::: انا مقصر ::: >> الجزء الاول _الصلاة

    • ::: انا مقصر ::: >> الجزء الاول _الصلاة



      (( احم .. هذا الموضوع انا عن نفسي اعتبره ثروة .. تعبت عليه كثير .. لين فالنهايه يديني والله صارت تنتفض من كثر ما الون سين وجيم فتمنى انكم تعطوه حقه ما بالرد لا بالقرايه والاستفاده .. ))


      (( يا ابن ادم انما انت ايام .. فان ذهب يوما ذهب بعضك ))


      كلنا ضيوف مهاجريين ف هالدنيا .. اذا راح يوم مستحيل يرجع .. كثير ما نحس بشعور التانيب و التقصير الي يتملكنا .. ولكن قليل ما نحاول اسكات هذا الشعور بالدواء الشافي .. بالدواء الي يبرأ الجرح عشان يطيب دون ما يرجع جرح دامي من المعاصي والذنوب .. كلنا مقصرين ولله الكمال .. عشان كذا حاولت استغلال فترات مكوثي الطويله في النت الي طالما احس انها دون جدوى او فايده تذكر .. احس اني نادرا ما احط شيئا احس اني من خلاله اني خدمت فيه ديني اونفسي .. من كل هذا قررت انزل هالموضوع الي يسكت فنفسي ولو الشي القليل من شعور التقصير .. الي ان شاء الله راح يساعد ويخدم الي يريد المساعده او ينتظرها ولو بالقليل .. هو عباره عن عدة حلقات نتاقش امور وقضايا الدين وتلم بأذن الله بمعظم الاشياء الي نقدر نوصلها .. وما كان شيئا خير فالبدايه من الصلاه .. فهي اول شيء يسأل عنه المرء يوم القيامه .. وهي الحد بين المسلم والكافر .. والي يريد الافاده والاضافه فله جزيل الشكر .. حطوا يدكم فايدي وخلنا نبدأ .. : )
      .. حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ..
      الفهرس :::
      • ما هي الصلاة ....
      • كيف تخشع في صلاتك...
      • عقوبة تارك الصلاة ....
      • كيف تجعل من لا يصيلي يصلي
      • كيف تستطيع القيام لصلاة الفجر
      • ركعتي الفجر خيرا من الدنيا وما فيها
      • سين وجيم فالصلاة
      • فوائد الوضوء


      ما هي الصلاة



      الصلاة هي في اللغة الدعاء و بمعنى الرحمة و الاستغفار، و لذلك كان الأصل أنها صلة مع الله تعالى و وقوف بين يديه ، و مناجاة له بكيفية أمر الله بها و هي عريقة في القدم ، قال تعالى على لسان إبراهيم الخليل عليه السلام: } رب اجعلني مقيم الصلاة و من ذريتي ربنا و تقبل دعاء{
      كلنا نعرف أن الصلاة فرض على كل مسلم و مسلمة و لكن كثير منا من يهمل شروطها و أهميتها:
      الصلاة المطلوبة ليست مجرد أقوال يرددها الإنسان و حركات تؤديها الجوارح بلا تدبر و تعقل و بلا خشوع من القلب فهي ليست تلك التي ينقرها صاحبها نقر الديكة ، إنما الصلاة المطلوبة هي التي تأخذ حقها من التدبر و التأمل و الخشية و استحضار عظمة المعبود جل جلاله: } و أقم الصلاة لذكري{ (طه:14) بالمحافظة على حقيقتها الباطنة و روحها بالإخلاص و الخضوع و التذلل و سكون الجوارح. أما عن حضور العقل: } يا أيها الذين آمنوا لا تقربو الصلاة و أنتم سكارىحتى تعلموا ما تقولون{ (النساء: 43) و الخشوع ليس خشوع الجسد فرأى عمر بن الخطاب رجلا طأطأ رقبته في الصلاة، فقال له يا صاحب الرقبة! ارفع رقبتك ليس الخشوع في الرقاب، إن الخشوع في القلوب. القصد الأول من الصلاة هو تذكير الإنسان بربه الأعلى و قد قال الرسول صلى الله عليه و سلم: (( إنما فرضت الصلاة، و أمر بالحج، و أشعرت المناسك، لإقامة ذكر الله تعالى))

      الهدف من تطرقي إلى هذا الموضوع ليس تذكرة لنا على أنها واجب و فرض سنقضيه في غياهب جهنم إن نحن أغفلناه في الحياة الدنيا و ليس فقط للتشديد على التمسك بها على أنها الحكم الصادق على إيمان أي فرد منا.
      الشيوخ على المنابر كل جمعة تذكرنا بها و توضح لنا أنها من أركان الإسلام.
      ما أريد قوله هنا أننا سنصلي و لكن علينا الدخول و التعمق في جوهرها على أنها ركن ضروري للتوازن الروحي فعندما يتقرب العبد من ربه الذي خلقه و يشعر بمراقبته له حتى في جوارحه فإن حياته تستقيم و حتى في الأزمات فإنه يهدأ لان الله معه و هو أقدر على فهمه و تيسيير الخير له.
      يجب أن نصلي لأننا نشتاق الوقوف بين يدي الله لنشكو إليه حتى خواطرنا و لنحمده على نعمة الإيمان قبل كل شيء و من هنا نجد أن الاستقرار النفسي الذي ستتركه الصلاة في أعماقنا يمنحنا الراحة و الثقة و القوة لننهض إلى معاركة الحياة. لم تكن الصلاة لتؤدي يوما الغرض منها إن كانت حساباً لعدد الركعات فقط أو معياراً لتققيم الفرد فينا على أنه صاحب دين أو لا . فمن لم يدرك جوهر الصلاة لم تكن يوما لتنهاه عن الفحشاء و المنكر.
      و في الأثر قال عزوجل (( ليس كل مصلٍ مصلي، إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي، و عف شهواته عن محارمي، و لم يصر على معصيتي، و أطعم الجائع، و كسا العريان، و رحم المصاب، و آوى الغريب، كل ذلك لي)) هذه هي الصلاة التي كان قرة عين سيدنا المصطفى و التي يتلهف عليها و يقول لبلال (( أرحنا بها)).
      وكلمة صغيرة إذا سمحتم لي
      إذا أدرك كل منا مقاصد الشريعة وراء كل حكم شرعي فإننا سنتمسك بشريعتنا و سنفهم أن الله يحبنا و هو الرحيم الغفور
      و أن لا حق لأي منا الحكم على مصداقية دين الآخر أو مصيره إلى الجنة أم النار


      كيف تخشع في صلاتك ؟؟ ...




