علم الاجتماع في المدارس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • علم الاجتماع في المدارس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ما رايكم في فكرة تدريس لبعض مقررات علم الاجتماع في المدراس بعد اختيار الطلبة للقسم الادبي ؟؟
      في بعض دول الخليج مطبقة هذا النظام في بعض مدارسها مثل الكويت
      انا في اعتقادي ان هذا يساعد الطلبة على اخذ فكرة عن علم الاجتماع وكذلك يستطيعوا تحديد تخصصههم قبل دخول الجامعة

    • الفكرة جميلة ...........


      بس عشان ندرس هذا التخصص لطلاب المدارس لابد أننا نرفع من شأنه ونعطيه حقه عشان يلاقي أعتراف من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة حول أهمية البحث الاجتماعي في مجتمعنا العماني......وبعدين نضيفه كمدخل في الصف الثاني والثالث ثانوي ....لأنه بصراحه حرااااام نخلي شباب المدارس يحبوا هذا التخصص ووظيفة البحث الاجتماعي والمؤسسات بعدهاااا ما عندها توجه حول تعيين الباحثين الاجتماعين عندهاااا.........


      صدقوني يا اخوان لو الباحث الاجتماعي معطاي حقه من قبل مؤسسات التوظيف كان بتشوفوا الابداع الحقيقي
    • موضوع كثير حلو

      يعطيك ألف عافية أختي
      فعلا المناهج في المدارس العمانية بحاجة إلى مقرر في علم الاجتماع وأأيد أخوي الدغيشي ف كلامه:
      إن لو علم الاجتماع كتخصص يسوق بشكل جيد ف المجتمع وف سوق العمل ويعطى حقه وتكون له مؤسسات خاصة كان لتخصص علم الاجتماع ابداع واضح في كل المجالات وحلو إن الطلاب ياخذوا مدخل ف علم الاجتماع قبل لا يدخلوا الجامعة
    • أوافقك الرأي في ضرورة تعريف الطلاب بعلم الاجتماع في المدارس بس أنا ندرس علم الاجتماع كمادة فمعناته انا لازم ندرس كل التخصصات الموجوده في الجامعه كمواد وهذا في نطاق المستحيل ..

      عموما هذي وجهة نضري وأقترح أن علم الاجتماع يدرس ضمن أحد المواد الي تدرس للطلاب في المدارس أي أنه يكون موضوع في مقرر بدلما يدرس كمقرر مستقل .


      تحياتي ...
    • اوافق الاخ الدغيشي ف راية لو علم الاجتماع كان معطاي حقة في المؤسسات والقطاعات الحكومية كنا بنشوف الابداع لكن للاسف...
      وفكرة تدريسة ف المدارس تراها قويه شوي...
      خليهم يعطوه حقه ف الجامعة بعدين يدرسوه ف المدارس...



      اختكم ف الله...
    • حبيت أرد على الدغيشي انه يمكن في وقتهم راح يتغير الوضع وخصوصا بعد تخرج أعداد هائلة من قسم الاجتماع وكانوا يقدروا تغير الوضع بانفسهم وأضيف للاخ باحث اجتماعي انه مايحتاج تدريس كل التخصصات لانه مثلا التاريخ والجغرافيا واللغة العربية والانجليزي كلها تدرس في المدارس وتبقى الخدمة الاجتماعية اما الاعلام فما اعتقد انه بحاجة الى تدريسه في المدرسة .
    • أحمد الدغيشي كتب:


      الفكرة جميلة ...........


      بس عشان ندرس هذا التخصص لطلاب المدارس لابد أننا نرفع من شأنه ونعطيه حقه عشان يلاقي أعتراف من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة حول أهمية البحث الاجتماعي في مجتمعنا العماني......وبعدين نضيفه كمدخل في الصف الثاني والثالث ثانوي ....لأنه بصراحه حرااااام نخلي شباب المدارس يحبوا هذا التخصص ووظيفة البحث الاجتماعي والمؤسسات بعدهاااا ما عندها توجه حول تعيين الباحثين الاجتماعين عندهاااا.........


