كيف تعرف أن الحديث الشريف صحيح أو مكذوب

  • كيف تعرف أن الحديث الشريف صحيح أو مكذوب



    كيف تعرف الحديث الشريف صحيح أم مكذوب


    بسم الله الرحمن الرحيـــــــــــــــم



    أحبتي في الله .........


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    نظراً لما نقرأه ونسمعه في كثير من المنتديات و عبر الإيملات

    وغيرها من الأماكن عن أحاديث ينسبها كاتبوها إلي


    رسول الله صلي الله عليه وسلم .. ثم نحتار بعدها ونتساءل كثيراً


    عن صحة هذا الحديث أم لا .. ونظراً لتعرضنا لهذا الموقف الذي يواجهنا كثيرا


    وخصوصا اننا نعرف ان هناك اعداء للدين يحاولون بكل وسيلة


    تحريف كلام الرسول صلي الله عليه وسلم والافتراء عليه


    لأغراضهم الخبيثة والدنيئة ..


    ونظراً لإمكانية الكثير منا للإنخداع والتصديق لهذه الأحاديث المكذوبة


    ومن ثم نقله بنية سليمة صادقة


    فكان من الضروري جداً أن نحاول بذل جهدنا للتفريق بين الحديث الصحيح


    و الحديث المكذوب ...وإليكم أحبتي في الله هذه الطريقة الأكثر من فعالة


    للتاكد من أي حديث تقرأوه أو تسمعوه ... سواء في المنتدى أو في غيره ..


    تجدوها في الرابط التالي :



    أضغط هنــــا


    وهو عبارة عن رابط لموقع متميز جدا في هذا الامر يبحث


    في أغلب كتب الحديث عن أئمة المسلمين


    الذين نقلوا الحديث الصحيح إلينا مثل صحيح البخاري و مسلم


    والترمزي وغيرهم بحيث تدخل تلك الصفحة السابقة


    وتكتب اسم الحديث او حتي تكتب جملة منه تجده يظهرها لك


    ويقول لك من نقله وفي اي صحيح ورقم الصفحة في الكتاب ,,,


    أي كل شيء عنه ... لأنه موسوعة تجميع لكل كتب الحديث .


    والذي قام بتصحيح تلك الاحاديث و جمع هذا الكم من تلك


    الكتب المميزة هو ( شيخ الاسلام العلامة الالباني ) رحمه الله


    ونفعه الله وجزاه الله كل الخير بما أفادنا ,


    وهذا الموقع قام بعمله من اجل تلك الخدمة الجليلة هو فضيلة الشيخ



    ( علوي السقاف ) الذي جمع فيه ما اجتهد فيه الشيخ العلامة الالباني رحمه الله .

    _______________________


    وهذه تجربة لأحد الأحاديث التي نسمعها كثيراً


    ولا نعرف مدى صحتها من عدمه ....


    أدخل بضع كلمات من الحديث أو الحديث كله ... مثلاً :


    (( الجنة تحت اقدام الامهات ))


    فإنه يعطيك النتيجة التالية :



    الحديث : الجنة تحت أقدام الأمهات


    خلاصة درجة الحديث : ضعيف


    المحدث : الألباني


    المصدر : ضعيف الجامع


    الصفحه : 2666

    ----------------------------


    وكما ترون أحبتي ...


    الطريقة سهلة جداً ولا تحتاج منا إلا بعض كلمات من الحديث


    لنعرف مدى صحته أو كذبه .



    أسأل الله أن تجدوا في ذلك الفائدة والمنفعة والخير ....


    وأعاذنا الله وإياكم من الكذب على


    رسولنا عليه الصلاة والسلام ووفقنا لاتباع سنته والاهتداء بهديه .


    وأرجوا من إدارة المنتدى التثبيت للأهمية


    بحيث يكون محرك بحث للأخوة و الأخوات في المنتدى


    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


    و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين


    وعلى آله وصحبه أجمعين


    ومن تبعه بإحسان ليوم الدين وفى النهايه احب ان انوه بأن الموضوع

    منقول وشكرا
  • alwadahi كتب:

    مشكور أخي بوعمران موضوع جداً رائع

    بارك الله فيك أخي جزيت خيراً

    الله يسلمك ويعافيك



    شكر لك أنت يا أخي

    وبارك لنا الله جميعا ,,, أنشاء الله

    آمين
    " الدoــعــة الأســيــرة " .. صـــgتـــيـــة NEW
    هـنــــــا
  • السلام عليكم و رحمة الله وبركاته,,,,

    اولا اشكرك اخي الكريم على نقلك الطيب لهذا الموضوع و جعله الله في ميزان حسناتك...

    و الشكر موصول للاخ المشرف الوضاحي على تثبيت الموضوع...

    و لكن للاسف الرابط الموجود في مشاركتك لا يعمل !!!

    فقمت بالبحث عن هذا الموقع فوجدته و اليك اخي الرابط لتصححه في مشاركتك الاولى :

    dorar.net/mhadith.asp

    ملاحظة : لقد لاحظت انك تكتب جملة " انشاء الله " هكذا و هذا لايجوز بل حرام ...

    و الصحيح ان تكتب هكذا : " ان شاء الله "

    و دمت بالف خير.....
  • اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين

    أربعون حديثاً في فضل السيدة فاطمة الزهراء البتول الطاهره عليها السلام بنت الرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم ).

