كل ما يلزم المسلم في العقيدة

    • كل ما يلزم المسلم في العقيدة

      كل ما يلزم المسلم في العقيدة




      ( من كتاب 130 سؤالا في العقيدة وبه منظومة غاية المراد للإمام نور الدين السالمي)

      أعّد الكتاب: حمد بن سليمان المعولي




      أدعوا الله أن يرشدنا لطريق الحق... ويثبتنا على كل خير..

      والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل...
    • التكليف والجملة ( الفصل الأول)




      ما المقصود بقولنا : الدين لا عذر لجاهلة؟

      أي لا يعذر من جهل الدين إن جهله من بعد التكليف، وذلك بأن يكون الإنسان بالغا وعاقلا والحجة قائمة عليه.

      ما أركان التكليف؟

      العقل

      البلوغ

      قيام الحجة

      إمكان الإتيان

      ما أول ما يكلف به الإنسان؟

      أول ما يكلف به الإنسان هو الجملة.

      ما المراد بالجملة؟

      المراد بالجملة التوحيد، وهي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فالإنسان لا يتخلص بدونها من الشرك، ولا يدخل بغيرها في الإسلام،لذلك يجب التلفظ بها.

      ما أركان الجملة؟

      هي أسس الإيمان الثلاثة والتي لا بد منها وهي :

      أولا:الإيمان بالله


      ثانيا:إلايمان برسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

      ثالثا: الإيمان بماجاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه هو الحق.


      للجملة تفسيران. ما هما؟

      1-تفسير عقدي: يشمل جميع المعتقدات مثل:

      الإيمان بصفات الله الواجبة في حقة تعالى

      وتنزيه الله عن كل صفات النقص

      والإيمان بأفعاله: كبعث الرسل، وإنزال الكتب.

      والإيمان بالقضاء والقدر

      [2-تفسير عملي:

      أي أن إقرار الإنسان أنه لا معبود بحق سوى الله يعني إعطاء عهد منه لله تعالى بأنه سيعبده حق عبادته، وذلك بأن يأتي الإنسان بما يقتضيه قول: لا إله إلا الله، لأن قول: لا إله إلا الله اعتراف باللسان واعتقاد بالقلب أنه لا معبود بحق إلا الله، وهذا عهد ممن يتكلم به يجب عليه الوفاء به، وذلك بأن يلتزم عبادة الله سبحانة وتعالى كما شرع.

      ماذا تستلزم عبادة الله؟

      تستلزم الوفاء بكل ما أمر الله تعالى به، واجتناب كل ما نهى الله عنه.


      متى يحفظ دم الإنسان وماله ويمنع سبي ذريته؟
      إذا نطق بالجملة وبين الناس.
    • تنزيه الله عن الأنداد والأشباه والرؤية والمكان ( الفصل الثاني)

      ما معنى: أن الله ليس له شبه؟


      أي لا يشبه شيئا ولا يشبهه شيء،لأنه سبحانه خالق الأشياء،ولا تشبه الصنعة صانعها.


      ما معنى: أن الله لا يوصف بأينية؟


      أي لا يجوز أن يقول الإنسان مثلا: إن الله جالس على العرش، تعالى الله عن ذلك علو كبيرا، ولا يوصف بأنه متحيز في مكان،فكل ما يقتضيه السؤال بأين عن زمان أو مكان ينزه الله عنه، ومن هنا قيل: لا يوصف الله بأينية.
      ما معنى: أن الله واحد في ذاته؟


      أي لا يشبه شيئا ولا يشبهه شيء في ذاته.

      ما معنى: أن الله واحد في الصفات؟


      أي أن صفات الله مختلفة عن صفات المخلوقين،فصفات المخلوقين صفات محدودة،فعلم المخلوق مثلا لا يحيط بكل شيء،وقدرة المخلوق لا تتمكن من كل شيء، بينما علم الله غير محدود،وقدرته غير محدودة.

      ما معنى: أن الله واحد في العبادات؟

      أي يجب أن يفرد بالعبادة، إذ لا يصح أن يعبد غيره سبحانه وتعالى.


      ما معنى: أن الصفات الذاتية هي عين الذات؟

      أي أن ذاته العلية لا تفتقر إلى أعراض خارجية تقوم بها وتحتاج إليها،عكس الإنسان،فالإنسان يحتاج إلى علم هو غيره، ويحتاج إلى قدرة هي غيره، ويحتاج إلى سمع هو غيره، وهكذا...، فالإنسان يولد ولا يكون معه العلم، ويوجد ولا توجد معه قدرة وهكذا،ثم يكتسب العلم وتنمو معه القدرة شيئا فشيئا.


