أيها القوم؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!

    • أيها القوم؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!

      مساءكم سعيد شباب

      ألف شكر ع المواضيع الحلوة والمفيدة إلي تطرحوها
      بس إلي لاحظته إن فيه مواضيع قيمة تنطرح بس للأسف البعض يمر عليها مرور الكرام بدون نقاش بدون تحليل أو البعض يدخل عشان يعلق ع الطاير وبس
      إحنا أكيد تهمنا الاستفادة والمناقشة الأولى بالدرجة الأولى فعاد لو سمحتوا ناقشوا المواضيع بموضوعية وحاولوا تضعوا حلول للمشكلات إلي تنطرح...
      ودمتم سالمييييييييين$$e
    • السلام عليكم ورحمة الله ..

      اخي الكريم الاخطبوط شكرا جزيلا على هذا الموضوع فهو مهم جدا للغايه وخاصة لكثرة الاعضاء الجدد لا ادري ما مستوياتهم العلميه ولكن للاسف لا تنم عن جامعيين .. أرى نفسي بعض الاحيان اعجب بموضوع معين ولكن يصدني عن الكتابه او المناقشه بعض الردود التي لا قيمة لها ..

      ارجو ان تضع كلمة (المناقشه الموضوعيه تحت خطين)..
      مثلا موضوع( لا وجود لعلم الاجتماع )أسفتني كثيرا الردود من بعض الخريجين, كيف تمكنو من الوصول الى مرحلة التخرج والى الان لم يتعلمو التفكير المنطقي كانت ردودهم متسرعه جدا وتنم عن شخصية متهوره تتحدث قبل الاضغاء اقول الاصغاء وليس الاستماع ..


      ارجو ان يعذرني بعض الاعضاء لا اقصد الاساءه ولكن اتحسف على مصاريف الدوله في التعليم التي تضيع هباء في عقول بعض طلاب العلم وما هم بطلاب علم..

      سأحاول في القريب العاجل ان اطرح موضوع معنى التفكير المنطقي..

      اليكم اهمس اعزائي اسفة جدا على هذا التعليق واعلم اشد العلم ان بعضكم سيستاء مني او من طريقة كلامي ولكن في هذا اتمنى منكم عدم اخذه بصوره شخصيه .. الناجح من يتعلم من النقد الهادف فأرجو منكم ممارسة التفكير المنطقي في حياتكم العلميه والعمليه لانكم بهذا تأخذون بمبدأ التأني وعدم العجله التي توقعكم احيانا في مواقف انتم في غنى عنها ..