    1- قال رسول اللّه (): (إذا كانَ يَوْمُ القيامَةِ نادى مُنادٍ: يا أَهْلَ الجَمْعِ غُضُّوا أَبْصارَكُمْ حَتى تَمُرَّ فاطِمَة)(1).
    2- قال رسول اللّه (): (كُنْتُ إذا اشْتَقْتُ إِلى رائِحَةِ الجنَّةِ شَمَمْتُ رَقَبَةَ فاطِمَة)(2).
    3- قال رسول اللّه (): (حَسْبُك مِنْ نساءِ العالَميَن أَرْبَع: مَرْيمَ وَآسيَة وَخَديجَة وَفاطِمَة)(3).
    4- قال رسول اللّه (): (يا عَلِي هذا جبريلُ يُخْبِرنِي أَنَّ اللّهَ زَوَّجَك فاطِمَة)(4).
    5- قال رسول اللّه (): (ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة)(5).
    6- قال رسول اللّه (): (يا عَلِيّ إِنَّ اللّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُزَوِّجَكَ فاطِمَة)(6).
    7- قال رسول اللّه (): (إِنّ اللّهَ زَوَّجَ عَليّاً مِنْ فاطِمَة)(7).
    8- قال رسول اللّه (): (كُلُّ بَنِي أُمّ يَنْتَمونَ إِلى عُصْبَةٍ، إِلاّ وُلدَ فاطِمَة)(8).
    9. قال رسول اللّه (): (كُلِّ بَنِي أُنثى عصْبَتُهم لأَبيهِمْ ماخَلا وُلْد فاطِمَة)(9).
    10- قال رسول اللّه (): (أَحَبُّ أَهْلِي إِليَّ فاطِمَة)(10).

    11- قال رسول اللّه (): (خَيْرُ نِساءِ العالَمين أَرْبَع: مَرْيَم وَآسية وَخَدِيجَة وَفاطِمَة)(11).
    12- قال رسول اللّه (): (سيّدَةُ نِساءِ أَهْلِ الجَنَّةِ فاطِمَة)(12).
    13- قال رسول اللّه (): (إذا إشْتَقْتُ إلى ثِمارِ الجنَّةِ قَبَّلتُ فاطِمَة)(13).
    14- قال رســـول اللّه (): (كَمُلَ مِنَ الرِّجال كَثِيرُ وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النساءِ إِلاّ أَرْبَع: مَرْيـــم وَآسِيَة وَخَديجـــَة وَفاطِمـــَة)(14).
    15- قال رسول اللّه (): (أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الجَنَّةَ: عَليٌّ وَفاطِمَة)(15).
    16- قال رسول اللّه (): (أُنْزِلَتْ آيَةُ التطْهِيرِ فِيْ خَمْسَةٍ فِيَّ، وَفِيْ عَليٍّ وَحَسَنٍ وَحُسَيْنٍ وَفاطِمَة)(16).
    17- قال رسول اللّه (): (أَفْضَلُ نِساءِ أَهْل الجَنَّةِ: مَرْيَمُ وَآسيةُ وَخَديجَةُ وَفاطِمَة)(17).
    18- قال رسول اللّه (): (أَوَّلُ مَنْ دَخَلَ الجَنَّةَ فاطِمَة)(18).
    19- قال رسول اللّه (): (المَهْدِيِ مِنْ عِتْرَتي مِنْ وُلدِ فاطِمَة)(19).
    20- قال رســـول اللّه (): (إنّ اللّهَ عَزَّوَجَلَّ فَطـــَمَ ابْنَتِي فاطِمَـــة وَوُلدَهـــا وَمَنْ أَحَبًّهُمْ مِنَ النّارِ فَلِذلِكَ سُمّيَتْ فاطِمَة)(20).

    21- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة أَنْتِ أَوَّلُ أَهْلِ بَيْتي لُحُوقاً بِي)(21).
    22- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي، يُريبُنِي ما رابَها، وَيُؤذِيني ما آذاهَا)(22).
    23- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي يَسُرُّنِي ما يَسُرُّها)(23).
    24- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة سِيِّدةُ نِساءِ أَهْلِ الجَنِّة)(24).
    25- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة بَضْعَةُ مِنّي فَمَنْ أَغْضَبَها أَغْضَبَنِي)(25).
    26- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة خُلِقَتْ حورِيَّةٌ فِيْ صورة إنسيّة)(26).
    27- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة حَوْراءُ آدَميّةَ لَم تَحضْ وَلَمْ تَطْمِث)(27).
    28- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي يُؤْذيِني ما آذاها وَيَنَصُبَني ما أنَصَبَها)(28).
    29- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة بَضْعَةُ مِنّي يُغْضِبُني ما يُغْضِبُها وَيَبْسُطُني ما يَبْسَطُها)(29).

    30- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة أَحَبُّ إِليَّ مِنْكَ يا عَلِيّ وَأَنْتَ أَعَزُّ عَلَيَّ مِنْها)(30).
    31- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي وَهِيَ قَلْبِيْ وَهِيَ روُحِي التي بَيْنَ جَنْبِيّ)(31).
    32- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة سيِّدَةُ نِساءِ أُمَّتِي)(32).
    33- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة شُجْنَةٌ مِنّي يَبْسُطُنِي ما يَبْسُطُها وَيَقْبِضُنِي ما يَقْبُضُها)(33).
    34- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي يُؤلِمُها ما يُؤْلِمُنِي وَيَسَرُّنِي ما يَسُرُّها)(34).
    35- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي مَنْ آْذاهَا فَقَدْ آذانِي)(35).
    36- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة بَهْجَةُ قَلْبِي وَابْناها ثَمْرَةُ فُؤادِي)(36).
    37- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة لَيْسَتْ كَنِساءِ الآدَميّين)(37).
    38- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة مُضْغَةٌ مِنّي يَقْبِضُني ما قَبَضَها وَيَبْسُطُني ما بَسَطَها)(38).
    39- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة إِنّ اللّهَ يَغْضِبُ لِغَضَبَكِ)(39).

    40- قال رسول اللّه (): (فاطِمَة إِنّ اللّهَ غَيْرُ مُعَذِّبِكِ وَلا أَحَدٍ مِنْ وُلْدِكِ).

    يتبع..........

    مصادر 40 حديثاً في فضل فاطمة (عليها السلام)

    1- إسعاف الراغبين بذيل نور الأبصار، للشيخ محمود بن علي الصّبان. دار الفكر - دمشق.
    2- أُسد الغابة، لعز الدين أبي الحسن علي بن الأثير. دار إحياء التراث العربي - بيروت.
    3- البداية والنهاية، لأبي الفداء اسماعيل بن كثير الدمشقي. دار المعارف - بيروت.
    4- الإصابة في تمييز الصحابة، وفي هامشه الاستيعاب لشهاب الدين ابن حجر العسقلاني. مؤسسة الرسالة ـ بيروت.
    5- تذكرة الخواص لسبط الجوزي. مؤسسة أهل البيت (عليهم السلام) - بيروت.
    6- الجامع الصغير من حديث البشير النذير، لجلال الدين السيوطي. تحقيق عبد اللّه محمد الدرويش - دمشق.
    7- الجوهرة في نسب عليٍّ وآله، لمحمد بن أبي بكر التلمساني. تحقيق محمد التونجي مكتبة النوري - دمشق.
    8- حلية الأولياء، لأبي نعيم الأصفهاني دار الكتب العلمية - بيروت.
    9- خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب …، لأبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي. دار الكتاب العربي - بيروت.
    10- ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى، لمحب الدين الطبري. مؤسسة الوفاء - بيروت.
    11- ربيع الأبرار، لمحمود بن عمر الزمخشري. تحقيق الدكتور سليم النعيمي دار الذخائر للمطبوعات.
    12- سير أعلام النبلاء، لشمس الدين الذهبي. تحقيق شعيب أرناؤوط. مؤسسة الرسالة- بيروت.
    13- السنن الكبرى، وفي هامشه الجوهر النقي، لأبي بكر البيهقي دار المعرفة - بيروت.
    14- سنن الترمذي، تحقيق ناصر الدين الألياني - مكتب التربية العربي لدول الخليج.
    15- صحيح البخاري، لمحمد بن اسماعيل البخاري. تحقيق الدكتور مصطفى البغا دار العلوم الإنسانية - دمشق.
    16- صحيح مسلم، لأبي الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري. مؤسسة عز الدين - بيروت.
    17- الصواعق المحرقة، لأحمد بن حجر الهيتمي المكّي. تحقيق عبد الوهاب اللطيف مكتبة القاهرة ت مصر.
    18- عقد الدرر في أخبار المنتظر، ليوسف بن يحيى المقدسي الشافعي. تحقيق عبد الفتاح محمد الحلو - مكتبة عالم الفكر - القاهرة.
    19- كنز العمّال في سنن الأقوال والأفعال، لعلاء الدين علي المتقي الهندي. دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد - الهند.
    20- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، لنور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي. دار الكتاب العربي - بيروت.
    21- كشف الخفاء ومزيل الإلباس، للشيخ إسماعيل العجلوني. تحقيق أحمد القلاّش مؤسسة الرسالة.
    22- مصابيح السنة، لأبي محمد الحسين الفرّاء البغوي. تحقيق يوسف عبد الرحمن المرعشلي دار المعرفة - بيروت.
    23- مناقب الإمام علي …، للموفق بن أحمد الخوارزمي. تحقيق الشيخ مالك المحمودي مؤسسة النشر الإسلامي.
    24- مناقب الإمام علي…، لأبي الحسن علي بن محمد الشافعي الشهير بابن المغازلي من منشورات المكتبة الإسلامية.
    25- مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، من الرياض النضرة لمحب الدين الطبري. تحقيق عبد المحسن عبد اللّه السراوي دار ذو الفقار - بيروت.
    26- معرفة ما يجب لآل البيت النبوي من الحق على من عداهم، لتقي الدين المقريزي. تحقيق عبد المحسن عبد اللّه السراوي منشورات السراوي - دمشق.
    27- المستدرك على الصحيحين، لأبي عبد اللّه بن الحكم النيسابوري. دار الكتب العلمية - بيروت.
    28- منتخب كنز العمّال بهامش مسند أحمد بن حنبل، دار صادر - بيروت.
    29- نور الأبصار وفي هامشه إسعاف الراغبين، لمؤمن بن حسن الشبليخي. دار الفكر - دمشق.
    30- ينابيع المودّة لسليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي، تحقيق سيد علي جمال أشرف.

