الغش في الاختبارات

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الغش في الاختبارات

      اهلن بالجميع....اليوم عندي موضوع مثير صراحه ودي اخذ وجه نظركم فيه الموضوع هوالغش....
      الكثير لين جت الاختبارات يتغير ويتنرفز ويبدا الضغط النفسي وحياته تنقلب من هم الى هم .....
      وناس ثانين والله ما جابو خبر الاختبارات لانه حاط في باله انه بيبرشم ولا يستخدم الوسيلعه الي تعجبه....الصراحه انايوم كنت ادرس طالب ما اذكر اني قد دخلت اختبار وما قد حملت معي براشيم ...للحاجه ويوم عن يوم صار عندي خبره كبيره جدا في الغش والصدق اني اصبحت احصل علي الدرجات الي انا ابيها باقل مجهود ممكن.....طبعا انا مو لوحدي يوم اجي قاعه الامتحان اجلس اناظر الطلاب اقدر احلف ان نصهم معهم براشيم واستغرب يعني نادر ما اشوف واحديذاكر ......طيب ليه؟
      من ناحيتي انا فانا اكتشفت ان المدرسه ظلم في ظلم تذاكر ولا ما تذاكر انت مجرد رقم والشي ذا ما يشجع علي بذل الجهد.....
      السؤال هو هل الجميع الان وصلو لمرحله بان يحصلو علي شهدات من غير تعب يعني بالغش بالغش؟؟ انا من وجه نظري ايه معي مجموعه كبيره من المطاوعه الي اقدر اقول انهم اكثر مني تدينا اول الغشاشين هم وبعدين اذا غشو غشو بايعينها بعضهم يدخلون بالمذكره كلها و&&ما عندهم ........
      صراحه الغش من ناحيتي انا هو فن تراقب المدرس تستقل الفرص وووو......ولكن الى متي...........؟ ارجومن الاخوه بان يخبرونا عن وجه نظرهم عن الغش والغشاشين.......اخوكم اسير
    • عزيزي ....أسير الغرااااام...


      أنا أشاطرك الرأي ...صح بما نطقت ...اليوم بل ها الزمان زمن الغش ,ويبقى هنا السؤال لما يلجأ الجميع للغش ..؟؟!! ذات يوم كنت في مجالس أحدى المعلمين التي يصححون الثانويه العامه ...قائلا لي أننا وجدنا مجموعه من الاوراق التي مكتوب عليها الاجابات الظاهر صاحبنا نسى أن يشيل الورقه عندما أنتهى من نقل الاجابه...رديت قائله وأنتم ماذا فعلتم بصاحه الورقه ...قال لا شيء أبدا ..أعطيناه درجات حسب ما أجاب..
      وهكذا عزيزي الغش أصبح كثير ها الايام ...وأيضا واسطة القبول أكثر شيوعا ...خاصه في المعاهدات ... ولكنا ماذا نقول ( لا حوله ولا قوه )...والله يوفق الجميع ....
    • الصراحة ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍

      في الحقيقة سوف اكلمكم عن نفسي
      اني ما غشيت في حياتي ابدا وانا الاحين اروح سنة ثانية في الجامعة بس ما فكرت اغش ....... واذا كنت ما مذاكرة فالدرجة المنخفضة سوف تعلمني عدم الكسل ........ ولا اروح اغش ....... وامامي الكثير يغشوا وخاصة وانا في الجامعة اشوف امامي جميع انواع الغش ....... وخاصة الشباب ...... فانا باسلوبي هذا وهو عدم الغش اعاقب نفسي بنفسي ....... هذة هي اخت القمر صريحة معكم ........ فلماذل الغش وانت من تريد لنفسك الامام ......... لا بد ان تعلم نفسك بنفسك ........ وتحاسبها بنفسك ......
      MOONSISTER
    • مالكم كذاك على الطلاب مساكين ما سيتاهلوا
      كل يوم هروب من الحصص الدراسية والمدرسة
      واذا سالتهم وين رايحين قالوا رايحين عند مدرسة البنات
      او السوق..... ولما تنصحهم يقولولك ما عليه خلي الدرسة حالك
      وتمر الايام والشهور وفنهاية العام الدراسي يجوا يترجوا ويمسكنوا
      للطالب الشاطر انه يغشهم وانهم مستعدين يعطوه اي شيىء..

      والغم ان بعض الطلاب اذا ما غشوهم يطلعوا برى ويضربوه
      (عاد يروح فيها الضعيف)
      والله حاله
      .........
      اما عن سؤالك الى متى وهل العمانيين يحصلوا شهادات بالغش؟
      ايه نعم والف نعم الله يطول فعمر البراشيم والغشاشين اللي يشونهوم
      واذا تبي تتأكد روح الجامعة وقول حال واحد يعرب لك جملة وا يحل لك
      مسألة رياضية...بتحصله ما يعرف والسبب..انه كان يغش:eek:
    • ااااااااخي ااااااااسير اااااالغرام
      لك جزيل الشكر وعظيم الامتنان علي مواضيعك الهادفة التي تثري بها هذة الساحة
      وهذة بعض النقاط التي اود طرحها في هذا الموضوع

      يتمثل الغش في الاختبارات و أداء الواجب في حصول التلميذ على الإجابة أو المطلوب من سؤال أو تعيين من قرين أو مصدر آخر ، لتمرير متطلبات دراسية دون اعتبار لتعلم المادة أو شعور شخصي بأهميتها لحياته و مستقبله . و الغش بالإضافة الى ما يؤديه من ضعف في التحصيل الأكاديمي هو سلوك غير خلقي ينم عن نفس غير أمينة أو غير سوية لا يصلح صاحبها للقيام بأية مهمة تخص المجتمع مهما كان نوعها سياسية أو إدارية أو اجتماعية أو تربوية

      تعد مشكلة الغش من أخطر المشاكل التي يواجهها التعليم المدرسي وأوسعها تأثيراً على حياة التلميذ والمجتمع حوله . وإننا نحث المعلم أو أية إدارة مدرسية على معالجة هذه المشكلة لدى أفراد التلاميذ و عدم تركهم لها إلا بعد التأكد من تخلصهم منها .
      تعود ظاهرة انتشار الغش في الامتحانات إلى انخفاض مستوى التحصيل الدراسي للطالب، والرغبة في النجاح بأية وسيلة، والرغبة في الحصول على درجات مرتفعة، وعدم التركيز أثناء الشرح والاتِّكاليَّة والتكاسل وتقليد الزملاء، وعدم الاستعدادالجيد للامتحان والتهاون في تطبيق عقوبة الغش وتقارب المقاعد في صفوف الامتحان.
      كما أن أغلب الامتحانات تقيس المستويات المعرفية البسيطة مثل التذكر والفهم، وتتجاهل المستويات العليا للتفكير كالتحليل والتركيب والتمييز والتقويم، والامتحانات بوصفها الحالي لها انعكاسات سلبية على العملية التعليمية بأكملها؛ لأنها ترفع روح التنافس وتُشَجِّع الطلاب على الغش بدلاً من روح التعاون والبحث نظرًا لاعتمادها على الكتاب المقرر فقط، وتؤثر سلبًا على المعلم أيضًا لأنه يهمل قياس المهارات الأخرى للطالب وتنميتها.. مثل: الملاحظة وسرعة البديهة.

      ومن بين أسباب الغش ضعف الوازع الديني باعتبار أن الغش نوع من السرقة، والرغبة في النجاح بدرجات مرتفعة دون مجهود ، ووجود قصور في الضوابط الرادعة للغش، وعدم توافر الإجراءات الأمنية الجادة داخل وخارج اللجان، ومن يتعوّد الغش تتكون لديه عادة الغش والتزييف في كثير من جوانب حياته العملية بعد التخرج.

      من مظاهر سلوك الغش.......
      نقل التلميذ للواجب اليومي من كراسة قرين له بشكل تلقائي دون إدراك مواطن الصحة والضعف فيه ، أو محاولة تعلم ما يجده من مفاهيم و مبادئ وحلول .
      - سؤال التلميذ لقرين له عن إجابة السؤال و أخذها شفوياً منه .
      - إعداد التلميذ لإجابات بعض الأسئلة المتوقعة على ورقة صغيره أو راحة يده أو ساقه أو مقعده أو الحائط الذي يجانبه أو في كراسة يضعها تحت ورقة الإجابة ثم قيامه بنقل الإجابة المطلوبة من المصدر الذي أعده .
      - فتح التلميذ للكتاب المقرر أو المذكرة ونسخ الإجابة حرفياً منها .
      - نقل التلميذ في الحالات المتطرفة للاجابة المطلوبة من مصدر خارج الغرفة الدراسية إما بواسطة قرين له أو بخروج التلميذ نفسه بحجة الحاجة للشرب أو الذهاب إلى الحمام .

