طرح مؤخرا فكرة التحضير الالكتروني ، والذي يواكب الطفرة في مجال التعليم الحديث ( المدرسة الافتراضية ) من هنا لابدا ان نكون واقعيين في التعامل بشي من المنطق فالموجه عندما يأتي الى المعلم مثلا هل ينظر الى جهازه المحمول ويتصفح كل مافيه من تحضير وكيف بأمكانه ان يوقع على دفتر تحضيره، وهل لجميع المعلمين في التعامل مع جهاز الحاسوب او البرنامج هذا بعتباره معد في برنامج الاكسس، صحيح ان لها نتائج ايجابية ، من نواحي السرعة مثلا وما شابه فالبعض بين مؤيد ومعارض والنقاش مفتوح لمن له تصور جديد ؟
التحضير الالكتروني
-
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي هاجس ارحب بك في القسم الخاص بالساحة التعليمية في الساحة العمانية
لعل ردي هو لمعرفة المزيد من طريقة التحضير تلك (التحضير الاكتروني)
فالوضع لدينا في الامارات قد يختلف عما هو موجود في السلطنة
لذا قبل ان ادخل في تفاصيل اكثر اريد ان اعرف الوضع لديكم
في السابق بالتاكيد اعتمد المعلمين في الدولتين على التحضير الورقي للمواد التعليمية
ثم طرح التحضير الالكتروني على اساس التطوير في عملية التحضير
لكن من الموضوع يبدو ان الوضع يختلف لدينا عما لديكم
سؤالي.. من يقوم بالتحضير هذا فعليا..
هل هو المعلم ام شخص اخر مثل الموجة التربوي
او عن طريق شراء نماذج معبأة تباع في المكتبات التجارية..
هل التحضير عندما يطلع عليه الموجة او المدير و المساعد يكون
في الفلوبي او الفلاش او ما شابهه ام يكون على ورق كالنموذج السابق ..
وفقط يختلف عنه في طريقة اخراجه مطبوعا على الورق
هل هذا التحضير يشترك به اكثر من شخص في انتاجه
ام هو من انتاج معلم واحد
دفتر التحضير في العادة يجب ان يرافق المعلم في غرفة الصف ,
فما هو الحال مع الكمبيوتر.. هل على المعلمين جميعا ان يحصلون على المحمول..
ام انه الغرف الصفية مجهزة جميعها بكمبيوترات يستطيع المعلم التعامل معها..
وان كانت هذه الكمبيوترات موجودة فالافضل ان تكون كمادة مساندة لتعليم التلاميذ
لا ان يستغلها المعلم كدفتر تحضير له
وما يكون الوضع عند انقطاع الكهرباء مثلا في ذلك اليوم عن المدرسة..
هل يدخل الفصل بدون مادة تحضيرية مع العلم بان تحضيرة بالتاكيد
سبق كتابته الكترونيا بالتاكيد
-
حقيقة موضوعك أعجبني وقلت في نفسي لابد من المشاركة بالنسبة عن التحضير الإلكتروني فنحن نعلم أن التعليم في تطور دائم ولابد من مواكبة العصر والحمد لله الآن دليل المعلم يأتي في سيدي وليس هناك كتب في بعض المواد لدليل وبالنسبة للتحضير فلا أعتقد هناك مشكله فلابد من المدير والمشرف إذا كانو يؤمنون بالتطوير أن يعرفو أنه وجب عليهم إستيعاب هذا الموضوع ومن ناحية التوقيع فلا أعتقد هناك مشكه فيوجد الآن جهاز بقيمة ميسرة يربط بجهاز الحاسوب يستطيع المشرف والمدير التوقيع من خلاله ويحتفظ بالتوقيع داخل الجهاز والحمد لله نحن نعلم أن الآن هناك برنامج الإدارة المدرسية الذي يشمل جميع الأشياء الخاصة بالمدرسة إن كانت بيانات أو درجات أو ما شابهه ويفترض من مدير المدرسة او المشرف التروبوي عندما يريد معرفة أي بيان أو كشف يتجه لهذا البرنامج ويتابع جميع أعمال الطالب بدون أشياء ورقية وكذالك الأنشطة ومن ناحية استخدامه فالحمد لله في كل مدرسة يوجد فيها مختبر حاسوب على الأقل وكذالك يوجد أجهزة خاصة للبرنامج حتى يسهل عمل المعلم في إدخال البيانات الوصفية عن الطالب ونحن الآن داخلين في مرحلة جديدة وهي البوابة التعليمية التي من خلالها سيكون الإتصال ما بين جميع المدارس والمديرايرات والوزارة ويسهل للمعلم والمدير وولي الأمر الحصول على أي معلومه ونحن في العام المنصرم خطت الوزارة خطوة جميلة للصف الثاني عشر وهو التسجيل للكليات والجامعات والمعهاهد عن طريق الإنترنت ولهذا لابد أن يقتنع الجميع أنه لابد من إلغاء الورق استخدام التقنيات للحصول على طريقة سهل للوصول لمعلومات وشكر
-
اليسر كتب:
