**ساعدونا في تأليف الكتاب**

    • **ساعدونا في تأليف الكتاب**

      #e مرحباااااااااااا ملايين ولا يسدن

      ياجماعة أنا والشلة يعني مجموعتي نريد نألف كتاااااااااب عن المذهب الأباضي ,,,,والشلة هي((نونو فديتها+دلوعة بيبي+بكيفي دلوعة))وباقي الشلة ونريد منكم خدمة,,,,,,,,,

      أي شخص عنده معلومات عن المذهب الأباضي يزودني فيها لأن المدرسة رح تتكفل بنشر الكتاب ونريده يكون على مستوي يعني كشخة,,,,,,,,,,,,,,,وأكيد رح نكتب المراجع وبتكون الساحة أول مرجع,,,
      :)
      :)
      وسلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالامتكم
    • **ساندريلا** كتب:

      مسا الخير .. ان شاء الله بنحاول نساعدكم وبندور معلومات ,,, تامرون أمر


      **ساندريلا**
      عندي لك حساب وعتاب,,,,,,,,,,,,,,وين اختفيتي,,,,,
      ومشكوررررررررررررره وم تقصري حبيبتي
    • هلا وغلا

      شوفي هالرابط إن شاء الله يفيدك


      www2.alsaha.com/sahat/Forum2/HTML/004520.html

      الاباضـــــــــــــــية




      التعريــــــــف

      الإباضيه فرقه معتدله من الخوارج إلا أن اصحابها والمنتسبين اليها ينفون عن أنفسهم هذه النسبه أذ يعدون مذهبهم مذهبا اجتهاديا فقهيا سنيا يقف جنبا إلى جنب مع الشافعيه والحنفيه والمالكيه والحنبليه


      التاسيس وابرز الشخصيات

      ـ مؤسسها الاول عبدالله بن اباض القاعسي المري الذي يرجع نسبه الى اباض وهي قريه بالعارض من اليمامه

      من ابرز شخصياتهم جابر بن زيد(21_96هـ) الذي يعد من اوائل المشتغلين بتدوين الحديث آخذالعلم عن عبدالله بن عباس وعائشه وانس بن مالك وعبدالله ابن عمر وغيرهم من كبارالصحابه

      ابو عبيده مسلممه بن ابي كريمه من اشهر تلاميذ جابر بن زيد فقداصبح مرجع الإباضيه بعده مشتهرا بالقب القفاف

      الربيع بن حبيب الفراهيديالذي عاش في منتصف القرن الثاني للهجره مشتغلا بجمع الإحاديث في مسند خاص به أسماه ( مسند الربيع حبيب وهو مطبوع ومتداول

      من اائمتهم في الشمال الإفريقي ايام الدوله العباسيه الإمام الحارث بن تليد ثم ابوه الخطاب عبد الاعل بن السمح المعافريثم ابو حاتم يعقوب بن حبيب ثم حاتم الملزوزي

      الائمه الذين تعاقبوا علىالدوله الرستميه في تاهرت بالمغرب عبد الرحمن عبد الوهاب أفلح أبو بكر أبو القيظانأبو حاتم

      من علمائهم

      سلمه بن سعد قام بنشر مذهبهم في أفريقيا فيأوائل القرن الثاني



      ـ ابن مقطير الجناوني تلقى علومه في البصرة وعاد إلى موطنهفي جبل نفوسه بليبيا ليسهم في نشر المذهب الإباضي

      _ عبد الجبار بن قيس المرادي كان قاضيا أيام إمامهم الحارث بن تليد

      السمح أوب طالب : من علمائهم في النصف الثانيمن القرن الثاني للهجره كان وزير للإمام عبد الوهاب بن رستم ثم عاملا له على جبلنفوسه ونواحيه بليبيا

      ابو ذر أبان ين وسيم منعلمائهم في النصف الأول من القرن الثالث للهجره كان عاملا للإمام افلح بن عبدالوهاب على حيز طرابلس

      الافكاروالمعتقــــــــــــــدات

      ـ يدعون الإباضيونالى تنزيه الخلق تنزيها مطلقا وما جاء في القران الكريم والسنه الشريفه مما يوهمالتشبيه فإنهم يؤولونه بما يفيد المعني ولا يؤدي إلى التسبيه مثبتين الله تعالىالأسماء الحسنى والصفات العليا كما أثبتها لنفسه فاستواء الله على العرش يجب تأويله تأويلا مجزيا ويد الله تؤول بالقوة أو بالنعمه

