كيف نرعى المتاخرين دراسيا ؟؟؟؟

    • كيف نرعى المتاخرين دراسيا ؟؟؟؟

      [FONT=Times New Roman (Arabic)]يتم[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)] رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً [/FONT]:



      1[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ حصر الطلاب المتأخرين دراسياً من واقع نتائج الاختبارات وتسجيلهم في سجل خاص لمتابعتهم والوقوف على مستوياتهم أولاً بأول[/FONT].


      2[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ التعرف على الأسباب والعوامل التي أدت إلى التأخر الدراسي مثل عدم تنظيم الوقت وعدم حل الواجبات أو ضعف المتابعة المنزلية أو كره الطالب للمادة أو وجود ظروف تمنعه من الدراسة أو لأسباب تتعلق [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]بالمعلم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]أو المنهج [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الدراسي [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وغير ذلك مــن [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الأسباب [/FONT].


      3[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ متابعة سجل المعلومات الشامل [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]حيث يعتبر مرآة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]تعكس واقع الطالب الذي يعيشه أسرياً[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]واجتماعياً[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وصحياً[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]ودراسياً[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وسلوكياً [/FONT].


      4[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ متابعة مذكرة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الواجبات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]اليومية [/FONT]( [FONT=Times New Roman (Arabic)]في المرحلتين [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الابتدائية والمتوسطة [/FONT]) [FONT=Times New Roman (Arabic)]وهو من أهم السجلات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المرافقـة للطالب [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]التي [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]تسجل [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]نشاطـه اليومي ، وتعمل [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]على ربط [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]البيت [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]بالمدرسة [/FONT].


      5[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ حصر نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية وتعزيزها بالمعلومات الإحصائية والرسوم البيانية ودراستها[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]مع إدارة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المدرسة والمعلمين حيث يمكن [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]تقديم الخدمات الإرشادية اللازمة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]للطلاب في ضوئها [/FONT].


      6[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ تنظيم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]اجتماع [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]مع الطلاب [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المتأخرين [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]دراسياً وعقد لقاءات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]مع مدرسي [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المواد الذين تأخروا فيها لمناقشة أسباب التأخر وإرشادهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]إلى الطرق [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المثلى لتحسين [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]مستواهـم الدراسي وذلك بعد النتائج الشهرية والفصلية [/FONT].


      7[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ تنظيم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]مجا ميع [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]التقوية وفقاً[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]للائحة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المنظمة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]لذلك ، وإمكانية[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]تشجيع [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المعلمين على[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المشاركة في هذه المجامع [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]واختيار[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الوقت [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الملائم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]لتنفيذها [/FONT].


      8[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ تنظيم وقت الطالب [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]خارج المدرسة وارشاده [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]إلى طرق الاستذكار[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الجيد وفق جدول منظم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]بالتنسيق مع ولي أمره إذا أمكن [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]ذلك [/FONT].


      9[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ إشراك الطلاب [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]في مسابقات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]خاصه بموضوعاتات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الدراسية[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]تتناسب [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]مع مستواهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]التحصيلي [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]لغرض تشجيعهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]على الاستذكار[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]والمراجعة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]من خلال [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الاستعداد لهذه المسابقات [/FONT].


      10[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ تشجيع الطلاب [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الذين ابدوا تحسناً في مشاركتهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وفاعليتهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الفصلية وواجباتهم الدراسية ، أو[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]تحسنهم في نتائج [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]اختباراتهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الشهرية[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]والفصلية[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وذلك بمنحهـم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]شهادات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]تحسين مستوى أو الإشادة بهم بين زملائهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]أو في الإذاعة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المدرسية[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وذلك بهدف استمرارهم في هذا[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]التحسن [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]تصاعدياً [/FONT].


      11[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ توجيه نشرات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]للمعلمين [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]عن كيفية رعاية الفروق الفردية بين الطلاب وأهميتها[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]في التعرف [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]على الطلاب [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المتأخرين [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]دراسياً[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وقيامهـم بمعالجة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]مشكلات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الطلاب [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]داخل [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الصـف الدراسي [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]ويمكـن [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]عمل نشرات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]عن التدريس الجيـد [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]واستعمال [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الوسائل [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المعينة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وأساليب [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]رعاية الطلاب دراسياً[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وسلوكياً[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]ويمكن [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]مناقشة هذه [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الأمور[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]التربوية[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]من خلال [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]اجتماعات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المدرسة [/FONT].


      12[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ إقامة الندوات والمحاضرات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وإعداد النشرات واللوحات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]والصحف [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الحائطية والتي [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]تحث على الاجتهـاد والمثابرة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]واستغلال [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]أوقـات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الفراغ [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]بما يعود[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]على الطالب[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]ب الفائدة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]ويمكن [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]مشاركـة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]إدارة المدرسة ومعلميها[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وبعض أولياء[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]أمور الطلاب المهتمين [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]بمجال [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]التربية[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]والتعليم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]ويمكن [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]تنفيذها أثناء[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الدوام [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الدراسي [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وفـ ي[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المساء [/FONT].


      13[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ الاستفادة من الاجتماعات الدوريـة الإرشاديـة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]مثل اجتماع [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الجمعية العمومية ومجالس الآباء[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]والمعلمين [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]واللقاءات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]التربوية المفتوحة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]والمناسبات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المدرسية المتعددة في حث وتشجيع أولياء الأمور على متابعة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]أبنائهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وحثهم على المذاكرة المستمرة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وحل [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الواجبات والاستعانة بهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]في معرفة أسبـاب [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]التأخـر الدراسي ومعالجته والمساعدة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]في تحسن مستويات أبنائهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وبيان أهميــــــــة زيــــاراتهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المـــــتكررة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]للمـــــدرسة للاطمئنــــــان [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]على مستوى[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]تحصيل أبنائهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]دراسياً[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]ومدى تقدمهم فيه [/FONT].