      أكتب زيادة الخشوع كهدف واضح لعام 1427...واجعل له علامات...فإذا كنت من النوع الذي يبكي إذا خشع فاكتب هدف محدد لعام 1427 (أن أبكي في الصلاة مرة كل يوم مثلا).

      2- اعلم أن الخشوع في القلب والقلب كالعضلة يجب تمرينها لتكبر وتقوى...فلا تتوقع أن يأتيك الخشوع في يوم وليلة...وإنما يجب أن تعلم أن الأمر يحتاج إلى تدريب مستمر لكي تدرب عضلة القلب على الخشوع.

      3- أذكر الله خلال اليوم في كل ساعة ولو دقيقة...فمن كان قلبه لاهيا عن الله طوال اليوم من الصعب إن ينتقل فجأة إلى الخشوع في الصلاة..فذكر الله خلال اليوم ممهدات للخشوع

      4- توضأ لكل صلاة وادعوا الله خلال الوضوء أن يطهر قلبك كما طهر بدنك وأن يرزقك قلبا خاشعا.

      5- ضع أجود أنواع المسك أو العودة بعد الوضوء..فالرائحة الطيبة تساعد على الخشوع

      6- اذهب إلى المسجد بعد الأذان مباشرة (والأفضل أن تكون في المسجد وقت الأذان)...بالنسبة للنساء فالمطلوب الصلاة في وقتها بدون تأخير وحبذا لو خصصت المرأة لنفسها ركن في البيت تجعله لعبادتها...ويكون ركن هادئ ومهيأ..

      7- عند خلعك نعلك عند المسجد تصور أنك خلعت الدنيا من قلبك وقل دعاء دخول المسجد.

      8- صل ركعتين قبل الفريضة وادعوا الله في السجود أن يجعل الصلاة قرة عين لك....

      9- عند الإقامة ردد مع المؤذن ثم ادع الله أن يحسن وقوفك بين يديه.

      10- عند التكبير تصور انك ترمي الدنيا وما فيها خلف ظهرك....وحاول تصور أنها قد تكون آخر صلاة في حياتك.

      11- بطئ من جميع حركات الصلاة ومن سرعة القراءة....بطئ السرعة إلى نصف ما اعتدت عليه سواء في القراءة أو في حركة الركوع والسجود...فخشوع الجسد يساعد على خشوع القلب....

      12- عند السجود تصور وتذكر ارتباطك بالأرض فمنها خلقت وإليها ستعود

      13- تعلم الأدعية والأقوال المختلفة في الصلاة كي تنوع وتكسر الملل أو الروتين.

      14- بعد الصلاة استغفر الله ثلاثا ..الأولى لتقصيرك في أداء الصلاة كما يجب والثانية لتقصيرك عن حمد الله أن أذن لك أن تصلي بين يديه والثالثة لذنوبك أجمعين.



      أؤكد لك إن واظبت على جميع النقاط أعلاه فستجد فرق كبير في صلاتك باذن اللة

      اللهم ارزقنا قلبا خاشعا ولسانا ذاكرا وعلما نافعا


      اللهم انى ضعيف ..... فقوى فى رضاك ضعفى




      عقوبة تارك الصلاة





      يا تارك الصلاة هل تعلم ما ينتظرك
      في يوم القيامة:

      1- ‏مادمت لا تصلي ستسحب على وجهك على جمر من النار.

      2- ‏مادمت لا تصلي ينظرالله إليك بعين الغضب وقت الحساب فيقع لحم وجهك.

      3- ‏مادمت لا تصلي ستحاسب حساباً شديداً ويأمر الله بك إلى النار.
      في القبر :

      1- ‏مادمت لا تصلي سيضيق عليك قبرك حتى تختلف أضلاعك.

      2- ‏مادمت لا تصلي سيوقد عليك قبرك وتتقلب على الجمر كل ليله وكل نهار.

      3- ‏مادمت لا تصلي فلك موعد مع ثعبان كل يوم خمساً فما زال يعذبك عن ترك

      صلاة الفجر حتى صلاة الظهر وما زال يعذبك عن ترك صلاة الظهر حتى صلاة

      العصر وهكذا....

      ‏بكل ضربة من هذا الثعبان تغوص في الأرض سبعين ذراعاً....

      عند الموت :

      1- ‏ما دمت لا تصلي ستموت ذليلاً.

      2- ‏ما دمت لا تصلي ستموت جائعاً.

      3- ‏ما دمت لا تصلي ستموت عطشاناً ولوسقيت بحار الدنيا.


      في الدنيا :

      1- ‏ما دمت لا تصلي ينزع الله البركة من عمرك
      .
      2- ‏ما دمت لا تصلي ظلمة مستديمة في وجهك.

      3- ‏ما دمت لا تصلي كل عمل تعمله لاتؤجر عليه من الله.

      4- ‏ما دمت لا تصلي لايرفع دعاؤك الى السماء.

      5- ‏مادمت لاتصلي لايقبل دعاء غيرك لك.

      6- ‏مادمت لاتصلي تمقتك الخلائق في دار الدنيا.

      ‏فهل مازلت لاتصلي.. ‏؟؟؟؟؟؟؟


      ّّ<<<<< يتبع
    • كيف تجعل من لا يصلي .. يصلي

      *•~-.¸¸,.-~*كلمات تجعل من لا يصلي " يصلــي " *•~-.¸¸,.-~*

      *هل تعلم أن المولى تبارك وتعالى يتبرأ من تارك الصلاة ؟
      قال رسول الله صلى الله وسلم : (لاتترك الصلاة متعمدا ، فإنه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله ) أي ليس له عهد ولا أمان.


      * هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف تارك الصلاة بالكفر ؟
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة )


      * هل تعلم أن الذي لا يصلي إذا مات لايدفن في مقابر المسلمين!!

      * هل تعلم كيف يعذب تارك الصلاة في قبره ؟
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أتينا على رجل مضطجع ، وإذا آخر قائم عليه بصخرة ، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه - أي يشدخه - فيتدهده الحجر - أي يتدحرج - فيأخذه فلا يرجع إليه حتى يصبح رأسه كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى ، فقلت : سبحان الله ! ماهذان ؟ فقال جبريل عليه السلام
      (إنه الرجل ينام عن الصلاة المكتوبه )


      * هل تعلم أن أول ما تحاسب عليه الصلاة ؟
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة عن الصلاة ، فإن صلحت ، صلح سائر عمله ، وإن فسدت ، فسد سائر عمله )


      * هل تعلم أن تارك الصلاة يحشر يوم القيامه مع فرعون ؟
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حافظ عليها - أي الصلاة كانت له نورا وبرهانا يوم القيامة ، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ، ولا نجاة ، وكان يوم القيامه مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف )


      * هل تعلم أن تارك الصلاة مع المجرمين في جهنم ؟
      قال تعالى : {كل نفس بما كسبت رهينه إلا أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ،ما سلككم في سقر. قالوا لم نك من المصلين}.


      * هل تعلم أن الله عزوجل يأمرك بالصلاة ؟
      قال تعالى :{حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين}

      * هل تعلم أن الصلاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه من الدنيا ؟
      قال رسول الله صلى عليه وسلم وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة : (الصلاة ، الصلاة وما ملكت أيمانكم ).


      * هل تعلم أن الصلاة مفتاح كل خير ؟
      قال ابن القيم الجوزي رحمه الله : (الصلاة : مجلبة للرزق . حافظة للصحة دافعة للأذى ، طاردة للأدواء ، مقوية للقلب ، مبيضة للوجه ، مفرحة للنفس ، مذهبة للكسل ، منشطة للجوارح ، ممدة للقوى ،شارحة للصدر، مغذية للروح ، منورة للقلب ، حافظة للنعمة ، دافعة للنقمة ، جالبة للبركة, مبعدة من الشيطان, مقربة من الرحمن ..)

      اتمنى للجميع الاستفاده ......





      كيف تستطيع القيام لصلاة الفجر



      يحكى أن أحد العلماء كان يحث ابنه ويوصيه على قراءة القرآن منذ أن كان صغيرا،وكان يعلمه حفظ القرآن وطريقة تجويده
      وفي يوم من الأيام، دعا العالم ابنه ، وقال له سأخبرك بسر من أسرار سورة الكهف ، إنها آيات إذا قرأتها قبل نومك فإنها توقظك عند اذان الفجر شرط أن تغمض عينيك وتقرأ هذه الآيات وبعد ذلك تنام ... إستغرب الإبن قول أبيه مع إنه لا غريب في القرآن قرر الولد تجربة وصية أبيه،
      وعندما حل الظلام وحان وقت النوم، قرأ الولد تلك الآيات وبالفعل إستيقظ عند آذان الفجر فما كان من الإبن إلا أن شكر والده وشكر ربه على هذه النعمة.

      والآيات هي أواخر سورة الكهف.
      إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107)
      خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108)
      قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109)
      قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)

      صدق الله العظيم




      ركعتي الفجر خير من الدنيا وما فيها




      ركعتا السنّة قبل صلاة الصبح
      هم ركعتا الفجر
      ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم
      يحافظ عليهما في السفر والحضر
      ولا يتركهما أبدا
      فهما خير من الدنيا وما فيها

      ويسن للمسلم أن يخففهما ولا يطيل فيهما
      --------------------------------------------------------------------------------
      ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم
      يقرأ أحيانا فيهما بـ
      قل يا أيها الكافرون
      و
      قل هو الله أحد
      وأحيانا
      قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا
      و
      قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم
      --------------------------------------------------------------------------------
      ويشرع لمن فاتته أن يقضيها
      إما بعد صلاة الصبح مباشرة
      أو في الضحى بعد شروق الشمس
      --------------------------------------------------------------------------------
      كل هذه الفضائل لركعتي سنّة
      لم يفرضها الله تعالى عليك
      فما بالك بأجر صلاة الفريضة
      والتي يتهاون فيها الكثير من المسلمين ؟
      وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    • سين وجيم في الصلاة



      [ 81 ] ـ س: كم صلاة يجب في اليوم والليلة وما هي؟
      ج: الواجب في اليوم والليلة خمس صلوات. قال تعالى: { فسبحان الله حين تُمسون وحين تُصبحون(17) وله الحمد في السماوات والأرض وعشياً وحين تُظهرون(18)} سورة الروم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" خمس صلوات كتبهن الله على العباد" رواه أحمد، وهي الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح..

      [ 82 ] ـ س: متى يبدأ وقت الظهر ومتى ينتهي؟
      ج: يبدأ وقت الظهر بزوال الشمس أي ميلها عن وسط السماء إلى جهة المغرب، ويخرج وقتها عندما يصير ظل كل شيء مثل طول الشيء زيادة على ظل الإستواء.

      [ 83 ] ـ س: متى يبدأ وقت العصر ومتى ينتهي؟

      ج: يبدأ وقت العصر بانتهاء وقت الظهر، وينتهي بغروب كامل قرص الشمس.


      [ 84 ] ـ س: متى يبدأ وقت المغرب ومتى ينتهي؟
      ج: يبدأ وقت المغرب بمغيب الشمس وينتهي بغياب الشفق الأحمر، والشفق الأحمر هو الحمرة التي تُرى في جهة المغرب بعد غروب الشمس .

