هنا كل ما يخص الثاني عشر للفصل الدراسي الثاني

    • بسمة حائرة كتب:

      ألف شكر لكم أخواني على ماتبذلونه من جهوود ...
      أتمنالكم كل التوفيق يارب



      جميعا باذن الله
      لي عوده مع بعض التقارير
      ولو اني اعرف اني متأخره
      :)
    • لؤلؤة الشمال كتب:

      السلام عليكم جماعه كيفكم
      ممكن اذا تسمحوا ابي معلومات للفيزياء الصف 12
      بلييييييييييييييييييز ضروري


      هلا
      تريدي معلومات موجوده ف كتاب الفيزيا القديم تقدري تكتبي منه اتقريروتستفيدي بعد .
      انتهت صلاحيته !
      $$6
    • leema_dala3 كتب:

      ما باقي شئ ونبدأ نغيب عشان نذاكر

      (( نذاكر ))

      #i



      شدوا الهمه يا اولاد يا حلوين
      |a
      الجاامعه تنتظركم

      :P
      Every Time . . You feel like you can’t go on , You feel so LOST . . And that you so ALONE , All You see is NIGHT , and DARKNESS all around . . Don’t Despair ,and NEVER LOSE HOPE . . Cause ALLAH is always by YOUR SIDE INSHAALLAH you find your way :)
    • اشتقت لكم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخبااااااااااااااركم ؟؟؟ علووووووووومكم؟؟؟ وكيف الدراسة ؟؟ يا جماعة والله اشتقت لكم حيييييييييييييييييييييييييييل وللساحة وربي إني مشتاقة لكم واااااااايد بس الظروف ما تسمح لي إني أدش الحين مع إني ودي أدش ولا أقوم من قبال النت والساحة ....$$6


      أشكركم على المجهود الجبار الله تبذلوه والله يوفقكم يااااااااااااااااااااااا رب
      واعذروني على تقصيري بس تأكدوا أكيد قريب بدش وما بقوووم من على النت... #e

      سلااااااااااااااااااامي للجميع ....خاصة
      بسووووووووووووووووومة <<< أسويلج رنات ومسجات بس أكثر شئ رنات ...خخخ|a وربي مشتاقة لج فديتج ...$$e
      حلوووووووووم <<<< فديت صوتج أول مرة أسمعه وفديتج أنتي بكبرج مشتاقة لج مووووووووت....$$e


      كنجووووووووووه <<< الصراحة ما تقصر كنجوه ما نسيت سفرفررر ....مشتاقة أجي أضاربك ...خخخخ |a

      وسفينوووووووووه وحسسنوووووووووووووه والكل فديتكم ....مشتاقة لكم مووووووووووت


      راجعة قريب ان شاء الله .....


      تحياتي :::: سفرفررررر |a
    • 1) تكرار مطر .. مطر يوحي بصوت وقوع المطر من المساء وهذا يبرز الجو النفسي الذي يعيشه الشاعر من خلال الموسيقى الحزينة المتحدة بين الشكل والمضمون كما أن الشاعر أسبغ نضوب المطر وقلّته على معاناة الشعب العراقي .
      2) بغابتي نخيل ساعة السحر أو شرفتان نأى عنهما القمر .


      · أسئلة الشرح والدلالة :-
      1- أ – من العبارات الدالة على الزمن :-
      - ساعة السحر : زمن انبثاق النهار من الليل ، هو زمن البدايات و الهدوء .
      - كثافة أفعال المضارع : ينأي ، تبسمان ، تورق ، يرجّه ، تنبض ... والمضارع زمن الديمومة ، وهو مفتوح على الأزمان كلها .
      - كثافة الجمل الاسمية : عيناك غابتا ... ، عيناك حين ...، دفء الشتاء فالجمل الاسمية توحي بالهدوء وعدم الحركة .
      ب- وهذه العبارات الدالة على الزمن تضعنا في جو النص وتخرجه من مجرد غزل بامرأة إلى علاقة بالرمز الذي يخاطبه الشاعر وهو " عشتـار " آلهة الخصب والنماء عند القدامى ، ويصبح المطر احد العناصر الدالة عليها .

      2- ( أ ) العلاقة بين عيني المخاطبة وغابتي النخيل هو الجمال والخضرة المؤتلقة في الساعات الأولى من الفجر .
      (ب) الظاهرة هي التشبيه .

      3- ( أ ) ابتسامة المحبوبة عشتــار التي يترتب عليها سقوط المطر وانبعاث الحياة .
      (ب) أن عيني المحبوبة في نظر الشاعر هي سبب الحياة واستمرارها .

