الأقوال الصحيحة للشيخ المحدث: سعيد بن مبروك القنوبي- حفظه الله- ( للفقة)

    • الأقوال الصحيحة للشيخ المحدث: سعيد بن مبروك القنوبي- حفظه الله- ( للفقة)

      الأقوال الصحيحة للشيخ المحدث: سعيد بن مبروك القنوبي- حفظه الله-

      الصــــــــــــــــــــــــلاة


      1. غسل الجمعة للصلاة هو القول الصحيح.
      2. إذا نزع شعرة وخرج البياض ومسه القول الراجح لا ينتقض وضوءه.
      3. الكلام بين الصلاتين في الجمع القول الصحيح لا نقض عليه في ذلك.
      4. من نسي قراءة السورة وتذكر في الركوع القول الراجح يسجد للسهو ولا يأتي بها.
      5. من طلعت عليه الشمس وهو يصلي القول الراجح أنه إذا ركع فيكمل صلاته.
      6. الاستعاذة للمستدرك القول الصحيح يأتي بها عند أول قراءة يقرأها.
      7. حكم ترديد الأذان سنة على الصحيح.
      8. من وجد الإمام راكعاً هل يدخل بتكبيرة للركوع القول الصحيح يأتي بتكبيرة.
      9. الإتيان بالصلاة الإبراهيمية في التشهد الأول القول الصحيح الإتيان بها.
      10. التنكيس في الصلاة بالقراءة القول الصحيح الجواز.11. تحية المسجد القول الصحيح أنها سنة مؤكدة.
      12. اجتزاء الفرض عن سنة الطواف القول الصحيح أنها لا تجزي ولا للسنن كذلك.
      13. سجود التلاوة القول الصحيح أنها سنة وليست واجبة.
      14. من نسي التشهد الأول وانتصب قائماً القول الصحيح أنه لا يرجع لورود دليل عليه.
      15. من قرأ سجدة في الصلاة الصحيح أن يأتي بها في الصلاة سواء كانت فرضاً أو نفلاً.
      16. من نسي سجود السهو في الفريضة القول الصحيح أنه يأتي به في أي وقت يذكره.
      17. من أتى بأقوال الصلاة وأفعالها ولم يكن مستحضراً لها الصحيح صلاته صحيحة.
      18. صلاة المرأة لا تختلف عن صلاة الرجل على الصحيح وهو قول القطب.
      19. من ترك الصلاة عمداً القول الصحيح ليس عليه كفارة وهو قول الإمام السالمي.
      20. حكم الصلاة من خلف من يقرأ ولا الظالين القول الصحيح صلاته باطلة وعليه الإعادة.21.
      قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة القول الصحيح أنها مرة واحدة وبعد الثانية الصلاة على الرسول عليه وعلى أله الصلاة والسلام.
      22. المستدرك ما استدركه من الصلاة القول الصحيح أنه آخر صلاته لا أولها.
      23. المصلى إذا لم يبنَ على نية مسجد الظاهر أنه لا يصلي الداخل فيه تحية المسجد.
      24. الصلاة على الرسول في التشهد الأول القول الصحيح أنه يأتي بها.
      25. القول الصحيح وجوب التشهد الأخير أي أن حكمه واجب.
      26. جواز التنفل بعد غروب الشمس وقبل فريضة المغرب هو القول الصحيح.
      27. من شك في قراءة الفاتحة بعد السورة القول الصحيح أنه لا يرجع إليها.
      28. مسافر انتقضت صلاته وقد صلاها خلف مقيم الصحيح يعيدها ركعتين لا أربعاً.
      29. من زاد ركعة سهواً يجبر بالسجود للسهو على القول الصحيح.
      30. من لم يدرك الركوع وأدرك السجود الصحيح يعيد السجود وهو قول أبي المهاجر.
      31 إمامة المتنفل بالمفترض القول الصحيح الجواز لورود الدليل عليه وهو قول القطب.
      32. القول باشتراك الوقت بين الصلاتين هو القول الصحيح.
      33. مستدرك مقيم خلف إمام مسافر القول الصحيح أن يكمل صلاته ثم يستدرك ما فاته.
      34. من نسي وأعاد الفاتحة أو التشهد القول الصحيح أنه لا شيء عليه ويسجد للسهو.
      35. يقال عندما يقول المؤذن حي على الصلاة حي على الفلاح القول الصحيح قول لا حول ولا قوة إلا بالله.
    • 36. من سافر في معصية القول الصحيح أنه عليه القصر ولا يجوز له التمام.
      37. من يصلي وجاءت جماعة تصلي نفس صلاته القول الراجح أنه يقطع صلاته ويصلي معهم.
      38. إمام مقيم استخلف مسافراً القول الصحيح أن يكمل الصلاة تماماً لا قصراً.
      39. القول الراجح أن التسليم واجب في الصلاة.
      40. حكم الاستعاذة في الصلاة سنة على الصحيح.
      41. من صلى الفرض وأقامت جماعة المسجد الأصلية للصلاة لنفس الصلاة التي صلاها القول الصحيح أنه يصلي معهم نافلة وهو الذي يرجحه الإمام السالمي في المعارج.
      42. القول الصحيح أن صلاة التسابيح ليست بثابتة بل باطلة.
      43. المرأة إذا صفت مع زوجها أو أحد محارمها القول الصحيح أنها تصف خلفه.
      44. القول الصحيح أنه تصح الصلاة إن كانت نفلاً في الحطيم.
      45. القول الصحيح أن المأموم يقتصر على ربنا ولك الحمد.
      46. القول الصحيح والذي دلت عليه السنة أن المسافر يؤم بالمقيم.
      47. من نوى الجمع بعد الصلاة الأولى القول الصحيح يجوز له الجمع وصلاته صحيحة.
      48. إذا فسدت الجمعة وكان الوقت باقياً الظاهر أنهم يعيدونها جمعة.
      49. من حضرته صلاة في وطنه وسافر يصليها قصراً على الصحيح.
      50. المسافر إذا أخر الصلاة الثانية في الجمع وقتاً يستغرق وقت الثانية القول الصحيح أنه لا يبطل الجمع.
      51. القول الصحيح أنه لا يصح تغيير النية في الصلاة بزيادة أو نقصان في الركعات.
      52. المستدرك إذا سجد الإمام للسهو قبل السلام القول الصحيح أنه لا يسجد معه بل ينتظره حتى يسلم.
      53. من نسي البسملة من الفاتحة فصلاته باطلة على الصحيح.
      54. القول الصحيح أنه لا يشرع مسح الوجه بعد التسليم والرواية التي جاءت موضوعة.
      55. القول الصحيح الجواز في الجمع بين الجمعة والعصر.
      56. من لم يأت بفاتحة الكتاب إماماً أو مأموماً أو منفرداً عمداً أو نسياناً صلاته باطلة على الصحيح.
      57. من انتقضت عليه صلاة النافلة القول الصحيح أنه ليس عليه إعادتها.
      58. من يقضي صلاة هل له أن يؤم الناس في صلاة أداء القول الصحيح الجواز ولا دليل على المنع.
      59. إذا صلى الإمام قاعداً المأمومون يصلون قياماً على القول الصحيح.
      60. الضحك في الصلاة ينقض الصلاة فقط على القول الصحيح.
      61. الظاهر أنه من السنة قراءة الكافرون والإخلاص في سنة الفجر.
      62. من توضأ لنافلة أو لغيرها القول الصحيح يجزيه لأي صلاة سواء فرضاً أو نفلاً أو لقراءة القرآن أو للطواف.
      63. الصحيح المشهور أن من توضأ ونوى به للصلاة ولتعليم غيره أنه يجزيه ووضوؤه صحيح.
      64. من نسي وقرأ الفاتحة في التشهد الأول وتذكر عندما قام الإمام للركعة الثالثة القول الصحيح أنه يسجد للسهو ولا شيء عليه.
      65. القول الصحيح عدم اشتراط الوضوء لسجود التلاوة.
      66. صلاة الجنازة إذا خاف فواتها القول الصحيح أن يتوضأ ولا يصير إلى التيمم وقد كفاه آخرون في صلاتها.
      67. من لم يجد الماء والتيمم أو لم يستطع على استعمالهما القول الصحيح يصلي في الوقت ولا عليه قضاء وعلى القول باشتراك الوقت كما هو الصحيح يؤخرها إلى وقت الثانية.
      68. المغمى عليه القول الصحيح لا يجب عليه قضاء الصلاة لعدم وجود الدليل والأحوط أن يقضي.
      69. يسجد الإنسان على سبعة آراب على الصحيح ومعها الأنف على الصحيح.
      70. من تيمم ووجد الماء في الصلاة القول الصحيح صلاته باطلة وعليه الوضوء وإعادتها.
      71. من وجد الماء بعد الصلاة وقد تيمم لها القول الصحيح أنه لا إعادة عليه.
      72. مريض لا يستطيع الركوع والسجود ويستطيع القيام القول الصحيح أنه يقوم ويؤمي للركوع وهو قائم ويؤمي للسجود وهو قاعد.
      73. إذا كان العمران متواصلاً يحسب عندما يخرج من محله مثلاً الغبرة الجنوبية على الصحيح.
      74. التيمم قبل دخول الوقت القول الصحيح له أن يتيمم إذا كان متيقناً عدم وجود الماء.
      75. إذا خاف خروج وقت الصلاة هل يتيمم مع أن الماء موجود القول الصحيح يتيمم ويصلي.
      76. التيمم هل يصح الصلاة به أكثر من صلاة إذا لم يجد الماء القول الصحيح له ذلك ولا إعادة عليه للتيمم.
      77. من أصابته جنابة وأراد الصلاة ولم يجد الماء القول الصحيح يتيمم تيمم واحد للجنابة والصلاة.
      78. الصحيح الراجح أن الضحى مشروعة من السنة الثابتة.
      79. البسملة واجبة في الوضوء على الصحيح.
      80. إذا جاءت جماعة ووجدت الجماعة في صفوفها القول الصحيح أن عليهم الإقامة بأنفسهم مرة أخرى.
      81. ليس لأحد المأمومين التقدم على الإمام ولو في المسجد الحرام إلا في الجهات الثلاث الأخرى التي غير جهة الإمام على الصحيح.
      82. من لم يدرك الركوع في الركعة الثانية من الجمعة القول الصحيح يصليها ظهراً لا جمعة.
      83. من فسدت عليه الجمعة القول الصحيح أنه يصليها ظهراً بالإطلاق.
      84. من نسي الفاتحة وتذكر عند قراءة الإمام السورة القول الصحيح يستمع ثم يقضيها بعد الصلاة.
      85. الصحيح مشروعية ركعتين بعد كل وضوء وهي سنة على الصحيح.
      86. القول بقضاء الوتر هو القول الظاهر الراجح.
      87. القول الصحيح بمشروعية سجود التلاوة في المفصل [النجم- الإنشقاق- العلق].
      88. إذا نسي الإمام وقرأ سهواً في موضع الجهر وتذكر، القول الصحيح يجهر من الموضع الذي تذكر ولا يرجع من الأول.
      89. من سجد للسهو ولم يسبح القول الصحيح أن عليه إعادة السجود.
      90. المرأة إذا احتلمت أو أنزلت في اليقظة القول الصحيح عليها الاغتسال.
      91. صلاة المأموم مرتبطة بصلاة الإمام على الصحيح الراجح.
      92. سجود الشكر القول الصحيح أنه مشروع لكنه ليس في كل شيء.
      93. القول بأن بعد طلوع الفجر وقت منهي عن الصلاة فيه هو الصحيح وكذلك بعد الصلاة.
      94. القول الصحيح أنه لا يوجد تخصيص ليوم الجمعة عن النهي عن الصلاة بعد صلاة الفجر.
      95. الصحيح الثابت أنه منهي عن الصلاة بعد صلاة العصر.
      96. الظاهر والراجح أن النهي عن الصلاة عند استواء الشمس مستثنى منه يوم الجمعة.
      97. من جمع بين صلاتي الظهر والعصر في الحضر القول الصحيح لا يأتي بالسنن والنوافل في الجمع.
    • الصــــــــوم1. من أخر قضاء يوم من رمضان حتى دخل رمضان مرة أخرى القول الصحيح إذا كان ناسياً أو لعذر شرعي فلا شيء عليه وعليه قضاؤه وأما إذا كان متهاوناً فعليه التوبة والقضاء دون كفارة على الصحيح.
      2. القول الراجح في أيام البيض يوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر والصحيح أنها هي التي تستحب صيامها من كل شهر إلا في ذي الحجة يوم الثالث عشر مكانه السادس عشر.
      3. القول الصحيح في الإفطار في سفر سافره للمعصية الجواز أي جواز الإفطار.
      4. الحامل والمرضع إذا أفطرتا القول الصحيح عليهما القضاء فقط.
      5. الرجل إذا سافر وقد أصبح صائماً القول الصحيح أنه له الإفطار لفعل الرسول عند ذهابه لفتح مكة.
      6. من أفطر في صيام النفل ليس عليه قضاؤه على الصحيح.
      7. من خرج من اعتكاف النفل القول الصحيح ليس عليه إعادته.
      8. حكم التتابع في قضاء شهر رمضان ليس بشرط ولكنه واجب على الصحيح.
      9. القول الراجح في كفارة الصيام أنها على الترتيب.
      10. كل يوم من الصيام فريضة على الصحيح وعليه من ضيع يوماً يعيد عنه يوماً واحداً.
      11. من وطيء في صيام القضاء القول الصحيح عليه التوبة والقضاء ولا كفارة عليه سواء كان متعمداً وناسياً.
      12. يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم على الصحيح ويستحب صومه.
      13. صيام يوم الشك حرام على الصحيح.
      14. من أفطر متعمداً بأكل أو شرب القول الصحيح عليه القضاء والكفارة.
      15. مقدار الإطعام لمن لا يستطيع الصوم القول الصحيح وجبة واحدة عن كل يوم.
      16. الصحيح أن السواك مشروع في رمضان وغيره ولا دليل على التفريق.
      17. إذا بيّت الصائم الإفطار ثم بعد ذلك عزم على الصوم قبل طلوع الفجر هل يعتبر صائماً القول الصحيح أن صومه صحيح والنية المعتبرة هي قبل طلوع الفجر.
    • الحـــــــــــــج


      1. الحج على الفور على القول الصحيح.
      2. القول الصحيح الجواز للمرأة أن تحج أو تعتمر عن الرجل لورود الدليل عليه.
      3. مشروعية طواف الوداع للمعتمر على القول الصحيح.
      4. القول الصحيح أنه للإنسان أن يدخل مكة بدون إحرام إذا لم يرد العمرة أو الحج.
      5. من انتقض وضوؤه في الطواف القول الصحيح أنه يعيده من أوله.
      6. القول الصحيح أنه يصح الاعتمار عن الغير سواء كان ميتاً أو عاجزاً في حياته فرضاً أو نفلاً.
      7. المفرد إذا طاف طواف القدوم وسعى بعده لا يعيد السعي بعد طواف الإفاضة على الصحيح.
      8. عند استقبال الحجر الأسود في كل شوط القول الصحيح التكبير تكبيرة واحدة.
      9. من نسي الهرولة في السعي أو الرمل في الطواف القول الصحيح أنه لا شيء عليه.
      10. يقطع الحاج التلبية في يوم العاشر عند شروعه في رمي جمرة العقبة الكبرى على الصحيح.
      11. حكم السعي هو ركن على الصحيح.
      12. تكرار العمرة في السفرة الواحدة جائز على الصحيح ولكن الأفضل عدم التكرار.
      13. من أوصى بالحج تؤدى من أصل المال على الصحيح.
      14. القول الصحيح القول بوجوب العمرة.
      15. يجوز لبس المخيط في الإحرام على الصحيح لعدم ورود النهي عن الرسول في لبسه.
      16. من فسد عليه الحج أو العمرة نفلاً أو فرضاً القول الصحيح عليه إعادتهما وقضاؤهما.
      17. القول الصحيح عدم اشتراط الطهارة في السعي.
      18. القول الصحيح أن التطيب بعد الذبح وقبل طواف الإفاضة سنة.
      19. المحصر هل عليه إعادة، القول الصحيح لا إعادة عليه وإن احتاط فحسن.
      20. القول الصحيح أنه لا تشرع ركعتا الإحرام.
      21. القول الصحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم أحرم بعد ركوبه الراحلة.
      22. القول الصحيح بمشروعية الرمل في الأشواط الثلاثة كلها.
      23. الاضطباع يأتى به في الأشواط السبعة كاملة على الصحيح.
      24. القارن إذا سعى في العمرة ليس عليه السعي مرة أخرى على الصحيح.
      25. القول الصحيح أنه يسقط عن المرأة الحج عند عدم وجود محرم حتى الفرض.
      26. من أحرم بالحج قبل أشهره القول الصحيح لا ينعقد إحرامه وهو قول القطب.
      27. القول الصحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم أحرم بعد الفرض بعد صلاة الظهر.
      28. الزيادة في التلبية "لبيك إله الحق" القول الصحيح أنها ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
      29. القول الصحيح جواز لبس النعال للمحرم حتى ولو كانت مخيطة.
      30. القول الصحيح وجوب الوضوء للطواف ولا يجزيء بدون وضوء ناسياً أو متعمداً.
      31. الشاذروان ليس من البيت على الصحيح الراجح.
      32. القول الصحيح في العمرة لا يشرع الشرب من زمزم لعدم ورود سنة في ذلك.
      33. الصحيح الثابت من السنة قول بعد "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" نصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده في الصفا والمروة.
    • الـــزكـــاة

      1. المال الموقوف القول الصحيح أن لا زكاة فيه.
      2. المقرِض هو الذي يزكي القرض "المال المقترض" على الصحيح.
      3. إعطاء الأب من الزكاة الصحيح القول بالتفصيل بالنظر هل عليه دين أو ما شابه ذلك ويعطيه لا على وجه النفقة.
      4. ضم الذهب إلى الفضة أو العكس الظاهر عدم الضم لعدم وجود الدليل.
      5. الزكاة الصحيح أنها على الفور.
      6. تعجيل الزكاة القول الصحيح الجواز لورود الدليل على ذلك.
      7. القول الصحيح فيمن ارتد بعد إسلامه ثم تاب وأسلم أنه لا زكاة عليه في أمواله في سنوات ارتداده.
      8. نصاب الذهب 85 غرام على الصحيح، والفضة 595 غرام بالتقريب على الصحيح.
      9. القول الصحيح اشتراط السوم في زكاة الأنعام.
      10. ما سقي بالماء والدلاء من الثمار القول الصحيح تخرج زكاته بالمحاصصة.
      11. القول الصحيح جواز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين.
    • 40. من عنده أربع نساء وطلق إحداهن طلاقاً بائناً القول الصحيح له أن يتزوج الخامسة مباشرة.
      41. من زنى بأخت زوجته القول الصحيح أنها لا تحرم عليه زوجته بشرط أن لا يقر أو يعترف بذلك.
      42. الأحنف بن قيس من القوم وليس من الأصحاب على الصحيح.
      43. من قال لزوجته طالق طالق طالق ولم ينو شيئاً القول الصحيح تطلق طلقة واحدة.
      44. من قال لزوجته طالق طالق طالق ولم يدخل بها القول الصحيح تطلق بواحدة والباقي لا يلحق بها.
      45. من قال لزوجته طالق ثلاثاً القول الصحيح أنها تطلق ثلاثاً سواء دخل بها أو لم يدخل بها.
      46. من طلق زوجته طلقة أو طلقتين ولم يراجعها وبانت منه وتزوجت بآخر ولكنه طلقها ثم تزوجت الشخص الأول هل الطلقة أو الطلقتين الأوليتين السابقة القول الصحيح لا يحسبها وتكون له ثلاث طلقات لأنه زواج جديد.
      47. من زنى بأخت زوجته أو أي امرأة يحرم أن يجمع بينهما وبين زوجته دون علم زوجته بذلك القول الصحيح أنها لا تحرم عليه وهو قول الإمام السالمي [لا تحرم عليه زوجته].
      48. من زنى ببنت زوجته أو أم زوجته أو أي فرع أو أصل للزوجة تحرم عليه على الصحيح.
      49. دعاء سجود التلاوة الظاهر أنه يقرأه أثناء سجوده للتلاوة.
      50. مس الفرجين ينقض الوضوء على الصحيح.
      51. القول الصحيح اشتراط النية في الوضوء ووجوب البسملة في الوضوء.
      52. الأقلف المعذور القول الصحيح يصح وضوؤه وصلاته وسائر عبادته.
      53. الأقلف غير المعذور آثم والصحيح تصح عبادته.
      54. البراءة القول الصحيح لا تثبت إلا بشهادة عدلين من أهل الصلاح عالمين بالكبائر والصغائر والولاية تقبل من رفيعة شخص واحد لكن لا بد أن يكون عدلاً صالحاً يعرفه تمام المعرفة.
      55. الدعاء للاستخارة يأتي بعد السلام على الصحيح لا قبل السلام.
      56. التيمم إلى الرسغين هذا هو القول الصحيح.
      57. وجوب الوضوء لمن يريد قراءة القرآن من المصحف على الصحيح.
      58. وجوب النية في الاغتسال هو القول الصحيح.
      59. القول الصحيح أن المعتدة تعتد حيث ما كانت تسكن مع زوجها ولو كان بإيجار وتستأجر من مالها.
      60. المعتدة تعتد عندما يأتيها خبر وفاة زوجها وتبدأ العدة على الصحيح لا بوفاة الزوج علمت أو لم تعلم.
      61. طلاق المرأة الحامل أثناء حملها من طلاق السنة على الصحيح الراجح.
    • الأخ المتميز أبو عزان
      والأخ المشرق اللامع

      أشكركم على مروركم هنيه،والله يحفظ شيوخنا وعلمائنا (ورثة الأنبياء) لأننا نأخذ علوم ديننا منهم اللي هم أخذوها من الكتاب والسنة. فعلينا أن نتبعهم وننتهج بسيرهم.
    • موضوع جميل وترجيحات فقهية لا بأس بها ، لكن هل هناك ترجيح أو أقوال للقنوبي حول علم مصطلح الحديث ، فهي مهمة ومطلوبة وخاصة لمعرفة منهج محدثكم وقد بحثت عنها في كتبه ولم أجد !!


      ثم إنه قد شدني هذا الترجيح :



      شذى المشاعر كتب:

      40.

      شذى المشاعر كتب:



      54. البراءة القول الصحيح لا تثبت إلا بشهادة عدلين من أهل الصلاح عالمين بالكبائر والصغائر والولاية تقبل من رفيعة .




      وأرجو إن أمكن أن تبين لي معناه إن أمكن ، لأني من خلال قراءتي لتاريخ أئمة الإباضية وجدت أنهم يختلفون حول شخصية بعض أئمتهم فمنهم من يتبرأ ومنهم من يوالي ، فهنا على رأي من تأخذون ؟؟

      **
      *

    • فوارس عمان كتب:

      موضوع جميل وترجيحات فقهية لا بأس بها ، لكن هل هناك ترجيح أو أقوال للقنوبي حول علم مصطلح الحديث ، فهي مهمة ومطلوبة وخاصة لمعرفة منهج محدثكم وقد بحثت عنها في كتبه ولم أجد !!



      ثم إنه قد شدني هذا الترجيح :







      وأرجو إن أمكن أن تبين لي معناه إن أمكن ، لأني من خلال قراءتي لتاريخ أئمة الإباضية وجدت أنهم يختلفون حول شخصية بعض أئمتهم فمنهم من يتبرأ ومنهم من يوالي ، فهنا على رأي من تأخذون ؟؟



      **
      *







      أخي خذ كتاب بهجة الأنوار أو مشارق أنوار العقول واقرأ فيها عن البراءة والولاية لتعرف القول القصل للاباضية ،،،

      ثم إن ما نقلته الآن يتحدث عن طريقة إثبات البراءة وهي بعدلين صالحين اي إذا رأينا أحد يفعل كبيرة من الكبائر لا نحكم عليه بالبراءة إلا بشهادة عدلين صالحين يشهد بصلاحهما ثم نستتيب الشخص فإن تاب وإلا ننقله للبراءة (( بشهادة العدلين ))

      أما الولاية فتكون برفيعة العدل الواحد مباشرة وذاك لأن الأصل في المسلم الولاية فإذا قال عدل واحد بإني أشهد ان فلان من اهل الاستقامة فإنه ينقل لأهل الولاية ،،،

      أرجو ان يكون المعنى وصل لديك بارك ربي فيك ،،،
    • هدوء الأمواج كتب:

      أخي خذ كتاب بهجة الأنوار أو مشارق أنوار العقول واقرأ فيها عن البراءة والولاية لتعرف القول القصل للاباضية ،،،

      ثم إن ما نقلته الآن يتحدث عن طريقة إثبات البراءة وهي بعدلين صالحين اي إذا رأينا أحد يفعل كبيرة من الكبائر لا نحكم عليه بالبراءة إلا بشهادة عدلين صالحين يشهد بصلاحهما ثم نستتيب الشخص فإن تاب وإلا ننقله للبراءة (( بشهادة العدلين ))

      أما الولاية فتكون برفيعة العدل الواحد مباشرة وذاك لأن الأصل في المسلم الولاية فإذا قال عدل واحد بإني أشهد ان فلان من اهل الاستقامة فإنه ينقل لأهل الولاية ،،،

      أرجو ان يكون المعنى وصل لديك بارك ربي فيك ،،،






      عثمان بن عفان رضي الله عنه هل هو في محل البراء عندكم ؟ وهو مخلد في النار عندكم

      وهل تاب علي رضي الله عنه وان قلتو نعم فهل هناك دليل على ما تقولونه

      وكذلك ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها هل تابت لان معظم من نحاورهم يقولون انها تابت وليس هناك دليل على اقوالهم عند مطالبتنا لهم بالدليل


      وفي الاخير لا اريد كلام الا بالدليل من اقوال علمائكم ومؤلفاتهم فالعامة ولله الحمد والمنة لا ياخذون باقوال سلفهم في الصحابة فهم كفروهم وفسقوهم ..الخ

    • قمر الأثرية كتب:

      عثمان بن عفان رضي الله عنه هل هو في محل البراء عندكم ؟ وهو مخلد في النار عندكم



      وهل تاب علي رضي الله عنه وان قلتو نعم فهل هناك دليل على ما تقولونه


      وكذلك ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها هل تابت لان معظم من نحاورهم يقولون انها تابت وليس هناك دليل على اقوالهم عند مطالبتنا لهم بالدليل



      وفي الاخير لا اريد كلام الا بالدليل من اقوال علمائكم ومؤلفاتهم فالعامة ولله الحمد والمنة لا ياخذون باقوال سلفهم في الصحابة فهم كفروهم وفسقوهم ..الخ




      أحترم قوانين الساحة وهي على عيني ورأسي

      بس تكبر المسألة وتصل للبهتان وتلفيق التهم لعلماء عمان الأبرار فهذا شيء وصل حده للمدوعوه قمر
      وأقول لها لسنا نحن من يكفر الصحابة أو يقول بخلودهم في النار،فعلمائنا لم يعيشوا زمانهم ليحكموا أحكاما كتلك،
      أنتي مريضة نفسيا،والإ لما تكلمتي في حوادث تاريخيه ذهبت مع أصحابها وولت
      يعني أيش فائدة كلامك ، أليس فقط لزرع الأحقاد والغل؟؟
      كلامك غير منطقي أبدا وهو جهل كجهل صاحبه،نحن وأنا أقولها نحب كل صحابة رسول الله غصبا عنك وعن أنفك،وأنتي لا تملكين أية حجج لتقولي أننا كفرنا الإمام علي الذي حاربه معاويه فمن يوالي معاويه فهو كاره للإمام علي. فمعاويه حارب الإمام علي إبن عم الرسول،ولهذا فإن معاويه خرج عن خليفة رسول الله. ولكن لست مثلك لأقول هذا،والا قلته من زمان ولكن التاريخ كفيل بقضحك وفضح كذبكم.
      أقول شيء واحد إن كنتي عمانيه
      لو أنتي فعلا بنت أصل وبنت عرب وبنت ناس يعرفوا الأدب، أظهري نفسك وقولي لكل من يتبع المذهب الإباضي بما فيهم سلطانك وتاج رأسك السلطان قابوس، فالسلطان قابوس تعلم أصول عقيدة المذهب الإباضي على يد أكبر مشائخ عمان في منتصف القرن الماضي،وهو أكبر مني ومن غيري في معرفة أصول عقيدته الإباضية
      ثم أن الشيخ الخليلي الذي أنتي طعنتي فيه وأتهمتيه بأنه كفر وأتهم الصحابه بالفسوق، هو معين بمرسوم سلطاني وبرتبة وزير،حينها لو كان السلطان يدرك أن الشيخ الخليلي يسب الصحابة لما جعله في هذا المنصب،تذكري فقط أنك بكلامك لا تتهمين مذهبا وحسب بل أنتي تتهجمين على كل من يؤمن ويتبع المذهب الإباضي بما فيهم السلطان قابوس.
      وأنا أدعوك لو تملكين ذرة من الكرامة والشجاعة أن تعترفي بذلك.

      أطالب المشرفين بطرد هذه السوسه التي تحاول أن تلفق الأكاذيب على عقيدة أهل الحق والإستقامة والتي طعنت في علمائنا وكل من يتبع مذهبنا،ولعن الله كل خائن قد يكون عميلا لدول مجاورة تغريه بالأموال في سبيل تمزيق شمل أهل عمان.
    • قـال خير البرية .. سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ((أصحــابي كالنجوم .. بأيهم اقتديتم اهتديتم))

      فلا نحن ولا علمــائنا له الحق بتكفير صحــابي او رجــل مسلم .. ومن فعل هذا فهناك رب لهؤلاء البشــر

      فاتقي الله في نفسك .. وفي لسانك .. فانك محاسبة بما تكتبين وبما تقولين

      قمــر الأثــرية : عجبــاً اختــي في الله كيف صار كلامك !!

      لمــاذا هذا الهجوم الشرس ؟؟ هل يا ترى لو كنــا كفــارا لا نعبد الله .. او كنا مجوســا نعبد النــار والبقر والشجر والنجوم .. هل يا ترى سيكون هذا منهجك لدعوتنــا الى الاســلام ..

      والله لو كان هذا منهجك في الدعوة والحوار لما اتبعك احد .. ولو كــان طفــلاً لا يفقه شيئــاً

      لمــاذا لا تكتبيــن كلامــاً طيبــا ؟؟ طيبــاً بدون حقد وغلــة ..

      لماذا لا يكون حوارك اتبــاعاً لمنهج رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بالهدوء والرزينة وعدم الطعن ؟!!

      لا أدري .. ألم تسمعي بكـــلام الرسول المصطفى حين قــال في حديث معــاذ ..فى اخره(كف عليك هذا) فقلت يا رسول الله(وانا لمؤاخذون بما نتكلم به؟؟ قال (ثكلتك امك يا معاذ وهل يكب الناس فى النار على وجوههم الا حصائد السنتهم)

      وألــم تقــرأي قول الله تعـــالى ((ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)) صدق الله العظيــــــــم

      قال الرسول صلى الله عليه وسلم(المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)
      وعن ابى هريرة رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال(كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)
      ان الانسان يسهل عليه التحفظ والاحتراز (منع نفسه)من اكل الحرام والظلم والسرقة والنظر المحرم وغير ذلك
      ولكن يصعب عليه التحفظ والمنع من حركة لسانه
      قال ابو الدرداء(انصف اذنيك من فيك فانما جعلت لك اذنان وفم واحد لتسمع اكثر مما تتكلم به)

      قال الرسول صلى الله عليه وسلم(ان العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقى لها بالا فترفعه درجات فى الجنة. وان العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله عليه لا يلقى لها بالا فتقذفه فى نار جهنم سبعين خريفا)

      ولكى نقلل من سيئات لساننا وصف لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفه سهلة فقال(من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت)

      وقال صلى الله عليه وسلم(لا يستقيم ايمان عبد حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه)

      واخيرا قال ابن مسعود(ما شئ احوج الى طول سجن من لسانى)

      رزقنى الله واياكم استقامة اللسان

      ان الاعضاء تقول للسان كل غداه:
      (اتق الله فينا فان انصلحت انصلحنا وان اعوججت اعوججنا)

      وقال احد التابعين(من حسب كلامه من عمله قل كلامه)

      وقال اين القيم(القلوب قدور والالسنة مغارفها)


      وخــذي اختي الكريمة بــارك الله فيــكِ حديث الرسول ..روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، قال: المفلس من أمتي من يأتى يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار ))

      وقـــال ايضا عليه الصلاة والسلام فيما روى الترمذي: ((ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء ))

      وآخر شي اختم به نصحــي لك هو آيــات من كتاب الله عز وجــل (((52) وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً (53) رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِنْ يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً (54))) سورة الاسراء .. الآية 53

      اللهم اجعل في قلوبنا نوراً وفي ألسنتنا نوراً وفي أسماعنا نوراً وفي أبصارنا نوراً برحمتك يا أرحم الراحمين .
      اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت .
      اللهم طهر قلوبنا من النفاق وألسنتنا من الكذب والفحش يارب العالمين .
      اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.
    • قمر الأثرية كتب:

      عثمان بن عفان رضي الله عنه هل هو في محل البراء عندكم ؟ وهو مخلد في النار عندكم



      وهل تاب علي رضي الله عنه وان قلتو نعم فهل هناك دليل على ما تقولونه


      وكذلك ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها هل تابت لان معظم من نحاورهم يقولون انها تابت وليس هناك دليل على اقوالهم عند مطالبتنا لهم بالدليل



      وفي الاخير لا اريد كلام الا بالدليل من اقوال علمائكم ومؤلفاتهم فالعامة ولله الحمد والمنة لا ياخذون باقوال سلفهم في الصحابة فهم كفروهم وفسقوهم ..الخ





      اسمعي بنتي ...

      تراه جانا صداع من هذا الكلام اللي يصدع الراس ،،،

      عثمان بن عفان لو كان على حق لدافع عنه جميع الصحابة ولكن حوصر اربعين يوما في منزله ولم يدافع عنه أحد من الصحابة ( رضوان الله عليهم ) ولم يحركوا ساكنا ولم يخرج في جنازته أحد من الصحابة ... !!!

      سمعي نحن أهل الحق نحب الصحابة ونواليهم ولم نكفرهم ولم نقل بذاك وكفاكم افتراء ،،، ويكفيك كلام سماحة الشيخ أما قولكم أن كتاب الإمامة والسياسة لابن قتيبة من الكتب التي حذر منها العلماء فهنا يظهر إفلاس حجتكم معشر الحشوية والوهابية فالعلماء الذين حذروا منه هم علمائكم وليش حذروا منه لأنه دقدقهم وما راموا يردوا عليه ولأنه فضحهم وطلع عيوبهم وبين إفلاس حجتهم ،،،

      فتكلموا بعقل وكفاكم مكابرة عن الحق كفاااااااااااااااااااكم ،،،

      سيدتي الفاضلة احترمي العلماء فهم أهل علم وكفاك ذاك ولا يأخذنك الحقد وغيره على ما تقولين ،،،


      حتى الحجر الأصم سمع قولنا أنا نحب الصحابة وأنا ما كفرناهم ولكن قد أسمعت إذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي ،،،

      اتقي الله يا بنت اتقي الله ،،،


      اشغلوا أنفسكم بشيء مهم مخلين حياتكم هنا تحاربوا وتقذفوا وغيره ....

      استغلوا أعماركم ،،، تراها تفنا ،،،

    • قمر الأثرية كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      هدوء الامواج اسمح لي ان اجيبك


      فكلامك تناقض تطلب وتقول من كفر الصحابة وقد سردت لك سابقا اقوال علمائك ولم تجبني بل الادهى والامر انك قلت سوف تأول قولهم حتى هذا تريدون ان تأولونه !!


      فلا بأس


      والآن ذكرت لنا قولك هذا




      فأقول لك تقصد ان عثمان بن عفان رضوان الله عليه لم يكن على حق فإذاً انت تأخذ بأقوال علمائك وسلفك الذين طنوا في عثمان رضوان الله عليه وفي علي رضوان الله عليه وحديثي الآن في عثمان



      والجميل بعدها قلت







      كيف تحبه وتكفرونه وتقولون انه بدل !!!!!! وقد سردت لك سابقا اقوال بعض علمائك وقد اكتفيت انا بنقل قول الامام العلامة نور الدين السالمي في تكفيره وتبرأه من عثمان رضي الله عنه حتى انه قال هذا ما عليه اصحابنا !!




      فإذا انا لا اريد نبش او افتعال الفتنة كلا وحاشا ولكن اريد ان احاورك بأسلون علمي ونتحرى الحق ونرى هل كلامكم صحيح ان عثمان لم يكن على حق كما قلت انت وعلائك وسلفك


      وعن كتاب الامامة والسياسة فأقول نعم لا ينسب للامام ابن قتيب وان كنت تريد ان تحاجج به فعلى الرحب والسعه لابأس احاورك بما في الكتاب ذاك ولكن دوما نطالب الصحيح والرويات الصحيحة


      ولكنك لم تقل هذا الكلام في مشاركتك في الموضوع التحذير من الكتب التي تطعن في الصحابة وليس فيها شيء صحيح نذكره !!






      فعليه ان كنت تريد ان تحاور في سيرة كل من عثمان وعلي ومعاوية رضوان الله عليهم اجميعن ولك اشكالات فأنا مستعده للحاور معك ونسأل الله ان يرزقنا الحق واتباعه












      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،


      أختي أنا ما عندي وقت لأحاج وأناظر ...

      ولكن دائما الحق أبلج ....
      دعي الإمام السالمي وما قال الئك قوم مضوا ،،،

      أنا الحين أقولش أنا نحب الصحابة وما نكفرهم ودعي عثمان وعلي في حالهم أنا أتكلم عن الصحاااااااااااااااااااااابة نحبهم هل سمعتي كلامي وما نكفرهم ،،،

      هذا قولنا ولا داعي لنقش أقوال العلماء السابقين سماحة الشيخ بعد يقولكم نحب الصحابة يكفيكم ؟؟؟


      اغلقي الموضوع وكفاك إظهارا لعضلات ما أسمنها إلا الورم ،،،
    • طيب قمــر الأثرية بلغي عنــا الامم المتحدة .. او قــولي لامريكــا تجي وتحتـــل عمان علشــان تتخلصي من الأباضية ههههههههههه

      واطلبي منهم يبيدوا الابــاضية ..

      ما احــلاك وانت جالسة ومتسمرة وتكرري نفس الموضوع ..

      اللهم صلي وسلم على سيدنــا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين ..

      ربي اســألك ان تصرف عنــا هذه الانســانة فانها اظهرت من الحقد والكره ما يكرهه القلب .. وان لم تصرفهــا عنا لنكونن من الظالمين ..

      يعني اخــاف واحد يزل لسانه عليكِ ..

      يوجد في الساحة العمانية اكثر من مذهب وكلهم والحمد لله مثل الاخوة والاصحــاب .. الا انتِ

      كفــانا الله شر وجودك وما تخطه كلماتك

      حسبي الله ونعم الوكيــــل

      حسبي الله ونعم الوكيــــل

      حسبي الله ونعم الوكيــــل

      حسبي الله ونعم الوكيــــل

      اللهم ارحمنــا ونحن عبادك فوق الأرض ..

      وارحمنا ونحن عبادك تحت الأرض..

      وارحمنــا ونحن عبادك يوم العــرض ..

      وبخصوص الشيخ احمد .. افضل انك تزوري مكتبه .. وهناك اعطيه شغله وسبيه على راحتك .. وناقشيه لحتى تطلع روحك
    • السلام عليكم ورحمة الله :

      اولا: رد الاخت شذى غير منطقي من وجهت نظري ، فلا تدخلي السلطان _حفظه الله_ ولا سماحة الشيخ في مثل هذه المواضيع,,,

      ثانيا: الاخت قمر، اعتقد ان الكلام في مثل هذا الموضوع ليس له داع ،

      وقد اثبت الائمة (رضوان الله عليهم) بالحجج والبراهين موقف (اهل الحق والاستقامة) وما كانو الا موالين للامام علي بن ابي طالب ، وخرجوا عليه نصرة للحق ولانه الاحق بالولاية من معاوية (وهو الذي تقدسونه وقد عاد وليا من اولياء الله ، والذي تفتخرون به ولقد احدث فتنة في الاسلام دليلها كلامك والدخول في مشاحنات مع اخوانك المسلمين، والخلافة في الاسلام ليست لشخص ذاته او لاهله كما فعل معاوية بل هي لله وحده ، وليست تعطى لشخص كما فعل علي بن ابي طالب (رضي الله عنه) ، ونصرته لرأي اهل الحق انه حارب معاوية في صفين بعد ان تأكد خبثه و صاحبه عمر بن العاص، وهذه نصرة لراي اهل الحق والأستقامة.

      فلا داعي ان نخوض في كلام مزق الأمة ، والدخول في تاريخ لا حاجة لنا به ، علينا ان نجتهد في بذل ما نستطيع لاجل دخول الجنة ونحن نحب الصحابة ونواليهم ، وكل ابن ادم خطاء ومنهم الصحابه (رضوان الله عليهم جميعا) وخطائهم عند الله وليس عندنا نحن...

      فارجو عدم الدخول في مثل هذا الكلام ،و العوده لكتاب الله والسنة الصحيحه ، وعمل الصالحات ، بدلا من الخوض في اشياء لا طائل منها ونحن حتى لا نحسن الصلاه ولا نخشع فيها،،،
      والسلام عليكم..
    • طيب الحيــن نحن نعبد الله ونقول مسلمين ..

      هــل نعبده خوفــا منه .. وابتغــاء مرضــاته ؟؟

      أم نعبده علشــان سيدنــا علي ومعـــاوية ؟؟

      يــا أخوان .. والله اني مــا أراكم الا في ظــلال مبيــن !!

      يعنــي الحين اذا واحد منكــم من الله عليــه وأتــاه شخص يريد يتعلم الاســلام .. فهل يقول له : لازم يكون اسـلامك كبير وتحب علي وتكره معــاوية او لازم تكــره الفئة هذه وتحب هذه ؟؟

      صدقوووني .. ما تشتت هذه الأمـــة الا من أمثــالكم .. والعلمــاء ومن قبلهم صحــابة رسول الله بريؤون ممــا تفعلوه

      وبعدين اي واحد مسوي عضــلات ويريد يدافع .. فيلكن بأضعف الايمــان >> بالقلب

      لانكم لستم ملوكــاً ولا ولاة أمـــر ولا علمــاء متمكنيين ولا دعاة متفقهين (( فليغيره بيده .. فان لم يستطع فبلســانه ))



      اغبيــاء .. نعم اغبيــاء .. ازعجتم صحـابة الرسول وموتــى المســلمين بنبــاح ٍ في ليلة حالكة الســواد ..

      الكلاب والكفرة تنقض علينــا من كل حدب وصوب وتريد الفتك بالاسلام والمســلمين .. واين من يدافعون عنه ؟؟

      اين من يصونون حرمة الاســلام ؟

      انت ؟

      ام أنت ؟

      أم انتِ ؟

      والله لو كنت كــافراً .. وهذا طريقكم في الدعوة لما اتبعتكم ..

      انتم تخرجون النــاس بافعالكم الخبيثة .. وهرجكم ومرجكم .. من نور الاســلام وسماحته وحفظـه للمــال والعرض ومن كــلام الرسول (( كل المســلم على المسلم حرام .. ماله ودمه وعرضه )) .. الى دين التعصب والتمزق (( فئة ناجية .. وانتم كفــار ونحن فقط المسلمين .. الصحابي فـلان احسن من الصحابي علان )) وأنتم بعيدين كــل البعد عن كلام الحبيب المصطفى (( أصحــابي كالنجوم .. بأيهم اقتديتم أهتديتم ))

      اللهم اني اســألك حـُـب النبيين .. والمــلائكــة المقربين .. والصحــابة أجمعين

      اللهم اجعــل ألسنتنـــا عامرة بذكــرك ..

      وقلوبنـــا بخشيتك ..

      وأســرارنــا بطاعتك ..

      ربي أذهب كل معتقد فاسد وكل متعصب الى مذهب ومتحيز الى ظلالة وفسق وكل من يخـاف على كلام مذهبه اكثر من خوفه على حرمة الدين والاسلام والمسلمين .. وكل شخص لا يهمه سوى اثــارة الفتنة بين عبــادك ..

      ربي انت خلقتنـــا .. وجعلت بيننــا اختــلاف في الدين والنسب والخلق .. وانت تعلم بــأننــا ضعفــاء لا نقوى على الهداية الا بــك .. فاهدنــا الى صراطك المستقيم .. صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين .

      ربي اني اعوذ بك من شرور نفسي ومن سيئـــات عملــي واستغفر ان زل لســاني وكثـُر خطأي

      اللهم انزع من قلوب هؤولاء الشيطان وما يمليه لهم .. وأبدلهم بنور من عندك لا يضلون بعده ابــدا

      اللهم آمين
    • والله يا إخوة إن هذه المواضيع زادت في هذه الفترة ، وما نراه من عدم جمع كلمة المسلمين كله بسبب هذا ، فدعوا عنكم كل ما من شأنه أن يعكر الصفو .

      رحماك يا رباه بنا.
    • شكرا لك اختي الجليلة (شذى المشاعر) بورك فيك وفي مسعاك
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • بارك الله فيكي يا الاخت شذى - على المجهود الطيب
      وبالنسبه لقمر واللي يصفق لها من جمهورها - فبداية كلامك يدل على ما تريدينه وهو بالضبط ما يريده اعداء الاسلام -ومن يعينهم من العملاء - ولكن لا تستعجلو على الرد الكاسح الذي يُحضر لكم - والذي سيُغضب كل العالم الاسلامي عليكم ان شاء الله ولن يرثي عليكم احد