ماكدونالدز تغير إسمها!!! مهم

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • ماكدونالدز تغير إسمها!!! مهم




      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      المقاطعة تدفع "ماكدونالدز" لتغيير اسمها بمصر
      القاهرة – محمد جمال عرفة-إسلام أون لاين.نت/ 17-4-2002

      قامت شركة "ماكدونالدز" في مصر بتغيير اسمها، حيث ركزت على اسم "منفودز" بجوار كلمة "ماكدونالدز مصر"، وذلك في مواجهة حملة المقاطعة التي بدأها المصريون للمطاعم الأمريكية.

      يأتي ذلك في الوقت الذي تصاعدت فيه الدعاية المضادة للشركة بين المصريين الذين جرت على ألسنتهم مقولة - لم يتم التأكد منها – تفيد بأن ماكدونالدز تقدم تبرعات لإسرائيل.

      ونشرت ماكدونالدز الأربعاء 17-4-2002 في الصحف المصرية إعلانا على صفحة كاملة تتصدرها الآية الكريمة "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة"، كما نشرت خطابا من "آنا زوزينتش" المتحدثة الرسمية باسم ماكدونالدز العالمية، نفت فيه شائعة أن "ماكدونالدز" تبرعت لإسرائيل.. وتعتبرها غير صحيحة.

      وقالت زوزينتش: "جميع مطاعم ماكدونالدز في مصر والشرق الوسط تعود ملكيتها وإدارتها إلى ملاك محليين"، مشيرة إلى أن ملاك ومطاعم ماكدونالدز يقومون بدعم مشاريع لصالح الأطفال والعائلات بما في ذلك المشاريع الخيرية المختلفة مثل مستشفيات الأطفال المرضى والمعوقين ودار الأيتام وغيرها.

      وحرص إعلان ماكدونالدز على تكرار عبارة "لمصلحة من"، مشيرا إلى ما أسماه التحريض على المطاعم، والإضرار بالاقتصاد المصري وإضاعة الفرصة في دعم المشاريع الخيرية... وكتب بالبنط العريض: نحن لا نتبرع إلا لخير مصر.

      وحثت الشركة المصريين على عدم مقاطعتها، مشددة على أنه يعمل بها 3000 موظف مصري، وتبلغ استثماراتها في مصر كشركة مساهمة مصرية 300 مليون جنيه، وأكدت أن الشركات والموردين المصريين الآخرين للشركة الذين يعولون 10 آلاف أسرة سوف يتضررون بسبب المقاطعة.

      كساد في المطاعم الأمريكية

      وكانت سلسلة المطاعم الأمريكية في مصر خصوصا ماكدونالدز وكنتاكي قد تعرضت لحالة من المقاطعة الواضحة من جانب العديد من المصريين، وخشي آخرون - لا يقرون مبدأ المقاطعة - من دخولها بسبب إلقاء المتظاهرين الحجارة على بعض فروعها القريبة من جامعة القاهرة وتحطيمها وتعنيف زبائنها.. وهو ما دعا الشرطة المصرية لتكثيف الحراسة حول هذه المطاعم.

      وقد أثمرت المقاطعة الشعبية المصرية لمنتجات الشركات الإسرائيلية والأمريكية العاملة بمصر عن انخفاض كبير في مبيعات تلك الشركات في بعض الحالات، حتى إن مقاطعة سابقة في العام الماضي 2001 مع بداية انتفاضة الأقصى دفعت ماكدونالدز مصر لتسويق الفلافل المصرية في "ساندويتشاتها" بدلا من "الهامبورجر" وقامت بحملة دعاية كبيرة لهذا الغرض، بيد أن التجربة أيضا فشلت لتفضيل المصريين الفلافل الشعبية وتم إلغاء هذا المشروع.

      وقد وصلت حملة المقاطعة إلى الإنترنت والتليفون المحمول.. وجرى تبادل قوائم بالبضائع التي تقرر مقاطعتها، أعد المواطنون ما سمي بالقائمة السوداء التي تضم أسماء شركات ومنتجات لمقاطعتها، فيما تداولت أجهزة المحمول رسالة تطالب بمقاطعة السلع الأمريكية وتنصح بإرسالها للأصدقاء.

      ومن بين قائمة السلع التي تطلب اللجان الشعبية المصرية مقاطعتها: هاينز للأغذية، ولمبرت، وهوستس، وكوكاكولا، وبيبسي كولا، وحدائق كاليفورنيا للأطعمة المحفوظة، وكنتاكي، وماكدونالدز، وجاك بوكس، وتشيلز، وتكا، وأربيز، وكانتيز، ومطاعم تكساس، وشركات السجائر: مارلبورو، وكنت، ونيستون، ولارك، و"إل.إم"، ومور، ومنتجات شركة بروكتران جامبل.

      وقد عزز هذه الحملة فتوى لشيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي دعا فيها إلى مقاطعة إسرائيل، وكل من يساعدها على البغي والظلم والعدوان، واعتبر أن مقاطعة السلع التي تضر الأمن القومي حلال.




    • سبحان الله .....................وصلت بهيم لهدرجه ...حتى انهم يكتبو ا فوق المقال ايه قرانيه.........بس ما منهم من جشع الجريده وطمعها ...بس مهما فعلوا سنظل على مقاطعتهم ...اشكرك اخي العزيز على هذه المعلومه الجيده
    • (اوذن للذين يقاتلون في سبيل الله بانهم ظلموا وان الله على نصرهم لقدير)
      هذه الآيه العظيمه تعطينا الضوء الاخضر للجهاد في سبيل الله و لكن كحالنا الان يصعب علينا الجهاد بالنفس
      فان الجهاد بالمقاطعه هو المفروض علينا.
    • الله اكبر على خبثهم

      :eek: شوفتوا كيف يااخوانى خبث الامريكان يريدو يخلوا عقولنا اغباء من الغباء لان الاعمال الخيريه اللى يقصدوها هى التبرع لاطفال إسرائيل اشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرالمجاهد الافغانى على مالمعلومات واتمنى ان يستعبر الذين يقولوا المئة بيسه ما تسوى شى:eek: