زواج المتعه وحكمه منها

    • زواج المتعه وحكمه منها

      بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين ،، وبعد :

      إخواني غفر الله لكم ولوالديكم ، حسماً لمادة هذه المسألة التي طال النقاش وكثر الأخذ والرد فيها ، فإنه سيكون هذا الموضوع هو آخر موضوع يتعلق بهذه المسألة ( أعني : زواج المتعة ) .

      ولهذا سندير الحوار بين الأعضاء ، ونرجو أن لا يشارك في الموضوع إلا من له علم في هذه المسألة ، وأيضاً له قدرة على المواصلة إلى آخر المشوار حتى يتبين لنا الحق من غيره ،

      وسنسير في هذا الموضوع كما سرنا في غيره من المواضيع ، وهو طريقة السؤال من قبل المشرف للأعضاء وإجابتهم فيما يتعلق بالسؤال ، وأي إجابة تكون خارج نطاق السؤال ستحذف نهائياً ، كما أنه أي مشاركة تُخرج الموضوع عن محور الأسئلة ستحذف مع الشكاية على صاحبها لمجلس إدارة الموقع ، كما أننا ننوه الأعضاء إلى إستخدام أسلوب الحوار الراقي الهادف .

      وإني لأعتذر للإخوان وخاصة صاحب الموضوع عن حذف مشاركاتهم ، وذلك لنبدأ من أول المطاف في الموضوع إلى آخره ، ونبدأ النقاش بهذا السؤال الموجه للأعضاء من كلا المذهبين :

      أما السؤال الموجه لأصحاب المذهب الشيعي فهو ما يلي : ما هي أدلة مذهبكم على جواز زواج المتعة ، مع ذكر المصادر ، وبيان صحة الأدلة من ضعفها .

      وأما السؤال الموجه لأصحاب المذهب السني أو الإباضي فهو : ما هي أدلة مذهبكم على تحريم زواج المتعة ، مع ذكر المصادر ، وبيان صحة الأدلة من ضعفها .


      وبعد الإجابة على هذا السؤال سنتطرق إلى توجيه الأسئلة الأخرى .

      ومن أحب أن يذكر لنا بعض الأسئلة حول هذه المسألة فليراسلنا بها على الخاص لنرى جديتها من عدمها ، لنجعلها من ضمن الأسئلة التي سندير الحوار عليها ، كما أني أرجو أن لا يتطرق إلى السؤال بهل يرضى المجيز لهذه المسألة زواج المتعة بأهله أم لا ؟ لأن الجواز شيء والرضى شيءٌ آخر ، فقد يكون بعض الأمور جائزة في الشريعة لكن لا يرضى صاحبها بفعلها ، كزواج المسيار مثلاً فبعض العلماء يجيزه لكن طبعاً بعض الناس لا يرضاه في أهله ، وكذلك زواج المرأة من دون ولي بعض الناس يجيزه لكن لا يرضاه لأهله فالحل شيء والرضا شيء آخر ، فأرجو أن لا يوجه هذا السؤال لا في المشاركات ولا في الأسئلة الموجهة لنا على الخاص ؛ لأن الجميع يعلم أن كل من له ذرة شهامة ورجولة لا يرضى لأخته أو إبنته أو أهله أن يتمتع رجل بهم لمدة يوم أويومين أو أقل أو أكثر ، فهذا أمر مفروغ منه ، لكن هل يجوز هذا الزواج أم لا ؟ هذا ما سنعرفه من خلال مشاركات الإخوان طلاب العلم في هذا الموضوع .

      أكرر عذري لجميع من حذفنا مشاركاته ، لأننا أردنا حسم المسألة في هذه القضية ، ومن أراد أن نُرجع له مشاركة له في الموضوع فليراسلنا على الخاص لنرجعها له . كما أني أعتذر العذر الشديد للأخ صاحب الموضوع لحذف مشاركاته وتغيير عنوان موضوعه .

      هذا ولنبدأ مشوار المناقشة في هذه المسألة بهذا الدعاء :

      اللهم إنا نسألك أن ترينا الحق حقاً وترزقنا إتباعه ، وأن ترينا الباطل باطلاً وترزقنا إجتنابه .
      وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

      تحياتي ،، :)

      منقووول