المناهج الحالية قيود تعوق فكر الطلاب

    • المناهج الحالية قيود تعوق فكر الطلاب

      جريدة الاتحاد الإماراتيه..العدد 11310 الثلاثاء 24 جمادى الاولى 1427 هـ - 20 يونيو 2006 م

      جاء إعلان الدكتور حنيف حسن وزير التعليم بتغيير منهج تدريس الثانوية العامة ونمط امتحاناتها بدءا من العام المقبل، لإزالة الرهبة من نفوس الطلاب، متطابقا مع متطلبات الميدان التربوي· وقد أشاد عدد من المشتغلين بالحقل التعليمي والطلاب ، بتصريحات الوزير عقب جولته الميدانية للاطمئنان على سير امتحانات الثانوية العامة ومعرفة المشكلات التي واجهت الطلاب في نظام الامتحانات الجاري· وأكدوا أن هذا الطرح الجديد لنظام التعليم الذي يركز على قياس متوسط الطالب طوال الفصل الدراسي يتواكب مع التطوير المنشود للتعليم بما يمنح القدرة على الإبداع لدى الطلبة·
      وكان معاليه اكتشف خلال جولاته الميدانية حالة عدم الرضا من الجميع تجاه نظام الامتحانات الجاري ولذا سيتم تغييره من العام القادم، مؤكدا أن سنة واحدة لا تكفي لتقييم الطالب· وأوضح أن نظام الامتحانات الجاري سيتم تغييره من العام القادم·
      وقد ثمن الميدان التربوي هذه المبادرة ، وطالب المشتغلون بالحقل التعليمي بتغيير المناهج وتقديم امتحانات تعتمد على فهم واستيعاب الطالب وقدراته الذهنية، وإعطائه حق النقد والاعتراض، والاعتراف به شريكا رئيسيا في العملية التعليمية، بل وعمادها الأساسي·

    • صحيح اخي مود نت
      انها لخطوة متقدمة في تقييم الطالب
      بتغيير النظام المتعارف عليه حاليا في تقييمه
      بحيث لا نعتمد على نتائج الطالب في عام واحد
      اشكرك على تواصلك في الموضوع
    • مرحباا دكتورة

      نتمنى ان يكون التغير الى الافضل وتكون مناسبة لمستويات
      الطلاب 00

      بحيث يكون الطالب محور العملية التعليمية وتسهم في تنمية

      كل جوانب الطلبة بم يتناسب مع ميولاتهم وقدراتهم الذاتية

      شكرا
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • م. الجهوري كتب:

      مرحباا دكتورة

      نتمنى ان يكون التغير الى الافضل وتكون مناسبة لمستويات
      الطلاب 00

      بحيث يكون الطالب محور العملية التعليمية وتسهم في تنمية

      كل جوانب الطلبة بم يتناسب مع ميولاتهم وقدراتهم الذاتية

      شكرا

      فعلا اخي الجهوري
      متاملين في الله و من ثم هذا الوزير الجديد د. حنيف
      الذي احدث تغييرات كثيرة الى الان
      داعين الله ان يوفقه في اصلاح الحال
      للوقوف على مخرجات عالية المستوى من وزارة التربية و التعليم في الامارات
    • وأوضح معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مؤسسة الإمارات للإعلام ان المرحلة المقبلة ستشهد تطويراً جذرياً لنظم الامتحانات والتقويم بحيث تختفي هذه المنظومة التقليدية من الامتحانات التي تأخذ بها التربية حالياً وتقوم على قياس قدرة الطالب في الحفظ والاسترجاع وليس على قياس مهاراته في الاستيعاب والتفكير المنطقي· وأكد معاليه على أن هذا التضخم الذي نشهده في ارتفاع معدلات النجاح ونسب النجاح سيختفي خلال السنوات المقبلة مشيراً الى انه لا يجد غضاضة في أن تصل نسبة النجاح الى 10 في المئة أو أقل اذا كانت هذه هي النسبة الحقيقية المعبرة تعبيراً صادقاً عن أداء الطلبة·
      وفي رد لمعاليه على سؤال لـ''الاتحاد'' حول ضرورة تطوير طرق وأساليب التدريس أكد معاليه أن هذا الأمر يشكل محوراً قوياً في استراتيجية التطوير التربوي التي تعتزم الوزارة تنفيذها، اذ تبدأ الوزارة خلال الفترة المقبلة عملية واسعة من التدريب والتطوير المهني لكفاءات المعلمين والإداريين بحيث تواكب طرق وأساليب التدريس العصر الذي نعيشه وأيضاً توظيف التقنيات المتطورة في عمليات الشرح داخل الصف الدراسي والتطبيق في المختبر· وأكد معاليه على حرص الوزارة بشأن المضي قدماً في سبيل انجاز خطة شاملة للتطوير تشجع من خلالها الابداع وتركز على الجودة مشيراً الى أن جودة المخرجات التعليمية هي الهاجس الذي يؤرق الوزارة دائماً· اذ انه بدون تحقق هذه الجودة فإن الوزارة تظل عند نقطة البداية·


      نقلا عن جريدة الإتحاد الإماراتية.. العدد 11320 الجمعة 5 جمادى الاخرة 1427 هـ - 30 يونيو 2006 م