      [ 85 ] ـ س: متى يبدأ وقت العشاء ومتى ينتهي؟
      ج: يبدأ وقت العشاء بعد مغيب الشفق الأحمر وينتهي بطلوع الفجر الصادق.
      [ 86 ] ـ س: متى يبدأ وقت الصبح ومتى ينتهي؟
      ج: يبدأ وقت الصبح بطلوع الفجر الصادق وينتهي بطلوع أول جزء من الشمس باعتبار الأرض المستوية.
      [ 87 ] ـ س: ما هو الفجر الصادق؟
      ج: الفجر الصادق هو بياض مختلط بحمرة خفيفة معترض يطلع في الأفق الشرقي.

      [ 88 ] - س: لماذا سمي الفجر الصادق؟
      ج: لأنه يسبقه الفجر الكاذب وهو بياض عمودي يطلع قبل الفجرالصادق ثم يختفي ويعقبه ظلام، وسمي الكاذب لأنه يوهم أنه الفجر الذي يوجب الصلاة وهو ليس كذلك.
      [ 89 ] - س: على من تجب الصلوات الخمس في أوقاتها؟
      ج: تجب هذه الصلوات في أوقاتها على كل مسلم بالغ عاقل طاهر، فيحرم تقديمها على وقتها أي أن يصليها قبل دخول وقتها، وكذلك يحرم تأخيرها عنه لغيرعذر.
      [ 90 ] - س: أعط مثالاً للعذر الذي يجوز بسببه تقديم الصلاة أو تأخيرها عن وقتها الأصلي.
      ج: من الأعذار التي يجوز بسببها تقديم الصلاة على وقتها وتأخيرها عنه السفر الطويل، فيجوز للمسافر سفراً طويلاً أن يجمع بين الظهر والعصر في وقت إحداهما، وبين المغرب والعشاء في وقت إحداهما.
      [ 91 ]– س: أذكر شيئاً مما يجب على ولي الصبي والصبية المميزين المسلمين تجاههما.
      يجب عليه أن يأمرهما بالصلاة والصيام، وإنما يجب الأمر بعد سبع سنين قمرية أي بعد تمام سبع سنين على الفور إن حصل التمييز وذلك بأن يفهم الخطاب ويرد الجواب. وبعضهم فسّر التمييز بالإستقلال بالأكل والشرب والإستنجاء، ويكون الأمر بعد تعليم أمور الصلاة. ويجب عليه أن يضربهما على تركها بعد عشر سنين كصوم أطاقاه.
      [ 92 ]- س: يجب على الولي أن يعلمهما أشياء من العقائد والأحكام، أذكر بعضها.
      ج: يجب عليه أن يعلمهما أن الله خالق كل شيء، وأنه سبحانه لا يشبه شيئاً من خلقه، وأنه موصوف بصفات الكمال اللائقة به كالقدرة والإرادة والعلم ، وأنه منزه عن صفات النقص كالعجز والجهل، وأن لله عباداً مكرمين يفعلون ما يُأمرون وهم الملائكة، وأنه أرسل الرسل وبعث الأنبياء مبشرين ومنذرين أولهم ءادم وءاخرهم محمد صلى الله عليه وسلم، وهو محمد بن عبد الله الذي ولد بمكة وبُعث بها وهاجر إلى المدينة تنفيذاً لأمر الله ومات ودُفن فيها، وأن الله سيفني الجنّ والإنس ثم يبعثهم للحساب يوم القيامة، وغير ذلك من أمور الإعتقاد. كما يعلمهما من الأحكام فرضية الصلوات والزكاة، وحرمة الكذب والزنى والسرقة، وحلّ بعض الأمور كالبيع وغير ذلك من الأمور الظاهرة .




      [ 171 ] - س: إن كان مأموم وإمام يصليان في مسجد هل يشترط أن تكون المسافة بينهما ثلاثمائة ذراع فأقل؟
      ج: إن كان مأموم وإمام في مسجد لا يشترط أن تكون المسافة بينهما ثلاثمائة ذراع فأقل، وأما خارج المسجد فيشترط ذلك.
      [ 172 ] - س: أذكر شروط صحة الخطبتين.
      ج: يشترط لصحة الخطبتين:
      • كون الخطيب طاهراً عن الحدثين وعن النجاسة في البدن والثوب والمكان والمحمول .
      • وأن يكون ساتراً للعورة قائماً إن استطاع.
      • وأن يجلس بين الخطبتين.
      • وأن يوالي بين أركانهما، وبين الخطبتين والصلاة، فلا يفصل بين ذلك بفاصل طويل.
      • وأن يأتي بالأركان بالعربية.
      [ 173 ] - س: ما الحكم في مقارنة المأموم للإمام وتقدمه عليه؟
      ج: لو تقدم المأموم على الإمام في الموقف أو تكبيرة التحرم بطلت صلاته، وكذا لو قارنه بالتكبيرة، أما المقارنة في غير التكبيرة من الأركان فمكروهة إلا في قول ءامين، فيسنّ أن يقارن المأموم الإمام فيه.
      [ 174 ] - س: إن تقدم المأموم على الإمام بركن فعلي عمداً هل تبطل صلاة المأموم؟
      ج:إن تقدم المأموم على الإمام بركن فعلي عمداً كأن يركع المأموم ويرفع من الركوع والإمام واقف عمداً، فإنه إن فعل ذلك ارتكب معصية من الكبائر، ولكن لا تبطل صلاته.
      [ 175 ] - س: إن تقدم المأموم على الإمام بركنين فعليين كاملين عمداً بلا عذر هل تبطل صلاته؟
      ج: تبطل صلاة المأموم إن تقدم على إمامه بركنين فعليين كاملين عمداً بلا عذر، كأن ركع ثم اعتدل وبدأ بالهوي للسجود والإمام قائم.
      [ 176 ] - س: إن تأخر المأموم عن الإمام بركنين فعليين عمداً بغير عذر هل تبطل صلاته؟
      ج: إن تأخر المأموم عن الإمام بركنين فعليين عمداً بغير عذر بطلت صلاته، كأن ركع الإمام واعتدل وبدأ بالهوي للسجود والمأموم واقف بغير عذر، وأما إن تأخر عنه لعذر كأن تأخر لقراءة الفاتحة فلا تبطل صلاته ما لم يتأخر بأكثر من ثلاثة أركان طويلة.
      [ 177 ] - س: هل من شروط صحة القدوة أن يعلم المأموم بانتقالات إمامه؟
      ج: من شروط صحة القدوة أن يعلم المأموم بانتقالات إمامه، وذلك يكون بأن يرى الإمام، أو يسمع صوته، أو يرى من يرى الإمام، أو يسمع صوت المبلغ عنه.
      [ 178 ] - س: إن كان بين المأموم وبين الإمام حائل يمنع الإستطراق هل تصح صلاة المأموم؟
      ج: لا تصح صلاة المأموم إن كان بينه وبين الإمام حائل يمنع الإستطراق أو الرؤية، كجدار أو باب مغلق.
      [ 179 ] - س: إن خالف المأموم الإمام في سنة تفحش المخالفة فيها هل تبطل صلاة المأموم؟
      ج: تبطل صلاة المأموم بذلك إن كان عالماً بالحكم وتعمد ذلك، كأن ترك الإمام التشهد الأول فأتى به المأموم عامداً عالماً بالحكم، ففي هذه الحالة بطلت صلاة المأموم لتركه المتابعة المفروضة.
      [ 180 ] - س: متى يجب على المأموم أن ينوي الإقتداء في الجمعة وفي غيرها؟
      ج: يجب على المأموم أن ينوي الإقتداء في الجمعة مع تكبيرة الإحرام، وفي المعادة والمجموعة للمطر، وفي غير هذه المذكورات يشترط نية الإقتداء قبل متابعة الإمام وطول انتظاره.
      [ 181 ] - س: متى يجب على الإمام نية الإمامة؟
      ج: يجب على الإمام أن ينوي الإمامة أو الجماعة في الجمعة وفي الصلاة المعادة، وهي الصلاة التي تعاد بعد أن أُدّيت صحيحة لأجل جماعة أخرى ، وفي المجموعة للمطر، ويُسنّ في غيرها.
      [ 182 ] - س: ماذا يجب على المسلمين لمن ولد حياً من أبوين مسلمين إذا مات ؟

