التعريف بالشاعر :
بدر شاكر السياب شاعر عربي عراقي ولد1929م بقرية ( جيكور) بالبصرة ، كانت طفولته سعيدة يحب مراقبة السفن والمراكب وقد تركت حكايات جدته انطباعات عميقة الأثر في نفسه جسدها شعرا فيما بعد ، أتم تعليمه الثانوي فيها ثم التحق بدار المعلمين ببغداد وتخصص في اللغة العربية والإنجليزية وزادت شهرته من خلال المجالس الأدبية عمل معلما كما عمل في الاستيراد والتصدير بميناء البصرة ، وخسر في الجميع لمواقفه السياسية فقد كانت الحركات اليسارية العربية في العراق مشتعلة وقد انضم السياب إلى الموجة الشيوعية والتي انعكست على شعره فاتسم بالبعد عن مقتضى الإيمان ثم حدثت بعض المفارقات التي أبعدته عن الفكر الشيوعي فقد كان طريدا من قبل الحكومة مما دفعه للجوء إلى إيران . أصيب السياب بداء عضال أقعده فكان الجسر الذي عبر من خلاله إلى التوبة وتفجرت من خلاله المعاني الإيمانية ، يعد من رواد شعر التفعيلة ، وقد تأثر السياب بالأدب العربي و الأوروبي والإنجليزي والصيني مما كان عاملا لنزوعه إلى الأسطورة والرمز ، له عدة دواوين منها : أزهار ذابلة وأساطير وأنشودة المطر وقد جمعت في مجلدين .
مناسبة القصيدة
اتخذ بدر شاكر السياب من المطر رمزا واسعا قادرا على حمل هواجس النفس الإنسانية . فيتخذ الشاعر من موطنه العراق حبيبة يتغنى بها ويتمنى أن يعم وطنه الخير والخصب والنماء منطلقا من همه الفردي الخاص إلى عرض بعض الهموم الاجتماعية مثل : الفقر والجوع على الرغم من وجود الخير الكثير في بلده .
1- ذكريات الشاعر الجميلة :
عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحر
أو شرفتانِ راحَ ينأى عنهُما القمر
عيناكِ حين تبسمانِ تُورقُ الكروم
وترقصُ الأضواءُ.. كالأقمارِ في نهر
يرجُّهُ المجدافُ وَهْناً ساعةَ السحر...
كأنّما تنبُضُ في غوريهما النجوم
وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيف
كالبحرِ سرَّحَ اليدينِ فوقَهُ المساء
دفءُ الشتاءِ فيه وارتعاشةُ الخريف
والموتُ والميلادُ والظلامُ والضياء
فتستفيقُ ملء روحي، رعشةُ البكاء
ونشوةٌ وحشيةٌ تعانق السماء
كنشوةِ الطفلِ إذا خاف من القمر
كأنَّ أقواسَ السحابِ تشربُ الغيوم..
وقطرةً فقطرةً تذوبُ في المطر...
وكركرَ الأطفالُ في عرائش الكروم
ودغدغت صمتَ العصافيرِ على الشجر
أنشودةُ المطر
مطر
مطر
مطر
المفردات :
السحر : قبل الصبح (ج) أسحار ، ينأى : يبتعد ، تورق : تكثر أوراقها ' دلالة على الإزهار والإثمار' ، الكروم : شجر العنب ، يرجه : يهزه بشدة ويحركه ، المجداف : خشبة يحرك بها القارب (ج) مجاديف ، وهناً : نصف الليل ووَهِنَ بمعنى أصابه الوجع ويقال 'دخل في الوهن من الليل ' ، تنبض : تحرك الشيء في مكانه ، غور : القعر والعمق (ج) غيران وأغوار ، تغرقان : يغلب عليها الماء حتى يهلكها ، الضباب : سحاب يغشى الأرض كالدخان ، أسى : حزن ، شفيف : شديد ، سرَّح : أرسل ، ارتعش : ارتجف واضطرب ، تستفيق : أفاق فلان أي عاد إلى طبيعته من غشية لحقته ، ملء : قدر ما يأخذه الإناء ، رعشة : رجفة ، نشوة : أول السكر والارتياح للأمر والنشاط له والمراد بها الرغبة ، وحشية : عارمة لا يسيطر عليها ، تعانق : تحتضن حباً ، أقواس : مفردها قوس وهو جزء من محيط الدائرة ، الغيوم : السحب مفردها غيمة ، تذوب : تسيل ، كركر : ضحك بشدة ، عرائش : مفردها عريشة وهو ما يستظل به ، دغدغ : غمزة تسبب انفعالا ، أنشودة : الشعر المتناشد بين القوم (ج) أناشيد .
الشرح
يتخيل الشاعر العراق حبيبة له ويتذكر من خلالها ذكرياته الجميلة بها فيتذكر غابات النخيل الشامخة في أواخر الليل بهدوئها وسكونها ، فعندما يعم السلام والسعادة في العراق تتحرك كل مباهج الكون وتعزف أنشودة الحياة التي يراها في شجر الكروم الذي كثرت أوراقه وكذلك في الأضواء المنبعثة من القمر التي تتراقص وتتلألأ على سطح الماء عندما يتحرك المجداف بضعف قبيل الصباح . يتذكر الشاعر لمعان النجوم الخافت الذي يكاد يختفي في الضباب الشديد مما يسود البلاد من حزن شديد للأوضاع العامة فيعم الظلام على البحر والبر وبدأ الشاعر يستشعر بالعراق فشعر بدفء شتاء الوطن ورعشة الخريف فيه فتدور بداخله ملحمة عظيمة يروى من خلالها قصة الحياة بين الموت والميلاد ، بين النور والظلام ، مما أفاق بداخله الشعور الجارف بالبكاء على هذا الوطن فيشعر بالرغبة الشديدة للتحرر والارتباط بعالم السماء الرحب فيرى بصيص من الأمل المتمثل في المستقبل والطفل ، ويعود مرة أخرى فيتذكر طفولته في العراق وقد امتلأ الجو فيها بالسحب الماطرة التي بدأت تقضي على الغيوم فيسقط المطر قطرة قطرة وقد تهلل الأطفال فرحين في عرائش العنب وبدا المطر محركاً لصوت العصافير على الشجر يعزف أنشودة الحرية والخصب والنماء ' مطر... مطر.... مطر ' .
مواطن الجمال :
• عيناك غابتا نخيل ساعة السحر : شبه عينا الحبيبة بغابتا النخيل وقت السحر للدلالة على الهدوء والسكون .
• أو شرفتان راح ينأى عنهما القمر: شبه عينا الحبيبة بالشرفتين اللتين بعد عنهما القمر للدلالة على الأمل في التحرر من الليل .
• يلاحظ استخدام الشاعر للجمل الاسمية مما يوحي بالسكون والهدوء ويبدأ يعقبها بالجمل الفعلية التي تسبب الحركة وبدء الحياة وتجددها مثل : ' تورق الكروم ، ترقص الأضواء ، يرجه المجداف ، تنبض في غوريهما ..........'
• استخدام الشاعر للأفعال المضارعة للدلالة على الاستمرارية والدوام
• عيناك حين تبسمان : تراسل حواس حيث أعطى وظيفة الفم للعين .
• استعارة مكنية شبه العين بالإنسان الذي يبتسم .
• ترقص الأضواء : استعار مكنية شبه الأضواء بإنسان يرقص .
• ترقص الأضواء كالأقمار في نهر : شبه رقص الأضواء باهتزاز القمر في النهر عندما يتحرك المجداف فوق الماء .
• كأنما تنبض في غوريهما النجوم : استعارة مكنية شبه النجوم بالقلب الذي ينبض .
• وتغرقان في ضباب من أسى شفيف : استعارة تمثيلية شبه النجوم التي تختنق بالضباب بالإنسان الذي يغرق في الحزن الشديد .
• كالبحر سرح اليدين فوقه المساء: استعارة مكنية شبه المساء بالإنسان الذي أرسل يده فوق البحر.
• الموت والميلاد ، الظلام والضياء : طباق يوضح المعنى ويبرزه .
• ونشوة وحشية تعانق السماء: وصف النشوة بالوحشية دلالة على عدم قدرته على السيطرة عليها
• وفيها استعارة مكنية شبه النشوة بالحيوان المفترس ، وشبه السماء بالإنسان الذي يعانق ، وشبه النشوة بالإنسان الذي يعانق .
• ونشوة وحشية كنشوة الطفل إذا خاف من القمر : شبه النشوة الوحشية بنشوة الطفل عند خوفه من القمر .