      يمكن معالجة الغش لدى أفراد التلاميذ بمراعاة الاقتراحات الإجرائية التالية :
      · رفع الضغط النفسي عن أفراد التلاميذ لمزيد من التحصيل ، وعدم مطالبة الأسرة أو المعلم أي تلميذ لإنجاز ما لا يستطيع أصلاً أو يمثل خلف قدرته أو طاقته الإدراكية والتحصيلية .
      · مقابلة التلميذ والتعرف على مواطن الصعوبة التي يواجهها في دراسته وتعلمه للمادة ، ثم تعلمه لتلك المبادئ والمفاهيم الأساسية المتعلقة بمواطن الضعف .
      · تقليل المتطلبات التي يكلف بها التلاميذ سواء أكانت هذه تتعلق بمادة الاختبار كعدد الصفحات المطلوبة ، أو عدد التعيينات المطلوبة يومياً للمادة ، وإذا كانت مشكلة الغش في أداء الواجب لافتة للنظر مدرسياً عندئذ يجب على معلمي المدرسة التنسيق فيما بينهم بخصوص التعيينات التي يعطونها لتلاميذهم من حيث الكم والنوع ، بصيغ تشجع التلاميذ عموماً على أداء الواجبات بأمانة واهتمام .
      · تكوين عادة تنظيم الوقت لدى التلميذ ، إذا كان هذا سبباً في عدم قيامه بالواجب في الوقت المناسب و لجوئه إلى الغش بنقل الواجب من قرينه أو الاعتماد على الغير في إجابته لأسئلة الاختبار .
      · مقابلة التلميذ و مناقشته عن سبب قيامه بالغش ثم محاولة توجيهه لما هو أفضل من خلال أمثلة اجتماعية وثقافية متنوعة وإظهار خطورتها على شخصيته و سلوكه العام حيث من المتوقع أن يتكون لديه قناعة ذاتية مؤدياً به إلى اتخاذ قرار حاسم بتجنبه والابتعاد عنه .
      · مقابلة التلميذ والتعرف على ظروفه الأسرية والشخصية وتحديد نوع المشكلة التي تأخذ منه جل وقته ثم الاستجابة إليها إنسانياً وعلمياً بما يتفق مع طبيعة و قدرات التلميذ ومتطلبات النجاح المدرسي .
      · مقابلة التلميذ والتعرف على أسباب عدم ميله للمعلم ثم التحقق من صحة مشاعره و إقناع المعلم بإجراء التغيير المطلوب.
      اتمني ان اكون قد وفقة في بعض النقاط المتعلقة بهذا الموضوع
      ولك الف شكر ويعطيك العافية علي تواصلك الدائم معنا
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • السلام عليكم

      السلام عليكم
      اخت القمر لم تغش وها هي في السنة الجامعية الثانية...وفقها الله
      هذا هو مدخل ردي على الموضوع ،،، فصدقوني لو ان اخت القمر غشت فلن تدخل الجامعة اصلا، ما اقصده هو من يغش، يغش لينجح فقط ولن تراه يتفوق ويدخل جامعات وكم من الناجحين الراسبين .....

      واعتقد ان لو كل من نجح دخل الجامعة لأصبح النجاح صعب المنال ولا أظن اننا اذكى من رجال التربية في ذلك
      الغش ظاهرة قد تكون نوعا من انواع التحدي يقوم بها البعض للتحاكي بها امام الاخرين والتباهي احيانا ، ولكنني اقول انها افعال صبيانية وكلنا كنا صغارا ومررنا في هذه التجربة

      والاخت رفيعة الشأن لم تخبرنا ماذا كامنت علامة الطالب الذكي والذي نسي ورقة الغش مرفقة مع ورقة الاجابة، لا اظن انها كانت علامة عالية، وربما تعمد ذلك الطالب ترك ورقة الغش كتحدي والل بدكم اياه اعماوه!

      &&&&&&&&&&&&&
      نعم هؤلاء هم من يغشوا...طلاب السوق ومدارس البنات.......لكن لم تخبرنا من منهم نجح النجاح الذي يرفع الرأس

      والاخ ابن القبة اشكرك على كلامك وكما قلت الضعفاء من يغشون ولا يفيدهم الغش في شيء..

