رغم كوني لا أسكن مع الإباضية ، لكني أكتب عنهم ( الشيخ اطفيش ) .

    • رغم كوني لا أسكن مع الإباضية ، لكني أكتب عنهم ( الشيخ اطفيش ) .

      امحمد بن يوسف بن عيسى ، اطفيش الشهير بـ (( قطب الأيمة )) ( و : 1237هـ/1821م- ت : السيب 25 ربيع الثاني 1332هـ/1914م)هو : امحمد بن يوسف بن عيسى بن صالح بن عبد الرحمن بن عيسى بن إسماعيل بن محمد بن عبد العزيز بن بكير الحفصي ، اطفيش.أشهر عالم إباضي بالمغرب الإسلامي في العصور الحديثة . نسبه :من عائلة شهيرة بالعلماء من بني يسجن ، من عشيرة آل بامحمد ، وينتهى نسبه إلى عمر بن حفص الهنتاتي ، من العائلة الحفصية المالكة بنتونس بين ( 625-983هـ/1229-1574م) ، وفي بعض كتبه ينهي الشيخ اطفيش نسبه إلى أبي حفص عمر بن الخطاب.أما أمه فهي : السيدة مامة ستي بنت الحاج سعيد بن عدون بن يوسف بن قاسم بن عمر بن موسى بن يدر من عشيرة آل يدر ببني يسجن . مولده ونشأته العلمية :ولد بغرداية لما انتقل إليها والده ، وعاش بها طفولته الأولى ، وفي الرابعة من عمره توفي والده ، وتركه يتيما تحت كفالة والدته . توسمت فيه بوادر النبوغ ، فعهدت به إلى أحد المربين لحفظ القرآن ن فختمه وحفظه وهو ابن ثمان ، ففتح له مجال العلم ، وسارع إلى دور العلماء وحلق الدروس بالمسجد . فأخذ مبادئ النحو والفقه عن أخية الأكبر : إبراهيم ابن يوسف . وتلقى مبادئ المنطق عن الشيخ سعيد بن يوسف وينتن . وكان يحضر حلقة الشيخ عمر بن سليمان نوح مع أخية إبراهيم ، وحلقة الشيخ الحاج سليمان بن عيسى في دار التلاميذ اليسجنيين . كما كان يحضر دروس الشيخ بابا بن يونس في مسجد غرداية. بعد أخذه لهذه المبادئ ، شمر على ساعد الجد والتحصيل ، بعزيمة لا تعرف الملل ، يؤازره ذكاء حاد ، وذاكرة وفادة ، ورغبة في العلم لا تعرف الحدود .نشأ عصاميا ، لم يسافر للدراسة خارج موطنه ، وجعل دأبه الحرص على اقتناء الكتب واستنساخها ، يجتهد في طلبها واشترائها من كل البلدان ، رغم فلة ذات اليد ، وصعوبة الاتصال . فتجمعت لديه مكتبة غنية ، تعتبر فريدة عصرها بالنظر إلى ظروف صاحبها ، وبعده عن مراكز العلوم والعمران. ومما ساعده على التحصيل : اقتناؤه لبعض خزائن العلماء ، منها خزانة الشيخ ضياء الدين عبد العزيز الثميني ، وقد تزوج امرأة علم أنها تملك مكتبة ثرية ورثتها عن أبيها .وما كاد يبلغ السادسة عشرة ، حتى جلس للتدريس والتأليف ، ولما بلغ العشرين أصبح عالم وادي ميزاب ، ثم بلغ درجة الاجتهاد المطلق في كهولته ، كما يذكر ذلك بنفسه في كتابه : (( شامل الأصل والفرع )) . معهده :أنشأ القطب معهدا للتدريس ببني يسجن ، تخرج فيه علماء ومصلحون ومجاهدون ، انبثوا في أقطار المغرب والعالم الإسلامي ، وانبثت تراجمهم في ثنايا هذا المعجم .له منهج في التدريس يعتمد على استغلال الوقت ، والتركيز في التلقين . تستمر دروسه طيلة أيام الأسبوع ، من الضحى إلى الزوال ، إلا يوم الجمعة ، ثم يزيد دروسا في المساء بعد العصر .ولا يدرس في الليل إلا الغرباء والنجباء والمتفوقين ، ولانه كان يخصص الليل للتأليف والإجابة عن الرسائل والاستفتاءات المتهاطلة عليه ، وكان غزير المادة ، طويل النفس ، متفانيا في العلم ، يدرس أحيانا أحد عشر درسا مختلفا في اليوم الواحد ويستعمل اللسان البربري المحلي كأداة للتدريس عند الاقتضاء ، ولا يحاسب تلاميذه على الغياب أو الإبطاء ، وإذا رأى منهم تعبا روح عنهم بما يدفعهم إلى النشاط والتركيز ، ويولى عناية خاصة لأسئلة تلاميذه ، فيكتبها ويحقق مسائلها ، ولا يعجز عن الرجوع إلى المصادر ، ولو أثناء الدرس . بهذا المنهج في التعليم ، والسعة في العلم ، انهال عليه الطلبة من مختلف الأقطار الإسلامية ، وصدروا عنه ، وكلهم رجال عاملون في مختلف مواقع الحياة : تأليفا ، وتعليما ، وقيادة وقضاء ، وإصلاحا.