• وهنا إشارة لأسطورة خسوف القمر والخوف الذي يدفع الأطفال للغناء والإنشاد.
• والطفل هنا يرمز إلى المستقبل الذي يبشر بالأمل .
• كأن أقواس السحاب تشرب الغيوم: استعارة مكنية شبه السحاب بالإنسان الذي يشرب الغيم.
• وقطرة فقطرة تذوب في المطر : تقديم ما حقه التأخير
• وكركر الأطفال في عرائش الكروم : كناية عن السعادة التي يحملها المستقبل و تجدد الحياة وولادة العالم الفتي الذي بدأ يلوح في الأفق .
• ودغدغت صمتَ العصافير على الشجر: كناية على الحرية والانطلاق
• تكرار كلمة مطر يدل على حرص الشاعر على إظهار أثر المطر في الخصب والنماء.
2- المناحي التي تبعث السرور والحزن في نفس الشاعر :
تثاءبَ المساءُ والغيومُ ما تزال
تسحّ ما تسحّ من دموعها الثقال:
كأنّ طفلاً باتَ يهذي قبلَ أنْ ينام
بأنّ أمّه - التي أفاقَ منذ عام
فلم يجدْها، ثم حين لجَّ في السؤال
قالوا له: 'بعد غدٍ تعود ...'
لا بدّ أنْ تعود
وإنْ تهامسَ الرِّفاقُ أنّها هناك
في جانبِ التلِ تنامُ نومةَ اللحود،
تسفُّ من ترابها وتشربُ المطر
كأنّ صياداً حزيناً يجمعُ الشباك
ويلعنُ المياهَ والقدر
وينثرُ الغناء حيث يأفلُ القمر
مطر، مطر، المطر
أتعلمين أيَّ حزنٍ يبعثُ المطر؟
وكيف تنشجُ المزاريبُ إذا انهمر؟
وكيف يشعرُ الوحيدُ فيه بالضياع؟
بلا انتهاء_ كالدمِ المُراق، كالجياع
كالحبّ كالأطفالِ ، كالموتى –
هو المطر
ومقلتاك بي تطيفان مع المطر
وعبرَ أمواجِ الخليجِ تمسحُ البروق
سواحلَ العراقِ بالنجومِ والمحار،
كأنها تهمُّ بالشروق
فيسحبُ الليلُ عليها من دمٍ دثار
أصيحُ بالخيلج: 'يا خليج
يا واهبَ اللؤلؤ والمحارِ والردى'
فيرجع الصدى
كأنّهُ النشيج:
'يا خليج: يا واهب المحار والردى'
المفردات :
تثاءب : تصنّع الثوباء ، الثوباء حركة للفم لا إرادية من هجوم النوم أو الكسل ، تسح : تنزل وتنصب ، الثقال : الشيء الكريه للنفس ، يهذي : تكلم بغير معقول لمرض ، أفاق : تنبه ، لج : ألح ولزم الشيء ولم ينصرف عنه ، تهامس : تكلم بصوت منخفض ، التل : ما علا من الأرض (ج) تلال ، اللحود : مفردها لحد وهو القبر ، تسف : تأكل ، يلعن : يسب ، القدر : قضاء الله ، ينثر : ينشر ، يأفل : يغيب ، تنشج : ونَشَجَ الباكي يَنْشِج نَشْجاً ونَشيجاً، إذا غَصَّ بالبكاء في حلقه من غير انتحاب ، المزاريب : مفردها مزراب وهي مجاري للماء ، انهمر : سال بشدة ، الضياع : الفقد والهلاك ، المراق : المسال ، مقلتاك : عيناك ، تطيفان : تأتيان كالخيال ، المحار : حيوان بحري ينتج اللؤلؤ ، تهم : تشرع ، دثار : ما يتدثر به ( يتغطى به) الإنسان من كساء أو غيره ، واهب : معطي ، الردى : الموت والهلاك ، الصدى : رجع الصوت .
الشرح :
يستمر الشاعر في تداعي الذكريات التي تربطه بالوطن في تعبيرات رمزية رائعة ، فيرى دخول الليل وما زالت الغيوم تنزل المطر الذي أثقل كاهلها فيرى أبناء العراق الذين استفاقوا من غفوتهم للتحرر يحملون معهم الأمل الذي سيتحقق طالما أصروا عليه وقد أخذ بعض الرفاق البعيدين عن الوطن يتكلمون همسا أن العراق ما زالت في رقادها وذلها وهوانها فالشعب يعاني فيها في يأس وحزن ينعى حظه وقدره يحاول أن يتغلب على قهره بالغناء عندما يغيب القمر منشدا ' مطر... مطر ..'
ثم يوضح الشاعر أن المطر يبعث الحزن في نفسه ، فعندما ينهمر المطر ويسمع صوت وقع الماء من المزاريب وكأنه بكاء عنيف يشعر الإنسان الوحيد بالضياع والهلاك ولا ينتهي هذا الشعور كالشعور الناجم من رؤية الدم المسال والناس الجوعى أو الشعور بالحب المتجدد والحنين للوطن والشعور النابع من رؤية طفل أو ميت ، فالمطر يطلق هذا الشعور باستمرارية .
تمر علي هذه الأطياف أطياف الوطن مع هطول المطر فأقف أتأمل أمواج الخليج التي تحمل معها الأمل من جديد وقد رأيت الأحرار الذين يعدون أنفسهم لتخليص العراق من الظلم واسترداد ثرواتها المسلوبة وكأنهم سيشرقون بعراق جديد ولكن هذه المحاولات انتهت بالفشل وسالت دماء هؤلاء الأحرار ومن بقى منهم لاجئا بعيدا عن وطنه ليس له إلا أن ينادي على الخليج الذي يهب الخير والعطاء وكذلك الهلاك لصعوبة الحصول على خيراته ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن وتفشل هذه الحركات التحررية .
مواطن الجمال :
• تثاءب المساء : استعارة مكنية شبه المساء إنسانا يتثاءب
• الغيوم ما تزال تسح ما تسح من دموعها الثقال : استعارة مكنية شبه الغيوم بالمرأة التي تبكي بشدة .
• دموعها الثقال : كناية عن شدة ما يعانيه الوطن من ظلم وقهر .
• كأن طفلا بات يهذي قبل أن ينام : : يربط الشاعر صورة الغيوم التي تذرف الدمع بصورة الطفل الذي فقد أمه ويبكي سألا عنها
• يستخدم الشاعر الطفل رمزا للمستقبل الذي يحمل الأمل في الحرية
• ويستخدم الشاعر الأم رمزا للوطن المستعمر .
• حين لج في السؤال
قالوا له بعد غد تعود
لا بد أن تعود : نلمح إصرار الشاعر وتحدي المناضل الطريد على تحرير الوطن وعودة العراق حرة كما كان.
• وإن تهامس الرفاق : الهمس هنا يدل على مدي الخوف والقلق الذي يملأ النفوس .
• تنام نومة اللحود : كناية عن الموت والخراب الذي حل بالوطن.
• تسف من ترابها وتشرب المطر: كناية عن الذل الذي تعيش فيه العراق.
• كأن صيادا حزينا يجمع الشباك
ويلعن المياه والقدر
وينثر الغناء حيث يأفل القمر : ربط الشاعر حال العراق بحال الصياد الذي نصب شباكه للصيد وأتى المطر وخرب عليه الصيد فأخذ يجمع شباكه لاعناً القدر الذي لم يمكنه من صيده .
• فالصياد رمز للشعب اليائس الحزين الذي يصارع الحياة .
• وينثر الغناء حيث يأفل القمر : كناية عن الألم الذي يعانيه الشعب في وجود الظلم والاحتلال .
• تكرار كلمة ' مطر ' يدل على الثورة العارمة والصراع .
• أتعلمين أي حزن يبعث المطر ؟ وكيف تنشج المزا ريب إذا انهمر؟ وكيف يشعر الوحيد فيه بالضياع ؟
أساليب إنشائية استفهام غرضها التقرير .
• كالدم المراق .. كالجياع.. كالحب .. كالأطفال .. كالموتى : كلمات تحمل ترسبات الماضي في نفس الشاعر مما يوحي بالمفارقات الكامنة بنفسه .
• تمسح البروق سواحل العراق : استعارة مكنية شبه البروق بالإنسان الثائر ضد الظلم .
• النجوم والمحار : كناية عن الثروات الموجودة بالعراق .
• كأنها تهم بالشروق : كناية عن الأمل في زوال المستعمر .