      وكتجربة شخصيه .. رحلت من وطني وكنت لا ازال 17 عاما من عمري وحيدة غريبه ..وخرجت من عمان ببعض مهارات الحياه التي اخذتها من عائلتي والمحيط الذي اعيش فيه .. في عمر ال 17 كلنا نعلم يكون بالنسبه لكثير من الناس مرحلة عمر انتقاليه وهي الباب لبناء الشخصيه وتكوينها .. كانت الغربة صعبة جدا حينها وخاصة اني عشت في جزيرة صغيره جدا في المحيط الاطلسي ونوعا ما لا يوجد فيها عرب او مسلمين بشكل واسع فكنت اعرف بالغريبه في تلك المنطقه حيث انهم لم يعتادو على شكل الحجاب ولا الجلباب فكنت الاقي مصاعب كثيره ولكني تعلمت منها وكلما اشتدت علي زادتني متانة ورضا وجعلت احاديث رسولي ونبيي محمد صلى الله عليه وسلم في بالي لا اغفل عنها لحظه وخصوصا عندما كان يبتلى نبينا الكريم بالشدائد كان يقول لها اشتدي فإن مع العسر يسرا .. ومن هنا جعلت في ذهني انه كلنا اشتدت المصائب كان الفرج والرزق اكبر فسبحان ربي الاعلى اللطيف الخبير بشؤون عباده.. فالحمدالله الذي ألهمني الصبر وأحكم اسلامي وايماني بالعلي الفرد الصمد ..
      نأتي الى قلب الحديث او الموضوع .. جئت من عمان ولا اعلم بعض علوم الحياة الاساسيه التي تمكنني في العيش بهناء في هذه الحياه.. من هذه العلوم فن الاصغاء الذي لم يعلموننا اياه في المدارس للاسف.. فأجد صعوبة احيانا في تقبل حديث بعض طلاب الجامعه (في عمان) لانني تعودت هنا في كندا لا وجود للثرثار في الجامعه فهذه كانت علتي في البداية وكانت في بالغ الصعوبه .. فعندما يأتي النقاش مع المعلمين كنت دائمة التمسك بأرائي ومعتقداتي بعصبية عربيه التي لا تقبل النقاش .. والتنوع الديموغرافي الشديد في امريكا الشماليه جعلني ادرك انني لست الوحيده في العالم وان المربع ينظر اليه من 1000 جانب ليس فقط من4 جوانب .. ولذلك قويت عندي مهارة التفكير المنطقي فأصبحت أتأنى كثيرا قبل الرد اة التعليق .. وهذا بعد تجارب ومواقف محرجة كثيره تعرضت لها في قاعات الدراسه وخارجها .. من باب الاستفاده, في مادة علم الاجتماع والحرب طرحت البريفسور موضوع سبتمبر 11 وذكرو فيه كلمة الارهابيه مما اغضبني وخاصة المصطلح المستخدم الذي ملت منه مسامعي , فقمت بالرد السريع والمناقشه الثائره التي نمت عن شخصية لم تتعلم الاسلوب الاكاديمي وخاصة اني تحدثت واسندت حديثي بنظرية المؤامره (conspiracy theory) حينها تناسيت انها مجرد نظريه اي تحمل الصحه والزيف في نفس الوقت ولكنني في حديثي عمدت الى صدق النظريه وايماني الكبير بها مما اغضب البعص وخصوصا اليهود فعندما هدأت وصمت تلقيت اصعب الدورس في حياتي فبقلة التفكير المنطقي حولت زملائي المحبين الذين يحترمونني الى اناس يستصغرونني فتكلمت احدى الزميلات وقالت بالحرف الواحد ( يا ... انتي تتحدثي مثل بوش وكلنا نكره بوش) نزلت علي هذا الكلمه مثل الصاعقه بعدها ذهبت الى منزلي مهانة مثقله وبكيت حتى تعلمت ولم اخرج من منزلي لمدة اسبوع لم استطع فيها حضور اي محاضره وقمت بارسال رسالة الى معلمتي وتأسفت منها على ما بدر مني في محاضرتها .. ولكنها ردت علي بأسلوب رائع ولا زلت محتفظه بهذا الرساله فهي ما اسميه درس من دروس الحياه .. وبعد هذا الموقف تعودت ان اصغي اكثر من التحدث .. وتعلمت ان الحبر اغلى بكثير من ان انثره بلا جدوى فيا أخي الكاتب يا صاحب القلم ارفع شأن قلمك ولا تخط به التفاهات اعلم اين تضعه وما نتائج ما تكتب قبل ان تكتب فالله سبحانه وتعالى رقيب شديد الانتقام فويل للذين عصوا وبالغو بالافتراء ..

      و اختم حديثي بكلمات الامام الشافعي رحمه الله في ادب المناظره او المناقشه ..


      [FONT=simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
      إذا ما كنت ذا فضل وعلـم بما اختلف الأوائل والأواخر

      [/FONT] [FONT=simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
      فناظر من تناظر في سكونٍ حليمـا لا تلـج ولا تكابـر

      [/FONT] [FONT=simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
      يفيدك ما استفاد بلا امتنـانٍ من النكت اللطيفة والنوادر

      [/FONT] [FONT=simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
      وإياك اللجوح ومن يرائـي بأني قد غلبت ومن يفاخـر

      [/FONT] [FONT=simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
      فإن الشر في جنبـات هـذا يمنـي بالتقاطـع والتدابـر

      [/FONT]



      وارجو ان تعذروني على الاطاله ..

      ولكم مني اطيب السلام

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..