      صدقوني يا اخوان لو الباحث الاجتماعي معطاي حقه من قبل مؤسسات التوظيف كان بتشوفوا الابداع الحقيقي



      في البداية اشكر الاخت روعه على الموضوع او الفكرة...
      بس حبيت أسأل الاخ الدغيشي هل نحن نتعلم من أجل العلم ام من اجل العمل؟؟؟؟؟
      يعني فكرة تدريس مقرر علم الاجتماع في المدارس جدا رائعة و لو حطينا في بالنا الفائدة والمنفعة اللي راح يجنيها الطلاب من دراستهم للمقرر اكيد بتكون كبيرة وراح يكون لها صدى وليس بالضرورة نربطها بالعمل ولو كل واحد فكر بكلامك معناته ليش ندرس الطلاب اللغه العربية ولا التربية الاسلامية وانت تعرف انه هالتخصصات تقريبا الوزارة شبه مكتفيه منها وبعض خريجي هالتخصصات جالسين في بيوتهم!!!...واعتقد حسب راي الشخصي انه كل فرد في المجتمع هو باحث اجتماعي يعني لازم تكون عنده مهارات الباحث الاجتماعي او على الاقل البعض منها..
      وبعدين ليش دايما نرمي اللوم على الحكومة او اي جهات اخرى بأنها مقيده الافراد او تعتبر حاجز نحو تقدمهم وابداعهم؟؟؟ اي شخص قادر على الابداع في مجال تخصصه وعمله مهما كانت القيود والحواجز واذا فشل في طريقه معينه يحاول يغيرها ويبحث عن طرق يقدر من خلالها تحقيق الابداع والتميز$$e
      لَيس َذَنِبي أنَ اَلِعُقُول "صغِيرَة أَمَآم فَهِمِي "
      وَليَس ذنبُهم أَن" فَهِمِي صَعب"
      كُل مَآ أدُركًه أنّ "غــربة الــذات
      " لَها َقنَآعَآتَهِا التي "لآتقِبَل" اَلِقسِمَه عَلَى 2 ..!
      وَلَآتقَبل "الْجَزَر وَالْمَدّ" ..!
      وَلآتقِبلَ أَن تَكون مُشَآبِهَة ل" قَنَآعَآت
      "الآخَرينَ ..!
      أنَآ مختلفه!
      طَبْعآَ لست لـِـ " اَلأَسِوَء"......؟
      و َلربما لسِت لـِـ"الأفِضَل".....؟
      ولكنني اختلف...|a
    • السلام عليكم ورحمة الله


      شكرا لكل الاعضاء على هذا النقاش والاسلوب الرائع كل افكاركم في محلها ورائعه ..
      واضم صوتي للاخت الاحساس الطاهر (تعجبيني يا اختي يا بنت بلادي طلعتي فلته من ورانا ما شاء الله عليك) واضيف واقول تعبنا من بعض العمانيين اللي ما في حلوقهم غير الشكوى ليل ونهار الحكومه والحكومه وما في فرص والفرص محكوره يا اخوان تأملو في الكلمه نفسها (فرصه ) تراها فرصه ما كل يوم تجي وما معقوله نسميها فرصه اذا كانت منشوحه ترس الشوارع .. اذا بالفعل شايفين انكم مبدعين يالله ابدعو واخلقو الفرصه ترى والله الحكومه ما مقصره والاقتراحات دايما تتطبق.. والله طلعت من عمان 2003 وكل ما ارجعلها احس اني ما اعرفها انا اشهد انها في تطور مستمر وبشكل غير طبيعي .. اقترح على اي واحد يشك في هالشي يسافر 6 اشهر هالاقل ولما ترجع تعال خبرنا ..

      عالعموم خلونا في المفيد ..

      لما بدأت المدارس في عمان يعني الاجيال الاولى مثل جيل ابائنا وامهاتنا كانو يدرسو مادة الفلسفه ومادة علم النفس (عندي هالكتب القديمه من مقرراتهم والله كانت حلوه ) بس كل سنه تطور المدارس ويحذفو مقررات ويدخلو مقررات جديده .. مثلا قبل تقريبا 2002 ما كان عندنا مادة الاقتصاد في الادبي لكن على جيلنا احنا ادخلوها .. من وين هالفكره جاتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟ اكيد من الاقتراحات والدراسات اللي قدمها بعض المهتمين ولما الوزاره اقتنعت بالفكره طبقاها .. نفس الشي انا بالنسبه لي روعه فكره ادخال مادة علم الاجتماع في المدارس فيها وجود فايده كبيره منها الثقافه والافاده ومثل ما قالت اختي الاحساس الطاهر لاكساب طلاب الثانويه بعض من مهارات الباحث الاجتماعي .. ومن ناحيه ثانيه للقضاء على البطاله اللي متخرج وما محصل وضيفه ممكن ياخذ تأهيل تربوي اللي يأهله للتدريس وبذلك تكون السلطنه محتاجه ما اقل من 1000 او اكثر من خريجي علم الاجتماع للتدريس في المدارس ..


      ويسلمو عالموضوع الحلو بس اجتهدو وعرضو الفكره وارجو انها تحظى بإهتمام صناع القرار في السلطنه ..

