تعليم وتعلم مهارات التفكير 00

    • تعليم وتعلم مهارات التفكير 00

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      اكثر الدول نجاحا هي التي استطاعت ان تجعل من التعليم قضية وطنية يتم التعامل معها ع مستوى من صناعة القرار بمشاركة جميع القطاعات والفئات الخاصة والحكومية وهي الدول التي لديها رؤية واضحة وخطة شاملة 0


      التفكير مفهوم معقد يتألف من ثلاث مكونات :
      - عمليات معرفية معقدة (حل المشكلات) واقل تعقيدا (الاستيعاب والتطبيق ) وعمليات فوق معرفية (التخطيط والتقييم )0

      - معرفة خاصة بمحتوى المادة 0
      -استعدادات وميول شخصية ( اتجاهات وميول)0


      مهارات التفكير
      : عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات والبيانات0


      س: لماذا نعلم طلابنا مهارات التفكير ؟

      هنا السؤال الذي يبحث عن اجابة وتتلخص في الاتي
      لاعداد الطالب اعدادا صالحا لمواجهة ظروف الحياة واكسابه المهارات التي تجعله قادرا ع التفكير في تلمس الحلول للمشكلات التي تطرأ ع حياته ومساعدته ع اتقان عمله في المستقبل وتشجيعه على التفكير بطريقة غير تقليدية تشجيعه على ان التفكير مهارة يمكن التدرب عليها وزيادة ثقته بما يملكه من قدرات التفكير الابداعي وتدريبه على تغيير نمط تفكيره وفقا للموقف الذي يعيشه 0


      برامج تعليم مهارات التفكير:هناك برامج لتعلم مهارات التفكير وهذه البرامج والمهارات لاتأتي من فراغ انما بالبحث والاستقصاء عن هذه الجوانب وتنميتها بشكل مستمر وبالامكان الاستفادة بالبرامج المتعددة لتنمية التفكير 0

      وهناك اساسيات عامة توضع بعين الاعتبار قبل ان تخط الخطوات لتبدأ في الدخول الى مرحلة التنمية
      الفكرية وهذه تندرج تحت اسس منها العمل الجماعي والانجاز والتدريبات والتركيز والاثراء والضبط والانضباط والتحفيز والسرعة والتنويع والتعزيز والاثارة والاختيار ومرعاة المراحل العمرية والقدرات الفردية 0


      ربط المنهج بمهارات التفكير بشكل مستمر وبتنويع من المعلم من خلال وضع خطه مسبقة لنوعية
      التنمية الفكرية التي سوف يربطها بالدرس لكسر الروتين ووضع استراتيجية ثير تفكير الطلبه وتنمي
      مهاراتهم الفكرية بحيث ان المعلم يقدم مهارة التفكير المقررة ضمن سياق الموضوع وكهدف للدرس
      والشرح الهام لها ومساعدة الطلاب في تطبيق المهارة ومناقشة العرض التوضيحي واجراء نقاش مع الطلاب بعد الانتهاء من التطبيق لمراجعة الخطوات وتطبيق المهارة عمليا للتأكد من اتقان المهارة وكشف الخبرات الشخصية للطلاب حول كيفية تنفيذ المهارة واستخدامها داخل المدرسة وخارجها0


      سوف اضعكم مع هذه الصيغ من الاسئلة لنتمعن بها ونحركها معنويا وفكريا ونطبقها
      ونناقشهاا ونفيد ونستفيد منها كلنا معلمين وطلبة ومهتمين لملاحظة اهم الصيغ التي
      تتخذونها في تنمية مهارات التفكير بشكل مستمر وطريقة التعامل مع الطلبة المبدعين
      والمتفوقين في طرح الحل لاي مسألة من المعلم وردت الفعل المناسبة وتطويرها :


      س1: لماذا نعلم طلابنا مهارات التفكير ؟
      س2: اترككم مع المثال الاتي :
      **المعلم : كيف يمكن تحديد ارتفاع عمارة شاهقة باستخدام البارومتر ؟
      *** الطالب : خذ البارومتر الى اعلى البناية اربط به حبلا ثم دله الى مستوى
      الشارع وبعد ذلك اسحبه الى اعلى وقس طول الحبل 0