      عن أي شيء نشأ قول: إن صفات ذات الله هي عين الذات؟

      هذا القول ناشئ عن تنزيه الله تعالى من الافتقار إلى الغير، فلو كان الله تعالى بحاجة إلى صفات تقوم بذاته هي غيره لكان مفتقرا إليها، والذي يفتقر إلى الغير لا يصلح أن يكون إلها تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.

      ماذا يترتب على إثباتنا لصفات الذات؟

      يترتب على ذلك نفيا لأضدادها،فبالعلم ينفى الجهل،وبالقدرة ينفى العجز، وبالإرادة ينفى الإكراه،وهكذا.

      لماذا ننزه الله تعالى عن الرؤية في الدنيا والآخرة؟

      الله تعالى منزه عن الرؤية بالأبصار، فهو تعالى لا تراه العيون في الدنيا والآخرة،لأنه تعالى على ما كان عليه في الأزل من الصفات لم تتغير صفاته ولن تتغير، فتحول الأحوال لا يؤثر على ذاته تعالى، فلا يمكن أن يكون في وقت يدرك بالأبصار،وفي وقت لا يدرك بالأبصار،بل هو تعالى في كل وقت لا يدرك بالأبصار.

      ما الدليل من القرآن الكريم على أن الله تعالى لا تراه العيون في جميع الأوقات؟

      الدليل على ذلك قوله تعالى:" لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير" وقوله تعالى لسيدنا موسى عليه السلام" لن تراني".

      ما السبب في أن الله لا تكيّفه الأوهام ولا تحدّه الأفكار؟

      لأن الأوهام والأفكار لا يمكنها أن تصل إلى حقيقة ذاته سبحانه وتعالى، ولأن أفكار الإنسان وأوهامه خاضعة لنطاق الزمان والمكان وهذا منزه عنه الحق سبحانه وتعالى.


      ما معنى أن الله لا يحلّ في مكان؟

      أي لا يجوز أن يقال: إن الله تعالى في مكان لن الله كان قبل خلق الزمان والمكان، وهو الآن على ما عليه كان.

      لماذا لا يجوز أن نقول: إن الله حالّ في مكان؟

      لنه لو كان سبحانه حالا في مكان للزم ما يلي:

      إما أن يكون المكان سابقا على ذاته، تعالى الله عن ذلك، فيكون المكان أولى بالألوهية.

      وإما أن يكون المكان قديما مع ذات الله، فيلزم أن يكون مشاركا له في الألوهية

      وإما أن يكون المكان حادثا، وهنا يتوجه السؤال: أين كان قبل خلق ذلك المكان؟


      ما أعتقاد المؤمن في ذلك ؟

      ملجأ المؤمن من ذلك أن يعتقد: أن الله تعالى على ما عليه كان من قبل، لا يحيط به مكان، بل لا يحل في مكان، ولا تجري عليه الأحوال في زمان.

      ما معنى : أن الله مستو على العرش؟

      يقول الله تعالى: " الرحمن على العرش استوى" وليس معنى ذلك أنه جالس على العرش تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا، بل معنى استواء الله على العرش هو ملكه وقدرته على العرش، واستيلاؤه على كل شيء، فهو مستول على كل شيء،قاهر لكل شيء.

      كما يقال استوى فلان على بلاد، بمعنى استولى.

      فالله تعالى مستول على أكبر مخلوقاته وهو العرش، فهو مستول من باب أولى على ما هو دون العرش.

      ويراد بذلك أيضا الكناية كما يقال: جلس الحاكم على العرش، فلا يراد به حقيقة الجلوس، بل هو كناية عن قهره لرعيته، واستيلائه على البلاد.

    • أخي فتى البحرين ...... بارك الله فيك ... مرورك هنا سيترك معنى جميلا في قلبي...
      وأرجوا للجميع أخذ الفائدة والتعلم، فلا عذر لمن لم يتعلم...

      وللتنويه فقط...

      هذا الكتاب الذي أقوم بنقل فصوله لكم.... هو إستنادا لإجتهادات العالم الشيخ الإمام نور الدين السالمي رحمة الله....
    • بارك الله فيكم

      أخوتي الأحبة أبو عزان$$f و ونيس الروح$$f
      كم تسعد النفس برؤية أمثالكم هنا،أدام الله حبكم للعلم والقراءة ...

      وسأسعد بمتابعتكم تتابع تقديم فصول هذا الكتاب القيّم.... الذي ينبغي أن يدرسه كل مسلم ومسلمه، ليرتشف من كنوزه الهامة التي ستنجيه في الدنيا والآخرة بإذن الله إن عرفها وعمل بها ونشرها ..

      والحمد لله مصبحنا وممسينا...
    • خصائص سيدنا محمد علية الصلاة والسلام( الفصل الثالث)

      أذكر بعض الذي خص الله به سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم من الفضائل مميزا له عن بقية الرسل علسهم السلام.