      4- الشاعر لا يخاطب امرأة عادية بل يستحضر صورة الرمز الأسطوري " عشتــار " رمز الخصب والنماء عند الشعوب القديمة ، لذلك فإن النص ليس في غرض الغزل بل هو إيحاء بإمكانية تجدد الحياة وانبثاقها من العدم من خلال مناجاة الرمز الأسطوري عشتــار .
      5- أسى مضادها نشوة ، الظلام مضادها الضياء
      الموت مضادها الميلاد ، دفء مضادها ارتعاشه .

      أ‌- ووحدة الأضداد هذه تبرز لنا واقعاً عايشه الشاعر من سماته التناقض في أوضاع العراق . وقد حقق التضاد إمتاعاً فنياً فأكّد المعنى ورسخه في النفس وأثار الانتباه وأيقظ الشعور .
      ب- علاقة وحدة الأضداد بالمطر أن المطر كان أحد العناصر المسببة لهذه التناقضات فهو رمز للحياة والموت ، والخير والشر والأمل والألم و ....
      6- (أ) تداخلت العناصر الذاتية للشاعر مع العناصر الموضوعية ، والعناصر الذاتية هنا
      مرتبطة بالشاعر وما واجههه في حياته من يتم ووحدة وفقر ، وهذه العناصر
      امتزجت بموضوع القصيدة عراق القهر والفقر والجوع والحرمان .
      ب) هذا التداخل يبرز انصهار ذاتية الشاعر وامتزاجها مع شعبه فالمعاناة وحدة
      والتطلعات كذلك .
      7 – * ألفاظ الموت والتفجع كثيرة منها: ضباب من أسى ، تفرقان الموت والظلال –
      تثاءب المساء – الطفل بات يهذي – تنام نومة اللحود – تسف من ترابها – أي
      خوف يبعث المطر – الضياع – الدم المراق – الجياع – الموتى ......
      * ألفاظ الخصب والتفاؤل منها : عيناك تبسمان – تورق الكروم – كركر الأطفال –
      أكاد أسمع النخيل يشرب المطر – هي ابتسام – في انتظار مبسم جديد – حلمة
      توردت على فم الوليد – الغد الفتي – واهب الحياة .
      (أ) دلالة الجمع بين الموت والحياة أن العراق يعيش أحوالا متناقضة فعلى الرغم من
      الخيرات والثروات العظيمة التي ينعم بها الشعب العراقي إلا إنه يعاني الجوع والفقر
      بسبب الأطماع وما يترتب عليها من استعمار ودمار .
      (ب) الدور الذي اضطلع به المطر هو أنه الرمز المناسب الذي يحمل هذه الدلالات
      والمعاني الإيحائية فهطول المطر سبب الرخاء والأمل والجوع والألم .
      8- الإجابة متروكة للطالب .
      9- اللازمة الإيقاعية مطر مطر مطر هي سمة قصيرة " أنشودة المطر " فالسياب ما عاد
      يعول على الإيقاع الخليلي . فرغم استخدامه تفعيلة الرجز كان حريصا على إثراء إيقاع
      النص بعناصر أخرى من ضمنها هذه اللازمة المتكررة التي توحي من الناحية الدلالية
      بتفاؤل الشاعر وإيمانه بتجدد الحياة وعودة الخصب الذي يرمز إليه المطر.
      10- قصيدة أنشودة المطر نموذج لقصيدة الشعر الحر ، فمن حيث
      الوزن : استخدم الشاعر تفعيلة الرجز( مستفعلن ) وهي من التفاعيل الخليلية ، وبحر
      الرجز بحر مضطرب ، هذا الاضطراب يتناسب مع جو القصيدة المعبر عن
      الاضطراب والتناقضات التي حملها المطر ، كما أن الرجز بحر حماسي ،
      وهذه الحماسة تتناسب مع ومضات الأمل والحركات التحررية لميلاد عراق
      جديد .
      أما القافية : فلم يلتزم السياب بقافية موحدة بل هي قافية متنوعة وهذا إنعكاس للعواطف
      الثائرة في نفسه من حب وألم وأمل ومعاناة .
      ونستطيع القول إن من مصادر الموسيقى الداخلية في القصيدة هو استغلال الطاقة الإيحائية للكلمة وتكرار بعض الكلمات وتكرار بعض الكلمات وبعض اللوازم " مطر" فحرف الراء أكسب القصيدة حركة ؛ لأنه حرف متحرك وبه أهتزازت وذبذبات أعطت القصيدة تلك الحركة ، وفي المقابل نجد حروف المد في القصيدة تتلاءم وجو الحزن والألم الشائع في القصيدة .
      أما الموضوع :- فنجد أن الشاعر ارتبط ارتباطاً كبيراً بأحداث عصره فامتزجت ذاتيته
      بموضوع القصيدة .
      أما الرمز :- فهي سمة من سمات قصيدة الشعر الحر وقد أحسن إيجاد السياقات الخاصة
      التي تراعي تجربته الشعرية ومن هذه الرموز ( المطر ، عشتـار ، الطفل ،
      الأم ، المهاجرون ...)
      11) ويهطل المطر تدل على أن الأمل قادم والخير والنماء سيعمّ العراق .
      12) ذكرنا أن ذاتية الشاعر امتزجت بموضوع القصيدة وهناك أمثلة على ذلك الامتزاج
      الشعوري خيراً كان أو شراً ، سعادة أو حزناً كقول السـيّاب :-
      عيناك حين تبتسمان تورق الكروم وترقص الأضواء ..
      كركر الأطفال في عرائش الكروم ، دغدغ ...
      وقوله كذلك :- وتغرقان في ضباب من أسى شفيف .
      دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف .
      فستفيق ملء روحي رعشة البكاء .
      كان طفلاً باب يهذي ، بأن أمه ... فلم يجدها ....





