حقاً إنها آيه تهز القلوب

    • حقاً إنها آيه تهز القلوب

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لقد قرأت هذا الموضوع وأردت أن أنقله لتعم الفائدة
      حقاً إنها آيه عظيمة

      حقاً إنها آيه تهز القلوووب

      فكم من شخص سمعها ورق قلبه

      وكم من شخص دمعت عينه خشية لله

      فعندما تقرأ هذه الآية أريدك أن تتفكر في كل حرف فيها

      يقول الله عز وجل في سورة مريم


      {وَإِن مِّنكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا}

      (71) سورة مريم

      أي أن كل من خلقه الله من بني آدم

      سوف يمر على الصراط ومن تحته نار جهنم

      قبل ذلك أريدك أن تعرف شكل هذا الصراط

      فهو أدق من الشعرهـ وأحد من السيف

      سوف يمر عليه الجميع بدون إستثناء

      فهناك من يتعثر ويكبوا في نار جهنم

      وهناك من سيمر بسرعة البرق

      وهناك من يسير ويتعثر ولكنه لا يسقط في نار جهنم

      ولا يزال يسير على ذلك الصراط حتى يصل إلى باب الجنة

      ولا نعلم على أي حال سيكون وضعنا

      ولكن الذي نعرفه أننا سوف نمر هذا الصراط

      لكن هل سيوصلنا إلى باب الجنة

      أم أن لنا أعمالاً تمنعنا من الوصول


      ~*¤ô§ô¤*~رسالة لكل من يقرأ هذا الموضوع~*¤ô§ô¤*~


      إن الموضوع جد والمسألة ليست بكلام على ورق

      وسيأتي ذلك اليوم اللذي ترى فيه هذا الصراط

      فإن من قال به هو رب العزة والجلال

      تخيل نفسك على ذلك الصراط

      وأنت تسير وتنظر من أسفلك وترى نار جهنم

      أوقد عليها ألف عام حتى أحمرت

      ثم أوقد عليها ألف عام حتى أبيضت

      ثم أوقد عليها ألف عام حتى أسودت

      فهي سوداء مظلمة قد مزجت بغضب من الله

      وأنت تسير تتذكر زلاتك وغدراتك وفجراتك

      تتذكر عصيانك لرب العزة والجلال

      تتذكر عدم تطبيقك لسنة رسوله

      صلى الله عليه وسلم

      تخشى أن تتعثر قدمك وتسقط في شر أعمالك

      حينها سوف تستغيث قائلاً يارب يارب ساعدني

      أدعووك أخي أن تفوق من تخيلك هذا

      وتستغيث بربك الآن أن يفتح على قلبك

      وأن يهديك الصراط المستقيم

      قم وأعلنها توبة لله سبحانه وتعالى

      اسأل الله أن يتوب علينا

      اسأل الله أن يقلب قلوبنا على مايرضيه

      وأن يثبتنا على الحق إلى أن نلاقيه

      يارب اغفر لنا في شهرك الكريم

      وتب علينا أنك أنت التواب الرحيم

      وأصلي وأسلم على خير خلق الله

      محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم

      وجـــزاكـــم الـــلـــه كــــل خــــيـــر
    • جوزيت الجنة أختي ...

      على الموضوع الراقي..

      تقبلي ودي واحترامي

      :)
      يا رب جيتك ساجد(ن) لك واناجيك وآهـل دمعي مـثل فـيض السـحايب
      كلي ذنـوب كــبار بـس الامل فيك تغفر ذنـوب العبد ان جـاك تايب
      (الصقر الجريح)
    • أرجو منك ان تجيبيني يا فراشة .. عن معني هذه الآيات ..و عن علاقتها بموضوعك بمعني علاقتها مع الآية التي هزتك ....

      إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ (101) لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ (102) لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ( 103
    • أريد جوابا..يا فراشة

      أرجو منك ان تجيبيني يا فراشة .. عن معني هذه الآيات ..و عن علاقتها بموضوعك بمعني علاقتها مع الآية التي هزتك ....

      إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ (101) لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ (102) لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ( 103
    • أريد جوابا..يا فراشة

      أرجو منك ان تجيبيني يا فراشة .. عن معني هذه الآيات ..و عن علاقتها بموضوعك بمعني علاقتها مع الآية التي هزتك ....

      إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ (101) لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ (102) لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ( 103
    • belfaa كتب:

      أرجو منك ان تجيبيني يا فراشة .. عن معني هذه الآيات ..و عن علاقتها بموضوعك بمعني علاقتها مع الآية التي هزتك ....

      إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ (101) لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ (102) لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ( 103


      أهلاً أخي إذا هي ما جاوبت أنا راح أجاوبك أولاً كلامها خطأ ممكن هي فهمت كذاك أو حد فهم كذاك وبعدين نقله تعرف ليش أنا أفهمكم
      قال تعالى {وَإِن مِّنكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا}
      لو تمعنتو في الأيه الكريمه لوجدتو أن الله عز وجل قال وإن منكم يعني فئه من الناس غير محدده ولو كان مثل ما قالت الأخت أن جميع خلق الله سوف يمرون على هذا الصراط لقال الله عز وجل وإنكم لواردها وهذا دليل على الإشتمال لهذا أرجو من الأخت تغير فكرتها عن معنى هذه الأيه وإذا كان لديها أي إستفسار حاضر ومشكور الأخ على إنتباهك
      ودمتم


    • ..إن الذين يفترون....