      أ-جعله خاتم النبيين.

      ب-جعله رسولا إلى الثقلين الإنس والجن.

      ج-جعل رسالته هي الرسالة الخالدة.

      د-جعل جميع الانبياء يوم القيامة تحت لوائه عليه وعليهم الصلاة والسلام.




      ماذا يلزمنا تجاه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

      يلزمنا التأسي به صلى الله عليه وسلم.
    • جزاك الله خير
      أشهد أن لا اله الا الله
      لا معبود في الوجود الا أياااااااه
      كتاب الله هو الشامل والكامل .. فأن كبار المشايخ يأخذون منه

      سلمك الله على هذا الطرح
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • بارك الله فيكم

      أخي فتى البحرين$$f
      أختي الريم السعودي$$f
      وأخي just_f$$f

      بارك الله فيكم جميعا،،، سعيد بتواجدكم وتحفيزكم.... وإن شاء سنتابع الفصل القادم،، وأعذروا تأخري في الطرح لأشغال شغلتني قليلا.... ولكن إن شاء الله سأقدم الفصل الرابع اليوم بإذن الله.... فكونوا بإنتظاره.....


      وفقكم الله...:)
    • اليوم الآخر ( الفصل الرابع)

      ما المقصود باليوم الآخر؟وما حكم إيماننا به؟


      اليوم الآخر هو الموت فما بعده من بعث وحشر وحساب وجزاء. وحكم الإيمان باليوم الآخر واجب.

      ما الفرق بين: البعث والحشر والحساب والجزاء؟

      البعث هو: رجوع الأرواح إلى أجسادها بعد أن تلتئم الأجساد، ويتجمع رفاتها، وتعود كما أنشئت أول مرة، وتعود الحياة والحس إليها ، ويعود الوعي إلى أصحابها.

      الحشر: هو جمع الناس في الموقف العظيم.

      الحساب هو: مناقشة كل أحد على ما عمل من خير أو سوء.

      الجزاء هو: مجازاة كل أحد بما عمل، فمن عمل صالحا دخل الجنة، ومن عمل سيئا دخل النار.

      ماذا عن الميزان الذي يوضع يوم القيامة؟

      هو أمر عقلي وليس أمرا حسيا، أي أنه ليس هناك كفتان وعمود يقوم عليه الميزان، فتوزن الأعمال زنا محسوسا، إنما كل ما هنالك أن الله تبارك وتعالى يميز بين الخير والشر.

      ما الدليل على أن الميزان يقصد به الحق وليس ميزانا محسوسا؟

      الدليل على ذلك هو قول الله عز وجل في سورة الأعراف: " والوزن يومئذ الحق فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون"، وقوله تعالى: " ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين" ، فقوله تعالى: " القسط " بعد قوله: " الموازين" دليل على أن القسط هو المراد بالموازين، ويعني الحق والعدل، فالموازين هي نفس القسط، وليس الميزان كفتين وعمودا كما يقول الكثير من الناس.


      هل المقصود بالصراط جسر على متن جهنم؟

      ليس الصراط المعني جسرا كما قال الكثير، وما ورد من الأحاديث بأنه جسر على متن جهنم يراد به تصوير الحقيقة.

      وإنما المراد بالصراط: طريق الحق الذي يسلكه المؤمنون فيؤدي بهم إلى جنات النعيم.

      وسلوك المؤمنين لطريق الحق هو ما بين الشهوات العارمة، فلذلك كان هذا الصراط كأنما هو على متن جهنم، وليس هو في حقيقته جسرا على متن جهنم، وإنما هو طريق ما بين أشياء تدعوا إلى النار والعياذ بالله تعالى.

      ما الدليل من القرآن الكريم على أن الصراط ليس جسرا على متن جهنم؟

      يدل على ذلك قول الله تعالى: " اهدنا الصراط المستقيم" فالصراط المستقيم هو الحق بدليل قوله تعالى:"وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله"، وقوله تعالى:" قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم، دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين".

      ما مصير من أطاع الله؟ وما الدليل على ذلك من القرآن الكريم؟

      يجب علينا أن نؤمن بأن من يطع الله سبحانه وتعالى يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدا مخلدا فيها، والأدلة من القرآن الكريم كثيرة منها قول الله عز وجل:" إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية، جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه".

      إلى غير ذلك من الآيات الكريمة الدالة على أن المؤمنين لا يخرجون من جنات النعيم بل هم فيها خالدون، وأنهم لا يذوقون فيها الموت، وأنهم لا يصيبهم فيها حزن، ولهم فيها ما تشتهيه أنفسهم.


