فضائح عمانيه

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • فضائح عمانيه

      1- إعلان عن طلب موظف ميكانيكي في بلدية عبري وتقدم فيمن تقدموا شاب حاصل على دبلوم الكلية الفنية الصناعية تخصص ميكانيا وزميل اخر له في نفس الدفعه حاصل على الدبلوم ولاكن في تخصص الكمبيوتر وبعد اجراء الاختبار و المقابلات الشخصية انتظر صاحبنا ظهور النتيجة بفارغ الصبر و لكن المفاجأة الغير المتوقعة هي حصول صديقه ذو التخصص المخالف لما هو مطلوب, طبعا صاحبنا استغرب الامر وعندما ذهب لمناقشة الامر عند المسؤلين اخذوا يتحججوا بحجج واهية وكل واحد يلقي بالمسؤلية على الاخر وطبعا لم يستطع ان ياخذ منهم لاحق ولا باطل. وطبعا لا تقولوا ان في الامر واسطه( تراه عيب ) لان صاحب تخصص الكمبيوتر هو الاحق بوظيفة الميكانيكي.


      2- عندي صديق اخبرني ان له صديقا متزوجا وزوجة هذا الاخير خريجة جامعة السلطان قابوس-لا اعلم التخصص بالضبط- كانت تعمل في احدى الكليات الخاصه مشرفة اجتماعية وعميدة هذه الكلية تحب هذه المرأه لما تراه فيها من اخلاص في العمل وحبها له وتفانيها له ولانها تعلم انها الاحق بهذه الوظيفة ولكن المشكلة التي كانت تقلق هذه الموظفة وزوجها انها كانت تعمل باليومية ولم تعين تعين رسمي بعد ولقد حفيت قدما زوجها في سبيل تثبيت زوجته في الوظيفة ولم يدع بابا الا وطرقه ولم يدع مسؤلا الا ولجأ اليه ولاكن كان التسويف هو حصيلته الوحيده, المهم انه وبعد 6 اشهر من عمل هذه الموظفة وبدون سابق انذار تم فصلها من العمل وتعين خريجة جديدة بدل عنها, طبعا الصدمة كانت من نصيب الجميع ومن بينهم الزوج الذي حاول بشتى الوسائل معرفة السبب وبعد جهد جهيد علم ان الموظفة الجديدة قريبة الوزير الفلاني ولقد كان احتجاج العميدة مثيرا للدهشة لانها رفضت هذه الموظفة الجديدة المتعجرفة وطالبت بارجاع الموظفة القديمة وكان الجواب اذا كنتي تريدي ان تستمري في عملك عليك القبول بالموظفة الجديدة والا هناك الكثير ممن يحلمون بوظيفتك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


      3- شاب انهى المرحلة الجامعية في تخصص جيد وبتقدير جيد ولكن لانه يرفض الواسطة لانه يراها ظلما يقع على الغير لم يتوظف لمدة 6 سنوات ولكن بعد هذه الفترة من الملل والانتظار وبعد ما كان قاب قوسين او ادنى من الجنون رضخ للامر الواقع وقبل بواسطة احد اقربائه وتوظف في احدى وزارات الدولة ولولا الواسطة لما توظف.



      هذه بعض الامثلة من واقع حياتنا اليومية ولكن لو شرحت كل المواقف لما كفاني كتابا كاملا لانه هناك من المواقف والاحداث ما لا يصدقه عقل فبلقد انتشرت الواسطة والمحسوبية في المجتمع العماني كانتشار النار في الهشيم واذا كنت على علاقة باصحاب الشركات والوزارات الحكومية فلا تشيل هم لا انت ولا اولادك من بعدك لانك اعلم انك ستحصل على احسن الوظائف وحتى لو لم تعلم ابنائك فهذا ليس مهما لان الشهادة في زماننا هذا وكما بدأت اقتنع ما هي الا حبر على ورق واعتقد انها حتى لا تساوي ثمن الحبر المكتوب بها.
      لقد اصبحنا نعيش في عصر اكثر جهلا وتخلفا من العصر الحجري اصبحنا نعيش في عصر القوة القوي ياكل الضعيف والغني يبتلع الفقير بدون ادنى وازع من ظمير او دين.
      اما اذا كنت من اصحاب الحظ الردئ ولا تملك من الواسطات شيأ فقل على الدنيا السلام ولا تنتظر الحصول على عمل مجز الا اذا نزلت عليك معجزة من السماء واقتنع اصحاب السمو مدراء الشركات او المظفين الاجلاء في القطاع الحكومي بشهاداتك وخبراتك وقرروا ان يعطفوا عليك ويسلموك احدى الوظائف تحت رئاسة الوافد سواء هندي او بنجالي او باكستاني او غيره وبعد ان يكونوا طلعوا روحك بالاختبارات والمقابلات.