حقيقة موضوعك أعجبني وقلت في نفسي لابد من المشاركة بالنسبة عن التحضير الإلكتروني فنحن نعلم أن التعليم في تطور دائم ولابد من مواكبة العصر والحمد لله الآن دليل المعلم يأتي في سيدي وليس هناك كتب في بعض المواد لدليل وبالنسبة للتحضير فلا أعتقد هناك مشكله فلابد من المدير والمشرف إذا كانو يؤمنون بالتطوير أن يعرفو أنه وجب عليهم إستيعاب هذا الموضوع ومن ناحية التوقيع فلا أعتقد هناك مشكه فيوجد الآن جهاز بقيمة ميسرة يربط بجهاز الحاسوب يستطيع المشرف والمدير التوقيع من خلاله ويحتفظ بالتوقيع داخل الجهاز والحمد لله نحن نعلم أن الآن هناك برنامج الإدارة المدرسية الذي يشمل جميع الأشياء الخاصة بالمدرسة إن كانت بيانات أو درجات أو ما شابهه ويفترض من مدير المدرسة او المشرف التروبوي عندما يريد معرفة أي بيان أو كشف يتجه لهذا البرنامج ويتابع جميع أعمال الطالب بدون أشياء ورقية وكذالك الأنشطة ومن ناحية استخدامه فالحمد لله في كل مدرسة يوجد فيها مختبر حاسوب على الأقل وكذالك يوجد أجهزة خاصة للبرنامج حتى يسهل عمل المعلم في إدخال البيانات الوصفية عن الطالب ونحن الآن داخلين في مرحلة جديدة وهي البوابة التعليمية التي من خلالها سيكون الإتصال ما بين جميع المدارس والمديرايرات والوزارة ويسهل للمعلم والمدير وولي الأمر الحصول على أي معلومه ونحن في العام المنصرم خطت الوزارة خطوة جميلة للصف الثاني عشر وهو التسجيل للكليات والجامعات والمعهاهد عن طريق الإنترنت ولهذا لابد أن يقتنع الجميع أنه لابد من إلغاء الورق استخدام التقنيات للحصول على طريقة سهل للوصول لمعلومات وشكر
الشكر لك اخي اليسر على الاضافة..
والحمد لله الموضوع استشار موضوع كتابتك في المنتدى :)
اضافتك اخي اوضحت الموضوع اكثر
فعلا التطور يدعو الى ادارات بدون اوراق
والى حفظ البيانات و النتائج و كل ما شابهه بواسطة النت و الكمبيوترات متطلبات العصر
وقد اوضحت اخي بردك الكثير من الامر بحيث ظهر ان التحضير الالكتروني هو ان يتم
يقوم المعلم بنفسه في التحضير و حفظ التحضير بالطرق المعروفة لحين الرجوع اليه
وهذا ما يخالف ما لدينا في الامارات
فنحن هنا قد بدا التحضير الالكتروني منذ عدة سنوات لكن هو مازال ورقي للاسف
بمعنى ان المعلمين هنا في الامارات قد قاموا منذ عدة سنوات باللجوء الى طباعة التحضير اليومي
ثم اخراج التحضير على الورق للاحتفاظ به او لاخذه لغرفة الصف او لعرضه على المدير او التوجية
وقد يكون التحضير هذا فرديا او جماعيا.. بحيث يقتسم المعلمون المادة المحضرة عليهم لتسهيل الامر
او ان يأتي بالتحضير من خارج نطاق المدرسة اما عن طريق المكتبات التجارية (في السابق)
او من المناطق التعليمية من اعداد التوجية الفني للمادة
لكن في كل الحالات السابقة.. على المعلم اخراج التحضير بشكل ورقي
ولا يتم عرضه على التوجيه او المدير الا ورقيا
طبعا التحضير هذا الجاهز يكون مثالي لجميع مفردات التحضير المعتاد
ولا يكون على المعلم الا اضافة اليوم و التاريخ و الفصل ومن ثم اضافة اي اضافات اخرى
يجد انه سيطبقها او يستبدلها عما هو موجود في اي جزئية من التحضير هذا -
بالنسبة للتحضير المعتمد حاليا هو التحضير الورقي وعلى كافة المعلمين نظرا للمكانيات المتوقعة من قبل المعلمين في عدم او القلة منهم ليس له خبرة بجهاز الحاسوب اما عملية الاطلاع والتحضير الالكتروني فتتم بواسطة جهاز الحاسوب وبرنامج احيانا، ببرنامج يقوم به اعداده المعلم، وفي الحقيقة شاهت بنفسي بعض التجارب للاخوة المعلمين هنا في السلطنة في مجال التحضير لالكتروني ، عملية الاطلاع عليه تكون من قبل الموجه او مدير المدرسة ، ونجد احيانا ايقونة ترشدنا لعملية طباعة التحضير اليومي اذا اراد المعلم ان يطلع عليه ، ليس لزاما على المعل ان يقوم بعملية اتحضير الالكتروني وانما هو تميز وايضا اذا كان يدرس نفس لمنهج فيسهل علية فيالسنة القادمة ان يطلع عليه ويغير ما هو جديد ، الحاسوب المستخدم يكون جهاز شخصي للمعلم حتى لا يفقد بياناته ، اما عملية اطفاء الكهرباء فالاجهزة الحديثة تقوم بعملية الحفظ التلقائي ، اما البرنامج المستخدم فهو مرتبط بشقين الاكسس والاكسل ، جزء من قاعدة البيانات ، الدخول بالمادة التحضيرية هو طباعة المادة وحملها ، وكل مرة تخزن في ملف خاص ،
شكرا للمداخلة ونتمنى الاستفادة للجميع -
السؤال الواجب طرحه هو : هل سيتم تعميم فكرة التحضير الالكترونى فىحين أنه موجود نقص فى الخبرات التكنولوجية بمعظم المدارس ومن ليس لهم دراية بالحاسب ومدى التأثير على العملية التعليمية بالسلب أو الإيجاب أم أنها فكرة وقتية سرعان ما تزول .. وجزاكم الله خيرا