      ما مصير من يعصون الله تعالى؟

      المشركون وكذلك الذين لم يوفوا الإيمان حقه أي لم يتركوا السيئات، وأتوا ما أتوه من المعاصي وماتوا دون توبة لله منها؛ هؤلاء جميعا جزاؤهم يوم القيامة نار جهنم هم فيها خالدون.


      ما الدليل من القرآن الكريم على أن الذي يرتكب المعاصي ولو كان مسلما ثم مات ولم يتب يخلد في نار جهنم؟


      الأدلة كثيرة على ذلك منها:


      قول الله تعالى:" ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا".


      وقوله تعالى:" والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها وترهقهم ذلة ما لهم من الله من عاصم كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون".


      وقوله تعالى:" إن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم يصلونها يوم الدين وما هم عنها بغائبين"


      الذي يرتكب الكبائر ثم يموت ولم يتب منها، هل له شفاعة يوم القيامة؟

      الشفاعة إنما هي للمتقين، كما قال الله سبحانه وتعالى:" ولا يشفعون إلا لمن ارتضى" والله لا يرتضي الفجرة العصاة، ويقول الله سبحانة وتعالى:" واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة و لا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون"، ويقول سبحانه:" يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون"، فالخطاب هنا للمؤمنين، وكفى بذلك دليلا على أن الشفاعة لا تكون لمرتكب الكبائر، فإن المؤمنين يحذرون من التقصير في أوامر الله تعالى خشية أن يصابوا في ذلك اليوم بما يؤدي إلى الهلاك والعياذ بالله.

      ما معنى قول الله تعالى:" وإن منكم إلا واردها"؟

      هذا خطاب للكفار، لأن ما تقدم هو ذكر حالة الكفار الذين ينكرون البعث، فالله تعالى يقول في الآيات المتقدمة: " ويقول الإنسان أإذا ما ما مت لسوف أخرج حيا أولا يذكر الإنسان أنا خلقناه من قبل ولم يك شيئا فوربك لنحشرنهم والشياطين ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا، ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا" ثم خاطب بعد ذلك الكفار الذين ينكرون البعث فقال:" وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا"، وكان سياق الكلام يقتضي أن يقال: وإن منهم إلا واردها، ولكن تبارك وتعالى بعد أن توعدهم ذلك الوعيد الشديد، وذكر حالتهم وجه إليهم الخطاب بقوله:" وإن منكم إلا ورادها" على سبيل الالتفات من الغيبة إلى الخطاب، والالتفات أسلوب من أساليب الكلام العربي البليغ كما هو معروف، قد ورد في مواضع متعددة من القرآن الكريم.
    • بارك الله فيك أخي أبا عمر ،،،،

      وهو جهد مشكور للاخ سليمان قام فيه بتلخيص الغاية للإمام السالمي على شكل أسألة بسيطة غير معقدة يفهمها كل ذي لب ـــــ زلتكون منشأ أساسيا ورزكيزة يعتمد عليها الصغار والمبتدؤن ،،،،،

      وفقك الله أخي ،،،،

      سر وإنا على خطاك ماشون ولك متابعون ،،،
    • الكتب ( الفصل الخامس)



      لماذا يجب علينا أن نخص القرآن بالإيمان؟


      يجب علينا أن نخص القرآن بالإيمان نظرا إلى أننا يجب علينا أن نعمل بمقتضاه ولا يمكننا أن نعمل بمقتضاه إلا إذا خصصناه بالإيمان.




      هل الكتب السماوية مما خلق الله تعالى؟ أم أنها شيء قديم؟


      ليس شيء من هذه الكتب قديما، بل كلها مخلوق لله تعالى فكل شيء في هذا الكون هو مخلوق لله، يقول الله تعالى في وصف نفسه: "خالق كل شيء" ويقول تبارك وتعالى في وصف كتابه العزيز:" ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون" ويقول تعالى في وصفه أيضا : " وما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث إلا كانوا عنه معرضين فالقرآن الكريم منصوص على أنه محدث، وكذلك جميع الكتب المنزلة من عند الله، فهو تعالى خلقها وكونها على حسب مشيئته،ومن بين الأدلة على ذلك أن الله تعالى يصف القرآن بأنه كتاب منزل، وكتاب محكم، وكتاب مفصل، إلى ما وراء ذلك من الصفات التي تدل على خلقه، فإنها آثار للصنعة، وآثار الصنعة دليل على أن ما حلت به مخلوق لله تعالى.
    • دعوة الى الحوار

      السلام عليكم
      هل استطيع ان ادخل معك في المناقشة يا صاحب الموضوع
      لانه الكلام الذي ذكرته لا يتنسب مع عقيدة اهل السنة والجماعة
      واتمنى ان يكون الحوار في ضوء الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح لانريد فلسفة ولانريد كلام بدون دليل ..
      فهل تقبل منى الدعوة للمناقشة في هذا الموضوع اما لا اتمنى الرد علي بسرعة لانه الكلام المذكور متاقض مع الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح
    • سداب القلب كتب:

      السلام عليكم

      هل استطيع ان ادخل معك في المناقشة يا صاحب الموضوع
      لانه الكلام الذي ذكرته لا يتنسب مع عقيدة اهل السنة والجماعة
      واتمنى ان يكون الحوار في ضوء الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح لانريد فلسفة ولانريد كلام بدون دليل ..

