""عجائب بعض أبيات الشعر""

    • ""عجائب بعض أبيات الشعر""


      كيفكم اخوتي واخواتي اناجئت اليكم بموضوع مدهش وجميل أتمنى أن ينال إعجابكم،
      نماذج من عجائب الشعر العربي

      drawGradient()


      هذه الابيات يمكن قراءتها أفقيا أو رأسيا
      :
      ألــــــــــــوم صديقــــــــي وهـــــــــذا محـــــــــال
      صديقـــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــال
      وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــال
      محــــــــــال يـــــــــــــــقال الجمـــــــال خيـــــــــال

      drawGradient()

      يقول الإمام علي رضي الله عنه :


      مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدوم
      وهذا البيت يمكن أن تقرأ حروفه من اليمين إلى اليسار وأيضا من اليسار إلى اليمين

      القصيدة الرجبية
      :
      حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ

      سلموا فلا زلّت لهم قدمُ **** رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ

      drawGradient()
      الأبيات السابقة جزء من القصيدة الرجبية، ولها ميزة عجيبة ألا وهي:
      إن الأبيات، أبيات مدح وثناء ولكن إذا قرأت كلماتها من اليسار إلى اليمين فإن النتيجة تكون أبيات هجائية موزونة ومحكمه أيضا.

      وسوف تكون الأبيات بعد قلبها كالتالي
      drawGradient()مننٌ لهم شحّت فما سمحوا **** شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا
      سننٌ لهم ضلّت فلا رشدوا **** قدمٌ لهم زلّت فلا سلموا

      ** ومن طرائف الشعر هذه القصيدة والتي هي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم، واذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فسوف تنقلب القصيدة رأسا على عقب، وتغدو قصيدة ذم لا مدح
      قصيدة المدح:

      إذا أتيت نوفل بن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشم
      وجــدته أظلم كل ظــالم **** على الدنانير أو الدراهم
      وأبخل الأعراب والأعـاجم **** بعـــرضه وســره المكـاتم
      لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائم
      ولا يراعي جانب المكارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم
      يقرع من يأتيه سن النادم **** إذا لم يكن من قدم بقادم

      قصيدة الذم :

      إذا أتيت نوفل بن دارم **** وجدتــه أظلـم كل ظـــالم
      وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم
      ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النادم
    • المعز ابوعاقلة كتب:

      كم هوجميلاً هذا ...........
      ولدي سؤال بسيط هل الشعراء الذين قالوا هذه الابيات يقصدون المعنى المرادف لها

      اشكرك اخي المعز ابو عاقله
      ...بالتأكيد إن هؤلاء الشعراء كانو يقصدون ماكتبو ولا أحد يخفى عليه فطنة العرب القدامى
      تحياتي لك....
    • جوهرة كتب:

      جميل أن يتميز الانسان بمواضيعه ..
      بوركت يداك اختي اميرة الهدوء
      اخترتي أبيات في قمة الروعة والى الامام
      وكوني كما عهدتك دائما ..

      عزيزتي جوهره ....أن أكثر مايسعدني هو تواجدك الرائع
      تحياتي لك...
    • قصيدة تنتهي بالياء وتبدأ أبياتها بالياء أيضاً، ولكن تمتاز بأنّها تقرأ مقلوبة:

      يَلذُّ ذُلِّي بنضو ***** لَوْضَنَّ بي لَذَّ ذُلِّيْ

      يَلُمُّ شَمْلِيْ لِحُسْن ***** إنْ سَحَّ لِيْ لَمَّ شَمْلِيْ




      قصيدة تبدأ بالهمزة وتنتهي بالهمزة وتقرأ مقلوبة:

      أنث ثَناء ناضراً لك إنّه ***** هنا كلِّ أرض إن أنث ثناءَ

      أمر كَلاَما ألفَتْهُ مَظَنة ***** له نظم هتف لاُمَ الكُرَماءَ
      أهُب لوَصْفِ لا لما هبَّ آملٌ ***** ملماً بها ملء الفصول بَهاءَ
      أرُوح اُطيلُ الدأب أبرم همة ***** مُرَبّى بإدلال يُطاح وراءَ
      أرِقُ فلا حُزْنَ ينمّ بمُهْمَل ***** مُهمٌ بِم يُنْزِحُ الفقراءَ
      أخَر لأنّي نائب لقضيّة ***** تهيض قلبي أن ينال رخاءَ
      أفُوْه أراعي قُوْته بتكلف ***** لكتْبة توقيع أراه وفاءَ





      شعر التّوأم تشابه كلمات في الرسم حتّى إذا اُبدلت نقط بعضها ظهرت لها معان جديدة، وأغلب ما تكون الكلمات المتوائمة متجاورة:

      سِنَد سَيِّدٌ حَلِيمٌ حكِيمٌ ***** فَاضِلٌ فَاصِلٌ مَجِيدٌ مَجِيْدُ

      حَازِمٌ جَازِمٌ بصِيرٌ نَصِيرٌ ***** زَانَهُ رَأْيَهُ الشدِيدُ السَّدِيدُ
      امهُ اُمَّةً رَجاءَ رَخَاء ***** أدْرَكتَ إذْ زَكَت نُقُودٌ تَقُودُ
      مَكْرُماتٌ مكرمات بَنَتْ بَيْــ ***** ــتَ عَلاَء عَلاَ بِجُود يَجُودُ
      * * *
      كوصف حرب ووصف شرب ***** ولطف عتب لقلب قلب
      وذكر الف، وشكر عرف ***** وبكر وصف، وندب ندب
      * * *
      زُينتْ زَيْنَبٌ بِقَدّ ***** يَقُدّوَتَلاهُ وَيْلاهُ نَهْدٌ يَهُدُّ
      جُنْدُها جِيْدُها وَظَرْفٌ وَطَرْفٌ ***** تاعِسٌ ناعِسٌ بِحَدِّ بَحُدُّ





      ولشاعرنا قصيدة معجّمة ليس فيها حرف مهمل:

      فُتِنتُ بظَبي بَغَى خَيبَتي ***** بِجَفن تَفَنّنَ في فِتنَي

      تَجَنّى، فبِتُّ بجَفن يَفيضُ ***** فخَيَّبتُ ظَنّي في يَقظَتي
      قَضيبٌ يَجيءُ بزيّ يزينُ ***** تَثَنّى، فذُقتُ جَنى جَنّةِ
      نَجيبٌ يُجيبُ بفَنٍّ يُذيبُ ***** بِبَضٍّ خَضيب نَفَى خِيفَتي
      بجَفن يجيءُ ببِيض غَزَتْ ***** تَشجّ، فتَنفذُ في جُبّتي
      غنيٌّ يَضَن بنَضٍّ نَقِيٍّ ***** فيَقضي بغَبني في بُغيَتي
      تيَقّظَ بي غُنجُ جَفن غَضيض ***** بفَنٍّ يشنّ ضَنى جُثّتي





      الشعر العاطل أو المهمل، والذي يتميز بخلو كلماته من النقط بقوله:

      سَدَدَ سَهماً ما عَدا روعَه ***** ورَوّعَ العُصمَ، وللاُسْدِ صادْ

      أمالكَ الأمرِ أرِحْ هالِكاً ***** مدرِعاً للهَمّ دِرعَ السّوادْ
      أراهُ طولُ الصدّ لمّا عَدَا ***** مَرامَهُ ما هَدّ صُمَّ الصِّلادْ
      ودّ وداداً طارِداً هَمَّهُ ***** وما مُرادُ الحُرّ إلاّ الوَدادْ
      والمَكرُ مَكرُوهٌ دَها أهلَهُ ***** وأهلَكَ اللهُ لهُ أهلَ عادْ





      من الشاعر : صفي الدين الحلي / عبد العزيز بن سرايا / عراقي ..

      شكرا