      ولكني صرت اعتقد ان الهنود وغيرهم هم المواطنين ونحن الوافدين والله يستر لا يجي يوم ويطلعونا من بلادنا.

      ولا ادري ان كان سياتي يوم تحتاج فيه للواسطة عشان تدخل بيتك ولا تشغل سيارتك؟

      صدقوني هذا الكلام عن تجربة عايشتها بنفسي وبعد ان كرهت الوظائف والبحث عن العمل والتردد في الشوارع وعلى اصحاب السمو والمعالي اصحاب الشركات ولقد كاد اليأس ان يتطرق الى نفسي الا ان وجدت وظيفة تناسب شهادتي.
      لا ادري السبب الحقيقي في انتشار هذه الظاهرة في السلطنة؟ ومن لديه الجواب فلا يبخل به علينا وفي انتظار المشاركات.
    • الحمد لله واخير احد معي

      اخي بيساوي اشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الشيق واتمنى من اصحاااب النفوس الذين يدعون الطهاره ان يروووو ما يفعلوون ويا اختي العزيزه رفعية الشأن لا تستغربي ما تقرينه من الهوم التي يواجها المجتمع من دور الوسطاااات التي صاااارات اعلى من كل شي ولا تتفاجي بعد تجركي بان يقولووو لكي لا يوجد لكي مكان لتوظيف هذه هيه حال بلدنا الحبيبه عمااان يا حسافه من الي جاااعد يصير في بلدنا الغاليه بس الي ابي اقوله يا شباب عماااان لا تتعبووو نفسكم وااايد بدون واسطه لا ينفع شي :eek: :eek:
    • يحدث هنا وغير هنا

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:احلى مزاج
      للعلم مثل هذه الامور تحصل في اجميه انحاء العالم ليس هنا فقط:D


      نعم بالفعل فان ما يحدث معنا في عمان مثل هذه الامور وغيرها هو يحدث ايضا في جميع انحاء العالم وما فيه داعي للاستغراب بان ذلك يحدث هنا .

      تحياتي : هاري 12
    • دعك من الغير

      اخواني الاعزاء نحنه نتكلم عن مجتمعنا وليس عن المجتمعات الاخرى هو اكييييد يصير في كل مكان بس دعونا في البدايه نتكلم عن الي يصير في مجتمعنا نحنه ليش هالواسطه فوق كل شي يعني صااار الواحد ما يبي حتى يدرس فنصيحه شوف العيب الي فيك قبل لا تعيب الناس
    • سلاااااااااام

      والله كلامك صح يا اخي بس تراه هذا الكلام في كل مكان وماشى حله ما فيها عله !!!
      ولكن المفروض انه نكون ايجابيين ونترك التشكي لانه اذا قلنا مثل هذا الكلام قدام الصغار يمكن يتركو حتى المدرسه او يفقدو الامل في ايجاد وظيفه في المستقبل وانشاء الله كل شى بيكون بخير
      والله سبحلنه وتعالى يقول اسعى يا عبد وانا اسعى معاك
    • السلام
      هذه الطريقة تجعل الناس تترجى الواسطة ولاتسعى في البحث عن العمل واذا كنا نشتكي لأحد فالشكوة لغير الله مذلة
      والنصيحة بجمل ....
      والغيرة على البلد واجبة فإذا كنا نريدنخض حرب مع اليهود فلابد من التخلص من العداوة بيننا اولا ونحرب افسنا من الشهوات والآثام.
      والله ثم والله (لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) صدق الله العظيم .
      شالين لافتات واصواتهم شالة الدنيا لييش لييش ما نفكر في امور الخلاص من هذا العدو الغاشم لييش ما نحارب بنفس السلاح الذي نحارب به ليييش ما نهتم بكتاب الله ونتدبره جيدا فييه الحل لكل مشكلة نقرأ تاريخ الحروب والغزوات الإسلامية فيها عبر وسبل نبتعد عن الترف والقساد نلغي البارات والمراقص والإختلاط في كل مكان
      نربي اولادنا على قيم الدين الحنيف وحمل السلاح نحارب التبرج في الأسواق والمنتجعات .
      وبعدها نحارب اسرائيل

