الرحلات المدرسية برامج إثرائية للمناهج الدراسية

    • الرحلات المدرسية برامج إثرائية للمناهج الدراسية

      بسم الله الرحمن الرحيم

      شهدت حياتنا تطورا كبيرا في مجالات كثيرة

      كون صورة متكاملة لحضارة عصرية

      وجب علينا إطلاع ابنائنا عليها للوقوف على اهم معالمها

      من هذا المنطلق

      كانت الرحلات المدرسية مجالا مباشرا

      ذا قيمة اجتماعية و نفسية و تربوية و علمية

      ينعكس بطريقة ايجابية على ابنائنا

      سيكون لنا في هذا الموضوع وقفات عديدة

      في هذا المجال الاثرائي

      متمنية ان يضيف لمن يطلع عليه الفائدة المرجوه من طرحه



      د.قوس قزح

      بتصرف مني ...من دليل جماعة الرحلات المدرسية

      يتبع...




    • اجمل الايام الي كانت فيها رحلات
      ايام المدرسة كنه ما نصدق عشان نفتك من الدراسة ونروح عن نفسنه شوي

      اما ايام الجامعه فكانت رحلات روعه...تزيد الصلات بين الطالبات والدكاترة

      ايام ما تعوض...ذكرتيني بيها



      تحت الانشاااااااء
    • حبي العين كتب:






      اجمل الايام الي كانت فيها رحلات
      ايام المدرسة كنه ما نصدق عشان نفتك من الدراسة ونروح عن نفسنه شوي


      اما ايام الجامعه فكانت رحلات روعه...تزيد الصلات بين الطالبات والدكاترة


      ايام ما تعوض...ذكرتيني بيها









      هلا حبي العين ..
      للرحلات سحر في ترغيب الطالب للمدرسة لما فيها من مشاركة باعمال جماعية مفيدة مدروسة
      تابعي معي هذا الموضوع و ستتعجبين من الفوائد المرجوة من الرحلات على اصعدة مختلفة
      شاكرة تواجدك معي:)
    • جميلة هي الرحلات المدرسية فهي تكون ترفيهية وتعليمية في نفس الوقت

      إن الرحلات المدرسية تزيد من علاقة الطالب بالمعلم فهو يرى فيها الجانب الآخر للمعلم فيرى

      الصديق أو الأخ الأكبر في شخصية المعلم.

      أيضا هذه الرحلات تترك انطباعها لدى الطالب والمعلم لسنوات عديدة فها نحن نعود الآن بذاكرتنا

      إلى الوراء لسنوات مضت فنذكر حتى تفاصيل تلك الرحلات.

      ** الرحلات لها تأثير في جانب توفير الخبرات العلمية لدى الطالب وتزيد من خبرة المعلم أيضا في

      نفس الوقت** وتوسع من تفكير وأفق الطالب وتجعله يفكر في مستويات أعلى **

      ولكن ما نلاحظه تهرب المعلمين عن الذهاب مع الطلاب في رحلات مدرسية!!!!!! ما السبب؟؟؟؟؟

      هل الجواب هو :_ لا يكفي تحمل المعلم مسؤولية طلابه في المدرسة ايضا يتحمل مسؤوليتهم اثناء

      الرحلة؟؟؟؟ أعتقد ذلك .... ما رأيكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • السفينة كتب:

      جميلة هي الرحلات المدرسية فهي تكون ترفيهية وتعليمية في نفس الوقت

      إن الرحلات المدرسية تزيد من علاقة الطالب بالمعلم فهو يرى فيها الجانب الآخر للمعلم فيرى

      الصديق أو الأخ الأكبر في شخصية المعلم.

      أيضا هذه الرحلات تترك انطباعها لدى الطالب والمعلم لسنوات عديدة فها نحن نعود الآن بذاكرتنا

      إلى الوراء لسنوات مضت فنذكر حتى تفاصيل تلك الرحلات.