      س3: تخيل انك على ضفة معينة وتريد الانتقال الى ضفة اخرى والجسر لايحتمل
      كيف ينتقل الى الضفة الاخرى ؟

      س3: شركة وضعت اعلانا لطلب موظف مبيعات تقدم اليهاا اكثر من اربعة
      وفي كلا منهاما ايجابيات وسلبيات 00 من تختار ؟(مع العلم انها باختصار
      سوف تضع شروطا معينة قبل الاعلام ومن يجد الشروط في نفسه يتقدم )

      سوف تختلف الحلول وتتدرج من طالب الى اخر ولكن بعضها تجده يختلف عن التفكير
      الذي انت حددته ومن طالب مبدع سوف تظهر لك ابدعات تفكير الطلاب هنا في وضع
      الحلول المناسبة لذا الهدف ان تتمتع بالدراية التامة في استقصاء الحلول والسؤال
      الذي ينمي هذه المهارة كيف ولما ولماذا وماذا يحدث ووتخيل 00الخ



      لا اهدف هنا الى اجابات ما انما مناقشة وتحليل وتعليل لتنمية المهارات لنتحاور
      معاا في تنمية هذه القدرات لنا ولطلابنا ما الاساليب المستخدمة وكيف يكون
      تعاملك مع المبدعين وكيف تسهم في تنمية تفكيرهم 0

      كما يذكر
      عملية التعليم ليست تلقين ونقل فقط انما تنمية قدرات واستغلال مهارات
      كامنه تحتاج الى مثير لاثارتها 0

      وراح اتكلم بشكل عام هنا لبعض الاساسيات الهادفة لربطها بالدرس اصلا الموضوع
      راح الى طبيعة الاسئلة المطروحة لذا يكون التركيز اكبر للقدرات العليا في الطرح
      وربط المهارة بالمنهج مع مرعاة الفروق الفردية ع حسب مثال ان تكون الاسئلة
      المرتبطة بالدرس مصحوبة بالانشطة المتنوعة وايضا ان تشتمل على الاسئلة الاتية
      حلل - صنف - رتب - قارن- فسر - تخيل انك انت 00 ماذا تفعل - فرق بين الشكلين
      واستنتج - اسئلة التعليل - وضح - بين - اعطني رايك تجاه - لو خيروك بين كذا وكذا
      شو تختار والسبب- التمثيل لدور - استخرج عنوان للفقرة - اعطني صيغ لمجموعة
      من الاسئلة من النص صفحة - ما هي نظرتك العامة بعد معرفتك للدرس - هل استفدت
      وما مدى الاستفادة- قيم نفسك - صف موقفك - ارسم وحلل- اكتب وعلل سبوريا - اشرح
      العنصر واستنتج الاسئلة - شرح العناصر 00 الخ

      طبعا يختلف حسب كل درس وطريقة التحديد وربطها بالانشطة التي يقوم بها الطالب
      بحين ممكن يقرأ كتاب من المكتبه ويحلل وطريقته في استخدام الحاسب الالي وتنميتها
      وطبيعة ميوله وكيفية اثارتها 0

      كل شيء يختلف باختلاف الهدف المرغوب لذا ممكن تستخدمي اكثر من مهارة في التعليم
      وتنمي التفكير ولاننسى الايماءات الى الدماغ وحركة اليدين تثير الطالب للفهم وتسهل وتدعو
      للتفكير وربطها بالواقع ووضع المقارنة من البيئة المحلية 0

      باختصار يعتمد ع الدرس
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • موضوع وايد حلو عن التفكير لدى الطلاب وكيف إن للمعلم دور كبير في إثارة هذا التفكير

      وهذا الرابط له صله بالموضوع إن شاء الله تستفيدوا منه

      التفكيرلدى الطلاب

      وشكراااا لطارح الموضوع
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • اضافة رائعة ومفيدة اختي العزيزة

      نتمنى تواصلك المستمر واثرائنا بخبرات ومهارات التفكير
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • التفكير السليم يجعل التلميذ باستطاعتة ان يحل مشكلاتة بطريقة سليمة وصحيحة ...

      تعلم مهارات التفكير تجعل التلميذ يتقن حل المشكلات ..

      شكرااااااااااااا اخي الجهوري على الموضوع الشيق والممتاز ..:)

    • زهور الربيع كتب:

      التفكير السليم يجعل التلميذ باستطاعتة ان يحل مشكلاتة بطريقة سليمة وصحيحة ...

