بســــم الله الرحـــــمن الرحـــــيم
الفرق بين المني و المذي و الودي وأحكام كلاً منها
الخارج: المني
طهارته: طاهر
صفاته:
1. الخروج بشهوة.
2. يعقب خروجه فتور في الجسم .
3. لونه أبيض مائل للصفرة .
4. ثخين ليس رقيقاً .
5. يخرج دفقاً وفي دفعات .
6. رائحته تشبه طلع النخل أو رائحة العجين ، وإذا يبس يكون رائحته كرائحة بياض البيض الجاف .
كل واحدة من هذه الست كافيه في كونه منياً
حكمه: يوجب الغسل إذا خرج بلذة سواءً خرج يقظة أو مناماً ، بسبب جماع أو احتلام أو الاستمناء المحرم .
وقبل الغُسل من خروجه يحرم على المسلم: مس المصحف وقراءة القرآن والصلاة ودخول المسجد والطواف حول الكعبة إلا بعد الاغتسال بتعميم البدن بالماء مع النية والمضمضة والاستنشاق .
وعند تعمد إخراجه يبطل صوم الصائم .
الخارج: المذي
طهارته: نجس نجاسة مخففة
صفاته: ماء رقيق لزج شفاف
لا لون له
يخرج عند المداعبة أو تذكر الجماع أو إرادته أو النظر أو غير ذلك
ويخرج على شكل قطرات على رأس ـ الذكر ـ وربما لا يحس بخروجه .
حكمه: يجب التطهر من المذي من الثوب والبدن ويكفي النضح ( الرش ) لأن نجاسته مخففه ،
مع غسل الذكر والأنثيين ( الخصيتين )
وخروجه ناقض للوضوء فيجب عليه الوضوء لا الغسل .
الخارج: الودي
طهارته : نجس
صفاته: يخرج عقب ( البول )
وهو غير لزج ،
أبيض ثخين يشبه البول في الثخانة ويخالفه في الكدورة
ولا رائحة له
حكمه: يأخذ أحكام البول
من حيث النجاسة والتطهير منه
إذا استيقظ ووجد بللا فلا يخلو من ثلاث حالات :
1. أن يتيقن أنه مني بصفاته السابقة وفي هذه الحالة عليه أن يغتسل سواءً تذكر احتلاماً في منامه أم لم يتذكر .
2. أن يتيقن أنه ليس بمني وفي هذه الحالة لا يجب الغسل لكن يجب عليه أن يغسل ما أصابه لأنه حكمه حكم المذي.
3. إن يجهل هل هو مني أم لا ؟ فإن وجد ما يحال عليه الحكم أحلناه وإن لم يوجد فالأصل الطهارة ـ ومعنى إحالة الحكم :إن ذكر أنه احتلم فهو مني وإن لم يرى شيئاً في منامه وقد سبق تفكير في الجماع جعلناه مذياً ، والغسل أحوط .
.................................................. .....
هذا والله أعلم
وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه
منقووووول للفائده
الكثيريني يجهلون هالامووور
الفرق بين المني و المذي و الودي وأحكام كلاً منها
الخارج: المني
طهارته: طاهر
صفاته:
1. الخروج بشهوة.
2. يعقب خروجه فتور في الجسم .
3. لونه أبيض مائل للصفرة .
4. ثخين ليس رقيقاً .
5. يخرج دفقاً وفي دفعات .
6. رائحته تشبه طلع النخل أو رائحة العجين ، وإذا يبس يكون رائحته كرائحة بياض البيض الجاف .
كل واحدة من هذه الست كافيه في كونه منياً
حكمه: يوجب الغسل إذا خرج بلذة سواءً خرج يقظة أو مناماً ، بسبب جماع أو احتلام أو الاستمناء المحرم .
وقبل الغُسل من خروجه يحرم على المسلم: مس المصحف وقراءة القرآن والصلاة ودخول المسجد والطواف حول الكعبة إلا بعد الاغتسال بتعميم البدن بالماء مع النية والمضمضة والاستنشاق .
وعند تعمد إخراجه يبطل صوم الصائم .
الخارج: المذي
طهارته: نجس نجاسة مخففة
صفاته: ماء رقيق لزج شفاف
لا لون له
يخرج عند المداعبة أو تذكر الجماع أو إرادته أو النظر أو غير ذلك
ويخرج على شكل قطرات على رأس ـ الذكر ـ وربما لا يحس بخروجه .
حكمه: يجب التطهر من المذي من الثوب والبدن ويكفي النضح ( الرش ) لأن نجاسته مخففه ،
مع غسل الذكر والأنثيين ( الخصيتين )
وخروجه ناقض للوضوء فيجب عليه الوضوء لا الغسل .
الخارج: الودي
طهارته : نجس
صفاته: يخرج عقب ( البول )
وهو غير لزج ،
أبيض ثخين يشبه البول في الثخانة ويخالفه في الكدورة
ولا رائحة له
حكمه: يأخذ أحكام البول
من حيث النجاسة والتطهير منه
إذا استيقظ ووجد بللا فلا يخلو من ثلاث حالات :
1. أن يتيقن أنه مني بصفاته السابقة وفي هذه الحالة عليه أن يغتسل سواءً تذكر احتلاماً في منامه أم لم يتذكر .
2. أن يتيقن أنه ليس بمني وفي هذه الحالة لا يجب الغسل لكن يجب عليه أن يغسل ما أصابه لأنه حكمه حكم المذي.
3. إن يجهل هل هو مني أم لا ؟ فإن وجد ما يحال عليه الحكم أحلناه وإن لم يوجد فالأصل الطهارة ـ ومعنى إحالة الحكم :إن ذكر أنه احتلم فهو مني وإن لم يرى شيئاً في منامه وقد سبق تفكير في الجماع جعلناه مذياً ، والغسل أحوط .
.................................................. .....
هذا والله أعلم
وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه
منقووووول للفائده
سلام للجميع