين .
      8. الطلاق ... فقد انتشر هذا الوباء الخبيث وللأسف الشديد فنجد الكثير من الرجال يحلفون بالطلاق على زوجاتهم وللأتفه الأسباب وبالعكس فكثير من النساء إذا حصلت مشكلة بينها وبين زوجها تقول له طلقني وطبعا الأولاد هم الضحية فأقول اتقوا الله معاشر المسلمين في دينكم ولا تتخذوا الطلاق لعبة في أيديكم أو علكة في أفواهكم فإن أبغض الحلال عند الله الطلاق .
      9. الاختلاط ... فنجد الاختلاط في كل مكان وحتى في البيوت حيث نسمع كثيرا عن بيوت يسكنها أخان وطبعا بنت العم مع ولد العم في كل شيء تصافحه ويصافحها والأكل والشرب معا والجلوس معا وحتى في ركوب السيارة نجدها تجلس بجانبه ولا حياة لمن تنادي وعندما ننصح يقال لنا بأنه ابن عمها تراه ما من جانب أين قول الرسول الأعظم : ( ما خلا رجل بامرأة إلا ودخل الشيطان بينهما ) .
      10. الحسد ... فبنسبة 98 % فقد انتشر هذا المرض السرطاني في مجتمعاتنا الإسلامية انتشارا واسعا فنجد كثير من الناس يدخلون بيوت بعضهم البعض ويستكثرون الخير ويقولوا بختكم أنتم عندكم نعمة لا نملكها نحن أين قول ما شاء الله ولا قوة إلا بالله ؟ وقد صدق قول الله تعالى : ( ومن شر حاسد إذا حسد ) .
      11. السحر ... فقد انتشر هذا الوباء الخطير في مجتمعاتنا الإسلامية وللأسف الشديد فنجد الناس عندما يحل بهم المرض أو يصابوا بأي غم نراهم يذهبون إلى الدجالين والمشعوذين بحجة أنهم قادرون على شفاءهم من أمراضهم أو بحجة كشف الضر عنهم فأين الله الذي يكشف البلاء والضر عن الإنسان وأين الناس من قول الله تعالى : ( وإذا مرضت فهو يشفين ) فامنعوا أنفسكم أيها المسلمون من الذهاب إلى هؤلاء الدجالين فإنكم إن اعتمدتم عليهم سيحل عليكم غضب الله ومن يحلل عليه غضب الله فقد غوى .
      12. الممتنعات من أزواجهن ... فهذه العادة القبيحة المنتشرة في مجتمعنا الإسلامي وهي عندما تكبر الواحدة منهن في السن وتبلغ سن اليأس تمتنع من زوجها وتقول مو باغتله لماذا لا ينصح الأزواج زوجاتهن بأن هذا حرام فأقول أين أنتم من قول الرسول عليه السلام : ( إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح ) .
      هذه هي بعض الأخطاء الشائعة في مجتمعاتنا الإسلامية فعسى الله أن يجنب المسلمين من كل خطأ صغيرا كان أم كبيرا وأن ينصرهم على من عاداهم وإلى حلقة جديدة بإذن الله أترككم في حفظ الله ورعايته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

      :mad: :mad: :mad:
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... جزاك الله خيرا اختي اليائسة:confused: على هذا الموضوع...
      فهو فعلا يوضح لنا مدى الاخطاء التي يرتكبها افراد مجتمع مسلم وللاسف وما ذلك الا بسبب الجهل بامور الدين.... وما علينا سوى ان نحاول جاهدين ان نغير ذلك بالنصيحة الطيبة ... فلا يخلوا بيت اليوم من مثقف واع يعلم بهذ الاخطاء وعليه مسؤلية تغيير ذلك.....
      واحببت ان اذكر ايضا امر ااسمعه كثيرا سواء من قبل المتعلمين او الجهلة... حيث يصرغ بعضهم عند اخبارهم بشي عجيب يصرخ قائلا..( لا اله) ولا يكمل الباقي... يصرخ وينفي بدون قصد وجود اله حاكم ومسيطر على هذا الكون... هذا بالاضافة الى الالفاظ الكثير التي نتلفظ بها دون ان ندري وهي مخالفة للاسلام....فلا حول ولا قوة الا بالله.....
      نسال الله ان يعننا على تطبيق شرعه على الارض... آآآمين..

      نقطة واحدة احببت اضافتها وارجوا ان تتقبلي ذلك مني اختي ..(اليائسة) حيث استوقفني الاسم الذي اخترته لنفسك كثيرا.... كلنا يعلم اخيتي انه لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس... وانه ان تفآءالنا بالخير وجدناه بعون الله...
      ثم من كان متكلا على الله دائما وابدا فلا ينبغي له ان يياس ابدا.... فكوني دائما متفائلة ولا تدعي للياس طريقا الى قلبك...

      احتراماتي لك.. اختك$$c