      تعلم مهارات التفكير تجعل التلميذ يتقن حل المشكلات ..

      شكرااااااااااااا اخي الجهوري على الموضوع الشيق والممتاز ..:)



      الاجمل تواجدك معنا اختي العزيزة

      اضافتك جميلة وفعلا الابداع في التفكير يسهل الحلول
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • ولاننسى التنويع المستمر في الطرائق والاساليب واستخدام
      كل ماهو متاح في خدمة العملية التعليمية وتنمية التفكير
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • نعم نحن مع التفكير السليم .. بس يا ترى كيف يكون ..!؟ وما واجبنا كأسرة فعله ..؟؟ وهل أحدنا جرّب ذلك .. أم محض مصادفة موضوع فقط .. ونحن نناقشه ، دون أن نعرف تفاصيله وكيفيته ..!؟

      أنتظر الجواب .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • المرتاح كتب:

      نعم نحن مع التفكير السليم .. بس يا ترى كيف يكون ..!؟ وما واجبنا كأسرة فعله ..؟؟ وهل أحدنا جرّب ذلك .. أم محض مصادفة موضوع فقط .. ونحن نناقشه ، دون أن نعرف تفاصيله وكيفيته ..!؟

      أنتظر الجواب .


      تحية طيبة لك اخي المرتاح واسئلة ذات معنى واقعي
      القراءة لاتكفي حتى يكون الفرد قادرا على التطبيق وانما الخبرات المتراكمة
      واستخدام ما يقرأ فعليا وتطبيقه بالطريقة والاسلوب ووضعه في المقدمة يعتبر
      النموذج الفعلي لتنمية التفكير وعلى فكرة البعض اصلا يطبق مهارات التفكير
      ولكن لايعرف مضمونها ولذا المعرفة والعلمية والتطبيق العملي هو السبيل
      لرعاية التفكير وتنميته 0

      وواجب كل فرد بحد ذاته ان يسهم في تنمية التفكير بكل نوع من انواعها اخي
      العزيز تخيل انك جالس مع مجموعة من الاصدقاء في جو تجمعي لو طرحت
      عليهم سؤلا او لغزا وتطرق الجميع الى وضع الحلول الا يسهم ذلك في الفكر

      تكامل المجتمع ككل وهنا اضع معاير هامة البيت مكمل لدور المدرسة ولابد
      ان تكون هناك متابعة لهذه الناحية للاهتمام بهذا المجال0

      وفعليا التطبيق يبدأ بكل خطوة وهذه يتم رعايتها من خلال
      الاساليب التي نتبعها و ما يشتمل

      عليه من خلال تنويع في الطرق التي تنمي التفكير ونتمنى ان يكون الجميع
      على اطلاع بكل مايدور وتطبيق مايتناسب مع البيئة المحيطة 0


      اشكرك :)
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • الجـهوري كتب:

      تحية طيبة لك اخي المرتاح واسئلة ذات معنى واقعي

      القراءة لاتكفي حتى يكون الفرد قادرا على التطبيق وانما الخبرات المتراكمة
      واستخدام ما يقرأ فعليا وتطبيقه بالطريقة والاسلوب ووضعه في المقدمة يعتبر
      النموذج الفعلي لتنمية التفكير وعلى فكرة البعض اصلا يطبق مهارات التفكير
      ولكن لايعرف مضمونها ولذا المعرفة والعلمية والتطبيق العملي هو السبيل
      لرعاية التفكير وتنميته 0


      وواجب كل فرد بحد ذاته ان يسهم في تنمية التفكير بكل نوع من انواعها اخي
      العزيز تخيل انك جالس مع مجموعة من الاصدقاء في جو تجمعي لو طرحت
      عليهم سؤلا او لغزا وتطرق الجميع الى وضع الحلول الا يسهم ذلك في الفكر


      تكامل المجتمع ككل وهنا اضع معاير هامة البيت مكمل لدور المدرسة ولابد
      ان تكون هناك متابعة لهذه الناحية للاهتمام بهذا المجال0


      وفعليا التطبيق يبدأ بكل خطوة وهذه يتم رعايتها من خلال
      الاساليب التي نتبعها و ما يشتمل
      عليه من خلال تنويع في الطرق التي تنمي التفكير ونتمنى ان يكون الجميع
      على اطلاع بكل مايدور وتطبيق مايتناسب مع البيئة المحيطة 0




      اشكرك :)



      ______________________________________________

      الشكر لك أولاً أخي العزيز ..