وبلغ عدد تلاميذه العشرات ، من أشهرهم : من ميزاب:1- إبراهيم اطفيش ، أبو إسحاق : نزيل القاهرة العالم المحقق.2- إبراهيم الابريكي.3- إبراهيم بن عيسى أبو اليقظان : رائد الصحافة العربية في الجزائر4- اعمارة بن صالح بن موسى 5- بابكر بن الحاج مسعود6- داور بن سعيد بن يوسف 7- صالح بن عمر لعلي8- عمر بن حمود بكلي 9- عمربن يحيى ويرو المليكي-10 محمد بن سليمان ابن ادريسو-11الناصر بن إبراهيم الداغور-12يوسف حدبونأما من ليبيا : فيذكر المجاهد بالسيف والقلم الداعية : سليمان باشا البارونيومن تونس : المؤرخ سعيد بن تعاريتومن المدنية المنورة : أحمد الرفاعيوغيرهم كثير ممن بلغ المشيخة__________________--------------------------------------------------------------------------------تآليفه:ومن أهم آثار الشيخ اطفيش تآليفه التي أغنى بها المكتبة الإسلامية ، كما ونوعا فقد عدها بعضهم وقال : إنها تبلغ الثلاثمائة مؤلف ، ما بين كتاب ورسالة .واتسع له العمر ، ليترك هذا التراث الجليل ، فقد عمر ستة وتسعين عاما ، وكان حريصا على الكتابة ، لا يتركها في حضر ولا سفر ، وصفه تلميذه أبو اليقظان بأنه (0 لا يعرف إلا في تدريس علم ، أو تأليف كتب )) ، فألف في بني يسجن ، والقرارة ، ووارجلان ، وبريان ، والحجاز ، وفي السفينة قاصدا الحج.وشملت تآليفه فروع المعرفة ، في المنقول والمعقول :في تفسير القرآن ، له ثلاثة تفاسير هي : *(( تيسير التفسير )) : ط1 قديمة ، الجزائر 1329هـ في سبع مجلدات ضخمة ، وط2 مطبعة البابي الحلبي ، مصر ، نشر وزارة التراث القومي والثقافة ، عمان ، من سنة 1982 إلى سنة 1987م ، في 14 جزءا . ويعاد طبعه الآن بتحقيق الشيخ إبراهيم طلاي.وهو آخر تفاسيره وأهمها ، إذ كتبه بعد نضجه العلمي ، وقد أنجز الباحث : بوتردين حيى رسالة الماجستير حول منهج التفسير عند القطب من خلاله. *(( داعي العمل ليوم الأمل )) (مخ ) ، نسخة منه بمكتبة القطب ، وأخرى في مكتبة الشيخ حمو بابا وموسى بغرداية ، وقيل : إنه تفسير لم يتممه ، بدأه من الخاتمة وانتهى إلى سورة الرحمن ، ولا يزال مخطوطا في مجلد كبير. صححه الأستاذ مصطفى باجو ، وضبطه وصففه الباحثان محمد بابا عمي ومصطفى شريفي ، وهو ينتظر الطبع . *(( هميان الزاد إلى دار المعياد )) : ط1 المطبعة السلطانية ، زنجبار ،ط2: مطابع سجل العرب ، نشر وزارة التراث القومي ، عمان ابتداء من سنة 1980م ، ويقع في 13 مجلدا ، بدأ في تأليفه وله من العمر أربع وعشرون سنة ، وقد نال الباحث عكي علواني درجة الماجستير في منهج التفسير عند القطب من خلال الهميان .2- في التجويد :• (( تلقين التالي لآيات المتعالي )) ، (مخ ).• (( جامع حرف ورش )) ، (مط )3- في الحديث:• (( ترتيب الترتيب )) ، وهو إعادة ترتيب مسند الربيع بن حبيب ، بعد ترتيب أبي يعقوب يوسف الوارجلاني، طبع قديم ، الجزائر ، 1326هـ.• (( جامع الشمل في أحاديث خاتم الرسل )) ، تحقيق محمد عبدالقادر عطا ، (مط)• (( وفاء الضمانة بأداء الأمانة )) : (مط )4- في السيرة النبوية :• (( مسائل السيرة )) ، (مخ ).• (( شرح نونية المديح )) ، (مخ ) ، والنونية أرجوزة وضعها ابن ونان المغربي في مدح خير البرية محمد عليه السلام.5- في التوحيد وعلم الكلام :• (( إزهاق الباطل بالعلم الهاطل )) ، طبع قديم 1317هـ.• (( البرهان الحلي في الرد على الجربي علي )) ، (مخ).