      قال تعالى (إن تنصروا الله ينصركم ويثنت اقدامكم )صدق الله العظيم

      الهتنا الدنيا فالتهمتنا ولبسنا ثيابها ففضحتنا ودرنا معها فطحنتنا

      غليان الدم اساس المقدمة العريضة
    • شكرا للجميع

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      رفيعة الشأن: يبدوا لي انك يا اختي تعيشين في عالم غير عالمنا اذا كنتي فعلا ما عندك خلفيه عن هذه الامور
      ونصيحة اخويه اذا كنتي من اصحاب ال(NO واسطة) فعليك ان تتحركي من الان وتدوري على احد يقدر يسوي شي قبل لا تخلصي من الدراسة وتتحطم امالك على ارض الواقع
      اما اذا كنتي من النوعالثاني فما فيه مشكل حتى ما لازم تكملي دراستك!!!!
      وعاد ما صورة لعب !!!!

      اسير الغرام: مشكور الحبيب على توافقك في الرأي معي وكلامك عسل يا عسل

      واشكر بقية الاعضاء على المشاركة ولكن احب اقولهم مثل ما قال المثل العماني يوم تسلم ناقتي ما علي من رفاقتي فلماذا ننظر لغيرا علينا بانفسنا واللي يصير معنا تعدى الحدود وجاوز الصبر وفاض الكيل ولكن لا حياة لمن تنادي.

      قاهر القلوب :يبدوا لي انك في وادي ونحن في غير وادي!!!!!!!

      ولكم خالص تحياتي
    • قرأت الموضوع بالكامل واستغربت منه ...ليس الموضوع الذي اثار دهشتي لان الموضوع عباره عن مواقف كثيرا ما نسمع بها ولا استغرب حدوثها ولكن الذي شد انتباهي عنوان الموضوع فضائح عمانيه
      أخي الكريم هناك فرق بين الفضائح والفساد الإداري، وإن ما تفضلت به لا يتعدى فساد اداري من قبل بعض الأشخاص الذين يستغلون منصبهم لدوافع شخصيه
      والواسطه تعرف على نطاق واسع ليس هنا في عمان وحسب وإنما في اغلب دول العالم وانتشرت في الوقت الحاضر انتشاراً واسعاً ولكن تتفاوت من بلد الى بلد لهذا لا نستطيع ان نصفها بفضائح عمانيه
      ------------------
      بخصوص الموقف الاول ..انصح زميلك بتقديم شكوى او تظلم لدى الوزاره ويطالبهم بشرح اسباب عدم قبوله وإعلامهم بالردود التي حصل عليها من قبل المسؤولين في البلديه (وفوق كل ذي علم عليم)
      بخصوص الموقف الثالث... فيوجد نوعان من الواسطه ...واسطه محموده وواسطه مذمومه
      فالواسطه المحموده أن تساعد شخصاً ما للحصول على حق يستحقه بشرط ان لا يلحق الضرر بالآخرين فإذا كان هذا الشخص عارف انه يستحق هذه الواسطه فأنا انصحه بقبول هذي الواسطه

      في النهايه هذا رأي ..والإختلاف لا يفسد للقضية ود
    • يا جماعه حالتنا اليوم صارت شلني بشلك، وتعرف حد تراك ود حد واذا ما تعرف حد الله بس يكون في عونك
      والواسطه تراها تعتبر ظاهرة اجتماعيه من الصعب التخلص منها .
      وبيني وبينكم محد منا يكره انه ايكون عنده واسطه حتى على مستوى الحلاق الي نحلق فيه والا راعي المطعم الي ناكل منه :D
      المصيبه في كل الموضوع اذا بنيت هذه الواسطه على الظلم وعملت على حرمان شخص مستحق وساهمت في وضع شخص في غير مكانه وغير مؤهل للقيام بواجب وظيفته مع وجود من هم احق منه بها .