زواج الأقارب

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • زواج الأقارب

      أكدت دراسة جديدة أن زواج الأقارب يعد السبب الرئيسي في ظهور الإعاقة الذهنية والتخلف العقلي في مصر. وقال الدكتور عادل عاشور مدرّس طب الوراثة البشرية بالمركز القومي للبحوث في مصر، أن الدراسة استغرقت 4 سنوات وأجراها على 100 حالة إعاقة ذهنية من مختلف المحافظات، وتبين أن 76 في المائة منها ترجع إلى زواج الأقارب. وأضاف عاشور أن من أشهر الأمراض الناتجة عن زواج الأقارب مرض الفينيل كيتون وهو من أمراض التمثيل الغذائي الذي ينتج عن نقص في أنزيم معين مسؤول عن تكسير مادة الحامض الأميني فتزداد نسبته في الدم ويسبب التخلف الذهني وصغر حجم الرأس وتشنجات عصبية واصفرارا" في لون الشعر. وأضاف أن ارتفاع سن الإنجاب لكلا الزوجين الرجل والمرأة يأتي في المرتبة الثانية للإصابة بهذه الأمراض بعد زواج الأقارب، مبينا" أن ارتفاع سن الإنجاب يعطي الفرصة لتعرض أحد الزوجين لبعض التغيير أو الانحراف في الجين الوراثي. وقال أن تناول الأدوية خلال فترة الحمل للزوجة بدون إشراف طبي يأتي في المرتبة الثالثة لظهور حالات التخلف العقلي أو تعرضها للإشعاعات أو الالتهابات الفيروسية التي قد تسبب تشوهات في الجين. وأكد ضرورة الحد من ارتفاع نسبة زواج الأقارب في المجتمعات العربية وارتفاع سن الإنجاب سواء للمرأة أو للرجل وتطبيق برامج المسح الشامل للمواليد للعمل على الاكتشاف المبكر للأمراض، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة الأجيال المقبلة. وطالب بضرورة التركيز على التوعية الصحية وإجراء فحوص ما قبل الزواج والفحوص الوراثية أثناء الحمل إلى جانب المسح والفحص الدوري الشامل على المواليد وأطفال المدارس وتشجيع إجراء البحوث التطبيقية والمتخصصة في مجال الإعاقة الذهنية. وحول الأمل في الشفاء من الأمراض الوراثية أوضح الدكتور عاشور أن ذلك يتم عن طريق أخذ المورثة المسببة للمرض بعد معرفة مكانها واستبدالها بمورثة أخرى سليمة قادرة على القيام بالوظائف الطبيعية، وذلك عن طريق الخريطة الجينية واكتشاف المرض مسبقا" والقضاء عليه قبل ظهوره.


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions
    • نعم انا معك..!

      حتى ان الدين الاسلامي سبق هؤلاء الباحثين ففي حديث بما معناه الابتعاد من زواج الاقارب لانه يورث الامراض، ةقد قيل الكثير وما زالوا العلماء يأكدون بان هذا الزواج يولد الكثير من المشاكل سواء كانت هذه المشاكل وراثية ام عائلية فهناك مثل عماني يقول "الاقارب عقارب" (اسف) بس هذه هي الحقيقة. فشكرا لك عزيزي المشرف العام على هذا الموضوع.



      تحياتي،،،،;)
    • أولاً شكراً عزيزي المشرف العام على موضوعك القيم وصحيح أن العالم يتقدم يوماً بعد يوم ولكني
      لا أتفق معك في شأن الزواج من الأقارب ، فإذا ما تمعنت النظر إلى آبائنا وأمهاتنا وأجدادنا لرأيت
      أن معظهم بل الكل يتزاوجون بعضهم البعض والحمدلله لم نسمع أية أضرار صحية مثلما يحدث في
      هذه الأيام ، بل بالعكس تزيد الروابط الأسرية ويتوسع حجم العائلة.
      المشكلة الأساسية أننا نطبق ما يطبقه الغرب في هذا العصرومعلوم أسلوب حياتهم بعيد كل البعد عن
      الشرائع السماوية ، وإذا كل ابتعد عن الاقتران ببنت العم أو الخال بمجرد هذه الأسباب المذكورة فأقول
      (لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) .

      الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية:D :D :D
    • اخي : المشرف العام

      اشكرك كثيرا اخي الكريم على هذه المشاركه المتميزة والهامة لنا جميعا ، وانا اخي اتفق معك في كل ما قلته ولكن للاسف هناك الكثير من الناس يجهلون هذه الحقيقة بل ويكذبونها ايضا ويدللون على ذلك بكلام شبية بما قاله اخينا المحترم : seebawy1 بان الزواج من الاقارب كان موجودا منذ عهد ابائنا واجدادنا ولم يحدث اي شيء ، ففي الحقيقة وكما اشرت انت ترك لنا الزواج من الاقارب الكثير من المشكلات ومن بينها الامراض الوراثية وغيرها كذلك سوء العلاقة الاجتماعية بين الزوجين لان الفتاه قد لا تكون مقتنعة اصلا بالزواج من ذلك الشاب ولكن قبلت به تحت ضغط اهلها واقاربها وينطبق هذا ايضا على الرجل .... هذه في الحقيقة عادات سيئة منتشرة في مجتمعاتنا لا بد من القضاء عليها واجراء الدراسات اللازمة للتعرف اكثر على خطورتها على مجتمعنا ... ولا بد من الشباب المساهمة في تغيير وجهة نظر كبار السن حول ظاهرة الزواج من الاقارب بالحوار والمناقشة الهادئة والهادفة ....... وفقنا الله جميعا وسلمنا من شر هذه الامراض .

      :) :) :)

      اختك : تسنيم
    • شكرا لكم جميعا

      أخي سيباوي الشئ الي يزيد عن حده ينقلب ضده وهل تقارن ما وصل إليه العلم في ذاك الزمان إلى ما هو عليه نحن الآن وتأكد أن الأمراض قد لا تظهر بين الأبناء بشكل ملحوظ ولكن ستظهر على الأحفاد اذا استمروا على نفس المنوال .


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions
    • موضوع في منتهى الاهميه كتبه مديرنا الدكتور الجيني عن موضوع زواج الاقارب 00

      شكرا يا الدكتور على موضوعك المهم هذا 00 وفعلا كلامك في محله 00

      ينقل لساحة الحياة الزوجية 00 :)
    • معك مشرفنا الكريم قلبا و قالبا (ضد زواج الاقارب) للاسباب المذكورة اعلاه و لاسباب اخرى
      و مشكور على الموضوع و بالمناسبة اول سؤال يساله الطبيب عندما ياتون الناس بابنهم المريض هو هل الام و الاب اقارب ام اباعد ..