    الهوامش
    1 - كنز العمّال ج 13 ص 91 و 93/ منتخب كنز العمّال بهامش المسند ج 5 ص 96/ الصواعق المحرقة ص 190/ أسد الغابة ج 5 ص 523/ تذكرة الخواص ص 279/ ذخائر العقبى ص 48/ مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 356/ نور الأبصار ص 51 و 52/ ينابيع المودّة ج 2 باب 56 ص 136.
    2 - منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97/ نور الأبصار ص 51/ مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 360.
    3 - مستدرك الصحيحين ج 3 باب مناقب فاطِمَة ص 171/ سير أعلام النبلاء ج 2 ص 126/ البداية والنهاية ج 2 ص 59/ مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 363.
    4 - مناقب الإمام علي من الرياض النضرة: ص 141.
    5 - مناقب الإمام علي لابن المغازلي: ص 342.
    6 - الصواعق المحرقة باب 11 ص 142/ ذخائر العقبى ص 30 و 31/ تذكرة الخواص ص 276/ مناقب الإمام علي من الرياض النضرة ص141/ نور الأبصار ص53.
    7 - الصواعق المحرقة ص 173.
    8 - الصواعق المحرقة ص 156 و 187/ قريب من لفظه في مستدرك الصحيحين ج 3 ص 179/ كنز العمّال ج13 ص101/إسعاف الراغبين بذيل نور الأبصار ص 144.
    9 - كنز العمّال ج 13ص 101/الصواعق المحرقة ص 187 و 188/ إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار ص144.
    10 - الجامع الصغير ج 1 ح 203 ص 37/ الصواعق المحرقة ص 191/ ينابيع المودّة ج 2 باب 59 ص 479/ كنز العمّال ج 13 ص93.
    11 - الجامع الصغير ج 1 ح 4112 ص 469/ الإصابة في تمييز الصحابة ج 4 ص 378/ البداية والنهاية ج 2 ص 60/ ذخائر العقبى ص 44.
    12 - كنز العمّال ج13 ص94/ صحيح البخاري، كتاب الفضائل، باب مناقب فاطمة/ البداية والنهاية ج 2 ص61.
    13 - نور الأبصار ص 51.
    14 - نور الأبصار ص 51.
    15 - نور الأبصار ص 52/ قريب من لفظه في كنز العمّال ج 13 ص 95.
    16 - إسعاف الراغبين ص 116/ صحيح مسلم، كتاب فضائل الصحابة.
    17 - سير أعلام النبلاء: ج 2 ص 126/ذخائر العقبى: ص 44.
    18 - ينابيع المودّة ج2 ص322 باب56.
    19 - الصواعق المحرقة ص237.
    20 - كنز العمال ج6 ص219.
    21 - حلية الأولياء ج 2 ص 40/ صحيح البخاري كتاب الفضائل/كنز العمّال ج 13 ص 93/ منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97.
    22 - صحيح مسلم ج 5 ص 54/ خصائص الإمام علي للنسائي ص 121 و 122/ مصابيح السنّة ج 4 ص 185/ الإصابة ج 4 ص 378/ سير أعلام النبلاء ج 2 ص 119/ كنز العمّال ج 13 ص 97/ وقريب من لفظه في سنن الترمذي ج 3 باب فضل فاطِمَة ص 241/ حلية الأولياء ج 2 ص 40/ منتخب كنز العمّال بهامش المسند ج 5 ص 96/ معرفة ما يجب لآل البيت النبوي من الحق على من عداهم ص 58/ ذخائر العقبى ص 38/ تذكرة الخواص ص 279/ ينابيع المودّة ج 2 باب 59 ص 478.
    23 - الصواعق المحرقة ص 180 و 232/ مستدرك الحاكم / معرفة ما يجب لآل البيت النبوي من الحق على من عداهم ص 73/ ينابيع المودّة ج 2 باب 59 ص 468.
    24 - صحيح البخاري ج 3 كتاب الفضائل باب مناقب فاطِمَة ص 1374/ مستدرك الصحيحين ج 3 باب مناقب فاطِمَة ص 164/ سنن الترمذي ج 3 ص 226/ كنز العمّال ج 13 ص 93/ منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97/ الجامع الصغير ج 2 ص 654 ح 5760/ سير أعلام النبلاء ج 2 ص 123/ الصواعق المحرقة ص 187 و 191/ خصائص الإمام عليّ للنسائي ص 118/ ينابيع المودّة ج 2 ص 79/ الجوهرة في نسب عليّ وآله ص 17/ البداية والنهاية ج 2 ص 60.
    25 - صحيح البخاري ج 3 كتاب الفضائل باب مناقب فاطِمَة ص 1374/ خصائص الإمام عليّ للنسائي ص 122/ الجامع الصغير ج 2 ص 653 ح 5858/ كنز العمّال ج 3 ص 93 ـ 97/ منتخب بهامش المسند ج 5 ص 96/ مصابيح السنّة ج 4 ص 185/ إسعاف الراغبين ص 188/ ذخائر العقبى ص 37/ ينابيع المودّة ج 2 ص 52 ـ 79.
    26 - مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 296.
    27 - الصواعق المحرقة ص 160/ إسعاف الراغبين ص 188/ كنز العمّال ج 13 ص 94/ منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97.
    28 - مستدرك الصحيحين ج 3 ص 173/ سنن الترمذي ج 3 باب فضل فاطِمَة ص240/ كنز العمّال ج 13 ص 93/ منتخب كنز العمّال بهامش المسند ج 5 ص 96/ الصواعق المحرقة الفصل الثالث ص 190.
    29 - الصواعق المحرقة ص 188/ قريب من لفظه في مستدرك الصحيحين ج 3 ص 172/ الجامع الصغير ج 2 ص 653 ح 5859.
    30 - مجمع الزوائد ج 9 ص 202/ الجامع الصغير ج 2 ص 654 ح 5761/ منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97/ أسد الغابة ج 5 ص 522/ ينابيع المودّة ج 2 باب 56 ص 79/ الصواعق المحرقة الفصل الثالث ص 191.
    31 - نور الأبصار ص 52.
    32 - سير أعلام النبلاء ج 2 ص 127/صحيح مسلم، كتاب فضائل الصحابة، باب مناقب فاطمة/مجمع الزوائد ج 2 ص 201/إسعاف الراغبين ص 187.
    33 - مستدرك الصحيحين ج 3 باب مناقب فاطِمَة ص 168/ كنز العمّال ج 13 ص 96/ منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97/ سير أعلام النبلاء ج 2 ص 132.
    34 - مناقب الخوارزمي ص 353.
    35 - السنن الكبرى ج 10 باب من قال: لا تجوز شهادة الوالد لولده ص 201/ كنز العمّال ج 13 ص 96/نور الأبصار ص52/ ينابيع المودّة ج 2 ص 322.
    36 - ينابيع الموّدة ج 1 باب 15 ص 243.
    37 - مجمع الزوائد ج 9 ص 202.
    38 - السنن الكبرى ج 7 ص 64باب الأنساب كلها منقطعة يوم القيامة / منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج5 ص96.
    39 - الصواعق المحرقة ص 175/ مستدرك الحاكم، باب مناقب فاطمة / مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 351.
    40 - كنز العمّال ج13 ص96/ منتخب كنز العمّال بهامش مسند أحمد ج5 ص97/ إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار ص118.


