عندي مشكلة في العمل تحيرني ...!!!

    • عندي مشكلة في العمل تحيرني ...!!!

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أعزائي...

      احترت أين أضع موضوعي هذا ...

      فكرت كثيرا ...

      فوجدت أن ساحة قضايا المجتمع والشباب هي الأنسب ... فهذه ليست مشكلتي وحدي ولكنها مشكلة ربما يعاني منها الكثير في كل مكان


      المشكلة هي...

      أنني أعمل في أحد المختبرات الطبية بأحد المستشفيات الكبيرة نوعا ما ..

      وبحكم دراستي وخبرتي فقد أصبحت مسؤولة عن قسم معين في المختبر...

      ومن هنا بدأت المشاكل والصراع بيني وبين الجيل القديم من الموظفين على وجه الخصوص...!!!

      أحيانا تقع أخطاء... أراها كبيرة ... لأنها تؤدي إلى نتائج غير مقبولة ... للمرضى مما أثر على سمعة المختبر للأسف...

      والسبب هو إهمال الكثير من الموظفين لما أضعه لهم من نوتات توضيحية لكيفية التعامل مع الآلة المخصصة لتلك الفحوصات ...

      ولكنهم لا أدري لماذا يرفضون حتى قراءة تلك الملاحظات التي أضعها ...


      لدرجة أنهم أصبحوا يرونها بحساسية زائدة ويقولون لي...

      الأفضل إذا أخطائنا أن تأتي إلينا في كل مرة وتخبري ذلك الشخص الذي أخطأ عن خطأه بدون وضع تلك النوتات.....


      ولكن من وجهة نظري أن الخطأ سوف يتكرر مرات عديدة إذا لم أضع للبقية ما يوضح لهم الأمر ...


      فما الحل ؟؟؟


      أرجو أن تفكروا معي بحل لهذه المشكلة ...
      سبحان الله وبحمد
    • واللة سالفة بس ممكن تسوي أجتماع للكل الموظفين وتنبهيهم على ضرورةأتباع التعليمات بعدين أعذر من أنذر وتحطي عقوبات صارمة بغض النظر ألى الجيل وذلك للمصلحة العامة أو تستعينى بشخص أكبر منك في المنصب وتقولي لة المشكلةبس أحسن شي تكسبى الموظفين علشآن يتقبلو منك أي شى و طرحي عليهم المشكلة ونتائجها يمكن عندهم أقتراح وحل لهم داوي الداء بالداء أتمنى قدمت لك شي مفيد
    • وانا كلامي من كلام اختي رحيل تراه الناس تختلف في الاطباع والتصرفات يعني في ناس ما تجي غير بالعين الحمرا وفي ناس على العكس تجي بالكلمة الطيبة والكلام الحلو وانا رايي انه تجيهم بالطريقة الثانية واللي هي بالكلمة الطيبة والابتسامة الحلوة واذا ما فادة تستخدمي الطريقة الاولى لانه بيصير خلاص لا حيلة غيرها
      ولكن بعدني اشجعج اكثر على الكلمة الطيبة لانج لا تنسي انج تشتغلي معهم في نفس المكان يعني كل يوم تلقينهم يمكن اكثر من اهلج بعد فحاولي قد ما تقدري انج تكسبيهم ولا تراه بتصير بينكم حساسية وبكذا بتكرهي العمل واللي جابه بعد سالي مجرب ولا تسالي طبيب #e
      والله يوفقج في عملج ويعينج على ما ابتلاج واتمنى اني اكون ساعدتج في شي
    • بما أنج مسوؤلة اجتمعي بالموضفين قولي لهم بان لازم يتعلمون على هالألات واللي يغلط راح يتعاقب هم اذا شافوج جادة في المعاقبة راح يتعلمون غصبن عليهم لان هذي ارواح ناس مو لعبة والطب امانة يعني اذا شخصتو حالة مريض بالخطأ راح يكون صرف الدواء الغير مناسب لة يعني المريض رااااح فيها (فنغش=مات #i ) واكثر الناس قاعدة تموت بالمسشفيات بسبب اخطاء طبية :( ..
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

      أشكركم على نصائحكم جميعا ....

      وسأحاول قدر استطاعتي أن أكلمهم بالحسنى وفي نفس الوقت أنبههم بشكل رسمي عشان يتفادوا الأخطاء وأن يكونوا متعاونين في العمل بالطريقة التي تجعل العمل مكانا للعطاء والصدق والأمانة

      ومثل ما قلتوا هذه أرواح ناس ... ونحن بعملنا نساعد الأطباء في تشخيص الحالة وبالتالي في العلاج المناسب...

