أسماء العقل في القرآن الكريم

    • أسماء العقل في القرآن الكريم

      أسماء العقل في القرآن الكريم






      العقل:-الطاقة التي وهبها الله تعالى للانسان بحيث يتهيّأ بها لتحصيل العلم وهذه ميزة تميّز بها الانسان على سائر المخلوقات حتى على الملائكة أنفسهم إذ أن الملائكة لا يملكون عقلاً استنباطياً(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (164) البقرة).




      الحجر:-إذا وصل العقل بالتربية والاعداد إلى مرحلة أن يكون قادراً على المنع من الاستجابة لشهوات النفس السيئة سُمّي حِجراً (هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5) الفجر) وسُمّي العقل حِجراً لأنه يحجر صاحبه عن الاستجابة لشهوات النفس.




      اللب:-إذا بلغ العقل غاية النضج سُمّي لُبّاً. واللُّبّ هو العقل الخالص من الشوائب المبدع الجوّال الذي يقيس المعدوم على الموجود فيُوجِد للمعدوم حُكماً. والكلام في اللب عظيم ولذلك أسند الله تعالى كل شيء عظيم لهذا اللب (يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269) البقرة) .





      النهى:-إذا تطوّر العقل أكثر وتربّى أكثر واستمر في عالم النضوج صعوداً سُمّي نُهية وجمعها نُهى. والنُهية هي العقل الذي تطوّر من كونه مجرد عقل ثم صار حِجراً، وهي العقل الذي بنهى صاحبه عن كل قبيح (كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى (54) طه).




      الفؤاد:- (قُلْ خُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالاَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ (23) الملك).
    • العقل له اسماء كثيره ...... وذلك حسب القدرات التي وصل اليها...
      موضوعك مفيد ..... ومعلوماتك رائعة


      [INDENT]
      [/INDENT]
      أضع ذكريات في حقيبتي الصغيرة .. وأبحر نحو الشمال