• فيسحب الليل عليها من دم دثار : شبه الليل بالإنسان الذي يغطي ، والدم بالغطاء ، دلالة على العنف المتواجد في العراق .
• يا خليج ، يا واهب اللؤلؤ والمحار والردى : أسلوب نداء يدل على بعد الشاعر وغربيه عن الوطن
• اللؤلؤ والمحار والردى : اللؤلؤ والمحار كناية عن مهنة الغوص والتي ارتبطت بالموت للدلالة على صعوبة العيش في العراق
• كأنه النشيج : كناية عن الألم الذي يعتصر العراق من المستعمر.
• عودة الصدى ' يا واهب المحار والردى ' تحمل دلالة ضياع خيرات العراق وثرواته .
الهم الذي يؤرق السياب :
أكادُ أسمعُ العراقَ يذخرُ الرعود
ويخزنُ البروقَ في السهولِ والجبال
حتى إذا ما فضّ عنها ختمَها الرجال
لم تترك الرياحُ من ثمود
في الوادِ من أثر
أكادُ أسمعُ النخيلَ يشربُ المطر
وأسمعُ القرى تئنّ، والمهاجرين
يصارعون بالمجاذيفِ وبالقلوع
عواصفَ الخليجِ والرعود، منشدين
مطر.. مطر .. مطر
المفردات :
يذخر : خبأ لوقت الحاجة ، الرعود : صوت السحاب المصطدم المحمل بالمطر ، البروق : مفردها برق وهوا للمعان الناتج من اصطدام السحب ببعضها ، فضّ : فض الشيء فرقه ، ختمها : ختم النحل أي ملأ خليته عسلا ، واختم الشيء أي أتمه ، ثمود : إشارة إلى قوم ثمود الذين أخذهم الله بالصيحة والرجفة والزلزلة ، تئن : تتألم ، المهاجرين : المستعمرين ، يصارعون : يقاتلون ، المجاذيف : مفردها مجذاف وهو ما تتحرك به السفينة ، القلوع : مفردها قلع وهو الشراع ، عواصف : مفردها عاصفة وهي الريح الشديدة .
الشرح
في هذا المقطع يوضح السياب الهم الذي سبب له الأرق وهو المستعمر الذي غزا بلاده فنجده يعايش الموقف بالعراق فالثورة قائمة والعراقيون يستعدون للقاء المستعمر وحربه ولكن تفرقوا وتشتت أمرهم فلم يبق إلا صوت المطر الذي يضفي الحزن في النفس وكذلك القرى التي لحقها الدمار من جراء الصراع الذي دار بينهم وبين المستعمر لاقتلاع خيرات الخليج .
مواطن الجمال
• اسمع العراق : شخص الشاعر العراق بالإنسان الذي يتكلم .
• يذخر الرعود ، يخزن البروق : أساليب خبرية تدل على الثورة الموجودة داخل العراق .
• لم تترك الرياح من ثمود
في الوادي من أثر : إشارة إلى قوم ثمود الذين أخذهم الله بالصيحة والرجفة والزلزلة وقد التبس الأمر على الشاعر بين قوم عاد وثمود فعاد هم من أخذوا بالريح الباردة ' وهنا لجأ الشاعر إلى استخدام معاني القرآن الكريم '
• أكاد أسمع النخيل يشرب المطر : استعارة مكنية شبه النخيل بالإنسان الذي يشرب .
• أسمع القرى تئن : استعارة مكنية شبه القرى بالإنسان الذي يئن .
• المهاجرين يصارعون عواصف الخليج : شبه أهل العراق بالعواصف في ثورتهم .
نقد القصيدة
التمهيد ..
يعد بدر شاكر السياب من الذين وظفوا المطر ليكون رمزا واسعاً على حمل هواجس النفس الإنسانية وعرض همومه الفردية منطلقاً منها إلى عدد من الهموم الاجتماعية مثل الفقر والجوع على الرغم من وجود الخير الكثير في بلده ، فقد حوّل المطر إلى قيمة ثرية غنية بالدلالات .
ولعل المحور الرئيسي الذي تدور حوله هذه الأبيات من القصيدة هو قضية العراق والاستعمار الذي طالما حاول النيل منها ولا عجب أن تتفق هذه الرؤية مع الواقع الحالي الذي يعيشه العراق فقد استبد فيه الطامعين وحولوه إلى ساحة قتال لهدف واحد وهو الثروات العراقية التي تزخر بها .
الأفكار :
أفكار القصيدة مترابطة ، وقد ابرز الشاعر أفكاره من خلال التشخيص والتجسيم والرمز فلم يعبر عنها صراحة ولكن ضمنا حيث نجده يبدأ القصيدة بذكرياته الجميلة في العراق ثم يبين المناحي التي تبعث السرور في حياته والمناحي التي تثير الحزن فيها والأسى ، فينطلق مباشرة إلى الهم الذي يؤرقه ويؤرق العراق كلها وهو طمع المستعمر فيها .
العاطفة :
عاطفة الشاعر في هذه القصيدة إنسانية عامة ، فهو يريد أن يدفع الخطر عن وطنه المتمثل في المستعمر الغاصب لخيرات بلاده فحب الوطن والانتماء إلى الأرض يشترك فيه جميع الناس ، فالعاطفة صادقة ' بين الألم والحزن والأمل والفرحة ' نابعة من حب الشاعر لوطنه وأرضه وشعبه المقهور .
الألفاظ :
استخدم الشاعر الألفاظ السهلة الواضحة موحية فجاءت ملائمة للموضوع ، وقد استخدم الشاعر الرمز للتعبير عما يريد دون خوف مثل:
الطفل : رمز للمستقبل الذي يبشر بالأمل ، والأم : رمز للوطن ، والصياد : رمز للشعب اليائس الذي يصارع الحياة ، والمهاجرين : رمز للمستعمرين الذين يغتصبوا ثروات العراق .
الأساليب
تنوعت الأساليب في القصيدة بين الخبرية والإنشائية التي توحي بالصراع المرير والحزن
فمن الأساليب الإنشائية أكثر من النداء والاستفهام للتعبير عن الجو النفسي الذي يعيشه الشاعر.
وبالنسبة للأساليب الخبرية نجد الشاعر وفق في استخدام الجمل الاسمية التي توحي بالسكون والهدوء و يعقبها بالجمل الفعلية التي تسبب الحركة وبدء الحياة وتجددها .
وكذلك استعان الشاعر بأسلوب التقديم لما حقه التأخير مثل تقديم الحال
كما ضمن الشاعر بعض الأساليب القرآنية ويعاب عليه الخلط بين عاد وثمود .
الصور والأخيلة :
جمع الشاعر بين التصوير الكلي والجزئي لتوضيح الفكرة والتعبير عن المشاعر فنجده يفصّل الصور الكلية بصور جزئية تثري العمل الفني مثل : ' عيناك حين تبسمان ' صورة كلية فسرها بعدة صور جزئية مثل :' ترقص الأضواء كالأقمار في نهر ، كأنما تنبض في غوريهما النجوم ، وتغرقان في ضباب من أسى شفيف ، كالبحر سرح اليدين فوقه المساء '
فنلاحظ تداعي الصور الشعرية فالصور تتوالد داخليا لتشكل حشداً هائلا من الصور المبنية على التشبيه والتي تعد بمثابة إشعاعات تومض بصفة دورية.
المحسنات البديعية :
غير متكلفة وقد استخدم الشاعر بعض المتناقضات للتعبير عما بداخله من إحساس
كالموت والميلاد ، والظلام والضياء ، دفء وارتعاشة
الموسيقا
في القصيدة نوعان من الموسيقى :
1- خارجية ظاهرة : حيث تعتمد هذه القصيدة في بناء الموسيقا الخارجية على تفعيلة بحر الرجز ' مُسْتَفْعِلُنْ ' وصورها :' مُتَفْعِلُنْ ، مُسْتَعِلُن ، مُسْتَفْعِلْ ، مُتَفْعي ' المتكررة مرات غير متساوية في كل سطر .
2- داخلية : الموسيقى الداخلية نوعان :
أ – ظاهرة : وتتمثل في المحسنات البديعية والمتناقضات .
ب- خفية : تتمثل في حسن اختيار الألفاظ الموحية التي تعبر عن الحالة الوجدانية ، والمتواليات الصوتية التي تحدث إيقاعاً يتوافق مع الجو النفسي والصور الحية الرائعة وترتيب الأفكار مع صدق العاطفة وقوتها .
الوحدة العضوية :
تتحقق الوحدة العضوية حيث نرى أن حب الوطن والانتماء إليه يدفع الشاعر لدفع خطر المستعمر عن بلاده ، ووحدة الجو النفسي والتي تمثلت في الفاجعة والحزن لما آل إليه الوطن الجريح .
الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
1- اختيار الألفاظ السهلة الموحية المعبرة الموسيقية .
2- عدم الالتزام بقافية واحدة .
3- الميل إلى التجسيم والتشخيص والاهتمام بالصورة الشعرية.
4- التحرر من المحسنات البديعية المتكلفة .
5- التجديد في شكل القصيدة .
6- البناء على وحدة التفعيلة
7- استخدام الرمز في قصائده .
8- التأثر بالآداب الغربية والصينية .
9- استخدام الأسطورة أو الحكايات المروية من التراث .
التأكسد والاختزال تفاعلات التأكسد والاختزال الذاتي تفاعلات التأكسد والاختزال الذاتي : وهي التفاعلات التي تسلك فيها المادة كعامل مؤكسد ومختزل في التفاعل نفسه. مثال : إمرار الكلور في محلول قاعدي يحدث تفاعل التأكسد والاختزال الذاتي التالي : سؤال : أي التفاعلات الآتية تمثل تفاعلات تأكسد واختزال ذاتي: تطبيقات عملية لتفاعلات التأكسد والاختزال : أ.قصر الألوان تستخدم عدة مواد لقصر الألوان منها : 1- فوق أوكسيد الهيدروجين H2O2 : يعتمد عمل H2O2 على خواصه كعامل مؤكسد للمواد الملونة وتحويلها إلى ناتج غير ملون . 2- هيبوكلوريت الصوديوم : NaOCl يعتمد عمل NaOCl على فعل أيون الهيبوكلوريت OCl-I كعامل مؤكسد للمواد الملونة. 3- غاز SO2 : يعتمد عمل SO2 على خواصه كعامل مختزل للمواد الملونة. التأكسد والاختزال هل تعرف لماذا تتفاعل الذرات مع بعضها ؟لتصل الى حالة الاستقرار ، وهي الحالة التي تكون فيها عدد الذرات في المدار الأخير ثمان الكترونات تماما مثل الغازات النبيلة، فلقد وجد أن الذرات تحاول أن تصل الى ذلك بأقصر الطرق ( راجع مادرسته بخصوص الرابطة الأيونية و الرابطة التساهمية ) ، أما الأساس الذي على أساسه تفقد الذرة الاكترونات او تكتسبها فهو قدرتها على جذب الالكترون وهو ما يعرف بالسالبية الكهربائية . على ماذا تعتمد السالبية الكهربائية ؟ تعتمد السالبية الكهربائية على بعد المدار وقربه من النواة أي أن السالبية الكهربائية تعتمد على حجم الذرة ، فعندما ننظر الى الجدول الدوري سوف نلاحظ أن نصف قطر الذرة يقل كلما اتجهنا من يسار المجموعة الى اليمين منها ، وذلك لأن عدد البروتونات الموجبة يزداد بينما لا يزداد عدد المدارات ولهذا فالمسافة بين الالكترونات في مستوى الطاقة الرئيسي الأخير وبين البروتونات في النواة ثابت ينما تزداد قوة الجذب لزيادة الشحنات ( راجع قانون كولومب حيث أن قوة الجذب بين الشحنات تعتمد على الشحنة والمسافة ) ولهذا فحجم الذرة يصغر ، و أما عندما نتجه الى أسفل المجموعة فان نصف قطر الذرة يزيد وذلك لأن مستويات الطاقة للذرة تزيد كلما اتجهنا الى أسفل الجدول الذري أي أن المسافة بين الشحنات تزيد ولذا فيزيد نصف قطر الذرة. مما سبق يستنتج أن ذرة الفلور هي أعلى سالبية كهلربائية من جميع الذرات وأن السالية الكهربائية للهيدروجين هي أعلى من ذرات عناصر المجموعة الأولى . التأكسد والاختزال : يستخدم مفهوم الأكسدة والاختزال لتسهيل عملية متابعة عدد الالكتروانت المستخدمة في التفاعل وذلك من خلال مجموعة من النظم المذكورة عادة في المقررات الدراسية . معلومات اضافية : هل تعلم أن رقم التأكسد للأوكسجين في بعض المركبات يساوي 1/2- مثل KO2 حيث أن رقم التأكسد للبوتاسيوم +1 ويعرف هذا الأوكسجين بــ Superoxide قواعد حساب أعداد التأكسد الأجسام البسيطة العنصر في الأجسام البسيطة الأحادية الذرة أو المتعددة عدد تأكسد الذرات يساوي صفر : الأيونات البسيطة العنصر في الأيون البسيط يساوي عدد الشحنات الموجودة عدد تأكسد على الأيون مسبقا بالإشارة التي تدل على نوع الشحنة التأكسد قاعدة تغير أعداد خلال تفاعل الأكسدة و الاختزال فمقداري تغير أعداد التأكسد الأجسام المؤكسدة و الأجسام المختزلة متساويين
لآ رغبة لي بالحديث ..أريد فقط أن أطير! أن أتعلق بريشة عصفور جميل محلق إلى البعيد:
حيث لآ صوره ، لآ ذكرى ، ولآ تواريخ ولا أماكن تعرفني ولآ حتى حنين
- الإيدز مرض معد ,مصيب الرجال والنساء والأطفال على حد سواء
- إيدز له إبعاده الصحية والاجتماعية والاقتصادية على الفرد والأسرة والمجتمع .
على مستوى العالم
- - يقدر إجمالي المصابين بفيروس الإيدز الأحياء 40 مليون شخص بنهاية عام 2001عام .
- يصاب بفيروس الإيدز 7000 شخص تتراوح أعمارهم ما بين 15- 24 سنة .
- يعيش أكثر من 95% من المصابين بالإيدز في الدول النامية .
- يقدر إجمالي الوفيات بسبب الإيدز 22 مليون شخص حتى عام 2001م .
- يقدر أن كل حالة إيدز مكتشفة يقابلها 10 حالات غير معروفة في المجتمع .
على مستوى سلطنة عمان
- بلغ عدد العمانيين المصابين بفيروس الإيدز الأحياء 692 شخصا بنهاية عام 2001م .
- أكثر من 70 % من الذين أصيبوا بفيروس الإيدز خلال السنوات العشر الأخيرة كان بسبب الممارسات الجنسية غير المشروعة .
ما هو الإيدز ؟
الإيدز مرض معدي قاتل ينتج الإصابة بفيروس يهاجم أساسا خلايا الجهاز المناعي التي تدافع عن الجسم الإنسان ضد أنواع العدوى المختلفة , وبالتالي يفقد الإنسان القدرة على مقاومة الأمراض الجرثومية المختلفة وغيرها من الإمراض الانتهازية .
ومن هنا جاءت تسمية هذا المرض بالإيدز (AIDS ) أي متلازمة العوز المناعي المكتسب . وكلمة متلازمة تعني مجموعة الأعراض التي تصاحب وجود مرض ما , والعوز المناعي يعني قصور الجهاز المناعي عن أداء وظائفه الحيوية , والمكتسب تعني أن العوز المناعي ليس موروثا ولكن نجم عن عدوى لم تكن موجودة من قبل .
ومن غرائب هذا الفيروس انه يستطيع العيش داخل جسم الإنسان دون أحداث ضرر ظاهر و وبالتالي فان العديد من الحاملين لهذا الفيروس والذين لا تظهر عليهم أي أعراض , قادرين على نقل هذا الفيروس لأشخاص آخرين مع العلم أن الحاملي الفيروس سوف تظهر عليهم علامات الإصابة عاجلا أم آجلا .
طرق الإصابة بفيروس الإيدز
ينتقل فيروس الإيدز بواسطة واحدة أو أكثر من الطرق التالية :
1- الاتصال الجنسي بكافة أنواعه : حيث يسبب أكثر من 90 % من حالات الإصابة وينتقل فيروس الإيدز عن طريق الاتصال الجنسي مع الشخص المصاب , سواء كان ذكر أم أنثى و فالجماع المهبلي يمكن أن يؤدي إلى انتقال الفيروس من رجل إلى امرأة أو من امرأة إلى رجل إذا كان احد الطرفين مصابا بالعدوى .
ويعتبر الشذوذ الجنسي ( اللواط ) من اخطر الممارسات التي تؤدي إلى الإصابة بفيروس الإيدز لأنه كثيرا ما يؤدي إلى حدوث تمزقات طفيفة في الغشاء المخاطي للمستقيم يمكن من خلالها أن تنتقل العدوى بمرض الإيدز .