      فهل تقبل منى الدعوة للمناقشة في هذا الموضوع اما لا اتمنى الرد علي بسرعة لانه الكلام المذكور متاقض مع الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح




      شكرا لك على المرور، وأعذرني لن أناقشك أبدا....
      نعم أعرف أن هذه العقيدة تختلف معك، لأنها عقيدة تخص الإباضية، المذهب الذي ينتمي إليه سلطان البلاد ومعظم أبناء الحكومة المخلصين، ونحن نعرف أنك وغيرك قد لا يتفق، ولهذا لا فائدة في نقاشنا، لدينا علماء ومفتي عام للسلطنة ونحن نستمد علومنا منهم ... ولهذا نحن في غنى عن تصحيح أحد منكم لنا،،،
      وشكرا جزيلا...

      أخوك أبو عمر
    • موضوع أكثر من مميز أخي
      هل لك أن تذكر شيئا عن علامات الساعة من (الدجال الأعور) وظهور ( النبي عيسى عليه السلام) ان وُجِد في الكتاب؟
      وجزاك الله خيرا على جهودك
      ماتفكر فيه .. ستحصل عليه .. !!
    • نــــ الأمل ـــــور كتب:

      موضوع أكثر من مميز أخي
      هل لك أن تذكر شيئا عن علامات الساعة من (الدجال الأعور) وظهور ( النبي عيسى عليه السلام) ان وُجِد في الكتاب؟
      وجزاك الله خيرا على جهودك


      إن شاء الله يا أختي نور الأمل.... سنكمل نقلنا لفصول الكتاب...
      وعلى ما أحسب... ليس هناك تتطرق لموضوع ظهور النبي عيسى وعلامات الساعة في هذا الكتاب... ولكن بإذن الله سأنقلها لك من كتب أخرى,,,,,

      بارك الله فيك...:)
    • الإيمان ( الفصل السادس)

      ما معنى الإيمان في اللغة؟

      هو التصديق، ومنه قوله تعالى : " وما أنت بمؤمن لنا".

      ما معنى الإيمان في الشرع؟


      هو العقيدة الراسخة، وما يلزمها من قول وعمل.


      ما المقصود بعبادة الله؟

      عبادة الله لا تنحصر في هذة الأشياء التي أصطلح على تسميتها عبادات كالصلاة والزكاة والصوم والحج، وإنما عبادة الله الخضوع المطلق لله، فيعني ذلك أن يكون الذي يأتي بالشهادتين واقفا عند حدود الله، راجيا فضل الله، خائفا من عقابه، مسارعا إلى مرضاته، متجنبا كل ما يغضبه، وبهذا يكون مؤديا حقيقة الإيمان.

      أذكر أدلة من نصوص القرآن الكريم على أن الإيمان قول وعمل.

      من ذلك ما جاء في كتاب الله تعالى من التعبير عن الأفعال بكلمة الإيمان، فالله يقول:" وما كان الله ليضيع إيمانكم"، أي ليضيع صلاتكم، وكذلك ما وصف الله تعالى به المؤمنين من الأمور العملية، فالله تعالى يقول:" قد أفلح المؤمنون، الذين هم للزكاة فاعلون، والذين هم لفروجهم حافظون، إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين".


      فهذة صفة المؤمنين، ويقول سبحانه: " إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون"، ويقول سبحانه مبينا أن صاحب الإيمان الحق لا يصر على كبيرة مثل سفك الدماء:" وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطئا"، يعني أن المؤمن لا يتعمد قتل المؤمن، وهذا يعني: نفي الإيمان عمن قتل المؤمن، ومثل ذلك يقال في بقية الكبائر.

      أذكر أدلة من السنة على أن الإيمان قول وعمل؟

      يقول النبي عليه الصلاة والسلام: ( الإيمان بضع وستون شعبة) وفي رواية : ( بضع وسبعون شعبة، أعلاها كلمة لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق)، ويقول عليه أفضل الصلاة والسلام: ( ليس بمؤمن من بات شبعان وجاره جائع)، ويقول صلى الله عليه وسلم: ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) ، وهذا دليل على أن الإيمان عقيدة راسخة في النفس،وتلفظ باللسان بما يؤكد تلك العقيدة، وعمل بالأركان بما يقتضيه من طاعة الله.