  • لقد قرأت في فضائل فاطمه رضي الله عنها للكاتب لبيك ياحسين وهو مجتهد ومشكور ولكن رأيت أن أبين بعض ما ذكر:
    - قال رسول اللّه : (فاطِمَة حَوْراءُ آدَميّةَ لَم تَحضْ وَلَمْ تَطْمِث)
    وقد ورد في الصحاح عندنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعائشه بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما عندما حاضت في حجة الوداع وبكت خشيه أن تفوتها العمره مع الحج فقال لها ذلك أمر قد كتبه الله على بنات ادم وفاطمه رضي الله عنها من بنات ادم فلذلك تحيض ويأتيها ما يأتي النساء أما فضلها وإن كان غير ذلك فأريد الإثبات من الكتاب والسنه وأيضاً لا يشك أحد في فضلها لفضل والدها الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن هذا لا يسوغ لمن يفرط في حبها أن يجعلها في منزله المتصرف والمشرع وقد رأيت ذلك من مشائخ الشيعه من يأتي بكرامات ومنامات لها تذهب لب الحكيم من وقوع في شركيات وبدع نسأل الله السلامه وإن شئت دللتك على ذلك.
    ثانياً إحالتك لبعض المراجع لأهل السنه لا يفيد جزماً بصحتها بل إن الكثير من هذه الأحاديث واهي لا أصل له وأنصحك بالتبصر في ما أنت عليه والله الهادي الى سواء السبيل.
  • أخي لبيك,,,
    ايش اللي جاب هالمواضيع تحت موضوع بوعمران,,,
    وبعد ذلك أيضا مايحتاج أحاديث مكذوبة عن النبي الكريم
    صلى الله عليه وسلم ,,,
    عشان نعرف فضل فاطمة رضي الله عنها,,,ففضلها لم ينكره
    أحد يؤمن بالله واليوم الآخر,,,
    وفي التحقيق العلمي لايكفي أن نرد الاحاديث إلى الكتب
    بل لابد أن نتحقق من السند والمتن,,
    كيف تقبل أحاديث فيها كذابين ووضاعين؟؟؟أنا استغرب
    فعلا من هالاحاديث !!!انتبه أخي من الكذب على النبي صلى الله
    عليه وسلم,,,
    أخي أبو المنذر أشكرك على الإيضاح وكلامك صحيح,,,
    وتقبلوا تحياتي جميعا,,,
  • السلام عليكم في الحقيقه كنت مار من عندكم فأستوقفني عنوان الموضوع وقلت لعلي أخرج بفائده خاصة ان الموضوع يستحق القراءه ولكن ما ان دخلت ورأيت ان كاتب الموضوع استدل بموقع للشيخ السقاف فأنا وأعوذ بالله من هذه الكلمه ارجو من الجميع للتاكد من اي حديث يرجع ويسأل عنه او يبحث عنه وذلك لان اغلب ما يكتب في الانترنت عباره عن كذب صريح وبواح وتهكم عن رسولنا صلى الله عليه وسلم.
    أنا لا اقول هذا الشيخ فيه شي او هذا عنده ملاحظه ولكن ارجوكم لنتأكد من احاديث الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه من اهل الحديث والسنه وكتبهم مثل صحيح الجامع وغيرها. لان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول من كذب علي متعمدا فليتبوء مقعده من النار او كما قال عليه افضل الصلاة والسلام.

    أما بالنسبه لكاتب الاربعين حديثا في فضل السيده فاطمه الزهراء فما اقول الا كما قال عليه الصلاة والسلام عندما سئل عن صيام اليهود ليوم عاشوراء فقال نحن اولى بموسى منهم وامر بصيام عاشوراء الى اخر الحديث ...الخ وانا هنا اقول نحن السنه احق بالسيده فاطمه منكم ايها الشيعه وبابناءها فلا تزايدوا عليها بان تضعوا احاديث مكذوبه عن ابيها ثم تقولون انكم تحبنها.

    وبالنسبه لحديث لم يكمل من عقل النساء الا اربع او كما قال صاحب هذه الاربعين حديثا والتي فيها من الكذب والافتراء على رسولنا الكريم ما يكفي لمعرفة القصد من وراءها حت ولو كان بعض هذه الاحاديث صحيحا. وعموما لم يكمل من عقل من النساء الا ثلاث وهم السيدة اسيا زوجة فرعون والسيدة مريم بنت عمران ام النبي عيسى عليهما السلام والسيدة خديجة بنت خويلد اول زوجات الرسول علية افضل السلام وعليهن وعلى نساء المسلمين من امثال فاطمة وعائشة وحفص ...الخ رضوان الله عليهن وايانا واهلنا اجمعين

    ومن هنا وللاخ الكاتب هذه الأحاديث اقول ربما نقلتها عن حسن نية او عن عدم درايه فلذلك ادعوك ان تزور مواقع علماء المسلمين من اهل السنه والجماعه لتتعلم العلم الشرعي والحقيقي الذي ينبغي ان تعرفة لانني اكرر لك قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم من كذب علي متعمدا فليتبوء مقعده من النار او كما قال عليه افضل الصلاة والسلام.

    اسف للاطاله ولكن يجب ان نحذر من دس السم في الدسم
  • abualmonther كتب:

    لقد قرأت في فضائل فاطمه رضي الله عنها للكاتب لبيك ياحسين وهو مجتهد ومشكور ولكن رأيت أن أبين بعض ما ذكر:
    - قال رسول اللّه : (فاطِمَة حَوْراءُ آدَميّةَ لَم تَحضْ وَلَمْ تَطْمِث)
    وقد ورد في الصحاح عندنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعائشه بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما عندما حاضت في حجة الوداع وبكت خشيه أن تفوتها العمره مع الحج فقال لها ذلك أمر قد كتبه الله على بنات ادم وفاطمه رضي الله عنها من بنات ادم فلذلك تحيض ويأتيها ما يأتي النساء أما فضلها وإن كان غير ذلك فأريد الإثبات من الكتاب والسنه وأيضاً لا يشك أحد في فضلها لفضل والدها الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن هذا لا يسوغ لمن يفرط في حبها أن يجعلها في منزله المتصرف والمشرع وقد رأيت ذلك من مشائخ الشيعه من يأتي بكرامات ومنامات لها تذهب لب الحكيم من وقوع في شركيات وبدع نسأل الله السلامه وإن شئت دللتك على ذلك.
    ثانياً إحالتك لبعض المراجع لأهل السنه لا يفيد جزماً بصحتها بل إن الكثير من هذه الأحاديث واهي لا أصل له وأنصحك بالتبصر في ما أنت عليه والله الهادي الى سواء السبيل.


    اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين

    أخي الكريم / أبو المنذر

    مواضيعك جيدة ومفيدة ولكن للأسف وضعت هذا الموضوع بالخطأ فقد كنت أريد أن أضعه موضوع لوحده ، (( جل من لايسهو ))

    أنت قلت أن الرسول الأعظم (ص) قال كل بنات آدم تحيض ، سؤالي هنا أوليست السيده مريم العذراء من بنات آدم ؟؟؟ أليست السيده العذراء هي والدة السيد المسيح عليهما السلام؟ ولكنها لم تكن تحيض .

    والسيده فاطمة الزهراء بنت خير البشر وخير الرسل والأنبياء وبنت سيد الخلق أجمعين من الأولين والآخرين وهي سيدة نساء العالمين فأحق بها أن لا تحيض وهذه كتبكم أخي الكريم هي التي تعترف ولم آتك بشيء من كتبنا.

    بارك الله فيك والموضوع قد تم نقله
  • من أين أتيت بأن مريم البتول لم تحيض فكلام النبي صلى الله عليه وسلم عام أعطني حديث يؤيد ذلك وبالنسبه لقولك أنك أتيت بكلام من كتبنا فهذا لا يدل أنها صحيحه بل كثير منها منكر ولا لماذا ظهر جهابذه الحديث أمثال أحمد وإبن المديني إلا ليميزوا سقيم الحديث من صحيحه فالأحاديث التي ذكرت واهيه لا أصل لها التي تؤيد مسأله الحيض أنا أنتظر الدليل من الكتاب والسنه.
  • بن مكتوم كتب:

    أخي لبيك,,,
    ايش اللي جاب هالمواضيع تحت موضوع بوعمران,,,
    وبعد ذلك أيضا مايحتاج أحاديث مكذوبة عن النبي الكريم
    صلى الله عليه وسلم ,,,
    عشان نعرف فضل فاطمة رضي الله عنها,,,ففضلها لم ينكره
    أحد يؤمن بالله واليوم الآخر,,,
    وفي التحقيق العلمي لايكفي أن نرد الاحاديث إلى الكتب
    بل لابد أن نتحقق من السند والمتن,,
    كيف تقبل أحاديث فيها كذابين ووضاعين؟؟؟أنا استغرب
    فعلا من هالاحاديث !!!انتبه أخي من الكذب على النبي صلى الله
    عليه وسلم,,,
    أخي أبو المنذر أشكرك على الإيضاح وكلامك صحيح,,,
    وتقبلوا تحياتي جميعا,,,


    اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين

    أخي الكريم / بن ،،،،،

    لقد نوهت أن الموضوع بالخطأ وطبعته هنا ولقد تم نقله ليكون موضوع لوحده ،

    أخي الكريم أنتبه للكلام المبين باللون الأحمر في مجمل كلامك في الأعلى ، وأود أن أقول لك أن هذه الأحاديث هي من أقوى كتبكم المعتبره والصحيحه وهذا شيء يرجع لك إذا كنت تريد نكران هذه الأحاديث لأنها في فضائل الزهراء عليها السلام وأقول لك ياريت تحضر محاضرات الشيخ الدكتور عائض القرني وهو من الدعاة من أهل السنه والجماعه لكي تعرف مكانة وقدر الزهراء عليها السلام.

    بارك الله فيك الحديث الذي أنكرت من كتاب السنن الكبــــــرى ، وفي هامشه الجوهر النقي لأبي بكر البيهقي.

    بارك الله فيك ولاتنسانا من الدعاء
  • لا أنا لا أنكر فضل فاطمه ولا أي سني ولكن هذه الأحاديث غير صحيحه والكتب هذه فيها الصحيح والضعيف لأن المؤلفين لم يشترطوا الصحه كالبخاري ومسلم وعلى فكره مسند الإمام أحمد مليئ بالأحاديث الحسنه والضعيفه وقد سئل لماذا فعل ذلك فقال حتى يعرف الناس الضعيف فيتجنبوه ولا تقول أني أنكر فضل فاطمه وتميل إذا كنت تريد الحق.
  • abualmonther كتب:

    لا أنا لا أنكر فضل فاطمه ولا أي سني ولكن هذه الأحاديث غير صحيحه والكتب هذه فيها الصحيح والضعيف لأن المؤلفين لم يشترطوا الصحه كالبخاري ومسلم وعلى فكره مسند الإمام أحمد مليئ بالأحاديث الحسنه والضعيفه وقد سئل لماذا فعل ذلك فقال حتى يعرف الناس الضعيف فيتجنبوه ولا تقول أني أنكر فضل فاطمه وتميل إذا كنت تريد الحق.



    اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين

    أخي الكريم / أبو المنذر

    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا لتحملك وصبرك ، أخي الكلام هنا لا أقصد به شيعي وسني أو أباظي ، أنا أناقش الفضائل واللي أعرفه أن علماء أهل السنه والجماعه الكرام يأخذون بالأحاديث وإن كانت ضعيفة في حالة واحده وهي إن وردث في الفضائل .