      بارك الله فيك يا أخي الكريم ...جوابك كان معقولا و و واضح لا غبار عليه ...لكني وجهت سؤالي إلى الأخت الكريمة حتى يتسن لي أستدراجها في المناقشة هل هي حقا تعلم ما تقول ..و الأدهى أنها نشرته في المنتدى .. من دون أن تتبين ..فهنا تكمن الخطورة ..و ستدخل في خانة الذين قال فيهم الله ..

      وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالاً مَّعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ [العنكبوت : 13]
      قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ [يونس : 69]
      انظُرْ كَيفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْماً مُّبِيناً [النساء : 50]

      أما مفهوم الآية التي ذكرتها أختي العزيزة فهي موجهة أو المقصود منها الذين كانوا ينكرون البعث أو لديهم شك في مسألة البعث ...أرجو من الأخت الكريمة الرجوع إلي سياق الآية..

      يَقُولُ الْإِنسَانُ أَئِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيّاً (66) أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئاً (67) فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيّاً (68) ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيّاً (69) ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيّاً (70) وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً

      و الجواب موجود في السطر الأول ..(الآية 66)...يقول الأنسان.....يعني به أولئك الذين ينكرون البعث ..و هم الأشقياء و لا يقصد به جميع التاس..كما فهمت يا أختي ...أما السعداء فلا يمسهم شيىء من العذاب تماما ...وهم عنها مبعدون ...سبحان الله ..

      و السلام عليكم...
    • يا أخواني هذا تفسير الآيات

      {وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً }مريم71

      وما منكم - أيها الناس - أحد إلا وارد النار بالمرور على الصراط المنصوب على متن جهنم, كل بحسب عمله, كان ذلك أمرًا محتومًا, قضى الله - سبحانه - وحكم أنه لا بد من وقوعه لا محالة.في التفسير الميسر

      إي ان كل شخص راح يمشي على صراط .
    • السلام عليكم ..أخي العزيز ...شكرا على مساهتكم في إثراء هذه الآية ...و مشاركتك لنا في الموضوع..

      لكنك قد نقلت لنا مفهوما منقولا من أحد المفسرين الذى هو بشر مثلك ..و نحن نحترم جميع العلماء و المفسرين..لكن دون أن نقدسهم و نأخذ منهم الغث و السمين..فهنا مكمن الخطورة ..؟؟؟
      بل جميعنا مكلفون بالتبين و التحري ..و عرض كل الأحاديث و الأقوال ..و التفسيرات ..على القرءان للتحقق منها ..و حذاري من إلقاء هذا الجهد و التحقق على المفسرين لوحدهم ..لأن الله تعالى طلب منا جميعا بتدبر كلام الله من دون تعيين و تحديد فئة معينة لتدبر كلامه و الإحاطة به ..

      كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ [صـ : 29]

      أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً [النساء : 82]

      أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا [محمد : 24]

      أما معنى الآية التي نحن في صدد الإحاطة بمفهومها فهي واضحة تمام عندى أما إذا لم تتضح عندك فسنحاول معا و بعون الله و الإخوة الأعزاء في تفسير هذه الآية خطوة ..خطوة و من دون تعصب و عاطفة ..و بالدليل القاطع من خلال كلام الله..القرءان....
      فحتى كلمة الصراط التي استدليت بها ليست بالمعنى الذى ذكرته أنت و العديد من المفسرين وقعوا في أخطاء فادحة ...فنبد أ بالصراط فما معني الصراط من خلال ما جاء به القرءان أولا ...
      هيا نتكل على الله...

      تحياتنا لكم
    • السلام عليكم
      أختي إن هذا الموضوع نقلته ، ومافهمت منه أن الصراط كلنا سنعبره بسرعة تتاسب ودرجة إيماننا وأعمالنا في الدنيا .أما أن أفتري فحاشا لله وإن كنت أخطأت فأرجو من الله أن يغفر لي فهو الغفور الرحيم
    • لك مني يا فراشة سلامي الحار و الحمد لله على عودتك....

      نواصل .......على بركة الله حوارنا هذا و نرجو من الله أن يكون في عوننا ..فعملية النقل هي مقبولة يعني نقل أي موضوع ما ..لكن يجب أن نتوقف ..و لا نبلع كل شيىء خوفا من الوقوع في الخطيئة و الله سيحاسبك أنت لوحدك على عدم التحقق و التحري ..فمثلا قضية الصراط ..الذي يحكى عنه و على حسب أقوال الرواة / أنه خط نجتازه جميعا و هناك من يمر و يجتاز الخط كسرعة البرق.....وووإلخ

      لكن كلمة الصراط جاءت في القرءان بمنى آخر تماما و النص القرءاني واضح جدا ...و الصراط دل في كتابه العزيز و جاء بمعني وحي الله أي آيات الله (القرءان )و الدليل..

      وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [الشورى : 52]

      وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ [الصافات : 118]

      وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ [يس : 61]

      وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ [سبأ : 6]

      لَقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [النور : 46]

      فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ : 43]وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ [ 44]الزخروف
      وَهَـذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيماً قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ [الأنعام : 126]

      و الصراط جاء بمعني الطريق و هو وحي الله و الآية ما قبل الأخيرة من سورة الزخروف توضح ذلك بوضوح تام ...

      ولكم الكلام و التعليق...أحسنتم