      لم تصل رسالة الجالسين بعد إلي .. أنا في مبحث التطبيق ، وتطبيق الأسرة لعملية التفكير السليم .. ألم توافقني .. أن التفكير السليم ، يأتي من خلال عملية ممارسة الأبوان أو الاسرة كاملةً لحب الأطلاع ، والأسلوب المتجانس بينهما ..؟؟ ألم تؤثر بيئة الطالب الاسرية على البيئة المحلية او العكس صحيح .. ألا ترى أن التأثير الخارجي تؤثر سلباً على البيئة التي يلقاها الطالب او الشاب في حياته اليومية .. منها على سبيل المثال .. الفضائيات السحف اليومية وما تثار فيها من حوادث تخدش الحياء في كثير من الأحيان . وبالتالي أو زيادة على ذلك المجلات الخليعة أو التي تسمى بمجلات حواء والمرأة العربية ، ألا تعتقد يا سيدي أن الجو السائد الآن والتأثير السيوسوثقافي ونتاجات المعرفة الحالية ، لها أبعادها التأثيرية الأكبر في بيئتنا المحلية المتلقية في معظمها . والمستهلكة في غالبها .

      تحياتي .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • المرتاح كتب:

      ______________________________________________

      الشكر لك أولاً أخي العزيز ..


      لم تصل رسالة الجالسين بعد إلي .. أنا في مبحث التطبيق ، وتطبيق الأسرة لعملية التفكير السليم .. ألم توافقني .. أن التفكير السليم ، يأتي من خلال عملية ممارسة الأبوان أو الاسرة كاملةً لحب الأطلاع ، والأسلوب المتجانس بينهما ..؟؟ ألم تؤثر بيئة الطالب الاسرية على البيئة المحلية او العكس صحيح .. ألا ترى أن التأثير الخارجي تؤثر سلباً على البيئة التي يلقاها الطالب او الشاب في حياته اليومية .. منها على سبيل المثال .. الفضائيات السحف اليومية وما تثار فيها من حوادث تخدش الحياء في كثير من الأحيان . وبالتالي أو زيادة على ذلك المجلات الخليعة أو التي تسمى بمجلات حواء والمرأة العربية ، ألا تعتقد يا سيدي أن الجو السائد الآن والتأثير السيوسوثقافي ونتاجات المعرفة الحالية ، لها أبعادها التأثيرية الأكبر في بيئتنا المحلية المتلقية في معظمها . والمستهلكة في غالبها .

      تحياتي .


      النقاش البناء الهادف هو السبيل الى الوصول الى النتائج المرضية
      اسعدتني بتواجدك المثمر ونقاشك المبني على الاسس الصحيحة

      مرحبا بك اخي العزيز تحية لك

      عندما نتحدث عن المعطيات لابد وان نعود الى بناء القاعدة الاساسية
      في التربية الاسرية التي ترسخ في ابنائها أصول وقواعد وقيم اخلاقية
      منطلقة من المحرك الاساسي لحياتنا ديننا الاسلامي 0

      أخي لو تعرفنا الى واقع ما نشاهدة بالوقت الحاضر وما ينتشر حاليا
      من كون العالم اصبح قرية صغيرة للتطور الحاصل وهذا التطور له
      مجريات عدة وتطورات متنوعة اذا طبقنا واذا اتخذنا لب الامور ولم
      نكتفي بالقشور واضفنا على كل شيء شيء لكانت الكلمة والفعل حرفا
      وأساسا نستخدمه وفق التصور الذي لايتعارض مع الدين0

      الهدف الاساسي الاسرة المتكاملة التي تضع القيم الخالصة وتحديد ما ينفع
      وما يضر بالطالب وتأتي المدرسة مكملة للدور البنائي الذي تقوم به الاسرة
      والمجتمع يصوغ كل هذه المباديء في رسم واقعي وفعلي0