      والله يوفق الجميع
      سبحان الله وبحمد
    • أختي بنت قابوس
      ألف تحية أقدمها لك من حرص و إهتمام في مجال العمل
      موضوع رئاسة قسم جديد أشبه بأكبر تحدي لك في مجال عملك
      ولا تنسي أختي الفاضلة المثل الشعبي
      ( قيادة الرجال صعبة ) تخيلي قائل هذا المثل رجل
      فما بالك أنثى لذا
      عليك أولاً بدارسة قانون الظوابط و الوائح الإدارية و التأديبية جيداً
      بما أن طبيعية عملك تتطلب الدقة و الحرص لابد من المتابعة بشكل
      مستمر بلا توقف , عدم إتباع النوتات هذا معناه إهمال التوجيات
      و بمعنى آخر ( رفض التوجيهات ) وهذا خطير جداً في الحياة الوظيفة
      قد يتسبب في طرده من العمل يوجد آلية و ظوابط خاصة بالأفراد
      عليك إتباعها على سبيل المثال توجيه لفت نظر لكل من يخالف التوجيهات
      و إن لم تتبع التعليمات يرفع له خطاب حسم بسبب عدم إتباعه لها
      و إذا تكرر منه ذلك يحال إلى لجنة التدقيق أو ما يسمى بشؤون الموظفين
      عليك بتتبع النظام و تطبيقه ضد كل من يخالف تعليماتك بما فيه مصلحه
      في إداء العمل و الحرص على حياة المرضى
      كل تحية أرسلها لك لما تتمتعين به من حس المسؤلية
      ولو كان الآمر بيدي و مسؤلك الخاص لقمت بإرسال خطاب شكر موجه لك
      ولفت نظر لكل العاملين المقصرين بإدائهم
      ( إتباع النظام يكرره الموظف هذه نصيحة مجرب #j )
      و خاصة المهملين منهم و الآمبالين و المتسيبين
      إلى الأمام أختي الفاضلة
      تقبلي تحياتي و خاص إحترامي لحرصك
      :)
    • هو هذا الأسلوب الأمثل في النعامل مع هذه النوعية من الناس

      وخصوصا بأنهم لم يتقبلوا فكرة النوتات والملاحظات

      فلا بد من مواجهتهم بأخطائهم

      لكي يقف الواحد عند حده ويعترف بخطأه

      في هذه الحالة يجب عليك متابعتهم بدقة متناهية لتعرفي من قام بذلك الخطأ

      وبالتوفيق لك يارب أختي

    • أختي بنت قابوس.........

      نصيحتي كالتالي:

      1. لا بد من شرح وتوضيح طرق العمل والقوانين بكل الطرق من اجتماعات وملاحظات وتوجيهات شفويه ومكتوبه شاء من شاء وأبى من أبى.

      2. التعامل الحسن والاشراف السليم واحياء روح الود والاخوه والحياد في التعامل في محيط العمل يساعد على تقبل التوجيه والايجابيه في العمل.

      3. توجيه رسائل الشكر والمكافئات ان امكن للجادين والمجتهدين والمميزين ورفع الروح المعنويه بشكل عام في بيئة العمل.

      4. شرح وتوضيح نتائج الخطأ وانها تتعلق بحياة البشر ولا مجال للتهاون ابدا وتذكيرهم بالنتائج القانونيه الجزائيه الجرميه والاداريه المترتبه على الخطأ.

      5. من يهمل او يخطئ خطأ بسيط تأخذيه على انفراد وتوجهيه باسلوب اخوي اولا ومن ثم تذكريه بأنه سيعاقب اذا تكرر الخطأ.

      6. الأخطاء الجسيمه او تكرار الخطأ لا تسامح فيه على الأطلاق ويجب الحزم والصرامه التامه وهذا ليس واجبا وظيفيا فحسب بل واجب ديني.

      7. قبل كل هذا لابد من اطلاعك على اللوائح ونظم العمل الأداريه ومهارات الاشراف والاداره وكذلك على القوانين التي تعاقب على الاخطاء الطبيه ومنها قانون الجزاء العماني. وهذا سوف يعطيك الثقه في الأداره ويشعر الآخرين بفهمك وقدراتك.

      ملاحظه عامه: مشكلتنا في الكثير من القطاعات قلة التدريب على المهام الأدرايه والمهارت قبل اسناد الوظيفه ... والمشكله الأخرى اننا كعمانيين طيبين بالفطره ولا نفرق بين واجبنا الوظيفي وسلوكنا الاجتماعي ونميل للتسامح والتغاضي مما يسبب الاهمال والاخطاء وضياع العمل... طبعا هذي الملاحظه لا تتعلق بك اختي الكريمه ... هي تتعلق بالوضع العام اجمالا





      اتمنى لك التوفيق

      ولك التحيه
      ]