يابنيّ أوصيك بتقوى الله في الغنى و الفقر ، و كلمة الحق في الرضا و الغضب ، و القصد في الغنى و الفقر ، و بالعدل على الصديق و العدوّ ، و بالعمل في النشاط و الكسل ، و الرضى عن الله في الشدة و الرخاء .
أي بنيّ ما شرٌّ بعده الجنة بشرّ ، و لا خيرٌ بعده النار بخير ، و كلّ نعيمٍ دون الجنة محقور ، و كل بلاءٍ دون النار عافية . و اعلم أي بنيّ أنه مَن أبصر عيب نفسه ، شُغل عن عيب غيره و مَن تعرّى من لباس التقوى ، لم يستتر بشيء من اللباس . و مَن رضي بقسم الله ، لم يحزن على ما فاته و مَن سلّ سيف البغي قُتل به و مَن حفر بئراً لأخيه وقع فيها . و مَن هتك حجاب غيره ، انكشفت عورات بيته و مَن نسي خطيئته استعظم خطيئة غيره و مَن كابد الأمور عطب . و مَن اقتحم الغمرات غرق و مَن أُعجب برأيه ضلّ و مَن استغنى بعقله زلّ و مَن تكبّر على الناس ذلّ . و مَن خالط العلماء وُقّر و مَن خالط الأنذال حُقّر ومَن سفّه على الناس شُتم .. ومَن دخل مداخل السوء أُتّهم.. ومَن مزح استُخفّ به .. ومَن أكثر من شيء عُرف به . و مَن كثُر كلامه كثُر خطاؤه ، و مَن كثُر خطاؤه قلّ حياؤه ، و مَن قلّ حياؤه قلّ ورعه ، و مَن قلّ ورعه مات قلبه ، و مَن مات قلبه دخل النار .
أي بنيّ مَن نظر في عيوب الناس ، و رضي لنفسه بها فذاك الأحمق بعينه ، و مَن تفكّر اعتبر ، و مَن اعتبر اعتزل ، و مَن اعتزل سلم ، و مَن ترك الشهوات كان حرّاً ، و مَن ترك الحسد كانت له المحبّة عند الناس . أي بنيّ عزّ المؤمن غناه عن الناس ، و القناعة مال لا ينفد ، و مَن أكثر ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير ، و مَن عَلِم أنّ كلامه من عمله قلّ كلامه إلاّ فيما ينفعه
أي بنيّ العجب ممن يخاف العقاب فلم يكفّ ، و رجا الثواب فلم يتُب و يعمل .
أي بنيّ الفكرة تورث نوراً ، و الغفلة ظلمة ، و الجدال ضلالة ، و السعيد مَن وُعظ بغيره ، و الأدب خير ميراث ، و حُسن الخلق خير قرين ، ليس مع قطيعة الرحم نماء ، و لا مع الفجور غنى .
أي بني العافية عشرة أجزاء : تسعة منها في الصمت إلا بذكر الله ، و واحد في ترك مجالسة السفهاء.
أي بنيّ مَن تزيّا بمعاصي الله في المجالس أورثه الله ذلاً ، و مَن طلب العلم عَلِم .
يا بنيّ رأس العلم الرفق و آفته الخُرق ، و من كنوز الإيمان الصبر على المصائب ، و العفاف زينة الفقر ، و الشكر زينة الغنى ، كثرة الزيارة تورث الملالة ، و الطمأنينة قبل الخُبرة ضد الجزم ، و إعجاب المرء بنفسه يدل على ضعف عقله .
أي بنيّ كم نظرة جلبت حسرة ، و كم من كلمةٍ سلبت نعمة .
أي بنيّ لا تؤيس مذنباً ، فكم من عاكفٍ على ذنبه خُتم له بخير ، و كم من مقبلٍ على عمله مفسد في آخر عمره صائرٌ إلى النار ، نعوذ بالله منها .