      ولكم مني اطيب السلام ووافر الاحترام ...

      والسلام عليكم ورحمة الله


    • مغتربه كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله


      شكرا لكل الاعضاء على هذا النقاش والاسلوب الرائع كل افكاركم في محلها ورائعه ..
      واضم صوتي للاخت الاحساس الطاهر (تعجبيني يا اختي يا بنت بلادي طلعتي فلته من ورانا ما شاء الله عليك) واضيف واقول تعبنا من بعض العمانيين اللي ما في حلوقهم غير الشكوى ليل ونهار الحكومه والحكومه وما في فرص والفرص محكوره يا اخوان تأملو في الكلمه نفسها (فرصه ) تراها فرصه ما كل يوم تجي وما معقوله نسميها فرصه اذا كانت منشوحه ترس الشوارع .. اذا بالفعل شايفين انكم مبدعين يالله ابدعو واخلقو الفرصه ترى والله الحكومه ما مقصره والاقتراحات دايما تتطبق.. والله طلعت من عمان 2003 وكل ما ارجعلها احس اني ما اعرفها انا اشهد انها في تطور مستمر وبشكل غير طبيعي .. اقترح على اي واحد يشك في هالشي يسافر 6 اشهر هالاقل ولما ترجع تعال خبرنا ..

      عالعموم خلونا في المفيد ..

      لما بدأت المدارس في عمان يعني الاجيال الاولى مثل جيل ابائنا وامهاتنا كانو يدرسو مادة الفلسفه ومادة علم النفس (عندي هالكتب القديمه من مقرراتهم والله كانت حلوه ) بس كل سنه تطور المدارس ويحذفو مقررات ويدخلو مقررات جديده .. مثلا قبل تقريبا 2002 ما كان عندنا مادة الاقتصاد في الادبي لكن على جيلنا احنا ادخلوها .. من وين هالفكره جاتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟ اكيد من الاقتراحات والدراسات اللي قدمها بعض المهتمين ولما الوزاره اقتنعت بالفكره طبقاها .. نفس الشي انا بالنسبه لي روعه فكره ادخال مادة علم الاجتماع في المدارس فيها وجود فايده كبيره منها الثقافه والافاده ومثل ما قالت اختي الاحساس الطاهر لاكساب طلاب الثانويه بعض من مهارات الباحث الاجتماعي .. ومن ناحيه ثانيه للقضاء على البطاله اللي متخرج وما محصل وضيفه ممكن ياخذ تأهيل تربوي اللي يأهله للتدريس وبذلك تكون السلطنه محتاجه ما اقل من 1000 او اكثر من خريجي علم الاجتماع للتدريس في المدارس ..


      ويسلمو عالموضوع الحلو بس اجتهدو وعرضو الفكره وارجو انها تحظى بإهتمام صناع القرار في السلطنه ..

      ولكم مني اطيب السلام ووافر الاحترام ...

      والسلام عليكم ورحمة الله





      يسلمو حبيبتي...ما جبتي شي جديد الاحساس الطاهر دايما متميزة خخخخخ$$e

      بس اقوووول عاد ما لقيتي غيلر هاللون قلع عيني$$g
      لَيس َذَنِبي أنَ اَلِعُقُول "صغِيرَة أَمَآم فَهِمِي "
      وَليَس ذنبُهم أَن" فَهِمِي صَعب"
      كُل مَآ أدُركًه أنّ "غــربة الــذات
      " لَها َقنَآعَآتَهِا التي "لآتقِبَل" اَلِقسِمَه عَلَى 2 ..!
      وَلَآتقَبل "الْجَزَر وَالْمَدّ" ..!
      وَلآتقِبلَ أَن تَكون مُشَآبِهَة ل" قَنَآعَآت
      "الآخَرينَ ..!
      أنَآ مختلفه!
      طَبْعآَ لست لـِـ " اَلأَسِوَء"......؟
      و َلربما لسِت لـِـ"الأفِضَل".....؟
      ولكنني اختلف...|a
    • يمكن السبب الرئيسي هو الباحث نفسة
      طبعا تتسألون ليش
      لو ان الباحث حاول يظهر نفسة بشكل اكبر ويفاعل ويتفاعل مع المجتمع اكيد راح يعترفون بة
      اذا لاحظنا ان اغلب العلوم تفرعت من علم الاجتماع والحين صايرة هلعلوم معروفة اكثر عن علم الاجتماع مثل (السياسة والاقتصاد ......................... وغيرها كثير ) والفضل يرجع الى المختصين فهلعلوم لانهم قدروا يبرزوا نفسهم
      لــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيش
      المختصين في علم الاجتماع مايباشروا بهذي الخطوة ..............................................