      ما قواعد الدين؟

      القواعد هي الأسس، فقواعد البيت مثلا: أسسه، وقواعد الدين أسسه التي لابد منها في بناء الدين وتكوينه.

      وللدين أربع قواعد هي:

      أولا: العلم: فمن لم يعلم حكم الشيء لا يمكنه أن يأتي به على وجهه المشروع، ومن لا يعلم حقيقة الشيء لا يمكن أن يأتي به على طريقته المشروعة، فالعلم لابد منه.

      ثانيا: العمل: لأن العمل هو ثمرة العلم، فالعلم نفسه لا يكفي بدون عمل.

      ثالثا: النية: لأنها روح العمل، والعمل بدون نية هباء كما يدل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( الأعمال بالنيات، ولكا امرئ ما نوى).

      رابعا: الورع: وهو تجنب ما لا بأس به من مخافة الوقوع فيما فيه بأس، ويعني ذلك ترك محارم الله سبحانه وتعالى، وترك ما يمكن تركه من مكروهات الدين.

      ما أركان الدين؟

      أركان الدين أربعة:


      أولها: الرضا بقضاء الله.

      ثانيها: الفويض لحكم الله.

      ثالثها: التسليم لأمر الله.

      رابعها: الاتكال على الله.

      ما الفرق بين القواعد والأركان في الدين؟

      القواعد هي الأسس التي يقوم عليها البناء، والأركان هي العمد التي يشتد بها. فالمقصود بقواعد الدين: الأسس التي يقوم عليها الدين والمقصود بأركان الدين: العمد التي ينبني عليها الدين.

      وبهذا يتضح أن الأركان نفسها هي بحاجة إلى القواعد؛ إذ لا تقوم إلا عليها، والدين كالبناء لا بد له من أسس وقواعد.

      ما مسالك الدين؟

      مسالك الدين هي أقسام الإمامة، وهي القيادة الدينية السياسية، وهي أربعة مسالك أو أقسام أو مراحل:

      أولها: الظهور، ثانيها: الدفاع، ثالثها: الشراء، رابعها: الكتمان.

      ما المراد بالظهور؟


      هي المرحلة التي يكون فيها أمر المسلمين قد تجلى وظهر، وقويت شوكتهم، ولم يخافوا من عدو، فإنهم يتفقون على واحد منهم يقدمونه إماما لهم، بحيث يتمكن من تطبيق الشريعة، وإنفاذ الأحكام، وإقامة الحدود، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والقبض على يد الظالم، ونصرة المظلوم، وكل ما يقتضيه الدين الإسلامي من النواحي السياسية والاجتماعية..


      متى كان أسمى عهود الظهور؟

      كثيرا ما يضربون المثل لذلك بعهد الخليفتين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، لأن أمر المسلمين في عهد هذين الخليفتين كان قويا، ولم ينازعهم فيه منازع، وكانت الأمة في عافية من الفتنة، آمنة من الشقاق والخلاف.




      سنستكمل نقل ما تبقى لهذا الفصل في وقت لاحق بإذن الله، وذلك لضيق الوقت وطول الفصل...
    • حقيقة الامر قرأت شرح قصيدةغاية المراد ولكن لم استوعب كل الامور لذلك اتمنى من اخي ارابيك ان يبسط لنا اكثر ,,

      وبارك الله لك ,,,

      اخوك النورس الحزين ,,
      اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك الوطن ليس فـندقاً نغادره حين تسوء خدمته ولا مطعماً نذمه حين لا يروق لنا الطعام الذي يقدمه الوطــــــن هو الشرف والعز والإنتماء والــــــولاء الوطن إن لم يكن دنيانا فلا خير في عيش بلا وطن
    • هدوء الأمواج كتب:

      بارك الله فيك أخي أبا عمر ،،،،



      وهو جهد مشكور للاخ سليمان قام فيه بتلخيص الغاية للإمام السالمي على شكل أسألة بسيطة غير معقدة يفهمها كل ذي لب ـــــ زلتكون منشأ أساسيا ورزكيزة يعتمد عليها الصغار والمبتدؤن ،،،،،


      وفقك الله أخي ،،،،



      سر وإنا على خطاك ماشون ولك متابعون ،،،




      السلام عليكم
      مكن سول من هو هذا المام السالمي ؟؟؟
      لا اعرف امام بهذا الاسم من قبل ارجوا من الاخوة تعرف هذا الامام ؟؟؟؟
      واتمنى ان يكون مع التعريف اسم المؤلفات التىهى من تاليف هذا الامام ؟؟
      وما هو الشي الذي قدمة للامة الاسلامية ؟؟

      لان العلماء يعرف بكتبه التى هو كتبها ....