      ج: يجب وجوباً كفائياً على المسلمين غسله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه .
      [ 183 ] - س: شخص ذميّ مات ماذا يجب له؟
      ج: يجب له تكفين ودفن ولا يُصلى عليه، فإن لم يكن له مال كُـفـّن وجُهّز للدفن من بيت مال المسلمين.
      [ 184 ] - س: ماذا يجب لسقط ميت ظهر فيه خلقة ءادمي ولم تظهر فيه أمارة الحياة كالصياح مثلاً؟
      ج: يجب له غسل وكفن ودفن.
      [ 185 ] – س: إذا مسلم مات في المعركة في قتال الكفار بسبب القتال، ماذا يجب له؟
      ج: من مات في قتال الكفار بسببه يجب تكفينه
      ودفنه ولا يجب غسله ولا الصلاة عليه.
      [ 186 ] - س: ما هو أقل الغسل؟
      ج: أقل الغسل إزالة النجاسة إن كانت على بدنه، وتعميم جميع بشره وشعره وإن كَثُف مرة واحدة بالماء المطهر.
      [ 187 ] - س: ما هو أقل الكفن؟
      ج: أقلّ الكفن ما يستر جميع البدن، ومن ترك تركة زائدة على دينه كُفن بثلاث لفائف.
      [ 188 ] - س: ما هو أقل الصلاة على الميت؟
      ج: أقلّ الصلاة على الميت، أن ينوي فعل الصلاة على الميت، ويعيّن فيقول: أصلّي صلاة الجنازة على هذا الميت، ثم يكبّر ويقرأ الفاتحة وهو قائم إن كان قادراً، ثم يكبر ويقول: اللهم صلّ على محمد، ثم يكبر ويدعو للميت، ثم يكبر ويقول: السلام عليكم. ويشترط في صلاة الجنازة ما يُشترط في غيرها من الصلوات.
      [ 189 ] - س: أذكر أقل الدفن الواجب للميت المسلم، وبعض سنن الدفن؟
      ج: أقل الدفن حفرة تكتم رائحته وتحرسه من السباع، ويُسنّ أن يعمّق قدر قامة وبسطة، ويوسع، ويجب توجيهه إلى القبلة. ويسن أن يدفن في لحد إن كانت الأرض صلبة، وفي شق إن كانت رخوة.




      [ 136 ] – س: أذكر الشروط التي لا بد من مراعاتها لصحة الصلاة.
      ج: شروط صحة الصلاة: الإسلام، والعلم بدخول وقتها، واستقبال القبلة، والتمييز، والعقل، وان لا يعتقد فرضاً من فروضها سنة، والعلم بفرضيتها، وستر العورة، والطهارة عن الحدث والنجاسة غير المعفو عنها في البدن والمكان والثوب والمحمول له، فلا بد من مراعاة هذه الشروط لصحة الصلاة.

      [ 137 ] – س: ما المراد باستقبال القبلة في الصلاة؟
      ج: المراد استقبال الكعبة أي استقبال جرمها أو ما يحاذي جرمها إلى السماء السابعة أو الأرض السابعة، وقد روى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال حين صلى إليها:" هذه القبلة ". واستقبالها يكون بصدر المصلي في القيام والقعود، وبمعظم البدن في الركوع والسجود، فلو استقبلها ببعض بدنه وبعض بدنه خارج عنها لم يكف.

      [ 138 ] – س: ما الحكم فيمن يصلي من غير أن يتأكد من دخول الوقت ؟
      ج: لا تصح صلاته بمجرد توهم دخول الوقت حتى لو صادف الوقت، ولا بد من العلم بدخول وقتها حتى تصح الصلاة .

      [ 139 ] – س: ما حكم صلاة غير المميز؟
      ج: لا تصح الصلاة من الطفل غير المميز وتصح من الطفل المميز ولا تجب عليه، وإنما يجب على وليه أمره بها إذا بلغ سبعاً، ولهما ثواب.