      14- [FONT=Times New Roman (Arabic)]تقديم خدمات الرعاية الفردية لهم[/FONT].[FONT=Times New Roman (Arabic)]وفتح دراسة حالة لمن يحتاج إلى متابعة دقيقة منــــهم والاستعـــانة بالوحدة الإرشادية لتشخيص أسباب التأخر الدراسي النفسية [/FONT].



      [FONT=Times New Roman (Arabic)][B]ويتم رعاية الطلاب المعيدين ومتكرري الرسوب[/FONT]
      :-



      [FONT=Times New Roman (Arabic)]إن لرعاية الطلاب المعيدين ومتكرري الرسوب أهمية[/FONT]



      [FONT=Times New Roman (Arabic)]كبيرة في إيجاد التوافق الدراسي [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المطلوب [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]لهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]ويمكن [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]للمرشد[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الطلابي تنفيذ الخطوات التالية [/FONT]:



      1[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ دراسة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]نتائج [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]العـام [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الدراسي [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]السابق [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وحصر الطلاب [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المعيدين ، والتعرف على الطلاب متكرري [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الرسوب [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]من حيث [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]عدد[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]سنوات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الإعادة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]والمـواد[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]التي يتكـرر رسوبهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]فيها وتسجيلهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]في سجل الرعاية الجماعية والفردية للمرشد لغرض المتابعة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]والرعاية [/FONT].

      2[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ عمل جلسات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الإرشاد الجمعي في بداية العام الدراسي [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الجديد [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]مع هؤلاء[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الطلاب وتوجيههم بأهمية[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الاستعداد الدراسي المبكر، ومعالجة أوضاعهم الدراسية في المواد التي يتكرر[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]رسوبهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]فيها ومتابعتها[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]منذ بداية[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]العام الدراسي [/FONT].


      3[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ استدعاء أولياء[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]أمورهم لتذكيرهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]بأهمية رعاية أبنائهم المعيدين ومتابعة تحصيلهم الدراسي [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]منذ بداية العام [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الدراسي وأهمية[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]زيارة مدارسهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]بشكل مستمر [/FONT].


      4[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ أهمية مناقشة أوضاعهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]مع معلميهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وذلك [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]لمتابعتهم دراسياً[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]والتركيز عليهم داخل الصف [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الدراسي منذ بدء الفصل الدراسي الأول وإبلاغ المرشد الطلابي أولاً بأول عما يطرأ[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]على سلوكهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الدراسي [/FONT].


      5[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ حاجة[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الطلاب الضعاف دراسياًَ[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]من هؤلاء[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المعيدين [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]إلى الالتحاق [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]بالمراكز[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]أو الالتحاق [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]بأي برنامج تربـوي يعالج [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]أوضاعهـم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]المدرسية بما يؤدي إلى تحسين [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]مستوياتهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الدراسية[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]إلى الأفضل [/FONT].


      6[FONT=Times New Roman (Arabic)]ـ متابعـة مدى تطورهم [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]الدراسـي [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]من خلال سجل الرعاية الفردية[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]وتشجيع الطلاب الذين أظهروا استجابات [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]إيجابية[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]والأخذ بأيدي [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]البقية [/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]ليصبحوا في مستوى[/FONT][FONT=Times New Roman (Arabic)]زملائهم [/FONT].


      وشكراا واسف على الاطاله




      [/B]
    • مساكم الله بالخير


      شكرا أفلاطون على الموضوع القيم والمهم ..


      أوافقك الرأي فيما سبق ، وأظن بأن الدعم النفسي و المشاريع العقلية من أكثر الامور أهمية لمساعدة الطلاب المتأخرين دراسيا ..


      موفق أخونا " أفلاطون "...







      و كـــــم سندباد تـاب عن رحلة الهوى ... و ما مـــــــر في أدنى هواي متـــاب سأخلد رحــــــــــالا تــــدور بأرجلــــي ... اليك دروب سيدي و شعـــــــــــــاب فرحمـــــــــــــاك اني عند نهرك سـاهر ... و حبــــــــــك غسل بارد و شـــراب تدللــــــنـــي جـــــــــودا يداك فأنتشـــي ... و ليس على فقد الدلال مصــــــــاب فليتك تحلــــــــو و الحيــــــــاة مريــرة ... و ليتك ترضـى و الانام غضــــــاب و ليت الذي بيني و بينك عامــــــــ ــــر ... و بيني و بين العالمين خــــــــراب اذا صح منك الــــــــود فالكــــــل هيـــن ... و كل الذي فوق التـــــراب تــــراب
    • حبيس القفص كتب:

      مساكم الله بالخير



      شكرا أفلاطون على الموضوع القيم والمهم ..


      أوافقك الرأي فيما سبق ، وأظن بأن الدعم النفسي و المشاريع العقلية من أكثر الامور أهمية لمساعدة الطلاب المتأخرين دراسيا ..


      موفق أخونا " أفلاطون "..




      مشكروه اختى العزيزه على المرور

      واتفق معاكى على ان الدعم النفسى

      جانب مهم جدا لمساعدة المتاخرين دراسيا