      النص الثاني / قصيدة حب إلى مطرح .


      2- يخاطب مدينة مطرح .
      3- بنات آوى مفردها ابن آوى .

      أسئلة الشرح والدلالة :-
      أ -



      فعل ماضي





      فعل مضارع




      أسم دال على مكان




      إنسان


      صفات




      تمــددت



      يشــبه


      و


      ترعــى


      شاطئ


      منارات


      جبال


      بحر


      قطعان






      مـــرة


      يشبه قلــبا


      نابضــة


      الممتــدة .



      أول .












      ب- صيغة الماضي تدل على أن الحدث في الماضي وانتهى ، أما المضارع فيدل على حدث متواصل في الزمن ، لذلك فإن إسناد الفعل الماضي للإنسان يدل على كونه مجرد ذكرى عابرة بالمكان وليست دائمة ، في مقابل ثبات المكان وتواصله في الزمن منذ القديم للآن .
      ج- بدا المكان وكأنه مشهد ممتد في التاريخ لم يغيّر فيه الزمن شيئاً .
      د- الشاعر يوجه قصيدة حب على مطرح ويستحضر على شاطئها ذكريات طفولته .

      2- من التشبيهات الواردة في المقطع الأول " شاطئك يشبه قلباً " مفرد .
      (أ+ب) والإستعاره التصريحية في قوله ( ترعى قطعانها في جبالك ) .
      ولهذه الاستعارة دور كبير في الكشف عن ملامح المكان ، فالاستعارات خطوط فنية وصور جزئية للدلالة على قوة هذه الأماكن التي صنعت التاريخ وهي توحي بالعظمة والكبرياء .
      3- المعجم الدلالي البحري " بحر ، شاطئ ، نورس ، سفن ، طيورك البحرية
      الصيادين ، ضفاف مجهولة ، أشرعة المراكب ، القراصنة ..."


      - أسهمت هذه الكلمات في رسم صورة حية لمدينة مطرح البحرية الساحلية ، جعلت القارئ يعايش هذه الأماكن وما ارتبط بها من أحداث .
      4- (أ) الجمل المبدوءة بكم الخبرية هي :
      كم من القراصنة - كم من التجار - كم من الأطفال .
      (ب) تدل كم الخبرية على الأهمية التاريخية والحضارية والاقتصادية والاجتماعية التي حظيت بها مدينة مطرح .
      (ج) الشاعر – مطرح هي الوسط الذي أحتوى طفولة الشاعر بكل ما فيها من ذكريات .

      الصيادون والقرويون والحطابون – وهم رمز الإنسان العماني المكافح ومطرح بالنسبة لهم الأمل في المستقبل المشرق ومصدر رزق .
      - التجار – مركز تجاري حيوي يستقطب التجار من كل مكان .
      - الغزاة والقراصنة – مطرح الفاتنة الساحرة استهوتهم فقادتهم للهاوية .

      5- * شاطئك يشبه قلبا ، زعيق السفن : إشارة إلى ميناء مطرح النابض بالحركة .
      * نزيف الغربان ، كم من القراصنة سفحوا أمجادهم – إشارة للبطولات التي سجلتها
      مطرح ضد الغزاة الطامعين .
      * بقيت القلاع تحاور – تبرز دور القلاع في التصدي للمستعمرين .