كما أن العلاقات الجنسية مع البغايا لها خطورة بالغة في نقل عدوى الإيدز . حيث وجد أن البغايا نتيجة ممارسة الجنس مع أفراد متعددين وإصابتهن بأمراض تناسلية كثيرة أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس الإيدز من ثم ينقلنه إلى يمارس الجنس معهن .
ويجب أن نذكر بأنه لا يوجد أي مجال للعدوى عن طريق الاتصال الجنسي بين الزوجين كلاهما سليم ويخلص كل منهما في علاقته الزوجية بالطرف الآخر .
2- الاستخدام المشترك للإبر والمحاقن بين مدمني المخدرات , حيث أن قدرا ضئيلا جدا من الدم الملوث في الإبرة أو الحقنة يمكن أن ينقل العدوى إلى شخص آخر سليم .
3- نقل الدم الملوث أو مشتقاته من شخص مصاب إلى شخص سليم . لذلك فان وزارة الصحة تتخذ التدابير اللازمة لفحص عينات الدم ومشتقاته والتحقيق من سلامته قبل استعماله في عمليات نقل الدم , لذك لم يبلغ عن أي إصابة بفيروس الإيدز عن طريق نقل الدم بعد عام 1990م.
4- من الأم المصابة إلى طفلها سواء أثناء الحمل عن طريق المشيمة أو أثناء الولادة عن طريق الخدوش أو الجروح في جسم المولود أو بعد الولادة عن طريق الرضاعة الطبيعية , حيث يصاب كثير من الأطفال الأبرياء بهذا المرض بانتقال العدوى إليهم من الأم التي أصيب بعدوى المرض . وفي سلطنة عمان وكنتيجة للإرشاد النفسي والصحي للنساء المصابات بفيروس الإيدز فان الإصابة بهذه الطريقة تكون نادرة الحدوث .
5- نقل أعضاء من أشخاص مصابين بفيروس الإيدز إلى شخص سليم في عمليات زرع الكبد أو الكلي أو غيرها . وفي عمان يتم فحص الأشخاص المتبرعين بالأعضاء قبل العملية .
تؤكد الإحصائيات السنوية لحالات الإيدز المبلغة أن أكثر طرق العدوى انتشارا في سلطنة عمان خلال السنوات العشر الأخيرة هي الممارسة الجنسية غير المشروعة
وإدمان المخدرات .
طرق ممارسات لا تنتقل العدوى
لا تنتقل عدوى مرض الإيدز عن طرق :
1- المعايشة اليومية العادية مع شخص مصاب مثل المشاركة في المسكن أو في محيط العمل أو المدرسة أو الملامسة أو المصافحة أو المعانقة .
2- استعمال الحمامات ودورات المياه العامة وأجهزة الهاتف العمومية وزيارة المرضي في المستشفيات .
3- لدغ أو عض الحشرات مثل البعوض والصراصير والذباب وغيرها .
4- رذاذ العطس أو السعال .
5- الاختلاط في الأماكن العامة والمزدحمة كالمواصلات والأسواق واستعمال أدوات الطعام والشراب في التجمعات العامة .
مراحل وأعراض حدوث مرض الإيدز :
يمكن تقسيم العدوى بفيروس الإيدز إلى عدة مراحل مختلفة . علما بأنه ليس بالضرورة
أن تحدث كلها في جميع المصابين بالمرض وهذه المراحل هي :
1- المرحلة الطور الحاد للمرض :
وهي مظاهر عامة لا نوعية , تظهر بصورة مفاجئة عقب العدوى بمدة لا تزيد عن أسبوع , وقد تستمر من 13 -14 يوما , وتتميز هذه الحالة المرضية بوجود ارتفاع في درجة الحرارة والعرق الليلية والسعال والإعياء وتضخم عام في الغدد اللمفاوية وبقع حمراء بالجلد ونقص الخلايا اللمفاوية وكرات الدم الحمراء ثم يلي هذه المرحلة المرضية مفاجئ للشفاء مع بقاء تضخم الغدد لبعض الوقت .
2- مرحلة الكمون :
وتلي مرحلة الطور الحاد للمرض , قد تمتد من عدة شهور الى عدة سنوات وفي المتوسط من 5-7 سنوات , وخلال هذه المرحلة يتكاثر الفيروس ويصيب مزيدا من الخلايا .
3- مرحلة التضخم العام والدائم للغدد اللمفاوية :
يحدث التضخم في اثنين أو أكثر من مجموعات الغدد غير الاربية , حيث يزيد قطر الواحدة منها عن واحد سنتمتر , ويكون التضخم مستمرا لعدة شهور وقد تقل حدته ويعاود الظهور ثانية , وفي بعض الحالات يكون ذلك مصحوبا بالإعياء وفقد الشهية ونقص الوزن والعرق الغزير ليلا والإسهال ولا تظهر هذه الأعراض حوالي ثلث المرضي بتضخم الغدد اللمفاوية .
4- المرحلة المتلازمة المرتبطة بالإيدز :
قد تتطور الحالة بعد ذلك إلى صورة تشمل واحد أو أكثر من المظاهر التالية :
نقص الوزن ( أكثر من 10 % تقريبا ) والفتور ,والإنهاك وفقد الشهية
, وتعب البطن والإسهال , والحمى والعرق الليلي, والصداع , والحكة , وانقطاع الطمث , وتضخم الطحال , وهذه الأعراض تماثل نظائرها في مرض الإيدز إلا أن الأعراض والاضطرابات المناعية تكون اقل خطرا , وعلى خلاف مرضى الإيدز , لا تظهر في هؤلاء أمراض انتهازية ولا أورام خبيثة ويصاب كثيرون ممن لديهم هذه المتلازمة بآفات مخاطية جلدية لها أهمية في التشخيص المبكر للإيدز أو المتلازمة المرتبطة به والتهابات متكررة ومستمرة بالشفتين والفم والأعضاء التناسلية .
5- مرحلة الصورة الكاملة لمرض الإيدز :
يمثل الإيدز اخطر المراحل وتظهر على مرضى الإيدز نفس العلامات والأعراض التي تظهر على مرضى المتلازمة المرتبطة بالإيدز , حيث يتسبب الفقد الشديد للمناعة المكتسبة لدى المريض في حدوث التهابات انتهازية تعتمد بالدرجة الأولى على تعرض المريض في الماضي والحاضر لإصابات بكتيرية ,كذلك حدوث الأورام السرطانية التي تصيب الغدد اللمفاوية وأغشية الجهاز الهضمي في الفم والمرئ , والمستقيم بالإضافة إلى نوع آخر من سرطان الجلد يسمى سرطان كابوسي يظهر على شكل بقع بنفسجية في الجلد والأغشية المخاطية .
طرق الوقاية من عدوى مرض الإيدز :
أن الوقاية هي السلاح الوحيد المتاح حاليا لمواجهة المرض , واهم ما يجب التركيز عليه في الوقت الحاضر ما يلي :
- تجنب العلاقات الجنسية المحرمة من خلال التمسك بتعاليم ديننا الحنيف الذي يحث على الفضيلة وينهى عن الرذيلة وكل علاقة شاذة أو محرمة , لقوله تعالى ( ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا ).
- عدم مصاحبة قرناء السوء أو متعاطي المخدرات وتجنب استخدام أي حقن او ابر سبق استخدامها , والاعتماد على الإبر التي تستعمل لمرة واحدة فقط .
- تجنب نقل الدم إلا إذا كانت هناك حاجة ماسة لذلك , ويجب التأكد من خلوه من فيروس الإيدز , خاصة إذا كانت عملية نقل الدم تتم خارج السلطنة .
- حث الشباب على الفحص قبل الزواج لتكوين أسرة سليمة , وتوجيه النساء المصابات بالإيدز وهن في سن الإنجاب إلى ضرورة تجنب الحمل من اجل المحافظة على صحتهن وخوفا من نقل العدوى إلى أطفالهن .
- التأكد من سلامة الأعضاء وخلوها من الإصابة بفيروس الإيدز قبل نقلها للآخرين خاصة عندما تجرى هذه العملية خارج السلطنة .
- عدم استخدام أدوات الغير , خاصة أمواس الحلاقة أو فرشاة الأسنان .
- عند الإصابة احد الزوجين بفيروس الإيدز يجب استخدام الواقي الذكري
- هل يمكن اكتشاف حامل فيروس الإيدز بمجرد النظر إليه :
لا يمكن اكتشاف حامل فيروس الإيدز بمجرد النظر إليه وبالتالي فان العديد من الحاملين لهذا الفيروس والذين لا تظهر عليهم أي أعراض , قادرين على نقل الفيروس لأشخاص آخرين قبل أن تظهر عليهم علامات المرض .
وتعتبر هذه المرحلة من اخطر مراحل الإصابة بالمرض حيث أنها قد تستمر إلى عدة سنوات وبالتالي فان الحامل الفيروس يمكنه أن ينقل هذا الفيروس إلى الآخرين عن طريق إدمان المخدرات أو الممارسة الجنسية غير المشروعة , وقد لا يعرف انه مصاب بالفيروس و وانه يعرف ولا يخبر احد بذلك .
هل يوجد علاج لقاح الإيدز ؟
ظل مستمر دون انقطاع طوال الفترة الماضية ولا يزال , في كل أنحاء العالم , عن لقاح أو علاج ناجح ضد الإيدز , وحنى ألا لم يتم التوصل إلى دواء يشفي من الإيدز إلى لقاح يحمي الإنسان منه .
ولكن العلاجات التي اكتشفت حتى الآن تعمل للحد من تكاثر الفيروسات في جسم المصاب لفترة محدودة . ومن عيوب هذه الأدوية أن الفيروس يمكنه التأقلم معها غير مؤثرة , كما تسبب هذه الأدوية تأثيرات جانبية عديدة , خاصة على الكبد والجلد والكلى .
أن التمسك بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف يقينا من كل هذه الأمراض الخطيرة .
قال تعالى ( ولا تقربوا الزنا كان فاحشة وساء سبيلا)
سورة الإسراء آية 32
وقال تعالى ( ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن)
سورة الأنعام أية 151
لآ رغبة لي بالحديث ..أريد فقط أن أطير! أن أتعلق بريشة عصفور جميل محلق إلى البعيد:
حيث لآ صوره ، لآ ذكرى ، ولآ تواريخ ولا أماكن تعرفني ولآ حتى حنين
شكلت عمان في تاريخها حاضرة بلاد العرب ونافذتها المطلة علي المحيط الهندي وبلاد السند والهند. ورغم الدور الطليعي الذي قامت به عمان في سياق الأمة العربية والإسلامية ووقائعه المشرقة، لكنها ظلت ، لبعدها عن مراكز الخلافة الإسلامية وانشغال المؤرخين بأخبار الخلافة، لم تنل القدر الذي يليق بها من اهتمام المؤرخين وأصحاب الأخبار ورغم الإسلام المبكر لأهل عمان لكنهم ظلوا سادة بلادهم ولم يسمحوا لجيوش الخلافة بالسيطرة عليها علي غرار البلدان الأخري .
وقد لعب العمانيون دورا أساسيا وإيجابيا في النشاط البحري في المحيط الهندي والخليج العربي في مختلف المراحل التاريخية التي مرت بها المنطقة ولا شك أن هذا الدور انعكس علي الحياة السياسية كما هو شانه علي الحالة الاقتصادية في عمان، التي اضطلعت بدور كبير إلي جانب تفعيل التجارة البحرية بين آسيا وأفريقيا بحكم الموقع واتصالها بساحل أفريقيا ومدخل بحر الهند والصين، برسم خارطة النفوذ السياسي في منطقة الخليج العربي، والبحر الأحمر وشرق أفريقيا والبحر العربي والمحيط الهندي، ومن هنا تأتي أهمية هذا الموضوع الذي بصدد التطرق إليه في هذا التقرير.
دور البحرية العمانية قبل الإسلام
تشير اللوحات التي ترجع إلي ما قبل القرن الثالث والعشرين قبل الميلاد إلي وجود صلات تجارية بين مجان (عمان) والأكاديين الأمر الذي يدل علي عمق وأهمية وقوة الروابط التجارية عبر البحار بين حضارتي وادي النيل وما بين النهرين من جهة وحضارة وادي السند من جهة أخري (انظر محمد علي الصليبي - عمان ودورها الريادي بين حضارات العالم القديم والدليل علي ذلك هو ما أشارت إليه أدلة أثرية علي وجود علاقات بحرية مزدهرة بين الفراعنة في مصر وبين حضارة ظفار في سلطنة عمان والتي أطلقت عليها النصوص الفرعونية بلاد (بونت) ولعل أجلي المعلومات عن البحرية العمانية في العصور القديمة، تأتينا مع الفتوحات الكبرى للإسكندر المقدوني (356-322 ق.م)، التي أدت إلي تغييرات عميقة في الطابع السياسي والحضاري لغرب آسيا رغم قصرها، بالرغم من اعتماد الأسكندر علي البحارة الفينيقيين في البحر الأحمر والخليج العربي فقد لعب العمانيون دورا أساسيا وإيجابيا في النشاط البحري في المحيط الهندي ومن جهة أخري فإن الفرس سعوا لمنافسة العمانيين في الحقبة السابقة للاجتياح المقدوني، وبشكل خاص في عهد دارا الكبير ملك الفرس الأخميني (521-548 ق.م) إلا أن العمانيين لما اتصفوا به من عزيمة وتصميم ما لبثوا أن استعادوا دورهم البحري في الخليج العربي في عام 100 ق.م.
دور الأسطول البحري العماني في العصر الإسلامي
بعد دخول عمان في الإسلام أسهم العمانيون في الدعوة إليه وشاركوا في الكثير من الفتوحات، مثل فتح فارس وبلاد السند وبلاد المغرب العربي. وكانت قصبة عمان تعد من أهم المراكز التجارية مع الشرق الأقصي وأفريقيا ويصفها المقدسي بأنها (دهليز الصين وخزانة الشرق والعراق ومغوثة اليمن)، وقد نقل عنه ياقوت الحموي في معجم البلدان هذا الوصف، ويروي أن عثمان بن أبي العاص الذي عين عاملا علي عمان من قبل الخليفة عمر بن الخطاب (رض)، قد قام سنة 636م بحملة بحرية ضد بلاد السند انطلق بها من الموانئ العمانية بأسطول عماني وبحارة وجنود من عمان. وعندما نقل العباسيون عاصمة الخلافة الإسلامية من دمشق إلي بغداد، أثر ذلك علي النشاط البحري بشكل إيجابي(انظر عماد هادي علو السوق البحري الإسلامي في البحر المتوسط في القرنين الثالث والرابع الهجريين- أطروحة دكتوراه مقدمة إلي معهد التاريخ العربي بغداد 2005 ص 41)، ووصلت البحرية العمانية إلي ذروة قوتها في عهد هارون الرشيد.حيث وجدت عمان نفسها علي مفترق الطرق البحرية. الصين والهند شرقا، والعراق في الشمال الشرقي، والبحر الأحمر وشرق أفريقيا في الجنوب العربي. وكانت الطريق بين كانتون الصينية وبغداد من أطول الطرق البحرية في القرون الوسطي. الأمر الذي حفز أئمة عمان علي تشكيل أسطول خاص من السفن الصغيرة والسريعة للتصدي للقراصنة الهنود الذين نشطوا ضد سفن عمان وغيرها في عرض البحر وضد ثغورها (مثل دبا وجلفار وما حولها). وكان الأسطول العماني في عهد الإمام المهنا بن جيفر اليحمدي الخروصي (839-841م) يتكون من ثلاثمئة سفينة حربية.إلا أن الأسطول الحبشي قام في عهد الإمام الصلت بن مالك الخروصي (237-273 هـ / 857-881م) بمهاجمة جزيرة سوقطرة التي كانت تابعة لعمان ، فجهز الإمام أسطولا ضخما بلغ تعداده أكثر من مئة سفينة والحق هزيمة بالأسطول الحبشي وحرر جزيرة سوقطرة (انظر كتاب عمان في التاريخ، الباب الرابع، ازدهار الحضارة العمانية، فصل جهود العمانيين البحرية قبل الإسلام ،طبع بدار أميل للنشر، لندن 1994، ص 328 و ص 329).
إلا أن الصراع بين القرامطة والعمانيين للسيطرة علي الخليج في عام (331هـ / 924م)، قد يكون سببا في ضعف وتراجع قوة الأسطول البحري العماني الذي فقد ثماني وتسعين سفينة عام (355هـ/ 965م)، في معركة برية وبحرية شنها البويهيون للسيطرة علي الخليج العربي وقصبة عمان علي وجه الخصوص باعتبارها قوة بحرية مؤثرة في الخليج العربي في تلك الفترة. إلا أن ما تبقي من الأسطول العماني استمر في مقارعة الاحتلال البويهي لعمان انطلاقا من جزيرة قيس (كيش) الواقعة في بحر عمان ، إذ كانت مقر صاحب عمان، حتي تمكن من إنهاء الاحتلال البويهي لعمان في عام (431هـ/ 1019م).
التصدي للبرتغاليين في الخليج العربي
ظهرت السفن البرتغالية في مياه الخليج العربي في مطلع القرن السادس عشر، بقيادة (الفونسو البوكيرك) البرتغالي، واستطاع الأخير أن يحيل المنطقة الواقعة ما بين رأس الحد ورأس مسندم إلي حطام. ففي عام(913هـ / 1507م) قام البرتغاليون بضرب السفن والموانئ العمانية في خور جراما وأغرقها، ثم هاجموا ميناء قلهات وقريات فأباد وأهلها ودمروا ما فيها نحو 83سفينة، ثم هاجما مسقط ودمروها وأحرق سفنها، ولذلك أصبح العمانيون بين خيارين إما مجابهة المعتدي بكل ما يملكون أو الاستسلام (انظر عمان في التاريخ- مرجع سابق ص 330).علي الرغم من محاولات المماليك والعثمانيين وغيرهم من المتضررين من الأسطول البرتغالي في مياه المحيط الهندي والبحر الأحمر والخليج، التصدي له عام 914هـ/1508م، إلا أن الأسطول البرتغالي تغلب عليهم جميعا . إلا أن استعدادات العمانيين العسكرية التي سبقت الغزو البرتغالي للخليج العربي بالإضافة إلي عراقة وتمرس العمانيين بالفنون البحرية، أدت إلي إيجاد مناخ نفسي ومعنوي للتصدي للغزو البرتغالي ، الذي جعل العمانيين يتوحدون داخليا لمواجهة القوة البرتغالية الضاربة لطردها من عمان من خلال حرب تحرير موانئ عمان . حيث قام العمانيون بالتصدي للغزو البرتغالي واشتبكوا معهم في قتال كبير بقيادة الإمام ناصر بن مرشد اليعربي في مطلع القرن الحادي عشر الهجري ( 1034هـ / 1624 م)، وحشد القوات البرية تساندها القوات البحرية العمانية واستطاع أن يسترد سواحل عمان من الغاصبين ما بين جلفار وظفار. ففي عام( 1060هـ / 1650م) قام العمانيون بمهاجمة البرتغاليين في قاعدة ارتكازهم مسقط وبعد معركة بطولية بقيادة الإمام سلطان بن سيف اليعربي (1649-1679) وفر من نجا منهم إلي سفنهم بعد أن أسر 700 بحار برتغالي، ومما لاشك فيه أن هذا النصر الحاسم قد ألهب حماسة العمانيين وأدي إلي خلق حالة من الاندفاع والثقة في النفس لم تتمثل في التصدي للبرتغاليين بحرا فحس كان من نتيجتها ترنح البرتغاليين (سادة البحار الشرقية طوال أكثر من قرن من الزمن) وانهيارهم وفقدانهم لقواعدهم الواحدة تلو الأخري، وبروز عمان كأقوي دولة بحرية غرب المحيط الهندي(انظر د. صالح محمد العابد ،الصراع البحري العماني - البرتغالي في الخليج، المعهد الدبلوماسي، وزارة الخارجية العمانية، محاضرات الدورة التاسعة 1994م) ، وساعد العمانيون في ذلك تسلحهم بنوع جديد من السفن الحربية الحديثة، وزيادة عدد وقوة المدافع فيها، وتخلوا إلي حد كبير عن سفنهم التقليدية واستخدموا سفنا كبيرة الحجم من الطراز الأوروبي، بني معظمها في الهند. وزودت بالمدفعية الحديثة. التصدي للهولنديين في الخليج العربي
بعد سلسلة الهزائم البرتغالية في الخليج العربي وجدت قوة بحرية أوربية أخري هي هولندة الظروف ملائمة لها لغزو الخليج العربي وبسط سيطرتها عليه لاسيما وانه في تلك الحقبة برزت أطماع الدول الأوروبية في المنطقة مستغلة ضعف الدولة العثمانية وانشغالها في مشاكلها الداخلية وحروبها الخارجية. وعليه تحمل الأسطول البحري العماني أعباء التصدي مرة أخري للأطماع الأوربية في الخليج العربي والمحيط الهندي، وشرع بالتعرض للسفن الهولندية في الخليج ومياه المحيط الهندي منذ عام( 1107هـ / 1695م) وما بعده، وقد أحرزوا انتصارات عديدة في صراعهم مع الهولنديين علي الرغم من تحالف الهولنديين مع الدولة الفارسية التي كانت تعد الأسطول البحري العماني منافسها الوحيد للسيطرة علي الخليج العربي، وقد أدي التعاون الفارسي مع الهولنديين إلي تمرد البحارة العرب الذين كانوا يعملون علي سفن فارسية علي قادتهم الفرس، واستيلائهم علي السفن الفارسية والتحاقها بالأسطول العماني، وفشل الهولنديون في نجدة الفرس، ويمكن تفسير ذلك بأن البحرية العمانية كانت من القوة بحيث تصدت للهولنديين والفرس وتغلبت عليهما ، مما أتاح الفرصة للعمانيين لإنشاء دولة وصلت حدودها إلي شواطئ أفريقيا الشرقية وجزر المحيط الهندي.
التصدي للنفوذ الفارسي في الخليج العربي
لم يتوقف الصراع علي النفوذ بين العمانيين والدولة الفارسية ففي سنة (1170هـ - 1756م)استنجد السلطان العثماني بالبحرية العمانية لفك الحصار البحري الذي ضربه الأسطول البحري الفارسي علي مدينة البصرة وقد أحصي المؤرخ الانجليزي بارسوتز، الذي كان في البصرة أثناء الحصار عدد عناصر الجيش الفارسي، الذي كان يحاصر البصرة بخمسين ألف رجل ومع ذلك تمكن الأسطول العماني من فك هذا الحصار عن مدينة البصرة وإلحاق هزيمة بالأسطول الفارسي. قرر السلطان العثماني منح العمانيين خراجا سنويا ، استمر ولاة البصرة بدفعه لحكام عمان لاحقا. وامتد نفوذ العمانيين إلي جانبي الخليج العربي وكان العمانيون يفرضون الرسوم علي جميع السفن المبحرة فيه.وامتد نفوذ عمان البحري إلي لامو في شرق أفريقيا(انظر الوعد والوفاء- فصل عمان في العصور الوسطي والحديثة- وزارة الإعلام ، سلطنة عمان، طبع بمطابع رياض نجيب الريس ومشاركوه المحدودة، لندن، ص 71-73) ، وكان الأسطول البحري العماني في سنة (1189 هـ - 1775م) يتألف من 24 سفينة، أربع منها مزودة ب- 44 مدفعا ، وخمس فرقاطات تحمل كل منها 18 إلي 24 مدفعا ، أما البقية فكانت من النوع الذي تتراوح أسلحته بين 8 و 14 مدفعا .
الخاتمة
مما لاشك فيه أن النشاط البحري العماني ودوره في رسم خارطة النفوذ السياسي في منطقتي الخليج العربي والمحيط الهندي ما تزال في حاجة إلي جهد كبير من الباحثين والمؤرخين ، نظرا لندرة المراجع والمصادر وما يتمتع به التاريخ البحري العماني من حضارة عريقة من قبل الإسلام وحتى يومنا هذا وما وجود البحار العماني أحمد بن ماجد إلا دليل على دور البحارة العمانيين في مختلف حقب التاريخ وقد حاولت في هذا التقرير للتطرق إلى حقب التاريخ البحري العماني ودوره في تخليص المنطقة من النفوذ الإستعماري .
لآ رغبة لي بالحديث ..أريد فقط أن أطير! أن أتعلق بريشة عصفور جميل محلق إلى البعيد:
حيث لآ صوره ، لآ ذكرى ، ولآ تواريخ ولا أماكن تعرفني ولآ حتى حنين
المعنى الأول : أطلق مفهوم التأكسد في الأصل على عملية اتحاد المادة مع الأكسجين ، والاختزال على عملية نزع الأكسجين من المادة . - التأكسد : عملية اتحاد المادة مع الأكسجين
- الاختزال: عملية نزع الأكسجين من المادة . مثال :
- الهيدروجين اتحد مع الأكسجين فالعملية تأكسد. - النحاس نزع منه الأكسجين فالعملية اختزال.