      اتمنى من الاخوة ان يعرفوانا بهذا الامام

      مع الشكر
      اخوكم في الله محب الصحابة
    • محب الصحابة كتب:

      السلام عليكم
      مكن سول من هو هذا المام السالمي ؟؟؟
      لا اعرف امام بهذا الاسم من قبل ارجوا من الاخوة تعرف هذا الامام ؟؟؟؟
      واتمنى ان يكون مع التعريف اسم المؤلفات التىهى من تاليف هذا الامام ؟؟
      وما هو الشي الذي قدمة للامة الاسلامية ؟؟

      لان العلماء يعرف بكتبه التى هو كتبها ....

      اتمنى من الاخوة ان يعرفوانا بهذا الامام

      مع الشكر
      اخوكم في الله محب الصحابة

      وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
      الامام نور الدين السالمي له العديد من المؤلفات
      تقدر تحصل معلومات عنه هنا >>
      http://www.istiqama.net/olama/noor-aldeeen-alsalimi-2.htm
      واذا عندك اي سؤال .. تفضل
      ماتفكر فيه .. ستحصل عليه .. !!
    • شكرا لك أختي نور الأمل على التوضيح..:)
      ( الإمام نور الدين السالمي هو أحد أكبر علماء الإسلام في عمان، له مؤلفات كثيرة جدا، وسأضع لك سيرته هنا،، )


      أخي العزيز النورس الحزين( إن شاء الله سأحاول وضع الشرح، إن وجدت الفرصة، لأني بعد غد مسافر بإذن الله)
    • إهداء لأخي محب الصحابة

      نبذة عن سيرة الإمام نور الدين السالمي

      (أ) اسمه ونسبه :

      هو الإمام الشيخ قائد النهضة الصادقة ، والحركة العلمية الواعية العلامة ، المحقق ، والمجتهد المطلق ، الولي عبد الله بن حميد بن سلوم ( بضم السين وتخفيف اللام ) بن عبيد بن خلفان بن خميس السالمي الضبي .
      فهو ( رحمه الله ) من قبيلة السوالم الموجودة في أنحاء متفرقة من عمان ، ولكنها لم تشتهر ولم يكن لها صيت إلا بعد بزوغ فجره وظهوره على الساحة .
      ويرجع أصل هذه القبيلة إلى نزار بن معد بن عدنان ، فالشيخ وقبيلته إذن عدنانيو النسب .

      (ب) كنيته ولقبه :
      (1) - كنيته
      :
      كني الإمام نور الدين السالمي بكنيتين :
      أولاهما : يكنى بأبي محمد وذلك نسبة إلى أكبر أبنائه محمد بن عبدالله السالمي .
      ثانيهما : يكنى بأبي شيبة نسبة إلى لقب ابنه الأكبر الذي كان يلقب بالشيبة وقد اشتهر بذلك حتى إن الإمام أبا مسلم البهلاني ناداه في إحدى مراثيه بقوله :

      يا أبا شيبة من أرجو لها ** حسبي الله إذن عز وجــــــل
      يا أبا شيبة عزّ الملتقـى ** وقطين الرمس مقطوع النقـــــل
      يا أبا شيبة عزّت حيلة ** دفاع الموت أو وصل الأجل

      (2) لقبه :
      اشتهر الإمام السالمي بلقب (نور الدين) ، وله ألقاب أخرى ، تدل في جملتها على شموخه في العلم ، ومكانته بين أعلام وأعيان عصره ، فعلى سبيل المثال ، يلقب أيضا بـ(شمس العصر) ، كما جاء في قصيدة للشيخ سعيد بن حمد الراشدي بعثها إليه يقول فيها:
      الله أكبر يالشمس العصر قد ** كملت لديك صفات أهل المعرفة

      كما يلقب أيضا بوحيد الدهر ، وفريد العصر ، والعلامة المحقق ، والحبر المدقق ، فخر المتأخرين ، وغيرها من الألقاب ، التي اشتهر بها بين الخاص والعام ، كالمجتهد المطلق ، ومجدد القرن الرابع عشر ، كما ورد ذلك في بعض الأسئلة الموجهة إليه من علماء عصره .

      (ج) مولده :
      ذكر أكثر المترجمين للإمام أنه ولد سنة 1286هـ الموافق 1869م ومع الأسف ليس هناك تحديد يذكره هؤلاء لليوم ولا للشهر ويذهب بعض أحفاد الإمام الى أن مولده كان سنة 1284هـ.
      ولم يذكر هؤلاء كلهم أي مستند علمي بنوا عليه رأييهما ، والظاهر أن مولده كان سنة 1288 هـ بدليل أن ابن المترجم له ذكر أن أول مصنف قام الإمام النور السالمي بتأليفه سنة 1305هـ ، وكان عمره حينئذ سبعة عشر عاما فيكون مولده كما ذكرنا.