      [140] – س: تكلم بشيء من التفصيل عن ستر العورة في الصلاة في حق الرجل والمرأة.
      ج: من شروط الصلاة ستر العورة فالرجل عورته ما بين السرة والركبة، وعورة الأمة في الصلاة كعورة الرجل، وأما الأنثى الحرة فعورتها جميع بدنها إلا الوجه والكفين. والستر الواجب يكون من جميع الجوانب لا من الأسفل.




      [ 141 ] – س : أذكر عدداً من مبطلات الصلاة .
      ج : تبطل الصلاة بالكلام العمد بما هو من كلام الناس ، وبالحركات الكثيرة ، وبالحركة الواحدة للعب ، وبالأكل والشرب ، وبالحدث ، وحدوث النجاسة التي لا يعفى عنها في البدن أو الثوب أو المحمول ، وبالردة ، وبنية قطع الصلاة ، وبتعليق قطعها على حصول أمر ، وبالتردد فيه ، وبمضي ركن مع الشك في نية التحرم أو طول زمن الشك ، وبالحركة المفرطة ، واستدبار القبلة ، وانكشاف العورة .
      [ 142 ] – س: ما حكم من تكلم في صلاته؟
      ج: لو تكلم بكلام الناس ذاكراً أنه في الصلاة بطلت صلاته ولو بحرفين أو بحرف مفهم له معنى مثل "قِ" و "عِ" و "فِ". ولو تكلم بكلام الناس كلاماً قليلاً وكان ناسياً أنه في الصلاة لم تبطل، وأما ذكر الله فلا يبطل ولو كان متعمداً.
      [ 143 ] – س: ما الحكم إذا تحرك الشخص في صلاته؟

      ج: إذا تحرك الشخص في صلاته حركات كثيرة بلغت مقدار ركعة من الزمن بطلت صلاته، وقيل : ثلاث حركات متواليات تبطل، وما دون ذلك فلا، وكذا الحركة المفرطة والحركة بنية اللعب فإنهما تبطلان الصلاة.


      [ 144 ] – س: ما حكم الأكل والشرب في أثناء الصلاة؟
      ج: الأكل والشرب مبطلان للصلاة ولو قليلاً إذا كان المصلي ذاكراً أنه في الصلاة، وأما الأكل والشرب القليل مع نسيان أنه في الصلاة فلا يبطل الصلاة.

      [ 145 ] – س: لو نوى المصلي قطع الصلاة، أو علّق قطعها على حصول أمر، أو تردد في ذلك، فما الحكم؟

      ج: إن نوى قطعها أو علّقه على حصول أو تردد فيه بطلت صلاته.

      [ 146 ]– س: ما الحكم في مضي ركن مع الشك في نية التحرم، أو إذا طال زمن الشك؟
      ج: إذا مضى ركن مع الشك في نية التحرم كأن قرأ الفاتحة وهو شاكّ بطلت، وكذا لو طال زمن الشك ولو لم يمض ركن تبطل.
      [ 147 ] - س: ما هي شروط قبول الصلاة؟
      ج: شروط القبول هي الشروط التي لا بد منها ليكون للمصلي ثواب في صلاته منها:
      • أن يقصد بها وجه الله تعالى وحده.
      • وأن يكون مأكله وملبوسه ومكان صلاته حلالاً.
      • وأن يخشع لله قلبه فيها ولو لحظة.
      [ 148 ] - س: إذا شخص صلى وقصد بصلاته محمدة الناس فما الحكم ؟
      ج: إذا قصد بصلاته محمدة الناس أي قصد أن يمدحه الناس فصلاته صحيحة بلا ثواب، وعليه معصية الرياء، وهي من الكبائر.
      [ 149 ] - س: من كان مأكوله حراماً أو ملبوسه أو مكان صلاته فما الحكم؟
      ج: إذا كان مأكول المصلي أو ملبوسه أو مكان صلاته حراماً فلا أجر له في صلاته، كأن صلى في دار اغتصبها فإنه ليس له ثواب في صلاته.
      [ 150 ] - س: ما معنى الخشوع؟
      ج: الخشوع هو استحضار الخوف من الله سبحانه في القلب، ويزداد أجر المصلي بصلاته كلما طال زمن خشوعه فيها.
      [ 151 ] - س: أذكر أركان الصلاة.
      ج: أركان الصلاة سبعة عشر ركناً وهي:
      1- النية مع تكبيرة الإحرام.
      2- وتكبيرة الإحرام.
      3- والقيام في الفرض للقادر.
      4- وقراءة الفاتحة.
      5- والركوع.
      6- والطمأنينة فيه.
      7- والإعتدال.
      8- والطمأنينة فيه.
      9- والسجود مرتين.
      10- والطمأنينة فيه.
      11- والجلوس بين السجدتين.
      12- والطمأنينة فيه.
      13- والجلوس للتشهد الأخير.
      14- والتشهد الأخير.
      15- والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
      16- والتسليمة الأولى .
      17- والترتيب.
      [ 152 ] - س: ما هي الأركان القولية في الصلاة؟ وهل يشترط فيها أن يسمع المصلي نفسه؟
      ج: الأركان القولية في الصلاة خمسة:
      1- تكبيرة الإحرام.
      2- وقراءة الفاتحة.
      3- والتشهد الأخير.
      4- والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
      5- والسلام. ولا بد أن ينطق بها بحيث يُسمع نفسه.
      [ 153 ] - س: إذا صلّى من يستطيع القيام وهو قاعد فما الحكم؟
      ج: إذا صلّى قاعداً وهو مستطيعٌ القيام في صلاةٍ مفروضةٍ لم تصحّ صلاته، وإذا كان لا يستطيع القيام لمشقة لا يحتملها فله أن يصلي الفرض قاعداً، أما صلاة النّفل فله أن يصلّيها قاعداً وإن كان يستطيع القيام ولكن له نصف أجر القائم.