المعنى الثاني : هنالك تفاعلات لا تحتوي على أكسجين ومع ذلك تعد من تفاعلات التأكسد والاختزال.لذا تم تطوير مفهوم التأكسد والاختزال ليشمل عملية انتقال الإلكترونات بين المواد المتفاعلة ، ليصبح معناهما على النحو الآتي - التأكسد : عملية فقدان الإلكترونات - الاختزال : عملية كسب الإلكترونات مثال :
عدد تأكسد كل من الصوديوم Na والكلور Cl2 على يسار التفاعل يساوي ( صفر ) . لماذا ؟
لأنهما مادتان نقيتان
المعنى الثالث : يمكن استخدام مفهوم عدد التأكسد لبيان معنى آخر للتأكسد والاختزال . - التأكسد : الزيادة في عدد التأكسد
- الاختزال : النقصان في عدد التأكسد
الهيدروجين زاد عدد تأكسده من ( صفر) إلى (+1) فالعملية تأكسد.
والنحاس نقص عدد تأكسده من (+2) إلى ( صفر) فالعملية اختزال.
سؤال:
تفاعلات التأكسد والإختزالOxidation
يسمى التفاعل الذي يتضمن انتقال إلكترونات بين المواد المتفاعلة (أو تلك التي يزداد فيها عدد التأكسد ويقل) تفاعل تأكسد واختزال.
يتضمن تفاعل التأكسد والاختزال نصفين هما :
أ – نصف التفاعل / التأكسد :
وتوضع فيه الإلكترونات مع النواتج ، ويُعَبِّرُ عن عملية فقدان الإلكترونات. ب- نصف التفاعل / الاختزال :
وتوضع فيه الإلكترونات مع المتفاعلات ، ويُعَبِّرُ عن عملية كسب الإلكترونات.
ولايمكن أن تحدث عملية التأكسد دون حدوث عملية اختزال لأن المادة التي تتأكسد تقابلهامادة تميل للاختزال .
مثال : التفاعل الآتي يعد مثالاً على تفاعلات التأكسد والاختزال :
الكلور قل عدد تأكسده من ( صفر الى –1) فالعملية تدعى اختزالا . اليود زاد عدد تأكسده من ( - 1 الى صفر) فالعملية تدعى تأكسدا . ( لذا يسمى هذا التفاعل تفاعل تأكسد واختزال ) . ويتضمن هذا التفاعل نصفين :
عددالتأكسد
عدد التأكسد (حالة التأكسد) : الشحنة التي يبدو كأن الذرة تحملها مقدارا وإشارة حسب قواعد متفق عليها .
مثال :
عدد تأكسد المغنيسيوم في المركب الأيوني MgO ، هو (+2)
قواعد حساب عدد التأكسد :
القواعد الآتية يجب أن تؤخذ بالاعتبار عند تحديد عدد تأكسد العنصر في المركب :
1- عدد تأكسد العناصر النقية يساوي صفراً . العناصر النقية هي التي تتكون من نوع واحد من الذرات بغض النظر عنعددها
أمثلة : -عدد تأكسد الصوديوم Na يساوي صفرا .
-عدد تأكسد الكلور Cl2 يساوي صفرا .
-عدد تأكسد الفوسفور P4 يساوي صفرا .
-عدد تأكسد الكبريت S8 يساوي صفرا . 2- عدد التأكسد للأيون البسيط يساوي العدد الذي يحمله في المقدار وفي الإشارة .
الأيون البسيط هو الأيون المكون من ذرة واحدة. مثال :
عدد تأكسد أيون المغنيسيوم Mg+2هو (+2) . 3-عدد تأكسد الأكسجين في أغلب مركباته يساوي (-2) :
أمثلة: - الماء( أكسيد الهيدروجين )H2O - أكسيد الصوديومNa2O - أكسيد المغنيسيومMgO باستثناء الحالتين : أ- فوق الأكاسيد ويكون عدد تأكسد الأكسجين (-1) في فوق الأكاسيد . أمثلة : - فوق أكسيد الهيدروجين H2O2
- فوق أكسيد الصوديوم Na2O2
- فوق أكسيد المغنيسيوم MgO2
ب- إذا اتحد مع الفلور يكون عدد تأكسد الأكسجين (+2) في مركب فلوريد الأكسجين OF2 . لماذا ؟ عدد تأكسد الأوكسجين موجب والفلور سالب في هذا المركب لأن الفلور أعلى كهرسلبية من الأوكسجين (أي أن ميله لكسب الالكترونات أعلى من الأوكسجين) لاحظ أن المركب OF2يسمى فلوريد الأوكسجين والمقطع ( يد ) في المركبات يضاف للأيون السالب
لآ رغبة لي بالحديث ..أريد فقط أن أطير! أن أتعلق بريشة عصفور جميل محلق إلى البعيد:
حيث لآ صوره ، لآ ذكرى ، ولآ تواريخ ولا أماكن تعرفني ولآ حتى حنين
* الانقسام الميتوزي (غير مباشر) : - مكان الحدوث : الخلايا الجسمية . - الهدف : النمو "بزيادة الخلايا" . س : علل - تعتبر المرحلة الوسطية (البينية) للانقسام الميتوزي لب هذه العمليات . - لأنه يتم خلالها مضاعفة المادة النووية DNA لنفسها .
- مراحل الانقسام الميتوزي : أ – المرحلة التمهيدية : 1- انقسام الجسم المركزي إلى نجيمين مع تكوين خيوط المغزل . 2- اختفاء النوية و الغشاء النووي . 3- تفكك الشبكة النووية إلى 4 كروموسومات (2n) و كل كروموسوم عبارة عن كروماتيدين يلتقيان بالسنترومير . ب – المرحلة الاستوائية : - تنتظم الكروموسومات في وسط الخلية مكونة صفيحة استوائية واحدة . ج – المرحلة الانفصالية : 1- ينقسم السنترومير و يبتعد كل كروماتيد عن قرينه بفعل تقلص خيوط المغزل . 2- تخصر السيتوبلازم . د – المرحلة النهائية : 1- يتحول كل نجيم إلى جسم مركزي مع اختفاء خيوط المغزل . 2- 2 n
2 n
تظهر النوية و الغشاء النووي . 3- تتشكل الشبكة النووية . 4- تتكون خليتان بهما نفس العدد الكروموسومي للخلية المنقسمة .
* الانقسام الميوزي (الاختزالي) : - مكان الحدوث : الخلايا الجنسية . - الهدف : تكوين و زيادة عدد الأمشاج .
- مراحل الانقسام الميوزي I : أ – المرحلة التمهيدية : 1- انقسام الجسم المركزي إلى نجيمين مع تكوين خيوط المغزل . 2- اختفاء النوية و الغشاء النووي . 3- تفكك الشبكة النووية إلى 4 كروموسومات (2n) و كل كروموسوم عبارة عن كروماتيدين يلتقيان بالسنترومير . ب – المرحلة الاستوائية : - انتظام الكروموسومات في وسط الخلية لتكوين صفيحتين استوائيتين .
ج – المرحلة الانفصالية : 1- ينفصل كل كروموسوم عن قرينه بفعل خيوط المغزل . 2- تخصر السيتوبلازم . د – المرحلة النهائية : 1- يتحول كل نجيم إلى جسم مركزي مع اختفاء خيوط المغزل . 2- n
n
تظهر النوية و الغشاء النووي . 3- تتشكل الشبكة النووية . 4- يتكون خليتان بكل منهما نصف العدد الكروموسومي للخلية المنقسمة . - مراحل الانقسام الميوزي II : أ – المرحلة التمهيدية : 4- انقسام الجسم المركزي إلى نجيمين مع تكوين خيوط المغزل . 5- اختفاء النوية و الغشاء النووي . 6- تفكك الشبكة النووية إلى كروموسومين و كل كروموسوم عبارة عن كروماتيدين يلتقيان بالسنترومير . ب – المرحلة الاستوائية : - تنتظم الكروموسومات في وسط الخلية لتكوين صفيحة استوائية واحدة . ج – المرحلة الانفصالية : 3- ينقسم السنترومير و ابتعاد كل كروماتيد عن قرينه . 4- تخصر السيتوبلازم . د – المرحلة النهائية : 5- يتحول كل نجيم إلى جسم مركزي مع اختفاء خيوط المغزل . 6- n
n
تظهر النوية و الغشاء النووي . 7- تتشكل الشبكة النووية . 8- تتكون خليتان بهما نصف العدد الكروموسومي للخلية المنقسمة .
لآ رغبة لي بالحديث ..أريد فقط أن أطير! أن أتعلق بريشة عصفور جميل محلق إلى البعيد:
حيث لآ صوره ، لآ ذكرى ، ولآ تواريخ ولا أماكن تعرفني ولآ حتى حنين