      س6 ، س7 يتـرك للطالب .

      8- نجح الشاعر في التعبير عن حبه لمدينة مطرح ، بدا ذلك من خلال شواهد منها :-
      أصغي إلى طفولة نبضك ، كم الخبرية وتكرارها كم من القراصنة ، كم من التجار
      والغزاة ، كم من الأطفال .
      وقوله : لن أنساك بعد كل رحلاتي ... لن أنسى صياديك ...


      9- (أ) سارت قصيدة " أنشودة المطر " على تفعيلة الخليل وإن تحررت من القافية ، ونظام
      البيت الكامل ، أما " حب إلى مطرح " فقد تحررت من الوزن والقافية وموسيقاها
      الداخلية تنبعث من اختيار الألفاظ الموحية ، وتكرارها والإشارات والرموز التي
      تعطي الشعر صورا ً غنية .
      (ب) القصيدة ( قصيدة نثر ) لتحررها من الأوزان الخليلية والقوافي وارتكازها على
      الصور الفنية المتدفقة .

      الأسئلة التقويمية :-
      1- بدت علاقة الشاعر بمطرح علاقة حب وذكريات جميلة عاشها الشاعر في طفولته .
      2- خاض الشاعر معركة ضد النسيان فالشاعر تعب من كثرة التنقل والترحال فعَاد إلي موطن طفولته " مطرح " يطلب في حضنه بعض الراحة والإطمئنان ، يعيش مع أشيائه ووقائعه وأحداثه من غير نسيان الحاضر أو المستقبل ، وهناك شواهد تشير إلى معركة النسيان هذه منها قوله : أطلقت بين مقلتيك منجنيق طفولتي أصطاد نورساً ..، تضيئين الشموع لضحاياك ، أصغي إلى طفولة نبضك أبعثر طيورك البحرية ، لم أنسك بعد كل رحلاتي ..



      النــص الثــالث : مجنون ليلى .


      1- (أ) النص مسرحية شعرية تاريخية .
      (ب) مسرحية شعرية لاشتمالها على المقومات الفنية للمسرحية من أحداث وشخوص
      وحوار وحكاية وصراع يقود للعقدة فالحل ، وقد أتخذ شوقي المادة الأولية
      لمسرحية من التاريخ .
      2- (أ) أحـق ...؟، أحلم سرى ؟ ، أبعد تراب ..؟ ، فمالي أرى ..؟.
      (ب) تدل كثافة الاستفهام على طول الهجر بينهما ، والرغبة في معرفة أحوال كليهما
      وشدة الشوق .
      3- لأن الأقدار والعادات أصابتهما بسهم واحد وهو حرماهم من الزواج والحكم عليهما
      بالفراق .
      4- مراحل العلاقة بدأت بحب فصراع مع العادات ترتب عليه زواج ليلى من ورد
      فمعاناة وعذاب .
      5- مذبوح -اسم مفعول ، قتيل بمعنى مقتول – اسم مفعول
      زُوَّجْتُ – فعل مبني للمجهول ، وقد دلت هذه الصيغ على أن صفة الفاعليّة قد انتفت
      منها ، وان البَطَلَيْن مفعول بهما .
      6- العادات العربية التي حكمت على الشاعر الذي يُشَبَّب بمحبوبته عدم الزواج منها .
      7- العلاقة غير متكافئة عاطفياً فورد يحب ليلى ويقدرها ، وليلى لا تملك الوفاء له لكونه
      زوجها أما مشاعرها فكانت تتجه لقيس .
      8- (أ)الحل هو الهروب معه .
      (ب) لم يلق هذ الحل قبولا لدى ليلى لتعاره مع أخلاقيات المرأة العربية الحُرّة الكريمة
      (ج) يترك للطالب .



      عناصر المسرحية






      العناصر المسرحية في النص




      قرائن من النص






      الحادثة
      الشخوص
      الفكرة
      الزمان والمكان
      البناء
      الحوار
      الصراع / العقدة
      الحل
      لقاء قيس وليلى بعد فراق
      قيس وليلى
      الحب بين جموح العاطفة وسطوة القيم .
      أرض ثقيف، بعد زواج ليلى من ورد اللقاء ، الاختلاف ، القرار
      حوار ظاهري
      رفض ليلى الهروب
      انصراف قيس .
      أنت بجانبي ، ...
      فداؤك ليلى ، ترانى ... قيس
      لا ، لا أخون له عهدا ،...
      بأرض ثقيف ...
      لست بجانبي ، لست فاعلاً ،..، أتركيني
      قيس وليلى
      تذهبين معي – لا لا أخون ...
      اتركيني – خلّ الرداء – دعى



      10- موقف ليلى يبرز قيم الوفاء والتضحية وسمو النفس وهذا الموقف هو انتصار للأخلاق.
      11- ليلى ( تنفر) – قيس ( غاضبا ) – ليلى ( منكسة رأسها ) – قيس ( متهكماً ) – قيس
      ( خارجاً ) – ليلى ( باكية مستعطفة )
      12- لُقَّب قيس بن المُلَوّح منها وزواجها من شخص آخر قادة للجنون .