• (( الجنة في وصف الجنة )) ، (مط) .• (( الحجة في بيان المحجة في التوحيد بلا تقليد )) ، (مط ) .• (( الذخر الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى )) ، (مط ). • (( الرد على الإنجليزي الطاعن في الدين )) ، (مط ).• (( الرد على الصفرية والأزارقة )) ، (مط ) .• (( الرد على العقبي )) ، (مط ).• (( القول المتين )) ، وهو شرح مقدمة الشيخ تيبغورين بن عيسى الملشوطي ، (مط ).• (( التقريرات على حاشية الديانات للسدويكشي ، وتتمتها للمصعبي )) : (مخ ).• (( حاشية السؤالات )) لأبي عمروعثمان ، (مخ ) .• (( حاشية على شرح النونية )) ، (مخ ).• (( حاشية على كتاب الموجز )) لأبي عمار ، (مخ ) .• (( شرح أصول تيبغورين )) ، (مخ ).• (( شرح عقيدة التوحيد )) لعمرو بن جميع ، (مط) .• (( شرح لامية ابن النظر العماني )) ، (مخ) .• (( عدم الرؤية وإدحاض مذهب أهل الفرية )) ، (مخ ).• (( فتح الباب للطلاب ، شرح معالم الدين )) ، لعبد العزيز الثميني (مخ ).6- في أصول الفقه :• (( فتح الله : شرح شرح مختصر العدل والإنصاف )) ، (مخ ) وهو موسوعة أصول الفقه المقارن ، لو طبعت لكانت في اثني عشر مجلدا.7- في الفقه : وهو أوسع مجالات تأليفه:• (( شرح كتاب وشفاء العليل )) : موسوعة فقهية جامعة لآراء المذاهب الإسلامية ، يقارن فيها بين الأقوال بروح متفتحة ، ويرجح ما يراه بالحجة والدليل ، هذا الكتاب معتمد الإباضية في الفقه . طبع مرار ، وبواسطته تعرف العالم الإسلامي على الفقه الإباضي ، واعتمدته لجان موسوعات الفقه الإسلامي في مصر والكويت.نظمه الشيخ البطاشي العماني في 124 ألف بيت ، سماه : (( سلاسل الذهب في الأصول والفروع والأدب )) (مط).كما أن جمعية التراث تجتهد لإعداد الفهارس الشاملة لشرح النيل ، وقد طبعت الجزء الخاص بالفهارس التقنية ، وبقي فهرس المسائل الفقهية.• (( إطالة الأجور وإزالة الفجور )) ، تحقيق الباحث: عمر بازين (مط).• (( الذهب الخالص المنوه بالعلم القالص )) ، (مط).• (( ترتيب تحفة الأديب وتخصيب القلب الجديب)) . (مخ) . وهو ترتيب كتاب لعمرو بن رمضان بن رمضان التلاتي.• (( ترتيب كتاب اللقط للشيخ عمرو بن رمضان التلاتي )) ، (مخ ).• (( ترتيب كتاب المعلقات )) ، لمؤلف مجهول ، (مط ).• (( ترتيب المدونة الكبرى لأبي غانم بشر بن غانم الخراساني)) ، (مخ).• (( ترتيب نوازل نفوسة )) ، (مخ) ، وهي مجموعة أجوبة ورسائل لبعض أيمة الإباضية.• (( تفقيه الغامر بترتيب لقط موسى بن عامر )) ، (مط).• (( جامع الوضع والحاشية )) ، الوضع لأبي زكرياء الجناوني ، وحاشيته لمحمد بن عمر أبي ستة المحشي ، (مط).• (( حاشية أبي مسألة )) ، لأبي العباس أحمد (مخ).• (( حاشية القناطر )) لإسماعيل الجيطالي ، (مخ) .• (( حاشية على جواب ابن خلفان )) ، (مخ).• (( حاشية على شرح الرائية )) ، (مخ ).• (( حكم الدخان والسعوط )) ، (مط) ز حققها ودرسها الأستاذ بكير بن يحيى الشيخ بالحاج ، في إطار رسالة الماجستير بمعهد أصول الدين بالجزائر.• (( حي على الفلاح : وهي حاشية على كتاب الإيضاح )) للشيخ عامر بن علي الشماخي ، (مخ).• (( شامل الأصل والفرع )) ، (مط) . ذكر فيه أنه كتبه بعد أن بلغ درجة الاجتهاد .• (( شرح الدعائم الموسع )) ، (مخ).• (( شرح الدعائم )) : شرح بعض منظومات ابن النظر العماني المسماة : الدعائم ، (مط).• (( القنوان الدانية في مسألة الديوان العانية )) ، (مط)• (( كتاب التحفة والتوأم )) ، (مط) .• (( كشف الكرب)) : ترتيب أبي الوليد ، تحقيق: محمد علي الصليبي ، (مط) .• (( مختصر في عمارة الأرض )) ، (مخ).