      شكرا ودمتم

      انا قهوة
    • اخواني الاعزاء: ابن الوقبه\لك مني الف تحيه وشكر على كلامك الجميل وتوضيحك لنا الاسباب التي تودي الى الغش فالف شكر مني الك ابو هشام/اذا سئلتني انا بقووولك احسن التسهيلات ولا يعيد سنه كامله:D مجرد وجهة نظر:D قهوووه/هذا يرجع الك مش كل الاعظاء مثل بعض الكل كااان صادق في كلامه واخلاصه راجع نفسك هاااكر/كلامك في منتهى الصدق والصراحيه ...هذا هي حال الدنيا اتمنى ان يزيح ذلك الفيرووووس
      الاخوااات العزيزاااات: رفيعة الشان/في البدايه اسمحيلي بان اقووول لكي اول شخص مبروووك على النجاااح ......ولكي مني الف تحية على مشاركتكي ....وهذه هي حال الدنيا فلانسان بلا غش كل الحمامه بلا غش والله يستر...اخت القمر\لكي مني الف الف الف تحيه والى الامام انشاء الله وعقبال السنه الثاله مملؤة بالجد والنشاط يا رب وعسى الله يوفقكي
      عـــــــــــــــــــــا دعواتكم لي بالنجاح في الدوووووره $$A
    • السلام عليكم

      اخي اسير الغرام
      &&&&&&&&&&&&&...
      ثم انني لم افهم ردك لي وكأنك لم تقرأ ما كتبت انا او انك تقصد شخصا اخر...
      &&&&&&&&&&
      اشكرك على كل حال
      ودمتم

      انا قهوة

      قـــام مسقطـــــــاوي بتعديل المشاركـــــــــه
    • هذا كل الذي حصل

      نعم اني دخات الجامعة ولكن على فكرة دخلت بدرجة او نسبة لا تناسبني والعياذ بالله من التفاخر ...... ان نسبة ثالث كانت غير صحيحة لقد ظلمت في درجاتي ......... ولكن ماذا تقول والحكومة بنفسها تظلمك ....... اسفة واكن جرح دفين انفتح والله يعين الجميع ....... وخاصة هذة الدفعة
    • شكرا لك أخي الكريم ..
      وعضونا المتميز اسير الغرام على المضوع ...

      وارى بأن الموضوع قد وصل الى الحوار الهادف ...

      فشكرا لكل من شارك به ...

      ولذلك افضل أن اقوم بنقله الى الساحه المختصه به ...
      ليجد التحاور والتشاور العام على الجميع بالخير ..

      ينقل الى الساحه التعليميه ...

      وشكرا جزيلا مجددا اخوكم في الله مسقطاوووووووي
    • ميزة الرد السريع

      الغش.... كلمه سيئه المعنى....
      الطلاب..... هم زبون هذه التجاره....
      الندم ... الضمير.... قد انعدموا ..
      ؟؟؟؟؟لماذا؟؟؟؟؟؟
      يا ترى لماذا يلجاء الطلاب الى الغش ومع ان المذاكره هي الطريقه المضمونه لهم ....فهو لا يتاكد من ان الحل المنقول من صاحبه صحيح مائه بالمائه....
      ولكن وقد تلمست ان في عصرنا هذا او الوقت الحالى قد تعددت الطرق....
      وفي النهايه لماذا نلجاء الي الغش.....؟
      طبعااا .....بانسبه لي فقد كنت اغش من فترة الاعداديه الي اول ثانوي.... ولكني اقلعت عنهاوالحمد لله....
      ولكن المصيبه ان ارجع لها الان وانا حتي في الجامعه.... لماذا..... قد لا اعرف ولكن اهمال الدكاتره سبب وكثرة هذه العاده سبب اخر وتعدد الوسائل سبب اخير .....
      ولكن مره اخري متا نقلع عنها نهائيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
    • ميزة الرد السريع

      نشكركم على هذا الموضوع الهادف والذي تعاني منه أكثر المدارس في السلطنة والذي يجب علينا أن نتكاتف جميعاً في القضاء عليه أو على الأقل التقليل منه وبصفتي أحد العاملين في سلك التدريس فأنه من جهة نظري أرى أن من أسباب الغش ما يلي :
      1- كثرة المواد الدراسية التي يأخذه الطالب في العام الواحد .
      2- ضغط المنهاج المدرسي وعدم توافقه من الزمن الدراسي ومستوى الطلاب التحصيلي
      3- الفروق الفردية بين الطلبة
      4- الكثافة الطلابية في الفصل الواحد والتي تزيد عن ( 45 ) في بعض الأحيان
      5- البيت وعم متابعة ولي الأمر للطالب سواء في المنزل أو المدرسة
      هذه بعض الأسباب التي أراها من جهة نظري ولكم الشكر