      النص الرابع / كم لبثنا في الكهف ؟!


      حاول توفيق الحكيم في هذا النص أن يعالج قضية الزمن وعلاقته بالنهضة العربية من خلال توظيفه لقصة ( أهل الكهف ) .

      1- شك مشلينيا في زمن إقامتهم في الكهف .
      2- أثار شكه طول أظافره وشهره .
      3- ضجة الناس وأصواتهم قطعت حوار الثلاثة .
      4- منظر أهل الكهف وهيئتهم .

      أسئلة الشرح والدلالة :-
      1- الشخصيات المتحاورة هي يمليخا ومشلينيا ومرنوش .
      2- كثافة الاستفهام يدل على الدهشة والشك والحيرة .
      3- استدل مرنوش على طول إقامتهم من خلال شعره الطويل ولحيته التي تشبه القديسين،أما مشلينيا فقد دخل الكهف حليقا ،أما يمليخا فاستدل من خلال العملة وقد انتهى شكهم إلى يقين .
      4- الحقل الدلالي هو التعجب والاستغراب .
      - التعجب والاستغراب من زمن البقاء في الكهف يدفع المسرحية باتجاه العقدة المتمثلة
      في كون الشخصيات بعد سباتها لقرون ستواجه واقعاً مختلفاً عن واقعها قبل دخول
      الكهف .
      5- في هذا المشهد بقي الرفاق في حيرة وشك من تحديد فترة بقائهم في الكهف ،
      فمنهم من قدرها بأسبوع ومنهم من قدرها شهراً ، وظلت حيرتهم حتى بعد قدوم الناس
      ووصفهم إياهم بالأشباح والموتى .
      6- لم ينتبه الرفاق إلى طول الزمن لأنهم كانوا نياماً . " كنا نياماً"
      7- (أ) أسلوب استفهام .
      (ب) مضاف إليه مجرور وعلامة جرة التنوين الكسر وهو اسم فاعل .
      (ج) لأنه كلام يصطدم مع منطق العقل .
      8- 1) (أ) راوي الحكاية – جَدَتَه . (ج) سبب لجوءه للكهف – السيل .
      (ب) بطل الحكاية – الراوي (د) انفراج العقدة - .
      9- ضجة الناس وأصواتهم العالية .
      10- مشاهدة الناس لأصحاب الكهف على تلك الهيئة ، جعلهم يظنون أنهم أشباح وموتى
      وهذا مما يؤكد لهم طول الفترة الزمنية التي قضوها في الكهف ، فأصبحوا
      كالتماثيل وكأنهم لا يفهمون شيئا مما يحدث وأنه أصبح لزاماً عليهم مواجهة العالم
      الجديد وتحديد موقفهم منه .
      11- اضطراب صفوفهم – الصيحات المكتومة – ترك المشاعل ...
      12- لا ، فقد صدموا بموقف الناس منهم ، وأرعبتهم كلمات : أشباح ، موتى وزادت
      حيرتهم في مدة إقامتهم في الكهف .



      النص الخامس / عهد الطفولة .


      2- في سن الطفولة يُعْجًب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم ويتخذونهم مثلا عليا في الحياة ، ويفاخرون بهم عند أقرانهم .
      3- فقد البصر ، مشقة العيش ، والفقر والجهل المنتشر في قريته .
      4- لأن الحياة التي عاشها قاسية مريرة لم تتعود عليها فلم يشأ أن يرى تلك الطفولة الحزينة البائسة تتكرر في أقرب الناس إلى قلبه – فلذة كبده – فحتى لا يفتح عليها طريق الحزن جنبّها الحياة القاسية بجدّه وكفاحه فأصبحت طفولة ابنته مترفة في رغد من العيش .
      5- الصفات الجسدية تتمثل في كونه نحيفاً ، شاحبَ اللون ، فاقداً بصره ، مهم الزي. أما الصفات المعنوية فتتمثل في البسمة المشرقة وتفاؤله في الحياة ، وإقباله على العلم وشغفه به ، الرضا وعدم التبرم والسخط ، والجدّ وعدم اللهو .