      ** الرحلات لها تأثير في جانب توفير الخبرات العلمية لدى الطالب وتزيد من خبرة المعلم أيضا في

      نفس الوقت** وتوسع من تفكير وأفق الطالب وتجعله يفكر في مستويات أعلى **

      ولكن ما نلاحظه تهرب المعلمين عن الذهاب مع الطلاب في رحلات مدرسية!!!!!! ما السبب؟؟؟؟؟

      هل الجواب هو :_ لا يكفي تحمل المعلم مسؤولية طلابه في المدرسة ايضا يتحمل مسؤوليتهم اثناء

      الرحلة؟؟؟؟ أعتقد ذلك .... ما رأيكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟



      هلا مشرفتنا الغاليه السفينة

      انتهزها فرصه لتهنأتك بالاشراف الذي تستحقيه بكل جدارة

      فعلا مثل ما نوهتي عزيزتي في ردك للرحلات فوائد جمة يدركها من جربها بالتأكيد

      فهي كالسفر سبع فوائد:)

      ومثل ما قلت:) ان بعض المعلمين يتهربون من الاشراف على الطلبة اثناء الرحلات

      و الاسباب قد تختلف من معلم للاخر

      منها مثلا عدم رغبة المعلم في التغيب عن واجباته اليومية في العمل مثلا لو تمت الرحلة اثناء الدوام المدرسي

      او امراض جسدية عند المعلم مثل السكري او الضغط او القلب او الحمل مثلا تمنعه من الاشراف الجيد على الطلاب خارج اسوار المدرسة

      او مثلا المكان النحدد للرحلة لا يناسب صحة المعلم كان يكون مصاب بالربو و الرحلة لمصنع اسمنت مثلا

      او رغبته في اقتناص الفرصة التي تلوح له بالافق عند ذهاب طلبته لرحلة اثناء الدوام المدرسي لقضاء وقته في انجاز اعماله المتاخره

      او ان يكون من المعلمين التقليديين الذين يتهربون من الخروج مع الطلبة في رحلات حتى لا تقل هيبته عند الاحتكاك معهم :(

      او لعدم قناعته في جدوى الرحلات وهذا مانريد ان نغيره طبعا

      او لقناعته بعدم قدرته على الحكم السليم على الامور والمفاجآت التي يمكن ان يصادفها الطلبة او يصادفها هو اثناء الرحلة لقلة خبرته او عدم ثقته بنفسه مثلا

      و لنجعل اخر سبب هو تهربه من القيام بمسؤليته في الاشراف على الطلبة خارج اسوار المدرسة


      و اخيرا العكس بالعكس عندما يرغب المعلم في الخروج في الرحلات حتى لو كانوا الطلبه غير طلبته احيانا :)

      على فكرة انا رفضت منذ شهر تقريبا مصاحبة وفد من طالبات لسويسرا في وفد رسمي
    • د.قوس قزح كتب:

      هلا مشرفتنا الغاليه السفينة



      انتهزها فرصه لتهنأتك بالاشراف الذي تستحقيه بكل جدارة


      فعلا مثل ما نوهتي عزيزتي في ردك للرحلات فوائد جمة يدركها من جربها بالتأكيد


      فهي كالسفر سبع فوائد:)


      ومثل ما قلت:) ان بعض المعلمين يتهربون من الاشراف على الطلبة اثناء الرحلات


      و الاسباب قد تختلف من معلم للاخر


      منها مثلا عدم رغبة المعلم في التغيب عن واجباته اليومية في العمل مثلا لو تمت الرحلة اثناء الدوام المدرسي


      او امراض جسدية عند المعلم مثل السكري او الضغط او القلب او الحمل مثلا تمنعه من الاشراف الجيد على الطلاب خارج اسوار المدرسة


      او مثلا المكان النحدد للرحلة لا يناسب صحة المعلم كان يكون مصاب بالربو و الرحلة لمصنع اسمنت مثلا


      او رغبته في اقتناص الفرصة التي تلوح له بالافق عند ذهاب طلبته لرحلة اثناء الدوام المدرسي لقضاء وقته في انجاز اعماله المتاخره


      او ان يكون من المعلمين التقليديين الذين يتهربون من الخروج مع الطلبة في رحلات حتى لا تقل هيبته عند الاحتكاك معهم :(


      او لعدم قناعته في جدوى الرحلات وهذا مانريد ان نغيره طبعا


      او لقناعته بعدم قدرته على الحكم السليم على الامور والمفاجآت التي يمكن ان يصادفها الطلبة او يصادفها هو اثناء الرحلة لقلة خبرته او عدم ثقته بنفسه مثلا


      و لنجعل اخر سبب هو تهربه من القيام بمسؤليته في الاشراف على الطلبة خارج اسوار المدرسة



      و اخيرا العكس بالعكس عندما يرغب المعلم في الخروج في الرحلات حتى لو كانوا الطلبه غير طلبته احيانا :)



