هناك بعض الالفاظ الخاطئة نستخدمها أحيانا.... ومنها :
اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه" * سبب النهي: فيه
سوء أدب
مع الله تعالى لأن فيه نوعا من التحدي فكأنه يقول "يا رب افعل ما شئت ولكن
ألطف
فيه ، وأيضا فيه منافاة للحديث:"لا يرد القضاء إلا الدعاء..
قول "لا حول الله"
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا
أراد
النفي عياذا بالله من ذلك..
قول بعض الناس "الدين لب وقشور :
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها والدين كله خير أصوله وفروعه
وواجباته
وسننه.
قولهم "فلان شكله غلط : سبب النهي: لأن فيه سخرية واعتراضا على خلق الله
تعالى... تبارك الله أحسن الخالقين.
تسمية "عباد الشمس" :
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد سوى الله سبحانه
وتعالى ،، والصحيح أن نسميه " تباع الشمس "...
قولهم عن الميت "دفن في مثواه الأخير : سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن
إنكار
البعث...
قولهم إذا أصاب فلان مصيبة" ما يستاهل" : سبب النهي: لأن فيه اعتراض على
حكم
الله واتهاما لله بالظلم – تعالى الله عن ذلك.
قولهم عن الذي مات "ربنا افتكره" : سبب النهي: لأن فيه نسبة النسيان إلى
الله
عز وجل، تعالى الله عن ذلك....
قولهم " نسيتني يا فلان نسيك الموت " : سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك
الموت
بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه " لكل أجل كتاب".
قولهم " شاءت حكمة الله كذا " : سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة
لها
والذي يشاء هو الله تعالى.
قولهم "من علمني حرفا صرت له عبدا " : سبب النهي: لأنه مبني على حديث
موضوع.
راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345 ......
قولهم "اليوبيل الفضي أو الذهبي " : سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية
معناها
الخلاص والتحرير، والاحتفال به محرم..
تسمية الأحكام الشرعية "عادات وتقاليد " : سبب النهي: لأنها توهم بان
الإسلام
عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل...
قول للمتزوج "بالرفاء والبنين " : سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل
الجاهلية...
قول بعضهم "الله يظلمك كما ظلمتنني " : سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله
بالظلم،
تعالى الله عن ذلك..
هذا والله اعلم .........
...........................................
لاتنسونا بالدعاء
اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه" * سبب النهي: فيه
سوء أدب
مع الله تعالى لأن فيه نوعا من التحدي فكأنه يقول "يا رب افعل ما شئت ولكن
ألطف
فيه ، وأيضا فيه منافاة للحديث:"لا يرد القضاء إلا الدعاء..
قول "لا حول الله"
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا
أراد
النفي عياذا بالله من ذلك..
قول بعض الناس "الدين لب وقشور :
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها والدين كله خير أصوله وفروعه
وواجباته
وسننه.
قولهم "فلان شكله غلط : سبب النهي: لأن فيه سخرية واعتراضا على خلق الله
تعالى... تبارك الله أحسن الخالقين.
تسمية "عباد الشمس" :
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد سوى الله سبحانه
وتعالى ،، والصحيح أن نسميه " تباع الشمس "...
قولهم عن الميت "دفن في مثواه الأخير : سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن
إنكار
البعث...
قولهم إذا أصاب فلان مصيبة" ما يستاهل" : سبب النهي: لأن فيه اعتراض على
حكم
الله واتهاما لله بالظلم – تعالى الله عن ذلك.
قولهم عن الذي مات "ربنا افتكره" : سبب النهي: لأن فيه نسبة النسيان إلى
الله
عز وجل، تعالى الله عن ذلك....
قولهم " نسيتني يا فلان نسيك الموت " : سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك
الموت
بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه " لكل أجل كتاب".
قولهم " شاءت حكمة الله كذا " : سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة
لها
والذي يشاء هو الله تعالى.
قولهم "من علمني حرفا صرت له عبدا " : سبب النهي: لأنه مبني على حديث
موضوع.
راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345 ......
قولهم "اليوبيل الفضي أو الذهبي " : سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية
معناها
الخلاص والتحرير، والاحتفال به محرم..
تسمية الأحكام الشرعية "عادات وتقاليد " : سبب النهي: لأنها توهم بان
الإسلام
عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل...
قول للمتزوج "بالرفاء والبنين " : سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل
الجاهلية...
قول بعضهم "الله يظلمك كما ظلمتنني " : سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله
بالظلم،
تعالى الله عن ذلك..
هذا والله اعلم .........
...........................................
لاتنسونا بالدعاء