يا بنيّ بئس الزاد إلى المعاد العدوان على العباد ، في كلّ جرعة شَرَق و في كل أُكلة غصص ، لن تُنال نعمة إلا بفراق أخرى ، ما أقرب الراحة من النّصب ، و البؤس من النعيم ، و الموت من الحياة ، و السقم من الصحة و اعلم أي بنيّ أنه مَن لانت كلمته وجبت محبته ، وفقّك الله لرشده ، و جعلك من أهل طاعته بقدرته ، إنه جواد كريم
أي بنيّ ما شرٌّ بعده الجنة بشرّ ، و لا خيرٌ بعده النار بخير ، و كلّ نعيمٍ دون الجنة محقور ، و كل بلاءٍ دون النار عافية . و اعلم أي بنيّ أنه مَن أبصر عيب نفسه ، شُغل عن عيب غيره و مَن تعرّى من لباس التقوى ، لم يستتر بشيء من اللباس . و مَن رضي بقسم الله ، لم يحزن على ما فاته و مَن سلّ سيف البغي قُتل به و مَن حفر بئراً لأخيه وقع فيها . و مَن هتك حجاب غيره ، انكشفت عورات بيته و مَن نسي خطيئته استعظم خطيئة غيره و مَن كابد الأمور عطب . و مَن اقتحم الغمرات غرق و مَن أُعجب برأيه ضلّ و مَن استغنى بعقله زلّ و مَن تكبّر على الناس ذلّ . و مَن خالط العلماء وُقّر و مَن خالط الأنذال حُقّر ومَن سفّه على الناس شُتم .. ومَن دخل مداخل السوء أُتّهم.. ومَن مزح استُخفّ به .. ومَن أكثر من شيء عُرف به . و مَن كثُر كلامه كثُر خطاؤه ، و مَن كثُر خطاؤه قلّ حياؤه ، و مَن قلّ حياؤه قلّ ورعه ، و مَن قلّ ورعه مات قلبه ، و مَن مات قلبه دخل النار .
أي بنيّ مَن نظر في عيوب الناس ، و رضي لنفسه بها فذاك الأحمق بعينه ، و مَن تفكّر اعتبر ، و مَن اعتبر اعتزل ، و مَن اعتزل سلم ، و مَن ترك الشهوات كان حرّاً ، و مَن ترك الحسد كانت له المحبّة عند الناس . أي بنيّ عزّ المؤمن غناه عن الناس ، و القناعة مال لا ينفد ، و مَن أكثر ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير ، و مَن عَلِم أنّ كلامه من عمله قلّ كلامه إلاّ فيما ينفعه
أي بنيّ العجب ممن يخاف العقاب فلم يكفّ ، و رجا الثواب فلم يتُب و يعمل .
أي بنيّ الفكرة تورث نوراً ، و الغفلة ظلمة ، و الجدال ضلالة ، و السعيد مَن وُعظ بغيره ، و الأدب خير ميراث ، و حُسن الخلق خير قرين ، ليس مع قطيعة الرحم نماء ، و لا مع الفجور غنى .
أي بني العافية عشرة أجزاء : تسعة منها في الصمت إلا بذكر الله ، و واحد في ترك مجالسة السفهاء.
أي بنيّ مَن تزيّا بمعاصي الله في المجالس أورثه الله ذلاً ، و مَن طلب العلم عَلِم .
يا بنيّ رأس العلم الرفق و آفته الخُرق ، و من كنوز الإيمان الصبر على المصائب ، و العفاف زينة الفقر ، و الشكر زينة الغنى ، كثرة الزيارة تورث الملالة ، و الطمأنينة قبل الخُبرة ضد الجزم ، و إعجاب المرء بنفسه يدل على ضعف عقله .
أي بنيّ كم نظرة جلبت حسرة ، و كم من كلمةٍ سلبت نعمة .
أي بنيّ لا تؤيس مذنباً ، فكم من عاكفٍ على ذنبه خُتم له بخير ، و كم من مقبلٍ على عمله مفسد في آخر عمره صائرٌ إلى النار ، نعوذ بالله منها .
يا بنيّ بئس الزاد إلى المعاد العدوان على العباد ، في كلّ جرعة شَرَق و في كل أُكلة غصص ، لن تُنال نعمة إلا بفراق أخرى ، ما أقرب الراحة من النّصب ، و البؤس من النعيم ، و الموت من الحياة ، و السقم من الصحة و اعلم أي بنيّ أنه مَن لانت كلمته وجبت محبته ، وفقّك الله لرشده ، و جعلك من أهل طاعته بقدرته ، إنه جواد كريم