      _لا يقولون برؤية الله تعالى في الاخرة لقوله سبحانه ( لاتدركه الأبصار .
      _ يؤولون بعض مسائل الاخره تأويلا مجزياكالميزان والسراط .
      _ أفعال الانسان خلق من اللهواكتساب من الإنسان وهم بذلك يقفون موقفا وسطا بين القدريه والجبريه .
      _ صفات الله ليست زائده على ذات الله ولكنها هيعين ذاته .

      _ القران لديهم مخلوق

      _ يقولون بأنه لا منزلة بين المنزلتين أي بينالإيمان والكفر فهما ضدان كالحياة

      والموت وكالحركة والسكون ويقولون بان الشخص لا يخرج من الإيمان إلا ويدخل في الكفر فمن لميكن مؤمنا كان كافرا لا محاله مستشهدين على ذلك بقوله تعالى ( إما شاكرا وإماكفورا)

      الناس في نظرهم ثلاثة اصناف


      1) مومنون أوفيأ بايمانهم

      2)
      مشركون واضحون في شركهم .

      3)
      قومأعلنوا التوحيد وأقروا بلأسلام ولكنهم لم يلتزموا به سلوكا وعباده فهم ليسوا مشركينلأنهم يقررون بالتوحيد وهم كذلك ليسوا بمؤ منين لأنهم لا يلتزمون بما يقتضيهالإيمان فهم إذن مع المسلمين في احكام الدنيا لإ قرارهم بالتوحيد وهم مع المشركينفي أحكامهم الآخره لعدم وفائهم بايمانهم ولمخالفتهم ما يستلزمه التوحيد من عمل أوترك .


      _
      دار مخالفتهم من اهل الإسلام دار توحيد إلا معسكر السلطان فانهدار بغي

      _
      يعتقدون بأن مخالفتهم من أهل القبله كفار غير مشركين ومناكحتهمجائزه وموارثتهم حلال وغنيمة أموالهم من السلاح والخيل وكل مافيه من قوة الحرب حلالوما سواه حرام .

      _
      مرتكب الكبيره كافر ولا يمكن في حال معصيته وإصراره عليهاأن يدخل الجنة إذا لم يتب منها فإن الله لا يغفر الكبائرالكباير لمرتكبيها الا اذاتابوا منها قبل الموت .




      _
      الذي يرتكب كبيره من الكباءر يطلقونعليه لفظة (كافر) زاعمين بأن هذا كفر نعمة لا كفر ملة بينما يطلق عليه أهل السنهوالجماعه كلمة العصيان أو الفسوق ومن مات على ذلك في نظر أهل السنه يعذب في جهنمحتى يطر من عصيانه ثم ينتقل إلى الجنه .

      يرون بان الخلافه ينبغي ان لا تنحصرفي قريش إذاان كل مسلم صالح لها اذا ما توفرت فيه الشروط والإمام الذي ينحرف ينبغيخلعه وتولية غيره

      _
      الإمامة بالوصيه باطله في مذهبهم ولا يكون اختيارال‘مام إلا عن طريق البيعه كما يجوز تعدد الأئمه أكثر من مكان .

      _
      لايحبونالخروج على الامام الجائر ولا يمنعونه وإنما يجيزونه فاذا كانت الظروف مواتيهوالمضار فيه قليله فان هذا الجواز يميل إلى الوجوب واذا كانت الظروف غير مواتيهوالمضار المتوقعه كثيره والنتايج غير مؤكده فان هذا الجواز يميل الى المنع ومع كلهذا فان الخروج لايمنع في اي حال والشراء ( اي الكتمان ) مرغوب فيه على جميعالاحوال مادام الحاكم ظالما .

      _
      يرون بان الجد للاِب أولى بالحضانه من الجدهللام خلاف لأكثر المذاهب .