      نعم انا معك ان هناك تاثيرات خارجية في بيئة الطالب المحيطة وهنا نتحدث
      عن وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمستحدثات الجديدة بكل انواعها
      والصحبة التي تنتقي خطا تسير عليه كل هذه المعطيات مهما وجدت ومهما
      استحدثت اذا كان هناك متابعة سواء على محيط الاسرة واخرى ذاتية تنطلق
      من البناء الذي قام عليه الفرد بحد ذاته ولم يترك مجالا للمغريات المتنوعة
      احتمالية التأثير تقل وتنعدم احيانا اخرى ولكن لابد وان تتسق مع ما يتم رسمه
      ووفق الاستراتيجية التي يتبعها الشخص00 واخرى قد يكون تأثيرها عكسيا
      للانفتاحية التي تعطي مخرجات ليست بالمقاس الصحيح0

      البيئة لها الاثر الواضح في بعض الاطراف وتكمن في امور متعددة للتغيرات
      المستمرة والدائمة والمواكبة التي قد تهمل جانب على حساب جانب آخر ووان
      تم جمع الثقافة بكل جوانبها المبنية على الاختيار الصائب النواتج تكون على
      المحك الواقعي 0

      سوف ارسم لك مخططا للتأثيرات التي اضعها حسب مفهومي البسيط :
      الفرد+الاسرة + المدرسة + البيئة المحيطة = %
      الاسرة +المدرسة +الفرد+البيئة المحيطة =%
      الاسرة +الفرد+المدرسة +البيئة المحيطة = - %
      الاسرة +المدرسة +البيئة المحيطة +الفرد= %


      النسبة تبين الترسيخات التي انبنت عليها الطريقة المتبعة في واقع الفرد
      من حيث مدى الترابط والتكاتف بين الفرد والمجتمع وكل مايحيط به كلما
      قل الدافع اصبح المثير للناتج العام متأثرا بالمعطيات الخاصة0

      وبالتالي كلماتك وتوضيحك في الاثراء الفكري لابد وان يتسق وفق الصحيح
      من أ الى ي حتى ترتسم الصورة بالشكل الصحيح 0

      والتأثيرات كثيرة جدا كما اسلفت ولكن عند رعاية كل فرد ذاته ووضع الاهتمامات
      بالشكل المجدي قابليتها للتأثير تقل كلما تمسكنا بقيمنا واخلاقياتنا واخذنا مبدأ التفكير
      الصحيح اساسا للتغير الواقعي في حياتنا وضعت النقاط ع الحروف انت تعطينا تأثر المحيط بنا ولكن هل رسمت لذاتك الخط الذي
      تسير عليه وكل فرد رسم الشيء ذاته هل وجود مثل هذه التاثيرات
      يكون اختياريا او تسيرا لشخصية الفرد وتأثيراته المتنوعه
      وهنا انا اجد تعليقك واقعي وفعلا هناك مؤثرات كثيره في واقعنا ولكن
      مع كل هذه الامور ترابط ابناء المجتمع وغرسهم للفكر الصحيح لكانت
      بعضها اقل ما عليه الحال 0



      اشكرك اسعدتني بنقاشك الذي يغذي المواضيع
      التي نهدف من خلال الى اخذ الصحيح وتطبيق الواقع والتوصل الى حلول
      وان دل يدل على سعة فكرك لك ودي
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • الجـهوري كتب:

      النقاش البناء الهادف هو السبيل الى الوصول الى النتائج المرضية

      اسعدتني بتواجدك المثمر ونقاشك المبني على الاسس الصحيحة


      مرحبا بك اخي العزيز تحية لك


      عندما نتحدث عن المعطيات لابد وان نعود الى بناء القاعدة الاساسية
      في التربية الاسرية التي ترسخ في ابنائها أصول وقواعد وقيم اخلاقية
      منطلقة من المحرك الاساسي لحياتنا ديننا الاسلامي 0


      أخي لو تعرفنا الى واقع ما نشاهدة بالوقت الحاضر وما ينتشر حاليا
      من كون العالم اصبح قرية صغيرة للتطور الحاصل وهذا التطور له
      مجريات عدة وتطورات متنوعة اذا طبقنا واذا اتخذنا لب الامور ولم
      نكتفي بالقشور واضفنا على كل شيء شيء لكانت الكلمة والفعل حرفا
      وأساسا نستخدمه وفق التصور الذي لايتعارض مع الدين0