      أسئلة الشرح والدلالة :-
      1- (أ) استخدم الكاتب الخبر الإنكاري ( الذي يتضمن أكثر من مؤكدين ) ليؤكد لابنته أنه كان يحيا حياة تختلف عما كانت تتصورها .
      (ب) المتكلم : الكاتب والمخاطب : ابنته .
      2- في هذه السن تبدأ شخصية الأطفال تتكون وتستعد للانفصال عن الآباء وبناء
      الشخصية المستقلة ويتخذون من الآباء نماذج ومثلا عليا .
      3- لأن طفولته كانت صعبة قاسية لم تتعود عليها ، فحبه وإشفاقه عليها وخوفه من
      دخول الحزن قلبها جعله يسعى لتوفير الحياة المترفة لابنته .
      4- الصفات المعنوية سبق ذكرها ، أما الصفات الخَلْقية فقد كان أعمى ، نحيفاً شاحب
      اللون ، وكانت هيئته تبعث الاحتقار للناظر غليه فقد كان مهمل الزي ، ذا عباءة
      قذرة وطاقية استحال بياضها إلى سواد ونعلين باليتين مرقعتين . أما الحركة فعلى
      الرغم من أنه أعمى إلا أنه كان يسرع في مشيته لا سيما عند ذهابه للأزهر ، وكان
      يصغي للدرس ، ولم يكن عابثاً بل جاداً .
      5- (أ) عرفته , تعرفينه ، يدفعه ، تقتحمه ، أُرْسِل ، كان نحيفاً ...
      (ب) استخدام الكاتب ضمير الغائب المفرد في الحديث عن طفولته يدل على أن
      الكاتب قد أحدث مسافة فاصلة بين حياته الراهنة وطفولته ، فقد استطاع أن يبقي
      طفولته في الزمن الماضي وينظر إليها بتجرد وموضوعية بعيداً عن العواطف
      الذاتية .
      6- (أ) لأنه لوحدّتها لكذّب كثيراً من ظنها في أبيها التي رسمت له لوحة في خاليها نفوق
      كان عليه .
      (ب) نعم ، لأنه سرد لها أجزاء من حياته في لين ورفق بمشاعرها دون تكلف ،
      مستخدماً أسلوب السهل الممتنع في العرض .
      (ج) تترك للطالب.
      8- * على الرغم من سوء حاله واقتحام العيون له إلا أنه كان متبسماً متفائلاً مقبلاً على
      دروسه جاداً شغوفاً بها على حين يلهو الصبيان من حوله .
      * عوّد نفسه وروّضها على الصبر حتى إنه لا يكاد يشعر بالحرمان على الرغم أنه
      لا يأكل إلا لوناً واحداً من الطعام صباحاً ومساءاً ، ومع ذلك لم يشك ، وحين يسأله
      والداه عن حياته ومعيشته كان ينظم لهما الأكاذيب رفقاً بهما .
      9- طفولة الكاتب كانت بالمعانة والمشقة ( فقر ، حرمان ، انتشار الجهل .. )
      أما طفولة أبنته فكانت منعّمة مُرُفهة .
      10 – لا متألماً ، لا متبرماً ، ... هذه الصفات الإنسانية التي نفاها الكاتب من نفسه تدل
      على الرضا النفسي والتفاؤل .
      11- الذي دفع الكاتب للكذب على أبويه هو إشفاقه عليهما وخوفه من أن يدخل الحزن
      إلى نفسيهما .
      12- عاطفة الأبوة واضحة في النص ، ظهرت من خلال حب الأب لأبنته وخوفه عليها
      إشفاقه عليها من الحزن . وحرصه على إسعاده وتوفير الحياة الهانئة لها ، وظهرت
      تلك العلاقة في الأسلوب الحواري المميز الذي دار بينهما مما يعكس أسلوبه التربوي الناجح في التعامل مع ابنته .



      النص السادس ـ مغامر عماني في أدغال أفريقيا


      2- بعث لأخيه وطلب منه أن يلحقه ببندقيته وملابسه ومجموعة من الخدم فأصبح لديه
      الرجال والسلاح ثم توجه إلى قرية الحمّالين وجمع كبار السم وأقارب الحمالين ثم
      ضرب أهل القرية الطبول للتجمع فجاء الحمّالون ورأوا ما حدث . فأظهروا الطاعة
      له .
      3- يترك للطالب.
      4- بدا من خلال النص الجهود الكبيرة التي سعى غليها العمانيون من اجل فرض
      سيطرتهم على تجار العاج .


