مصطلحات اجتماعية

    • مصطلحات اجتماعية

      السلام عليكم

      بروليتاريا Proletariat

      كان هذا المصطلح يشير في الأصل إلى أدنى الطبقات الاجتماعية في روما القديمة ،ولكنه استخدم فيما بعد ليعني احتقار الأشخاص من الطبقة الدنيا في أي مكان إلى أن جاء ماركس واستخدمه بدقة للإشارة إلى عمال الصناعة الريفيين والحضريين على السواء ،الذين ينبغي عليهم أن يعملوا لكي يعيشوا لأنهم لا يملكون أي راسمال ،وهم في حالة قريبة من الفقر لأنهم يشتغلون بالأعمال اليدوية في الصناعة،وهي الطبقة التي تقف في مواجهة البرجوازية .



      برجوازية Bourgeoisie

      أصل الكلمة فرنسي ،واستخدمت في العصور الوسطى للإشارة إلى الطبقة الوسطى للمواطنين الفرنسيين خاصة لأحرار المدن ،وكان هؤلاء الناس يمكن تميزهم عن المزارعين من ناحية وطبقة النبلاء من ناحية أخرى،وترمز البرجوازية إلى طبقة التجار وأصحاب الأعمال والمحلات العامة ...واستعمل كارل ماركس لفظ برجوازية في الإشارة إلى الطبقة التي يملك راس المال ،وهو يرى ان هناك علاقة عداء متزايدة بين طبقة البروليتاريا وطبقة البرجوازية ، وفي النهاية ستنتهي البرجوازية وستقوم ديكتاتورية البروليتاريا .



      ايديولوجية Idelogy

      استعملت كلمة ايديولوجية لأول مرة عن طريق قائد الخيالة والفيلسوف الفرنسي ديستودي ترس (1755-1836) في كتابه عناصر الايديولوجيه،وقصد بها علم الأفكار –حقائقها وأخطارها- من خلال نظرية نقدية لعمليات العقل الحقيقة ،وقد أصبحت الكلمة بسرعة كلمة شائعة بصفة عامة ،ولا تعني علم الأفكار ولكن تعني نظام من الأفكار والعواطف والاتجاهات بالنسبة للعالم والمجتمع والإنسان،وقد طبق المفهوم أكثر ما طبق في السياسة وتحرك من خلالها العمل السياسي واكتسب شرعيته.



      ديموجرافيا " علم السكان" Demography

      يعرفها قاموس هيئة الأمم المتحدة بأنها " الدراسات العلمية للسكان فيما يتعلق أساسا بحجمهم ،بنائهم،ونموهم "
      وفي هذه الأيام تستعمل الكلمة عادة لتشير إلى دراسة الظواهر المتصلة بالمخلوقات البشرية مثل: المواليد ،الزواج،الوفيات، الهجرة ، كما تتضمن دراسة الطرق الإحصائية والعلاقات القائمة بين السكان،وكذلك العوامل التاريخية والاجتماعية المؤثرة في الحركات السكانية.



      اليوتوبيا Utopia

      نموذج من الفلسفة المثالية يرمي إلى خلق دولة ومجتمع مثالي يتفانى الأفراد في خدمته بغية تحقيق أهدافه المثالية،التي رسمها وخطط لها مقدماً...
      واليوتوبيا تنعكس في أفكار أفلاطون وغيره من الفلاسفة المثاليين،فضلاً عن أنها قد توجد في القصص الخيالية للعلم الحديث...

      كما قد تستخدم صفة اليوتوبيا على جميع الأفكار والأوضاع والملابسات التي لا تروق للمفكر أو الكاتب أو لأي إنسان آخر،فجميع الأفكار والمبادئ السياسية والاجتماعية والفلسفية التي لا يمكن قبولها أو تطبيقها على المجتمع يمكن تسميتها بالأفكار والمبادئ اليوتوبية،نظراً لبعدها عن الواقع والحقيقة...



      اليوجينيا ( علم تحسين النسل) Eugenices

      هو العلم الذي يدرس العوامل والمتغيرات التي تستطيع تحسين الصفات العنصرية للأجيال القادمة أو تخلفها مهما كانت هذه الصفات جسمانية أو عقيلية،وقد تطورت دراسة هذه العلم بعد اعتماده على قوانين الوراثة ودراسته للعوامل التي تؤثر على الزيجات البشرية،وتحدد معدلات الولادة،ودائما ما تتعارض الأفكار والمبادئ التي يعتقد بصحتها علماء اليوجينيا مع مبادئ العدالة والمساواة الاجتماعية،خاصة عندما تهدف إلى تحسين السلالات البشرية عن طريق الأفراد الذين يمكنهم توريث صفات معينة لاحدى السلالات التي يسود الاعتقاد بأنها نقية ،ويمنع تكاثر الأفراد الذين لا تتوفر فيهم هذه الصفات...



      تنشئة اجتماعية Socialization

      هي العملية التي يتم بها نقل الأدوار والقيم والمهارات والمعلومات والمعايير الثقافية لإلى الفرد عضو المجتمع،وهي إعداد الفرد منذ ولادته لأن يكون كائناً اجتماعيا وعضواً في مجتمع معين.


      تكامل اجتماعي Social integration

      تكيف الجماعات والأفراد بطريقة تؤدي إلى تكوين مجتمع منظم بحيث تؤدي هذه الجماعات ،أو هؤلاء الأفراد أوجه النشاط الذي ينصرفون إليه بأقل قدر من التوتر والنزاع.


      حِراك اجتماعي Social Mobility

      هي الدرجة التي يسمح بها المجتمع أو يشجع أو يجبر أفراده على تغيير مكانتهم ومستواهم الجغرافي والسكني والاقتصادي والاجتماعي أو توجهات قيمهم الثقافية.
      ففي المجتمعات الحديثة هناك ترتيب تسلسلي للمراكز الاجتماعية بحيث تزداد امتيازات الثورة والقوة والاحترام كلما صعدنا أعلى التسلسل الهرمي ،ويستطيع إي شخص الانتقال من مركز اجتماعي إلى آخر اعتمادا على ما يكسبه من وسائل في متناول يده.


      إصلاح اجتماعي Social reform

      أنشطة تصمم لإعادة ترتيب المؤسسات الاجتماعية أو الطريقة التي تعمل بها لكي تحقق عدالة اجتماعية أكبر أو تغيرات أخرى مرغوبة،وينطبق التعبير في معظم الحالات على الجهود التي تحد من الفساد الحكومي أو عدم المساواة البنائية مثل التفرقة الطبقية أو العنصرية.



      الضبط الاجتماعي Social Control


      يشير مصطلح الضبط الاجتماعي إلى كل وظهر من مظاهر ممارسة المجتمع للسيطرة على سلوك أفراده،وما يستخدمه من الأساليب والوسائل لمساعدتهم على التكيف مع ما هو سائد في مجتمعهم من معايير وقيم وقواعد للسلوك والتفكير والعمل.




      التغير الاجتماعي Social Change

      يشير التغير الاجتماعي إلى التغير أو الاختلاف الذي يطرأ على البناء الاجتماعي أو العلاقات الاجتماعية في المجتمع والتنظيم الاجتماعي ،ويتضمن التغير الذي يطرأ على: معدلات المواليد والوفيات، حجم الأسرة،والأدوار الاجتماعية،نمط العلاقات بين الأفراد،العلاقات بين العمال وأصحاب الأعمال، المركز الاجتماعي والمكانة الاجتماعية للمرأة، العلاقات الأسرية التوزيع السكاني لأفراد المجتمع أو التركيبة السكانية للمجتمع.




      التوازن الاجتماعي Social Equilibrium



      يشير إلى حالة الانسجام التي يحققها النسق ،بمعنى انه في حالة سوية (تكيف) من الانسجام الداخلي مع البيئة الخارجية،فكل تغيير يحدث في جزء من النسق لابد أن تتبعه تغيرات توافقية في الأجزاء الأخرى ليتحقق التكامل.



      التماسك الاجتماعي Social Cohesion


      يستخدم المصطلح بصفة عامة للإشارة إلى جاذبية الجماعة لأفرادها والقوى التي تعمل على استمرارية انتماء أفرادها،أي العوامل والقوى التي تعمل على المحافظة على وحدة الجماعة واستمراريتها في تحقيق أهدافها.



      التمايز الاجتماعي Social Differentinon

      يشير مصطلح التمايز الاجتماعي إلى تباين المراكز والأدوار الاجتماعية نتيجة للتخصص وتقسيم العمل،ويعد تمايز الأدوار الاجتماعية وظيفياً ،مطلباً أساسيا للنظم الاجتماعية ،فتمايز الادوار يؤدي إلى تكاملها وظيفياً ،كما قد يشير المصطلح إلى تمايز الأدوار المعطاة Ascribed Roies مثل دور الرجل والمرأة ،ودور الفرد المرتبط بطبقته الاجتماعية الاقتصادية أو تمايز الطبقات الاجتماعية في المجتمع..



      تفكك اجتماعي Social Disorganization

      يشير مصطلح التفكك الاجتماعي إلى التصدع الذي يطرأ على العلاقات الاجتماعية أو البناء الاجتماعي أو وحدات النسق الاجتماعية،والتفكك الاجتماعي لا يكون كاملاً ولكنه نسبي ، وقد يشير المصطلح أيضا إلى انهيار الضوابط الاجتماعية أو إلى الانحراف عن المعايير والقيم السائدة في المجتمع والمقررة لسلوك أفراده..



      التفاعل الاجتماعي Social Interaction


      يشير التفاعل الاجتماعي إلى التأثيير المتبادل بين الأفراد من خلال عملية الاتصال أو الاستجابة المتبادلة بين الأفراد في موقف علاقة اجتماعية ،والفرد في ثقافته في عملية تفاعل مستمر مع الآخرين الذين يتواصل معهم في المواقف الاجتماعية المختلفة..



      المعايير الاجتماعية Social Norms

      يشير المصطلح إلى القواعد المتعارف عليها في المجتمع ،التي تحدد وتنظم سلوك الأفراد فيه
    • نديم الرؤيه كتب:

      السلام عليكم

      بروليتاريا Proletariat





      برجوازية Bourgeoisie





      ايديولوجية Idelogy





      ديموجرافيا " علم السكان" Demography






      الي يده.


      إصلاح اجتماعي Social reform



      شكر على هذه المعلومات ....... والمصطلحات التي بدأنا بتداولها دون تحديد تام لمعناها








































    • مصطلحات مفيدة تنطوي تحت معاني عديدة وتحتاج في تقسيماتها
      الى تركيز بماهيتها
      لك مني كل الود
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • العلم / Science

      شكل للوعي الاجتماعي يمثل نسقا متطورا – تطورا تاريحيا – من المعرفة التي يصير التحقق من صدقها وتحديدها على نحو أكثر دقة خلال خبرة المجتمع العملية. وتكمن قوة المعرفة العلمية في طابعها العام وكليتها وضرورتها وصدقها الموضوعي. والعلم – على النقيض من الفن الذي يعكس العالم في صور فنية – يدرك العالم في مفاهيم بواسطة التفكير المنطقي. وعلى النقيض مباشرة مع الدين يقيم العلم نتائجه على الوقائع. وتكمن قوة العلم في تعميماته، فهو فيما يتجاوز العرض والارتجال يجد ويدرس القوانين الموضوعية، التي بدونها يكون النشاط العملي الواعي والغرضي مستحيلا . وحاجات الانتاج المادية ومتطلبات تطور المجتمع هي القوة الدافعة للعلم. ويكمن تقدم العلم في انتقاله من وصف العلاقات العلية المتتابعة البسيطة نسبيا والروابط الجوهرية، إلى صياغة قوانين أكثر عمقا وأساسية للوجود والتفكير. ولا يلغي جدل المعرفة العلمية والاكتشافات والنظريات الجديدة النتائج السابقة ولا ينفي صدقها الموضوعي، وإنما هو يرسم حدود تطبيقها ويحدد مكانها في النسق العام للمعرفة العلمية. ويرتبط العلم ارتباطا وثيقا بالنظرة الفلسفية العامة للعالم، التي تسلحه بمعرفة بأعم القوانين التي تحكم تطور العالم الموضوعي، وبنظرية المعرفة وبمنهج في البحث. والمثالية تفضي بالعلم إلى طريق اللاادرية الأعمى وتـُخضِعه للدين. وفلسفة المادية الجدلية هي وحدها القادرة في يومنا الحاضر على أن تكفل التناول الصحيح للواقع، وفتح السبيل إلى تعميمات واسعة ومثمرة. ويؤثر العلم بدوره تأثيرا عظيما في مجرى تطور المجتمع، باعتبار أنه ينشأ عن متطلبات النشاط الانتاجي للمجتمع، وطبقا للتأثير المنبه الدائم لهذا النشاط. والانتاج اليوم لا يمكن تصوره بدون العلم الذي ينمو دوره باطراد. ومع تقريب العلم أكثر إلى الانتاج في عملية بناء الأساس المادي والتقني للشيوعية، فإنه يصير قوة انتاجية مباشرة للمجتمع.

      علم الاجتماع / Sociology / Sociology


      علم المجتمع والقوانين التي تحكم تطوره ويرجع بدء ظهور النظريات الاجتماعية (السوسيولوجية) إلى الزمن القديم البعيد. فقد حاول موتزو وديمقريطس وأفلاطون وأرسطو وابيقور ولوكريتيوس فهم أسباب التغيرات الاجتماعية والقوى المحركة في حياة الناس، وأسباب الانتفاضات الاجتماعية وأصل الدولة والقانون، وأشكال النظام الاجتماعي والسياسي الأمثل، الخ. وقد ظهرت في الأزمنة الاقطاعية نظريات اجتماعية دينية مبنية على العقائد الجامدة للكنيسة وممثلة لمصالحها. وكان دعاة علم الاجتماع (السوسيولوجيا) في ذلك الوقت هم القديس أوغسطين وتوما الاكويني. وفي زمن انحلال المجتمع الاقطاعي وبزوغ الرأسمالية ظهرت تعاليم اجتماعية موجهة ضد النظرة اللاهوتية إلى التاريخ والمجتمع، على النحو الذي مثله ابن خلدون وماكيافيللي. وترجع أولى المحاولات لمعالجة التاريخ كسيرورة محكومة بالقانون إلى فيكو ومونتيسكيو وفولتير وروسو وهيردر في القرنين السابع عشر والثامن عشر؛ وقد وضعوا نظرياتهم الاجتماعية في صورة فلسفة للتاريخ. وفي زمن التطور الصاعد للرأسمالية قدم عدد من المؤرخين البورجوازيين (أوغسطين تييري، فرانسوا غيزو، وفرانسوا مينيه) بعض أفكار عميقة حول القوانين الاجتماعية وصراع الطبقات. وكان التصور الجدلي الذي قدمه هيغل – والذي وصف التاريخ كسيرورة ضرورية ومحكومة بالقانون – هو ذروة الفكر الاجتماعي في حقبة ما قبل الماركسية. بعد ذلك بذل كونت – الذي صك اصطلاح « علم الاجتماع » (السوسيولوجيا) – كل جهده ليبني على أساس مثالي « علم اجتماع علمي » يكشف قوانين أبدية وثابتة للمجتمع الإنساني مماثلة لقوانين العلم الطبيعي. وقبل بزوغ الماركسية كان علم الاجتماع يتميز – فوق كل شيء – بتناول مثالي وميتافيزيقي لتفسير الظواهر الاجتماعية. فقد ذهبت النظريات السابقة على الماركسية إلى أن تاريخ نشاط الإنسان تدفعه حوافز مثالية، ومن ثم فإنها أغفلت الأساس المادي للمجتمع. لهذا السبب فإنها كانت عاجزة عن فهم قوانينه، وعلاوة على هذا لم تأخذ في حسابها نشاط الجماهير. أما الذين أكدوا على دور الجماهير وصراعها ضد علاقات الاستغلال فكانوا ثوريين ديمقراطيين من أمثال هيرزن وتشيرنيشفسكي الخ . وكان ماركس وانجلز هما مؤسسي الاجتماع المادي، الذي خلق نظرية المادية التاريخية. وقد وضعا أيديهما على الأساس المادي الحاسم الحقيقي للمجتمع وعلاقات الانتاج، واكتشفا القوانين الموضوعية للتاريخ والمجتمع، وبرهنا على أن تطور المجتمع سيرورة تاريخية طبيعية تتابع فيها التشكيلات الاقتصادية الاجتماعية الواحدة بعد الأخرى، وتنبآ بالحلول الحتمي للشيوعية محل الرأسمالية. وقد نازع علم الاجتماع البورجوازي – في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين – في صدق المادية التاريخية، وعارضوها بعديد من المدارس الاجتماعية غير العلمية (نفسية، عضوية، جغرافية، بيولوجية، عنصرية، الخ). وقالت هذه المدارس بأبدية الرأسمالية والاستعمار وروجت للتفاوت العنصري. ومعظم التيارات الاجتماعية (السوسيولوجية) في البلدان الرأسمالية مثالية وميتافيزيقية. وهي – كقاعدة عامة – تفند القوانين الاجتماعية الموضوعية والتقدم التاريخي، والأفكار التقدمية التي ظهرت في الماضي، وتدافع عن النظام الرأسمالي البالي ضد أفكار الاشتراكية والشيوعية. وهي في عمومها تيارات لاعقلانية ولاأدرية، لأنها تذهب إلى أن من المستحيل خلق نظرية اجتماعية (سوسيولوجية) عامة، وترفض البصيرة العلمية وإمكانية الارشاد المخطط للمجتمع، وتروج للنزعة التجريبية. وقد انقسم علم الاجتماع في البلدان الرأسمالية إلى عدد من علوم الاجتماع المتخصصة (علم الاجتماع الصناعي، وعلم الاجتماع الريفي، وعلم اجتماع الأسرة، وعلم اجتماع الأمراض العقلية، والميكروسوسيولوجيا، وما إلى ذلك). أما فيما يتعلق بمناهج البحث فإن علم الاجتماع البورجوازي المعاصر يتميز – كقاعدة عامة – بالتعددية التلفيقية التي ترفض وحدة المجتمع باعتبارها أساسه المحدد له. وتؤيد التفاعل الفوضوي بين عوامل متعددة. واليوم فإن مهمة علم الاجتماع الماركسية هي انتهاج منهج المادية التاريخية، وإنتاج أبحاث علمية محسوسة للمشكلات الملحة للحقبة التاريخية المعاصرة.

      علم الاجتماع التجريبي/ Empirical Sociology / Sociologie Empirique
      أحد اتجاهات علم الاجتماع الحديث يتناول بالوصف جوانب معينة من الحياة الاجتماعية. وقد انتشر هذا الاتجاه على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية (لوندبرغ - دود - مايو، الخ). ويمكن أن تلعب دراسة الظواهر الاجتماعية الفردية بواسطة الأبحاث الاجتماعية المحددة دورا ايجابيا فقط إذا هي قامت على أساس نظرية علمية تدرس المجتمع كوحدة تتطور طبقا للقانون. ومع ذلك فإن أنصار علم الاجتماع التجريبي يرفضون وحدة وتكامل المجتمع والقوانين الموضوعية لتطوره. وهم يرفضون التغلغل في جوهر الظواهر الاجتماعية، ويعتبرون المجتمع تجميعا آليا لظواهر اجتماعية منفصلة، يصفونها ويسجلونها فحسب، ولا يبحثون إلا في العلاقات بين العوامل المختلفة. ويقتصر منهج علم الاجتماع التجريبي على الاستخبارات واللقاءات والمعلومات الاحصائية. ويعتقد أنصاره أن هذا المنهج الكمي الخالص في البحث هو المنهج العلمي الوحيد. والسمات الأساسية لعلم الاجتماع التجريبي هي إفتقاره إلى أساس فلسفي عام، وتغاير عميق بين الدراسات الاجتماعية، مما يسفر عن خلق علوم اجتماعية مختلفة، كل منها مستقل عن الآخر (علم اجتماع حضري، علم اجتماع ريفي، علم اجتماع عائلي، علم اجتماع صناعي، علم اجتماع ادمان الخمور، علم اجتماع أخلاقي، علم اجتماع إعلامي).