    إذا كانت معلوماتي مغلوطه أرجو منك أن تتحملنا أكثر وتشرح لنا ما جهلناه وبارك الله فيك على جهودك في التثقيف الديني ولاتنسانا من صالح دعائك.
  • أحسنت بارك الله فيك يغض الطرف عن صحة الحديث في الفضائل الا إذا كانت فيها أمور معارضه لما يصدق والذي ذكرت أنها لا تحيض فهذا لم يرد ومن باب أولى أن أم النبي صلى الله عليه وسلم لا تحيض فهو أفضل من على والحسين والحسن وفاطمه فإذا أردت أن تصدق فتكلم بما يعقل أما من ناحية صبري فأنا أحتسب ذلك في سبيل الله وأما قولك أدعوا لي فأسأل الله لنا ولك الهدايه والثبات على الحق والتجرد للحق إنه ولي ذلك والقادر عليه.
  • نحن لاننكر فضل فاطمة ,وإنما ننكر الاحاديث المكذوبة والضعيفة,,والبيهقي
    لم يشترط الصحة لكل الاحاديث الموجودة في كتبه,بعكس البخاري ومسلم,,
    وانتبه بارك الله فيك ,,لاتعبد فاطمة كما عبد النصارى عيسى ومريم,,,
    وكما عبد السبإية عليا وقالوا له أنت الله حقا,,وهذا ثابت ,,
    قال تعالى (وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا) وأحدا هنا نكرة في
    سياق النهي يعني لاتدعوا أي أحد مع الله عزوجل ,,
    إبراهيم الخليل كان يخاف على نفسه الشرك ,وقال تعالى عنه(واجنبني وبني
    أن نعبد الاصنام )إبراهيم الخليل الذي كان يكسر الاصنام بيده يقول هذا فكيف
    بحال غيره!!! وقال تعالى لمحمد خير البشر(ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لإن أشركت ليحبطن عملك ,ولتكونن من الخاسرين)
    يقول تعالى إذا أشركت يامحمد وهو خير البشر,لتكونن من الخاسرين.
    وذكر الله أولي العزم من الرسل إبراهيم وموسى وعيسى ونوح ومحمد
    ثم قال عنهم (ولو أشركوا لحبط عنهم ماكانوا يعملون)ولكن أين من يتتدبر
    هذا القرآن ويعقله؟؟
  • العفو أخي أبو المنذر,,,
    والشكر لإخي لبيك,,,,
    لاحظ إن هناك أمورا تخالف العقل والنقل ,ومن حكمة الله أن الحق واضح
    وقد بينه سبحانه وتعالى,,فلم يدع الناس في جهل وضلال بل بين لهم الحق.
    ومن بحث عنه وجده ,وكل المسلمين إخواننا ولو عادونا وآذونا,,وهناك
    رسالة لإبن تيمية ,ممتازة,عنوانها (رحمة أهل البدع والمعاصي )
    ولكم كل الاحترام جميعا,,,,وهدانا الله إلى سراطه القويم ,,,
  • بن مكتوم كتب:

    العفو أخي أبو المنذر,,,
    والشكر لإخي لبيك,,,,
    لاحظ إن هناك أمورا تخالف العقل والنقل ,ومن حكمة الله أن الحق واضح
    وقد بينه سبحانه وتعالى,,فلم يدع الناس في جهل وضلال بل بين لهم الحق.
    ومن بحث عنه وجده ,وكل المسلمين إخواننا ولو عادونا وآذونا,,وهناك
    رسالة لإبن تيمية ,ممتازة,عنوانها (رحمة أهل البدع والمعاصي )
    ولكم كل الاحترام جميعا,,,,وهدانا الله إلى سراطه القويم ,,,



    اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين

    أخي الكريم / بن مكتوم

    الشرك معلوم عند كل طوائف ومذاهب الإسلام ونحن نبرأ إلى الله من الذين يألهون غير الله سبحانه وتعالى خصوصاً من قال بألوهية الإمام علي وجميعنا نعلم ما فعل بهم الإمام أمير المؤمنين عليه السلام.

    هذه بعض أقوال الشيخ ابن تيمية وبعض من كبار العلماء عند أهل السنه والجماعه في كرامات الأولياء وليس في السيده الزهراء فلنر ما تقولون فيها:-

    1- قال ابن تيميّة في مجموع الفتاوى 3: 156: «ومن أصول أهل السنّة والجماعة التصديق بكرامات الأولياء، ما يجري الله على أيديهم من خوارق العادة في أنواع العلوم والمكاشفات وأنواع القدرة والتأثيرات كالمأثور من سائر الأمم».
    وبعد أن ذكر ابن تيميّة بعض الكرامات قال في مجموع الفتاوى 11: 282: «وهذا باب واسع قد بسط في الكلام على كرامات الأولياء في غير هذا الموضوع، وأمّا ما نعرفه عن أعيان، ونعرفه في هذا الزمان فكثير».
    وقال في مجموع الفتاوى 11: 205: «قد ثبت أنّ لأولياء الله مخاطبات ومكاشفات».
    2- وقال ابن حجر الهيتمي المكّي في الفتاوى الحديثية: 107: «كرامات الأولياء حقّ عند أهل السنّة والجماعة خلافاً للمخاذيل المعتزلة والزيديّة»، ثمّ قال: «والحاصل أنّ كرامة الولي من بعض معجزات النبيّ 0 لكن لعظم اتباعه لـه أظهر الله بعض خواص النبيّ 0 على يدي وارثه ومتّبعه في سائر حركاته وسكناته».
    3- وقال السفارييني الحنبلي في لوامع الأنوار البهيّة 2: 392: «في ذكر كرامات الأولياء التي يجب اعتقادها ولا يجوز نفيها وإهمالها»، ويقول أيضاً: «والحاصل إنّ الكرامة لا بدّ أن تكون أمراً خارقاً للعادة أتى ذلك الخارق عن امرئ صالح، وهو الولي العارف بالله وصافته حسب ما يمكن، المواظب على الطاعات المجتنب عن المعاصي».
    4- وقال النووي في شرح صحيح مسلم 11: 108: «ومنها إثبات كرامات الأولياء، وهو مذهب أهل السنّة خلافاً للمعتزلة، وفيه أنّ كرامات الأولياء، قد تقع باختيارهم وطلبهم، وهذا هو الصحيح عند أصحابنا المتكلّمين، ومنهم من قال لا تقع باختيارهم وطلبهم، وفيه أنّ الكرامات قد تكون بخوارق العادات على جميع أنواعها ومنعه بعضهم وادّعى أنّها تختصّ بمثل إجابة دعاء ونحوه وهذا غلط من قائله، وإنكار للحسّ، بل الصواب جريانها بقلب الأعيان، وإحضار الشيء من العدم ونحوه».
    5- وقال إمام الحرمين الجويني في كتاب الإرشاد: 267: «وصار بعض أصحابنا إلى أنّ ما وقع معجزة لنبيّ لا يجوز وقوعه كرامة لولي، فيمنع عند هؤلاء أن ينفلق البحر وتنقلب العصاة ثعباناً ويحيي الموتى كرامة لولي إلى غير ذلك من آيات الأنبياء عليهم السلام. وهذه الطريقة غير سديدة أيضاً، والمرضي عندنا تجويز جملة الخوارق العوائد في معارض الكرامات».
    وقال في ص269: «فإن قيل فما الفرق بين الكرامة والمعجزة؟
    قلنا: لا يفترقان في جواز العقل إلا بوقوع المعجزة على حسب دعوى النبوّة».
    6- أحمد بن حنبل، قال أبو بكر الخلال في العقيدة: 126: «وكان يذهب ـ يعني أحمد بن حنبل ـ إلى جواز الكرامات للأولياء ويفرّق بينها وبين المعجزة وذلك أنّ المعجزة توجب التحرّي إلى صدق من جرت على يدي ولي كتمها وأسرّها، وهذه الكرامة وتلك المعجزة وينكر على من ردّ الكرامات ويضلّله».
    7- وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء 17: 355: «وحكى أبو القاسم القشيري عنه ـ عن أبي إسحاق الإسفراييني ـ أنّه كان ينكر كرامات الأولياء ولا يجوزها.

