سمعت أنه في مدرسه ثانوية بجنوب الباطنه مدرسه للبنات سوف يطبق عليها نظام جامعي
يعني نظام محاضرات 0
حبيت اعرف منكم ماهو السلبي والايجابي من هذا النظام
يعني نظام محاضرات 0
حبيت اعرف منكم ماهو السلبي والايجابي من هذا النظام
سفينة سناو كتب:
مراحب![]()
أنا ما أعرف ويش أنت قصدك بالضبط بس أعتقد تقصد نفس النظام المطبق معنا في الشرقيه وهو فكرة الحصص الأنتقاليه بحيث انها توجد حصص معينه في اليوم ينتقل فيها الطلبه بين القاعات حسب المواد التي تم أختيارها وحسب جدول معين((خاص للحادي والثاني عشر))
وطبعا النظام فيه اجابيات وسلبيات بس أكبر سلبيه واجهتنا هي ضياع جزء من الحصص بسب انتقال الطلبه![]()
وايجابياته احس بان فيه تغير وتعويد لطالب حتى يسهل عليه تطبيق النظام في المراحل العلياء كذلك فيه تقريب بين الطلبه أكثر حيث ان الطالب يدرس مع مجموعات مختلفه من الطلبه في اليوم الواحد فيستطيع عقد صداقات أكثر ويساعد الطلبه بعضهم البعض
هذا مجرد راي![]()
بسمة حائرة كتب:
هلا ومررحبا أخووي...
بالفعل النظام طبق في مدرسة أم حبيبة بالمصنعة
النظام هو أن يعمل للطالب جدول لكل حصة يعني في اليوم عنده تقريباً 5 محاضرات مثل نظام الجامعة وعليه يستمع للمحاضرة...
الإيجابية إنه يعودوا الطلبة على نظام الجامعات وتكون عندهم خلفية عن النظام ...
لكن السلبية تكمن في كون الطالب لن يستوعب أكثر مما يستوعبه في الحصة العادية..
ولكن تبقى رغبة الطالب في العلم وفهم المادة هي الأساس فمخما كان النظام فالطالب هو الأساس فلن يؤثر فيه نظام...
لكن على حسب استطلاعي رأيت الطالبات المطبق لهم النظام يشكون منه ويعتقدن بأنهن ضحية في سنة مصيرية...
شكراً لك أمير الحب .....
تحيتي: بسمة حائرة
رومنسية حلوه كتب:
اجل نحن من زمان مطبقين هذا النظام (( في مسقط )) من قبل سنتين تقريبا
غريبة في بعض المناطق بعدها ... !!!
الدااانية كتب:
أنا من الباطنة بس لحد الحين ماحاطين هالنظام~!@q
امكن بعد عشر سنوات #i
م. الجهوري كتب:
تحية طيبة للعزيز امير الحب
وكل الاخوة والاخوات الذين ابدوو وجهة نظرهم
لم يحضرنا اي شيء من هذا القبيل بالمديرية ولكن مع التغيرات المستمرة فتكون
هناك تجارب معينة في اماكن خاصة لمعرفة ايجابياته وسلبياته 0
ولكن هل طبق فعلا بالمعنى الجامعي ام الدارسة العليا ام انها تغيرات جذرية
في الزمن والمكان كما هو الحال بالنسبة للحصص الطائرة 0
نضع بعين الاعتبار ان النظام الجامعي لايتمحور حول وجود طلبه خلال
دوام من الى 0انما حسب المحاضرة المنوطة بها لذا اذا كان التطبيق فعلي
يحتاج الامر الى استراتيجة وتخطيط واعداد ذاتي للطلبة لكي تكون النتائج
المرجوه واقعية ولا تسير بعكس الاتجاه الكم ليس معيارا مع وجود النوع
وهذا ماتضعه الدراسات المتتالية من حين الى اخر 0
الله اعلم بالخطوات القادمة
تحياتي
فدوة وطن كتب:
انا اشوف انه كل شي فوقته حلو يعني يخلوا هالنظام حال مكانه ووقته يكون افضل اكيد انه راح يواجه كثير من السلبيات بأكثر من الايجابيات لان الجو المدرسي ولو هيىء راح يكون ناقص بعكس الجو والمحيط الجامعي اللي كل حاجه فيه اسست لكل نظام موجود فالجامعه،،
![]()
وجهة نظري$$e
![]()
الزدجالية كتب:
هلا وغلا انا من مدرسة ام حبيبه تبون الاستفاده خذو النظام حلو بس في البدايه كانت عندنا مشكلة التنقل من الصف لصف وقاعه لقاعه بعدين قلنا حق المديره مانريد نتنقل خلونا ثايت النظام عباره عن الحصه بساعه ندرس 5 ساعات وساعتين فاضين وبين الحصص في عشر دقايق واحلى شي في النظام هو حرية الطالبه في الخروج اثناء الحصص الفاضيه والمعلمه مايحق لها تنازع الطالبه والطالبات بنتظرن المعلمة 15 دقيقه يات كان بها ودرسنا مايات نطلع من الصف المدرسه وفرت اشياء مثل كفتيريا غرف استراحه غرف مذاكره الساحه عباره عن كراسي وطاولات للعلم الدوم فيها يبدا ساعة 7:30 ينتهي 2:30 والطابور ماكل المدرسه تصف بس 5 مجموعات وعباره عن نشيد وقران وحديث . بالنسبه للدروس تحضيرها هو مافي اشياءوايد ونسوي دفتر واحد لكل المواد مامحسبين عليه بصراحه النظام حلو وايد
أمــــــ الحـــب ـير كتب:
------
شكراً أختي الزدجالية على التوضيح لكونك من هذه المدرسة ونقلتي لنا النظام بشكل أصح وأوضح :)
أمــــــ الحـــب ـير كتب:
سمعت أنه في مدرسه ثانوية بجنوب الباطنه مدرسه للبنات سوف يطبق عليها نظام جامعي
يعني نظام محاضرات 0
حبيت اعرف منكم ماهو السلبي والايجابي من هذا النظام
حبي وحياتي كتب:
اخي العزيز نظام المحاضرات مطبق فقط في منطقة الباطنة جنوب وفي اكثر من مدرسة ع سبيل المثال ناصر بن مرشد وام حبيبة وبركات بن محمد والامل الثانوية .
هذا النظام هو اشبه بنظام الجامعة فيه يتنقل الطالب من قاعة دراسية الى اخرى خلال اليوم الدراسي , وكل فصل له محاضرة فراغ والتي تقدر بالساعة , كم يوجد في هذا النظام الفسحة بين الحصة الرابعة والخامسة وتقدر بنصف ساعة لجميع الطلاب بالمدرسة .
مميزات النظام
* يجدد من نشاط الطالب عند انتقاله من قاعة لاخرى .
* يعود الطالب ع النظام الجامعي .
*بامكان الطالب الاستفادة من وقت الفراغ في المذاكرة او مشاهدة التلفاز او لعب التنس حسب رغبة الطالب .
* الجمعية التعاونية بالمدرسة تفتح من المحاضرة الاولى وحتى السابعة .
* قلت نصاب المعلمين من الحصص .
* يعطى كل معلم محاضرة قد تكون الاولى او الاخيرة لتخليص اعماله خارج المدرسة .
سلبيات
* استغلال بعض الطلاب السيء لاوقات الفراغ في اعمال تخريبية بالمدرسة او الهروب من المدرسة .
* طول مدة اليوم الدراسي من السابعة والربع صباحا وحتى الثانية ظهرا .
ومنك السموحة .