      الهدف الاساسي الاسرة المتكاملة التي تضع القيم الخالصة وتحديد ما ينفع
      وما يضر بالطالب وتأتي المدرسة مكملة للدور البنائي الذي تقوم به الاسرة
      والمجتمع يصوغ كل هذه المباديء في رسم واقعي وفعلي0


      نعم انا معك ان هناك تاثيرات خارجية في بيئة الطالب المحيطة وهنا نتحدث
      عن وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمستحدثات الجديدة بكل انواعها
      والصحبة التي تنتقي خطا تسير عليه كل هذه المعطيات مهما وجدت ومهما
      استحدثت اذا كان هناك متابعة سواء على محيط الاسرة واخرى ذاتية تنطلق
      من البناء الذي قام عليه الفرد بحد ذاته ولم يترك مجالا للمغريات المتنوعة
      احتمالية التأثير تقل وتنعدم احيانا اخرى ولكن لابد وان تتسق مع ما يتم رسمه
      ووفق الاستراتيجية التي يتبعها الشخص00 واخرى قد يكون تأثيرها عكسيا
      للانفتاحية التي تعطي مخرجات ليست بالمقاس الصحيح0


      البيئة لها الاثر الواضح في بعض الاطراف وتكمن في امور متعددة للتغيرات
      المستمرة والدائمة والمواكبة التي قد تهمل جانب على حساب جانب آخر ووان
      تم جمع الثقافة بكل جوانبها المبنية على الاختيار الصائب النواتج تكون على
      المحك الواقعي 0


      سوف ارسم لك مخططا للتأثيرات التي اضعها حسب مفهومي البسيط :
      الفرد+الاسرة + المدرسة + البيئة المحيطة = %
      الاسرة +المدرسة +الفرد+البيئة المحيطة =%
      الاسرة +الفرد+المدرسة +البيئة المحيطة = - %
      الاسرة +المدرسة +البيئة المحيطة +الفرد= %


      النسبة تبين الترسيخات التي انبنت عليها الطريقة المتبعة في واقع الفرد
      من حيث مدى الترابط والتكاتف بين الفرد والمجتمع وكل مايحيط به كلما
      قل الدافع اصبح المثير للناتج العام متأثرا بالمعطيات الخاصة0


      وبالتالي كلماتك وتوضيحك في الاثراء الفكري لابد وان يتسق وفق الصحيح
      من أ الى ي حتى ترتسم الصورة بالشكل الصحيح 0


      والتأثيرات كثيرة جدا كما اسلفت ولكن عند رعاية كل فرد ذاته ووضع الاهتمامات
      بالشكل المجدي قابليتها للتأثير تقل كلما تمسكنا بقيمنا واخلاقياتنا واخذنا مبدأ التفكير
      الصحيح اساسا للتغير الواقعي في حياتنا وضعت النقاط ع الحروف انت تعطينا تأثر المحيط بنا ولكن هل رسمت لذاتك الخط الذي
      تسير عليه وكل فرد رسم الشيء ذاته هل وجود مثل هذه التاثيرات
      يكون اختياريا او تسيرا لشخصية الفرد وتأثيراته المتنوعه
      وهنا انا اجد تعليقك واقعي وفعلا هناك مؤثرات كثيره في واقعنا ولكن
      مع كل هذه الامور ترابط ابناء المجتمع وغرسهم للفكر الصحيح لكانت
      بعضها اقل ما عليه الحال 0



      اشكرك اسعدتني بنقاشك الذي يغذي المواضيع
      التي نهدف من خلال الى اخذ الصحيح وتطبيق الواقع والتوصل الى حلول

      وان دل يدل على سعة فكرك لك ودي




      _______________________________________________

      سيدي العزيز ..


      من هنا وصلتْ رسالتك .. خاصة وأنك فهمت ما أرمي إليه . لذا فأنا موافق رأيك تماماً ومُطابقاً ما جئت به ، مع الأخذ في الأعتبار تلك التي بثثتُها لك عبر هذه الصفحة ..


      ارجو قبول تحياتي الصادقة .
      |a
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
    • اشكركم جميعا على تواجدكم معنا في الاشارة
      والتلميح والتفعيل العملي والنظري :)
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية