المظاهرة التي حدثت في البحرين ونتجت عن وفاة محمد جمعة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • المظاهرة التي حدثت في البحرين ونتجت عن وفاة محمد جمعة

      >المنامة- محمد فاضل: افاد شهود ان مئات المتظاهرين طالبوا اليوم الاحد في المنامة باغلاق السفارة الاميركية في البحرين وذلك اثر الاعلان عن وفاة متظاهر متاثرا بجروح اصيب بها الجمعة الماضي خلال مشاركته في تظاهرات الاحتجاج على الاجتياح الاسرائيلي للمدن الفلسطينية وعلى الانحياز الاميركي لاسرائيل. وطالب اكثر من 500 متظاهر تجمعوا امام مقر الامم المتحدة في المنامة الحكومة البحرينية باغلاق السفارة الاميركية.
      >من جهة اخرى شيع آلاف البحرينيين الاحد محمد جمعة (24 عاما) الذي توفي اليوم متأثرا بجروح اصيب بها خلال قمع تظاهرة احتجاج امام السفارة الاميركية في البحرين.
      >وسار المشيعون الذين كان يتقدمهم عدد من رجال الدين خلف جثمان جمعة المحمول على سيارة تحيط بجثمانه اعلام فلسطينية، من مستشفى السلمانية الى مسقط رأسه بقرية الشاخورة الواقعة على بعد 12 كيلومترا الى الغرب من العاصمة المنامة، مرددين شعارات مناهضة للولايات المتحدة وتطالب بالتحقيق في وفاته.
      >واثر الاعلان عن وفاة جمعة اليوم، طالبت ست جمعيات سياسية بحرينية بفتح تحقيق في حادث وفاته وكشف ملابسات اصابته كما طالبت بطرد السفير الاميركي في البحرين.
      >وقال عبدالرحمن النعيمي رئيس جمعية العمل الوطني الديموقراطي لوكالة فرانس برس ان الجمعيات السياسية الست طالبت في بيان لها اليوم بفتح تحقيق لمعرفة ملابسات اصابة جمعة الذي وصفه بانه "اول شهيد عربي من اجل القضية الفلسطينية من خارج فلسطين".
      >واعلنت وكالة انباء البحرين (حكومية) ان ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة اصدر اوامره اليوم الاحد بتشكيل لجنة تحقيق في الحوادث التي صاحبت التظاهرة التي نظمت امام السفارة الاميركية في المنامة الجمعة الماضي.
      >وقالت الوكالة ان وزير الداخلية الشيخ محمد بن خليفة ال خليفة اعلن بانه "تم تشكيل لجنة تقوم باجراء التحقيق في ملابسات الحادث الذي وقع يوم الجمعة قرب السفارة الاميركية بالمنامة والذي نتج عنه اضرار واصابات وتخريب وذلك لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة".
      >وقال النعيمي "الجمعيات تطالب ايضا بطرد السفير الاميركي من البحرين لانه اساء الى مشاعر الناس.. كما تطالب اجهزة الامن بعدم استخدام العنف مع المتظاهرين الذين يخرجون للتعبير عن تضامنهم مع اخوانهم الفلسطينيين..الوضع يتطلب اقصى درجات الحكمة مع تأكيدنا على رفض تخريب الممتلكات العامة والخاصة اثناء المسيرات السلمية".
      >وفي تصريح لوكالة فرانس برس، اعرب حسن مشيمع القيادي في جمعية الوفاق الوطني الاسلامية عن امله "بان لا يكون لوفاة جمعة اي تداعيات على الوضع الداخلي بالبحرين" مشددا على "ضرورة فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث خصوصا وان المعلومات حول الاصابة متضاربة".
      >وقال مشيمع "نرجو الا يكون هناك تداخل بين هذاالحادث والوضع الداخلي ولا ينبغي ان نخلط الاوراق، لكن من الضروري فتح تحقيق في الحادث لكشف ملابسات وفاة هذا المواطن (..) فهناك من يقول انه الرصاص المطاطي وهناك من يقول انها قنبلة مسيلة للدموع اصابته في الرأس".
      >وقال احد افراد اسرة القتيل لوكالة فرانس برس ان محمد جمعة (24 عاما) توفي صباح الاحد في مستشفى السليمانية في المنامة الذي ادخل اليه الجمعة.
      >وقال والد القتيل ان ابنه الموظف في مستشفى السلمانية قتل برصاص اطلق من السفارة الاميركية وانه ينتظر تقرير الطبيب الشرعي.
      >وقال لفرانس برس "لقد اصيب في الراس والعين والفخذ برصاصات مطاطية اطلقت من السفارة الاميركية".
      >واضاف "ان ابني لم يدخل السفارة الاميركية واكد لي رفاقه انه اصيب برصاص مطاطي اطلق من داخل السفارة الاميركية".
      >وتعذر الاتصال بالسفارة الاميركية اليوم الاحد للتعقيب على هذه الاتهامات.
      >وكانت السفارة قالت السبت في بيان ان حراسها "اطلقوا قنابل مسيلة للدموع ما دفع المتظاهرين لمغادرة مبنى" السفارة نافية ان يكون حصل اطلاق نار من السفارة على المتظاهرين.
      >واكد وزير الاعلام نبيل الحمر لوكالة فرانس برس وفاة المواطن البحريني المتحدر من قرية الشاخورة الشيعية في ضاحية المنامة، مؤكدا انه اصيب بجرح في رأسه بقنبلة مسيلة للدموع.
      >واعرب الحمر عن "بالغ الاسف لتبعات حادث الاعتداء على سفارة الولايات المتحدة الاميركية في البحرين" كما عبر عن "بالغ الاسف لوجود عدد من الاصابات الاخرى بين رجال الامن"، مشيرا الى ان "احدى هذه الاصابات حرجة".
      >واصيب اكثر من مائة شخص بجروح يوم الجمعة في التظاهرة التي شارك فيها حوالى 20 الف شخص معظمهم من البحرينيين تلبية لعدد من المجموعات السياسية، احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي والسياسة الاميركية التي تعتبر مؤيدة لاسرائيل.
      >واطلقت قوى الامن قنابل غاز مسيلة للدموع والرصاص المطاط لتفريق المتظاهرين على اثر القائهم قنابل حارقة على السفارة.
      >واحرق المتظاهرون خمس سيارات للسفارة كما ذكر مصدر دبلوماسي اميركي.
      >وتشهد دول مجلس التعاون الخليجي منذ بدء الاجتياح الاسرائيلي الاخير للمدن الفلسطينية تظاهرات يومية تنديدا باسرائيل والولايات المتحدة وتعبيرا عن التضامن مع الشعب الفلسطيني