    أشكر لكم حسن تعاونكم
  • الكرامه أمر خارق للعاده يأتي على يد الولي الطائع لله ويقال لها معجزه على يد النبي أو الرسول مثل ما حدث لأبي مسلم الخولاني عندما ألقي في النار ولم يجد كيداً وخرج منها سالماً معافى فسلم عليه عمر رضي الله عنه وقال مرحباً بخليل هذه الأمه وهذا الخبر ثابت عندنا بالتواتر ولكن ما قلت لا تثبت صحته هل وعيت الفرق ولا نحن نؤمن بالكرامات للأولياء إذا ثبت صحتها وثانيا أن تكون مشاهده للعيان وما قلت لم يثبت نقله عندنا في كتب السنه أنا معاك للأخر للتجلية الأمور.
  • اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين


    ممكن تشرح هذا الكلام للنووي ؟

    4- وقال النووي في شرح صحيح مسلم 11: 108: «ومنها إثبات كرامات الأولياء، وهو مذهب أهل السنّة خلافاً للمعتزلة، وفيه أنّ كرامات الأولياء، قد تقع باختيارهم وطلبهم، وهذا هو الصحيح عند أصحابنا المتكلّمين، ومنهم من قال لا تقع باختيارهم وطلبهم، وفيه أنّ الكرامات قد تكون بخوارق العادات على جميع أنواعها ومنعه بعضهم وادّعى أنّها تختصّ بمثل إجابة دعاء ونحوه وهذا غلط من قائله، وإنكار للحسّ، بل الصواب جريانها بقلب الأعيان، وإحضار الشيء من العدم ونحوه».
  • الان لا ننتقل من نقطه الا والذي قبلها مفهومه ما أريد إيصاله من قبل أن الكرامه للولي مسلم بها إذا عرف صحة منهجه وتنسكه وصحة الخبر عن هذه الكرامه يعني بكره يجينا ساحر ويشهد له 10 إنه يطير في الهواء نصدق إنها كرامه لا لأنه غير سوي في دينه ولو يجينا خبر من كذابين إن فلان له كرامات نصدق لا لا بد من التحري.
    نعود لما وقفنا عليه وه لن أجيب على سؤالك الا بعد ما توافقني أو تثبت إن هذه الأحاديث ضعيفه وإذا كان جوابك لا فقد وصلك ما عندي ولا داعي للجدال في أمور مسلمه عندنا أهل السنه.

    أما فتح الحوار في محاور أخرى فأنا جاهز للحوار وسأتي لك ببعض أقوال علماؤك أمثال .....بالإثبات وأريدك أن تتبرأ من هذه علناً من هذه الشركيات وتتبرأ منهم حتى نعرف من المتجرد للحق.
  • أخي لبيك ,,,
    أشكرك ,,,كرامات الاولياء لاينكرها عندنا إلا الضالون,,
    بشرط إن يكون صاحب الكرامة على السنة,,,وطريقة النبي
    ثم إن من يقول أو يدعوا الاولياء مثل أن يقول ياجيلاني المدد,
    يامحمد اشفني ,او يامكاشفي او ياعلي انصرني ,,أو ياصاحب الزمان فهذا هو الشرك الاكبر المخرج من الملة عياذا بالله ,وهذا والله ,,,,هو دين أبي جهل
    وأبي لهب وكافة المشركين الذين قالوا (مانعبدهم إلاليقربونا إلى الله زلفى) لاحظ أنهم يؤمنون بالله وطلبوا من الاصنام التي هي تمثل الاولياء أن تشفع لهم عند الله ,فالعبادة لله وحده ,
    فلا نقول ياالله المدد ثم نقول بعدها ياجيلاني المدد,,يعني بالعربي
    لانعبد الله والعباد مع بعض,فنشرك بذلك ,,بل ندعوا الله وحده
    ونفرده بالعبادة ونوحده بها ,وهومعنى لاإله إلا الله ,أي لامعبود
    بحق إلا الله,,,
  • شكرا لكم ,,,, بصراحة نقاشكم هادف

    وأنا أيدة بن مكتوم ,, على كلامه الرائع

    تشكر أخي
    " الدoــعــة الأســيــرة " .. صـــgتـــيـــة NEW
    هـنــــــا
  • العفو أخي بن عمران,,,
    نحن مع الحق دائما أين ما كان,,,بدون تعصب,,
    وأكرر شكري لك بن عمران من كل قلبي,,,
    أخي أبوالمنذر,,أشكرك على تعليقاتك الطيبة,ولك كل الاحترام,,
    أخي لبيك ,,,لك مني كل التحيات والاحترام ,وأشكرك
    أيضا من أعماق قلبي,,,,