      -
      يرون بان الجد يمنع الإخوة من الميراث بينماترى المذاهب الأخرى ان يقتسموا معه

      لا يجوز لديهم أن يدعو شخص لآخر بخير الجنه وما يتعلق بها ‘الا إذا كان مسلما موفيابدينه مستحقا الولاية بسبب طاعته أما الدعاء بخير الدنيا وبما يحول الإنسان من أهلالبلد علما وصلاحا تقوم بالاشراف الكامل على شئون المجتمع الإباضي الدينيهوالتعليمية والاجتماعيه والسياسيه كما تمثل مجلس الشورى في زمن الظهور والدفاع أمافي زمن الشراء والكتمان فإنها تقوم بعمل الإمام وتمثله في مهامه

      _
      لديهممنظمه اسمها ( ايروان ) تمثل المجلس الاستشاري المساعد للع**ة وهي القوة الثانية فيالبلد

      _
      يشكلون من بينهم لجانا تقوم على جمع الزكاة وتوزيعها على الفقراءكما تمنع منعا باتا *** الزكاة أو الاستجداء وما ‘لى ذلك من صور انتظار العطاء

      _
      انشق عن الاباضية عدد من الفرق التي اندثرت وهي

      الحفصيه : اصحابحفص بن إبي المقدام

      الحارثية : اصحاب الحارث الإباضي

      اليزيدية : اصحاب يزيد بن أنيسة.

      وقد تبرا ساير الإباضية من أفكار هم وكفرهم لشططهموابتعادهم عن الخط الإباضي الأصلي الذي مايزال إلى يومنا هذا .



      الجذور والفكرية والعقاد ية :

      _
      الإباضيون يعتمدون علىالقران والسنة والراي ومن ثم الاجماع والقياس والاستدلال .

      _
      لقد تأثروابمذهب أهل الظاهر إذا أنهم يقفون عند بعض النصوص الدينيه موقفا حرفيا ويفسرونهاتفسيرا ظاهريا

      _
      تأثروا كذالك بالمعتزلة كقولهم بخلق القران



      الانتشار وموقع النفوذ

      كانت لهم صولة وجولة في جنوبيالجزيرة حتى وصلوا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة أما في الشمال الأفريقي فقدكانت لهم دولة عرفت باسم الدولة الرستمية وعاصمتها تاهرت .

      لقد حكموا الشمالالافريقي حكما متصلا مستقلا زهاء مائة وثلاثين سنة حتى أزالهم الفاطميون

      لقدقامت للإباضية دولة مستقله في عمان وتعاقب على الحكم فيها إلى العصر الحديث أئمةإباضيون


      من حواضرهم التاريخية جبل نفوسة بليبيا إذا كان معقلا لهم ينشرون منه مذهبهم الاباضي ومنه يديرون شئون الفرقة الإباضية


      مايزاللهم وجود إلى وقتنا الحاضر في كل من عمان وحضرموت واليمن وليبيا وتونس والجزاير وفي واحات الصحراء الغربية .

      الراجع للتوسع

      الاباضية في موكب التاريخ

      المذاهب الاسلامية

      الفرق الاسلامية

      إسلام بلا مذاهب

      الملل والنحل

      الإباضية بين الفرق الإسلامية

      الفرق بينالفرق

      مقالات الاسلامين

      الفصل في الملل والأهواء والنحل

      المذاهب والفرق والاديان المعاصرة

      الفرق الاسلاميه في الشمالالافريقي

      تاريخ فلسفة الاسلام

      انتهاء مذهب الاباضيه


      منقووووووووووووووووووووول
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • نونو فديتها كتب:

      **ساندريلا**

      عندي لك حساب وعتاب,,,,,,,,,,,,,,وين اختفيتي,,,,,

      ومشكوررررررررررررره وم تقصري حبيبتي



      هلا نونو #e
      يابنتي والله مشاغل وظروف ماباليد حيلة ,,,$$e
    • نونو فديتها كتب:

      ألف ألف شكرررررررر لمشرفتنا السفينه صراحة ما عليك قصووووور

      تحياتي ,,,,,,,,,


      تحياتـــــــــــــــــــي أنـــــــــا $$e
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • مراااااااحب
      ساااااااااااااااااااااااااااااااااعوووووووووووووووووونا في تأليف الكتاب ............ لانه بتتكفل المدرسه بنشره وطبعا أسم الساحه على رأس المراجع

      ونشكر كل من افادنا بمعلومات وعلى رأسهم السفينه وجزاك الله خيرا




      يلا جماعه نترجى ردودكم الرائعه...................