      على فكرة انا رفضت منذ شهر تقريبا مصاحبة وفد من طالبات لسويسرا في وفد رسمي



      تسلمي على التهنئة عزيزتي د.قوس
      هذا من طيبك

      كل ما قلتيه صح ويختلف من معلم إلى معلم

      وفد إلى سويسرا مرة وحدة ( من قدك)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ $$e
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • موضوع متألق لكاتبة متألقة

      الرحلات برامج إثرائية للمناهج الدراسية :
      كماذكرتي فهي تربط بين الناحية العلمية والتطبيق العملي لواقع مايتم
      تناوله وبالتالي هذه المعرفة الواقعية تظل عاملا هاما في التمنية لمهارات
      الطلبة وربطها بالواقع التعليمي بحيث انها تبقى ذكراها موجودة لانها
      لاتكتفي فقط بالنظرة التصورية انما تنتقل الى النظرة الطبيعية على حالها0

      ما شاء الله عليكم حللتم الموضوع وحددتم بعض الاتجاهات التي تصاحب
      هذا المجال ووضعتم بعض النماذج التي لابد من تنسيقها لتكون الصورة مصاحبة
      للبرواز 0

      شكرا لك دكتورة قوس على هذه النقلة في ضوء الرحلات وأهميتها بالمنهج

      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • الجـهوري كتب:

      موضوع متألق لكاتبة متألقة

      الرحلات برامج إثرائية للمناهج الدراسية :
      كماذكرتي فهي تربط بين الناحية العلمية والتطبيق العملي لواقع مايتم
      تناوله وبالتالي هذه المعرفة الواقعية تظل عاملا هاما في التمنية لمهارات
      الطلبة وربطها بالواقع التعليمي بحيث انها تبقى ذكراها موجودة لانها
      لاتكتفي فقط بالنظرة التصورية انما تنتقل الى النظرة الطبيعية على حالها0

      ما شاء الله عليكم حللتم الموضوع وحددتم بعض الاتجاهات التي تصاحب
      هذا المجال ووضعتم بعض النماذج التي لابد من تنسيقها لتكون الصورة مصاحبة
      للبرواز 0

      شكرا لك دكتورة قوس على هذه النقلة في ضوء الرحلات وأهميتها بالمنهج



      العفو اخوي الجهوري و التألق مصاحب لردودك

      جزيت خيرا على المتابعة

      لا خلانا ربي من تواجدك معنا في المواضيع التى تستزيد الكثير بتعليقك عليها

      اتمنى من الله ان يزيدك علم على علم ..و ان تضيف لنا بما قدره الله لك من معرفة على ما نملكه من معلومات بسيطة
    • :,,,

      إن تعدد الرحلات و اختلاف برامجها يخدم جميع المناهج الدراسية بدون استثناء

      حيث ان الرحلة العلمية تخدم المواد الادبيو الاجتماعية و الفنية و الرياضية و الدينية و العلمية.. الخ

      في وقت واحد

      حيث يمكن تطبيق هذه الرحلات على المجتمع المدرسي جميعه بكل فئاته و مختلف مراحله


      وبما انه ليس للرحلة مادة دراسية محددة و لا منهاج محدد

      كما انها لا تنفذ داخل الفصل الدراسي او المدرسة

      فهي اذن انطلاقا الى احضان الطبيعة و المجتمع

      فينطلق الطالب من الجو النظري الى الميدان العملي التطبيقي

      لخدمة عدة مواد في آن واحد

      اذا احسن الاعداد و التنظيم و التنفيذ لها



      يتبع


    • التربية الحديثة تعتمد الرحلات المدرسية كوسيلة علاجية

      لمشاكل الطلبة و تعديل سلوكهم

      ووسيلة لاكتشاف الموهوبين و المتميزين منهم

      في مجالات مختلفة وفي مقدمتها

      اختيار القادة



      ما تساعد برامج الرحلات على اعداد الطلبة كأفراد صالحين في المجتمع

      و تنمي قدراتهم و تصقل شخصياتهم

      و تعودهم على العمل الجماعي و على القيادة

      و تنمي فيهم حب الاستطلاع و البحث

      و دقة الملاحظة

      و تدربهم على كتابة التقارير

      بالاضافة الى التفاعل مع المجتمعات المختلفة

      كما اذا تم توثيق الرحلة بالشكل السليم و باستخدام وسائل التوثيق المختلفة من

      كتابة التقارير

      التصوير الفوتوغرافي او الضوئي

      مجلة الحائط

      البرامج الاذاعية

      لعمت التغذية الراجعة للرحلة على المدرسة بأكملها


      يتبع