      [ 154 ] - س: كيف تكون النية للصلاة صحيحة؟
      ج: تصح النية باستحضارها في القلب عند تكبيرة الإحرام، فينوي بقلبه فعل الصلاة وسببها إن كان لها سبب كصلاة الجنازة، ووقتها إن كان لها وقت كصلاة الضحى، وينوي الفرضية في الفرض كأن يقول: " أصلّي فرض الظهر" .

      [ 155 ] - س: كيف تكون قراءة الفاتحة صحيحة؟
      ج: الفاتحة يجب أن تُقرأ بالبسملة والتشديدات، ويجب موالاتها بأن لا يفصل بين كلماتها بأكثر من سكتة التنفس، وترتيبها بأن لا يُقدم شيئاً منها على ما قبله، ولا بدّ فيها أيضاً من إخراج الحروف من مخارجها، وعدم اللحن المخلّ بالمعنى كأن يقرأ بدل { نَعْبُدُ }: نَعبَد، فإنه إن تعمده تبطل صلاته، وإن سبق لسانه إلى ذلك فلا بدّ من إعادة القراءة على الصواب وإلا فلا تصحّ صلاته. وأما اللحن الذي لا يغير المعنى كأن يقرأ بدل { نَعْبُدُ }: نِعبُدُ، فإنه لا يبطل الصلاة إذا لم يتعمد، أما إن تعمد فإن صلاته تبطل.


      [ 156 ] - س: ما هو الركوع المجزىء؟
      ج: حد الركوع المجزىء هو أن ينحني بحيث تصل راحتاه إلى ركبتيه لو كان معتدل الخِلقة وإن لم يضعهما على ركبتيه، وأما الذي يصلّي جالساً فيومىء برأسه بحيث تحاذي جبهته ما قدام ركبتيه.
      [ 157 ] - س: ما هو الإعتدال؟
      ج: هو عَودُ الراكع إلى ما كان عليه قبل ركوعه.

      [ 158 ] - س: كيف يكون السجود؟
      ج: يكون السجود بأن يضع المصلي جبهته على الأرض مكشوفة و متثاقلاً بها ومنكساً بأن يجعل أسافله أعلى من أعاليه، ويضع شيئاً من ركبتيه ومن بطون كفيه ومن بطون أصابع رجليه.
      [ 159 ] - س: ما هي المواضع التي تكون الطمأنينة فيها ركناً في الصلاة؟ وما هي الطمأنينة؟
      ج: الطمأنينة ركن في الركوع والإعتدال والسجود والجلوس بين السجدتين، وتكون بتسكين الأعضاء دفعة واحدة بقدر:" سبحان الله ".
      [ 160 ] - س: ما هو أقلّ التشهد؟
      ج: أقل التشهد التحيات لله، سلام عليك أيها النبيّ ورحمة الله وبركاته، سلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.

      [ 161 ] - س: الصلاة على النبيّ ركن من أركان الصلاة ما هو أقله؟
      ج: أقلّ الصلاة على النبيّ أن يقول " اللهم صلّ على محمد ".

      [ 162 ] - س: هل يجزىء للسلام في الصلاة أن يقول سلام عليكم؟
      ج: لا يجزىء في الصلاة أن يقول سلام عليكم، ويجزئه: السلام عليكم.
      [ 163 ] - س: هل تفسد صلاة المصلي إن ترك الترتيب؟
      ج: الترتيب ركن من أركان الصلاة، فمن تركه عمداً كأن سجد قبل أن يركع بطلت صلاته.

      [ 164 ] - س: إذا شخص نسي الركوع ماذا يفعل؟
      ج: إذا شخص نسي الركوع ثم ذكره قبل أن يصل إلى مثله يقف ويركع، كأن سجد فذكر أنه ترك الركوع من الركعة التي هو فيها فيقف فوراً ويركع، وأما إن لم يتذكر حتى وصل إلى الركوع من الركعة الثانية أو ما بعده فإنه يتم ما هو فيه ويأتي بركعة.

      [ 165 ] - س: على من تجب الجماعة؟

      ج: الجماعة على الذكور الأحرار المقيمين البالغين غير المعذورين فرض كفاية.

      [ 166 ] - س: على من تجب صلاة الجمعة؟

      ج: الجمعة فرض عين على من تجب عليهم الجماعة إذا كانوا أربعين مكلفين مستوطنين في أبنية، وعلى من نوى الإقامة عندهم أربعة أيام صحاح غير يومي الدخول والخروج، وعلى من بلغه نداء صيّت من طرف يليه من بلدها.

      [ 167 ] - س: ما هي شروط صحة صلاة الجمعة؟

      ج: شروط صحّتها:
      • وقت الظهر.
      • وخطبتان قبل الصلاة في وقت الظهر.
      • وأن تصلى جماعة بهم.
      • وأن لا تقارنها جماعة أخرى في نفس البلد لغير حاجة.

      [ 168 ] - س: إذا تقارنت جمعتان أو أكثر في بلد واحد للحاجة هل تصحّ الجمعتان؟

      ج: إذا تقارنت جمعتان أو اكثر في بلد واحد للحاجة صحّت الجمعتان كأن كان البلد كبيراً بحيث يتعذّر اجتماع الناس في مكان واحد في هذا البلد، ويصحّ التعدد بقدر الحاجة .
      [ 169 ] – س: وإن تقارنتا لغير حاجة فما الحكم؟
      ج: إن تقارنت جمعتان في بلد واحد لغير حاجة كأن كان البلد صغيراً بحيث يسهل اجتماع الناس في موضع واحد، فإن تقارنتا بطلتا، وإن سبقت إحداهما الأخرى بتكبيرة الإحرام صحّت السابقة دون المسبوقة.
      [ 170 ] - س: ما هي أركان الخطبتين؟
      ج: أركان الخطبتين:
      • حمدُ الله، فيقول الخطيب مثلاً: الحمد لله.
      • والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، كقول: صلى الله على محمد.
      • والوصية بالتقوى.
      وهذه الأركان الثلاثة يقولها في كلتا الخطبتين.
      • وأن يقرأ الخطيب ءاية مفهمة إما في الخطبة الأولى أو في الثانية.
      • والدعاء للمؤمنين في الخطبة الثانية كأن يقول: اللهم اغفر للمؤمنين.