      دمتم بود
    • هذا هو موقع الاستقامة الذي يهتم بالمذهب الاباضيراح تجدوا فيه كل شيء عن الاباضيةistiqama.net/index.htmالله يوفقكم وينصركم ويعينكم على مشروعكم واي مساعدة انا مستعد واذا تبوا تخلوا الكتاب على شكل كتاب الكتروني انا حاضر وسلامي لقلوووبكم
    • سلام من الله عليكم ورحمة منه وبركاته.........:
      سبحان الله كنت جالس أقراء عالأنترنت الموضوع اللي طلبتيه ...
      فبمجرد الدخول على مواقع البحث أمثال(جوجل) أو (يـــاهو) بتجدوا اللي تريده..أكتبي كلمة(الأباضية).. فعندك مثلا" موقع جميل بأسم ..شبكة أهل الحق والأستقامة.. أدخلي عليه ...!!

      بس نصيحة:: لااااااااااا تدخلوا لكل المواقع لان البعض منها فيها كلام (الله يستر) يذكر عن الأباضية... من أهل الحقد والناس البسطاء وأصحاب الفتن الذين لااااااااا يهتمون في حياتهم الأاااااااا بنشر هذه الفتن الظالة بين مذاهب المسلمين عامة...
      ووفقتي في مبتغاك.........!!
      نأمل أن نرى الكتاب بعد نشره بنور مشرق وعنوان مضيئ........وجزيتي خيرا".
    • almushtaq كتب:

      هذا هو موقع الاستقامة الذي يهتم بالمذهب الاباضيراح تجدوا فيه كل شيء عن الاباضيةistiqama.net/index.htmالله يوفقكم وينصركم ويعينكم على مشروعكم واي مساعدة انا مستعد واذا تبوا تخلوا الكتاب على شكل كتاب الكتروني انا حاضر وسلامي لقلوووبكم


      ألف ألف شكر لك أخوي,,,,,,ومشكور ع مساعدتك وان شاء الله أستفيد من الموقع,,,,,,,واذا احتجنا اي مساعدة رح نطلبها منكم ,,,,,,,,,, ما عليك قصوررررررررررر
      :)
      تقبل تحياتي ,,,,,,, وتحيات باقي الشلة
      :)
    • Omani-forever كتب:

      سلام من الله عليكم ورحمة منه وبركاته.........:
      سبحان الله كنت جالس أقراء عالأنترنت الموضوع اللي طلبتيه ...
      فبمجرد الدخول على مواقع البحث أمثال(جوجل) أو (يـــاهو) بتجدوا اللي تريده..أكتبي كلمة(الأباضية).. فعندك مثلا" موقع جميل بأسم ..شبكة أهل الحق والأستقامة.. أدخلي عليه ...!!

      بس نصيحة:: لااااااااااا تدخلوا لكل المواقع لان البعض منها فيها كلام (الله يستر) يذكر عن الأباضية... من أهل الحقد والناس البسطاء وأصحاب الفتن الذين لااااااااا يهتمون في حياتهم الأاااااااا بنشر هذه الفتن الظالة بين مذاهب المسلمين عامة...
      ووفقتي في مبتغاك.........!!
      نأمل أن نرى الكتاب بعد نشره بنور مشرق وعنوان مضيئ........وجزيتي خيرا".


      ألف ألف شكر لك أخوي,,,,,,واحنا فعلا نتأكد من المراجع ومن مؤلفيها لأن المعلمة أعطتنا نفس النصيحه,,,,,,وان شاء الله رح تشوفوا النسخة بعد النشر,,,,,,,,,,,وما عليك قصور
      :)
      تحياتي,,,,,,,,,,
    • عندي بعض الأسماء ومنها:
      * أهل الحق والاستقامة
      * مذهب الأباضية
      * الأباضية ( أهل حق واستقام )
      * نور الأباضية

      بالتوفيق لكن جميعا
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • نذااااااااااااااااااااااااااااااالة

      ما راح اعطيكم أي معلومة مع ان الكتب معنا

      اللهم لا حسد


      الا اذا كتبتو اسمي في الكتاب


      تراني اعب النذالة


      مقيولة

      طلاب 12 انذل البشر
    • دلوعة الكل كتب:

      نذااااااااااااااااااااااااااااااالة

      ما راح اعطيكم أي معلومة مع ان الكتب معنا

      اللهم لا حسد


      الا اذا كتبتو اسمي في الكتاب


      تراني اعب النذالة


      مقيولة

      طلاب 12 انذل البشر

      أفاااااااااااااا عليك تبينا نكتب اسمك بس,,,,,,
    • [INDENT]

      السفينة كتب:

      عندي بعض الأسماء ومنها:
      * أهل الحق والاستقامة
      * مذهب الأباضية
      * الأباضية ( أهل حق واستقام )
      * نور الأباضية

      بالتوفيق لكن جميعا


      ألف شكرررررر لك مشرفتنا الغالية,,,,,,,,,,أنا مقترحه هالاسم بس شو رايك فيه((أباضيٌ أنا))

      [/INDENT]
    • لا يا اختي العزيزة

      اتمنى تسمي الكتـــــاب بعنوان ... التعريف الحقيقي للأباضية ..

      والسبب الله يسلمك .. حتى يعرف كل من يحارب هالمذهب ان المذهب بريء من كل اتهاماتهم

      وسبب حقدهم سببين

      الاول : نقلهم من اناس لا يعرفون شيئا عن المذهب الاباضي والتجريح فيه .. مثلا الشباب السعوديين الي سألوا الباز عن حكم الصلاة خلف الاباضية وقال انه مره وحرام .. والسبب ان الباز لم يحكم الا بما قاله الاشعري في كتابه .. ولكنه لم يتعب حاله في سؤال الاباضية عن حقيقة مذهبهم والتاكد مما يقرأه عن مذهبنا

      الثاني .. بعض الناس الحقيرة التي همها هو التفريق بين المذاهب وبين المسلمين

      فاعتقد ان التعريف الحقيقي للاباضية عنوان اقرب للكـــل

      وهو مجرد اقتراح

      وسلامي لقلوووبكم
    • almushtaq كتب:

      لا يا اختي العزيزة

      اتمنى تسمي الكتـــــاب بعنوان ... التعريف الحقيقي للأباضية ..

      والسبب الله يسلمك .. حتى يعرف كل من يحارب هالمذهب ان المذهب بريء من كل اتهاماتهم

      وسبب حقدهم سببين

      الاول : نقلهم من اناس لا يعرفون شيئا عن المذهب الاباضي والتجريح فيه .. مثلا الشباب السعوديين الي سألوا الباز عن حكم الصلاة خلف الاباضية وقال انه مره وحرام .. والسبب ان الباز لم يحكم الا بما قاله الاشعري في كتابه .. ولكنه لم يتعب حاله في سؤال الاباضية عن حقيقة مذهبهم والتاكد مما يقرأه عن مذهبنا

      الثاني .. بعض الناس الحقيرة التي همها هو التفريق بين المذاهب وبين المسلمين

      فاعتقد ان التعريف الحقيقي للاباضية عنوان اقرب للكـــل

      وهو مجرد اقتراح

      وسلامي لقلوووبكم

      أخوي أنا شاكره لك اهتمامك الكبير في الموووووووضوع وفعلا أسبابك مقنعة واسلوبك رااااااااائع ,,,,,,,,,,,,,,, ان شاء رح نعتمد هالاسم

      تحياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي
    • masb كتب:

      :) أنساعدكم يا أخوا تي في أي شيء
      تريدوه عن المذهب الاباضي ما عليكم الا
      مراسلتي عبر بريدي الالكتروني :)
      :) متفائلة في زمن اليأس:)
      AL-BAHIREIH $$e

      ألف شكرررررررررر لك أختي,,,,,,,,,,,,,,ماعليك قصوووووووور
    • نونو فديتها كتب:

      أخوي أنا شاكره لك اهتمامك الكبير في الموووووووضوع وفعلا أسبابك مقنعة واسلوبك رااااااااائع ,,,,,,,,,,,,,,, ان شاء رح نعتمد هالاسم

      تحياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي


      اهلا وسهـــــــلا اخت نونو

      اشكرك على اختيارك العنوان

      وعاد لا تنسوا تنشروه في النت ان امكن

      ** اخت masb ليش كل هالتشائم (( متفائلة في زمن اليأس ))

      اتمنى لكم كل التوفيق
      وسلامي لقلوووبكم