      (2)



      (دـ ) نشأته وحياته العلمية :

      بدأ الشيخ حياته في بلده الحوقين التابعة لأعمال الرستاق ، وفي هذه القرية بدأ الشيخ يتعلم على يد والده القرآن الكريم ومبادئ الدين الحنيف ، كما هي العادة ، ثم نشبت نار الخلاف بين قبيلته السوالم وقبيلة الخضور فهاجرت قبيلة الشيخ تاركة الحوقين إلى بلدة (الخبة) من بلدان الباطنة فلبث بها الشيخ إلى ما شاء الله من الزمان ، وما هي إلا أيام من الدهر حتى هاجر الشيخ منها إلى الرستاق حيث منبع العلم والعلماء حينئذ وهناك وجد الشيخ ضالته وبدأ ينتقل بين مشائخها الكبار كالشيخ راشد بن سيف اللمكي الذي كان يدرس في مسجد قصرى .

      لما كان الشيخ ابن اثنى عشر عاما فقد بصره ولكن الله عوضه ببصيرة تدرك الأشياء وحافظة جبارة تحفظ كل ما تسمع . وتمر الأيام على الشيخ وهو يدرس بالرستاق وبدأت تظهر علامات النبوغ لمشائخه ، فلاحظ الشيخ اللمكي في تلميذه سرعة الفهم وقوة الذكاء ، والحفظ الغريب ، فأعجب به الشيخ وبدأ يقدمه على زملائه ، ومن ذلك أنه رآه مرة يقرأ في كتاب لامية الأفعال فأخذ الإستغراب من الشيخ مأخذه وقال له كيف تقرأ ما لا تفهمه ؟ فقال : إنني أفهمه وأستطيع أن أشرح ما قرأت فلما شرح له استغرب أكثر من قبل
      وهكذا أخذ الإمام النور السالمي ينتقل بين جنبات الرستاق العامرة بالعلماء وأهل العلم حتى أصبح ممن يشار إليهم وهناك بدأ بالتأليف وهو ابن سبعة عشر عاما وكان ذاك عام 1305هـ
      وإذا العناية لاحظتك عيونها ** نم فالمخاوف كلهن أمان

      رحلته إلى الشرقية :

      كان الإمام نور الدين السالمي وهو بالرستاق يسمع عن الشيخ المحتسب المجاهد صالح ابن علي الحارثي ( رحمه الله ) أحد أقطاب عمان في ذلك العصر الذي كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فأعجب بسيرته فشد رحله إليه سنة 1308 هـ ، وكان أول ما وصل إلى الشرقية أقام عند الشيـخ سلطان بن محمد الحبسي في بلد المضيبي من شرقية عمان ، ومنها ذهب ليزور الإمام المحتسب صالح بن علي ، وفي أثناء الجلسات معه أعجب الإمام المحتسب بنور الدين السالمي وطلب منه أن ينتقل إليه ليسكن بجواره .
      فوجد الشيخ ضالته وهناك أقام متعلما ثم مدرّسا فألف وعلّم وخرج على يديه أفذاذ عمان الذين ذاع صيتهم وما زالت بركاتهم تنهمر على عماننا إلى يومنا هذا .

      وفي سنة 1314هـ توفي الشيخ المحتسب صالح بن علي الحارثي (رحمه الله) فكان لوفاته الأثر الكبير على النور السالمي ، فأصبح الحمل عليه أثقل من قبل والمعاناة في أمور المسلمين أكثر من ما مضى ، وتمر الأيام وتتعاقب الشهور والأعوام والنور السالمي قائم بدور رائد الإصلاح معلما ومنبها حتى عام 1323هـ ففكر في الذهاب إلى أداء فريضة الحج وهناك إلتقى بعلماء الإسلام من مختلف المذاهب وتناقش معهم فيما يخص المسلمين فاطلع على كثير مما يحيكه أعداء الإسلام ضد المسلمين وخاصة ضد رواد الإصلاح ، وفي رحلته هذه اطلع على كثير من علوم الحديث واقتنى كثيرا من كتبها ثم عاد أدراجه إلى عمان لمواصلة مشوار نشر العلم والقيام بالإصلاح السياسي فبدأ بالاتصال بالأعيان في مختلف الأماكن من عمان للقيام بأمر الإمامة حتى وفقه الله .
      فعقدت الإمامة لإمام العدل والإحسان سالم بن راشد الخروصي ( رحمه الله) .