      أسئلة الشرح والدلالة :-
      1- نرى في السيرة تطابقاً تاماً بين كاتبها وراوي أحداثها الشخصية المحورية وهي شخصية المرجبي ، وهذا يبدوا من خلال استخدامه ضمير المتكلم (أنا) فالأحداث تخص الذات الكاتبة ( عبرنا ، اضطرني ، عمل عندي ، وزعت ... ) كما أن الكاتب أعتمد أسلوب السرد فعرض لنا أحداثاً حقيقة حدثت له كشفت لنا عن جوانب من حياته ( في اليوم المضروب ، بعد ساعات ، جاء الحمالون ...) كما أن النص استعاد الماضي فجاء السرد بصيغة الماضي.
      2- كانت دوافع تجارية اقتصادية ترتب عليها نتائج سياسية وإنسانية ، فكان يسعى المرجبي إلى الحصول على كميات كبيرة من العاج ، وهذه مغامرة تستوجب أعداداً كبيرة من الرجال ؛ لأن المهمة صعبة وخطيرة تهدد حياتهم بالخطر لا سيما في مواجهة السامو ومنطقتهم المحفوفة بالمخاطر .
      3- شخصية طموحة فعلى الرغم من التحذيرات الموجهة إليه بخطورة السامو إلا أنه أصرّ على الذهاب إلى أرضهم .
      - حسن التصرف – موقفه من الحمالين وخطته لاسترجاعهم .
      - الشجاعة والإقدام – حين كان على رأس القيادة .
      - خبرته بالحرب ودهائه – الهجوم المباغت على العدو ليلاً .
      ومما يبرهن على كل ما سبق ما أطلق عليه من صفا ت ( كينجو جوا ) الضبع الأرقش، و(تيبوتيب) محاكاة صوتية لصوت إطلاق البندقية .
      4- يترك للطالب.
      5- (أ) يدل على التحدي والشجاعة والطموح .
      (ب) صعوبة المكان ووعرته ( الأدغال ) ، بعد الطريق والخوف من نفاذ المؤن ،
      وقسوة السامو وغدره ...
      (ج) لرغبته الشديدة في الحصول على العاج وتثبيت وجوده في تلك المنطقة .
      6- كانت حملة في ظاهرها لأسباب تجارية لرغبة المرجبي في تجارة العاج وإنسانية
      لأنه خلّص الناس من السامو وقسوته وجبروته وما يدل على تلك القسوة وجود
      العجزة في قريته الذين قطعت أوصالهم وسُمِلت عيونهم . كذلك موقف أحد الزعماء
      الأفارقة الذي رحّب بالمرجبي وعرض عليهم أن يستوطن قريته لأنه خلصهم من ألدّ
      أعدائهم .
      7- (أ) قام السامو بمباغتتهم بعد أن بعث إليهم خدمه للمثول أمامه .
      (ب) الحيلة التي قصدها المرجبي .
      عند مباغتتهم عمد وأصحابه إلى البنادق المحشوة بالرصاص وفتحوا النار عليهم
      وقتلوا أعداد كبيرة من السامو . واستمرت المواجهات إلى أن أعطى المرجبي أوامره بمباغتة العدو ليلاً في أماكنهم وتمكن فعلاً من تحقيق النصر عليهم .
      (ج) انتصار المرجبي وأصحابه على قوة السامو وحقق الأهداف الاقتصادية
      والإنسانية والعسكرية .
      8- التحدي وروح المغامرة .
      9- على الدور البطولي الذي حققه والنفوذ الكبير الذي بدأ ينتشر في القبائل لما قدمه إليهم
      من خدمات جليلة كتخليصهم من السامو .
      10- ( أ ، ب ) يترك للطالب .
      (ج) النتائج العسكرية – توطيد النفوذ والسيطرة العمانية على المناطق الأفريقية أما
      التجارية – تنشيط الحركة التجارية لا سيما تجارة العاج .
      11- المرجبي لم يكن كاتباً أو أديبا ومع ذلك نجح في نقل سيرته الذاتية إلى القارئ .