      [ 93 ] - س: أذكر الدليل على أن الوضوء شرط من شروط الصلاة.

      ج: الوضوء من شروط الصلاة لقوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ} سورة المائدة / 6 .
      [ 94 ] - س: اذكر أركان الوضوء.

      ج: للوضوء ستة أركان: النية عند غسل الوجه، وغسل الوجه جميعه من منابت شعر الرأس بحسب غالب الناس إلى الذقن ومن الأذن إلى الأذن، وغسل اليدين مع المرفقين– والمرفق هو ملتقى الساعد والعضد - ، ومسح بعض الرأس، وغسل الرجلين إلى الكعبين، وترتيب الأركان كما ذُكرت، فإن ترك الترتيب لم يصح الوضوء عند الشافعي .
      [ 95 ] - س: ما معنى النية عند غسل الوجه؟
      ج: معناها أن ينوي بقلبه مع غسل أول جزء من الوجه الطهارة للصلاة، أو غير ذلك من النيات المجزئة كأن ينوي رفع الحدث الأصغر.
      [ 96 ] - س: هل يجب إيصال الماء إلى باطن لحية الرجل وعارضيه في الوضوء؟
      ج: يجب إيصال الماء إلى باطن اللحية غير الكثيفة والعارضين غير الكثيفين، أما اللحية الكثيفة والعارضان الكثيفان فلا يجب إيصال الماء إلى باطنهما، بل يكفي غسل الظاهر، والكثيف ما لا تُرى البشرة من خلاله، والعارضان هما الشعر النابت على جانبي الوجه .

      [ 98 ] - س: ما معنى أجنبية تُشتهى؟
      معنى أجنبية تُشتهى أي ليست من المحارم. ومعنى تُشتهى بلغت سناً يشتهيها فيه صاحب الطبع السليم. فخرجت بذلك الصغيرة كابنة سنة أو سنتين، ولا تخرج بذلك العجوز
    • ما هي اسرار الوضوء ؟؟



      تقول الدكتورة ماجدة عامر أستاذة المناعة بجامعة عين شمس واستشاري الطب البديل إن من أسرار فضل الوضوء علي كل مسلم أنه يعيد التوازن النموذجي للمجال الحيوي المحيط بالإنسان ويصلح أي خلل في مسارات الطاقة وفي ذلك حماية له من الآثار السلبية للتكنولوجيا الحديثة وتلوث البيئة وغيرها من المجالات المختلفة المؤثرة علي الطاقة الحيوية للإنسان. وتقول إن الوضوء يعني الاستنارة والوضوح والنظافة وعند الفقهاء هو غسل أعضاء مخصصة من الجسم ولكن لو قصد بالوضوء النظافة فقط لما شرع الله التيمم.

      أما من الناحية الحسية والمعنوية وما في الوضوء من علاج خفي لسائر أعضاء الجسم فان الوضوء يعيد توازن الطاقة التي تسري في مسارات جسم الإنسان ويصلح ما بها من خلل بعد تنقية المرء من ذنوبه وخطاياه التي لها تأثير علي الحالة النفسية والجسمانية.. فهي تحدث خللا يقوم الوضوء بعلاجه وهناك حديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام يؤكد هذا المعني رواه مسلم في صحيحه عن عمرو بن عبسة قال: قلت يا رسول الله حدثني عن الوضوء. قال: ما منكم من رجل يقرب وضوءه فيتمضمض ويستنشق فينثر إلا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته من الماء ثم يغسل يديه إلى المرفقين إلا خرت خطايا يديه من أنامله مع الماء ثم يمسح رأسه إلا خرت خطايا رأسه مع أطراف شعره مع الماء ثم يغسل قدميه إلي الكعبين إلا خرت خطايا رجليه من أنامله مع الماء فإذا هو قام فصلي فحمد الله واثني عليه ومجده بالذي هو أهله وفرغ قلبه لله إلا انصرف من خطيئته كهيئة يوم ولدته أمه.

      وعن الذنوب وعلاقتها بالأيدي والأرجل والوجه والأذن تضيف استشاري الطب البديل ان هذه الذنوب تحدث أثرا قد يتعلق بمسارات الطاقة والمجال الحيوي المحيط بجسم الإنسان حيث إنها تترك اختلافات واضحة فيه والتي تنعكس فيما بعد علي صحته وذلك لان الإنسان لا يتكون من مادة صلبة فحسب بل إن الذرات المكونة لجسمه ما هي الا طاقات الكتروكيميائية والكترومغناطيسية.

      ويقصد بالطاقة هنا الطاقة الحيوية التي تشع من أجسامنا والتي تسمي "برانا" وأيا كانت مسمياتها فإنها حقيقة ملموسة.. وقد توصل العلم الحديث إلى أجهزة خاصة يطلق عليها Bioresonance يمكنها قياس مقدار الطاقة في الإنسان والكائنات الحية وأيضا كاميرات خاصة تصور المجال المغناطيسي المحيط بكل كائن حي وقد عرف هذا المجال الذي يتحكم في كياننا وبقائنا كمخلوقات حية باسم الهالة "Aura" ودونه نصبح تركيبة من الكيماويات التي تتحلل وتفني.

      وقد تم بالفعل إجراء العديد من التجارب علي عدد من الأشخاص قبل الوضوء وبعده ووجد أن النتائج مختلفة تماما فهي تكون اقرب إلى الكفاءة والتوازن بعد الوضوء
    • بارك الله عملك وعوضك بالاجر العظيم اختي ... انسه نكته


      واتمنى تثبيت الموضوع للاهميته
      اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك الوطن ليس فـندقاً نغادره حين تسوء خدمته ولا مطعماً نذمه حين لا يروق لنا الطعام الذي يقدمه الوطــــــن هو الشرف والعز والإنتماء والــــــولاء الوطن إن لم يكن دنيانا فلا خير في عيش بلا وطن