      إعداد معلم أول مادة اللغة العربية / مدرسة عائشة أم المؤمنين للتعليم العام 10 /12
      تجميع المادة من:
      دليل المعلم .
      مذكرة التفوق.
      جهود معلمة المادة بالمدرسة



      هذي اجوبت المؤنس منقووووووووووووله من المنتدى التربوي$$e
    • مشكووووووووووووووورين عالمجهود الي تبذلوه واتمنى من الله التوفيق للجميع|a
      حبيت انزلكم ملخص عن الوحده الثالثه (( الكيمياء التحليليه)) وهو عباره عن اسئله مفييييده :)
    • الكنج070 كتب:

      مشكووووووووووووووورين عالمجهود الي تبذلوه واتمنى من الله التوفيق للجميع|a
      حبيت انزلكم ملخص عن الوحده الثالثه (( الكيمياء التحليليه)) وهو عباره عن اسئله مفييييده :)



      مشكور أخي الكنج كثير على الأسئله

      جعله الله في ميزان حسناتك:)
    • سفيرة السعادة كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخبااااااااااااااركم ؟؟؟ علووووووووومكم؟؟؟ وكيف الدراسة ؟؟ يا جماعة والله اشتقت لكم حيييييييييييييييييييييييييييل وللساحة وربي إني مشتاقة لكم واااااااايد بس الظروف ما تسمح لي إني أدش الحين مع إني ودي أدش ولا أقوم من قبال النت والساحة ....$$6


      أشكركم على المجهود الجبار الله تبذلوه والله يوفقكم يااااااااااااااااااااااا رب
      واعذروني على تقصيري بس تأكدوا أكيد قريب بدش وما بقوووم من على النت... #e

      سلااااااااااااااااااامي للجميع ....خاصة
      بسووووووووووووووووومة <<< أسويلج رنات ومسجات بس أكثر شئ رنات ...خخخ|a وربي مشتاقة لج فديتج ...$$e
      حلوووووووووم <<<< فديت صوتج أول مرة أسمعه وفديتج أنتي بكبرج مشتاقة لج مووووووووت....$$e


      كنجووووووووووه <<< الصراحة ما تقصر كنجوه ما نسيت سفرفررر ....مشتاقة أجي أضاربك ...خخخخ |a

      وسفينوووووووووه وحسسنوووووووووووووه والكل فديتكم ....مشتاقة لكم مووووووووووت


      راجعة قريب ان شاء الله .....


      تحياتي :::: سفرفررررر |a



      معذوره محد الفواد ~!@n~!@n

      خخخخخخخخخخخخخخ #e
    • هلااااااااااااااااا ... أخباركم وعلومكم وموه الهبه ... عساها ما منكبه ...خخخخ #i#i

      مشكووورين ...

      وبالأخص سفينة سناو كنت بايه ادخل المنتدى التربوي أطلع التحليل مال القصايد لأني ف الحصه اكتب حسب المزاج ... #i#i

      والمشكله المنتدى التربوي ما يفتح كسبيته ما اعرف موه فيه ...خخخ

      المهم المهم .. ما باقي غير شويات وتوابعها وخلو النت وسوالفه وتوابعه ...هع هع ==>> أنقلبت توابع

      وبس الكلااام

      مشكوورين كلكم كلكم .. وطبعا الشكر لصاحب الموضوع إلي جمعكم $$t

      |a
    • اشكركم اخواني على هذه الجهود
      أنا عندي مسألة في الفيزياء اريد الحل إن امكن
      عاد لا تردوني خائبة حطيت الامل فيكم.......

      في تجربة ميليكان سقطت قطيرة من الزيت تحمل (20) إلكترون بتأثير فرق جهد مقداره (700V) بين لوحي مجال كهربي المسافة بينهما (0.005m) بعجله مقدارها (2.5 m_S2 )(متر على الثانية تربيع )
      المطلوب الاول :
      ما مقدار كتلة القطيرة؟
      المطلوب الثاني:
      احسب عدد الإلكترونات التي يجب أن تكتسبها القطيرة لكي تتزن؟

      أتمنى ان تحلوها في اسرع وقت برجع يالليل اشوف إذا احد حلها.
    • أقول تراني بطمع

      بعد اريد حل هذا السؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      علل
      في تجربة طومسون يزداد وضوح الشعاع الإلكتروني بزيادة جهد التعجيل .

      اعتقد هذا خاص بالعملي ~!@q~!@q
      أنا ليس لدي كراسة عملي :(
    • هلااااااااااااااااا وغلااااااااا


      أخباااااااااااااااااركم؟؟؟ علوووووووومكم؟؟؟؟ والله مشتاقة لكم موووووووووووووت
      مشكووووورين ع التفاعل ....شدوا الهمة في المذاكرة نلقاكم ع ألف خير ....


      سلاااااااااااااااااامي لبسوووووومة وسفينووووه وليمووووووووووووووه وأفنانووووووه والكل وربي اشتقت لكم واااااااااااايد


      تحياتي: سفرفررررر